الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 13/09/2023

حصاد اليوم….

يبدو ان مبادرة لو دريان قد تحولت الي وساطة لاقناع الافرقاء اللبنانيين بضرورة الحوار والا فهناك خطر وجودي يهدد لبنان ،على المقلب الأخر ما زالت الانظار شاخصة الي مخيم عين الحلوة المشتعل والذي يخشى الكثيرون من أن تمتد نيرانه الي المخيمات الأخرى. وتبقى المبادرة القطرية نقطة ضوء جديدة يترقبها اللبنانييون في حال فشل المبادرة الفرنسية 

جنبلاط : القوات لديها وجهات نظر لكننا نفضل وجهة نظر بري ولودريان من الحوار وادعو لتلبية الدعوة اليه .

ميقاتي ترأس اجتماعا لبنانيا فلسطينيا لبحث الوضع في مخيم عين الحلوة .

 بري : مبادرتي لم تنته وسيكون لبنان كله هو الرابح .

اللجنة الخماسية ستجتمع الثلاثاء في نيويورك وموقف الرياض وباريس على موجة واحدة .

عزام الأحمد التقى ميقاتي استخبارات اجنبية تحرض الجماعات المسلحة بعين الحلوة وإسرائيل ليست بعيدة عما يدور .

تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة 

نريد لبنان قويا بجميع أبنائه دريان : نريد رئيسا يحترم قسمه الدستوري .

ياسين ياسين بعد اجتماعه بلودريان حاول اقناعنا بحوار بري وقلت له شخصيا أن هذا الحوار غير دستوري واجابنا بأن الحل هو بالحوار وهناك خطر وجودي على لبنان .

عبد الله من دار الفتوى : ندعم اي مرشح حتى قائد الجيش .

خطر داهم بو حبيب يكشف أزمة النازحين .

غضب صيداوي عارم وعناصر تفجير المخيم قائمة في أية لحظة .

 الياس بو صعب ووفد فلسطيني في عين التينة غدا للقاء بري غدا .

هل بات حزب الله فعلا على أعتاب التخلي عن ترشيح فرنجية؟

 هل تتمكن قطر من تحقيق ما لم تستطع فرنسا فعله ؟

بعدما اغرقت العاصفة دانيال ليبيا لبنان سيتاثر بحالة عدم استقرار هذا ما كشفه الاب خنيصر عن الطقس .

لودريان يجتمع بوفد من كتلة التجدد وبالنائب سامي الجميل .

المهمة الأخيرة للودريان لا خرق ومبادرة بري بداية مسار الحل .

محلي

■عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إجتماعا لبحث الوضع في مخيم عين الحلوة في هذه الأثناء في السرايا، ويشارك فيه عن الجانب الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد والسفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور، وأمين سر حركة فتح فتحي ابو العردات، وعن الجانب اللبناني قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري ومدير المخابرات في الجيش العميد طوني قهوجي.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة ««فتح»، والمشرف على الساحة اللبنانية عزام الأحمد من السرايا الحكومية:*

_ كل ما نقوم به منسق مع السلطة اللبنانية

_ مخابرات دولة أجنبية اتصلت بالإسلاميين منذ ٢٤ ساعة

_ إسرائيل ليست بعيدة عن الوضع المتفجر في مخيم عين الحلوة

_ نثق بقدرة الحكومة اللبنانية ونحن معها في التصدي لمحاولة الفوضى

امني

■صــدر عـن المديريّـة العامّـة لقـوى الأمـن الدّاخلــي ـ شعبـــة العلاقـــات العامّـــــــــة

البلاغ التالي:

الساعة ٢٢:١٥ من تاريخ ٢٦-٨-٢٠٢٣، أوقف عناصر حاجز ضهر البيدر شخصين على متن “باص ميتسوبيشي”، متّجهاً إلى بيروت، وهما:

– ح. ز. (من مواليد عام ١٩٩٣، لبناني، وهو سائق الباص)

– م. ز. (من مواليد عام ١٩٨٧، لبناني)

وضبطت بحوزتهما /50/ غراماً من الكوكايين ومبلغ /10.000/ دولار أميركي مزيّف.

تم توقيف المذكورَين وتسليمهما مع “الباص” والمضبوطات الى مخفر ضهر البيدر لإجراء المقتضى القانوني بحقّهما.

دولي

■قالت وسائل إعلام عبرية، إن “العاصفة “دانيال” المدمرة تتجه لإسرائيل، بعد اجتياحها ليبيا، وسط تحذيرات من الآثار المدمرة للعاصفة الشديدة”، بحسب القناة الـ12 العبرية.

وقالت القناة: “إن عاصفة دانيال سوف تصل إلى إسرائيل الأربعاء، وسط توقعات بهطول كميات كبيرة من الأمطار، مشيرة إلى أن هناك تخوفات من حدوث فيضانات في المناطق الجنوبية والشرقية لإسرائيل”.

وقالت القناة إنه خلال المساء، ستنخفض الحرارة، مما سيجلب رياحا قوية وانخفاضا في درجات الحرارة خلال الليل، وفقًا للقناة العبرية.

وفي ذات السياق، حذرت دائرة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، “من تأثر إسرائيل بحالة عدم الاستقرار الجوي وتشكل السيول في بعض الأودية والمناطق المنخفضة، مشيرة إلى أن المنطقة تتأثر، بموجة من الغبار قادمة، متوقعة أن تزداد نسبة الغبار خلال الساعات المقبلة”، بحسب الدائرة.

وتعرضت ليبيا للعاصفة دانيال المدمرة التي ألحقت أضرار كبيرة بالبلاد وتحديدا في مدينة درنة الليبية، حيث تسببت في سقوط آلاف الضحايا، وتدمير المنشآت والبنية التحتية.

من جانبها، أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك نحو 48 ساعة فقط على موعد انتهاء العاصفة دانيال في مصر، إذ سيقل تأثيرها تدريجيا بدءا من الأربعاء.

■دعا وزير القوات الجوية الأميركية فرانك كيندال السلطات الأميركية إلى “تكثيف الاستعدادات لمواجهة عسكرية محتملة مع الصين”، معتبرا “إن مهمتنا هي احتواء هذه الحرب والاستعداد للنصر إذا ما وقعت. نحن نتحدث جميعا عن الحاجة إلى إصلاح القوات الجوية الفضائية، وإلا فقد لن نتمكن وربما نخسر الحرب”.

جاء ذلك وفق ما نقلته عنه صحيفة The Hill حيث دعا الوزير الولايات المتحدة إلى “الاستعداد لنوع الحرب الذي لا تلك فيها خبرة حديثة، ووفقا له فإن الحرب يمكن أن تندلع “إذا كانت القدرات العسكرية الأميركية غير كافية لردع العدوان الصيني ضد تايوان”. ويدعي كيندال أن جمهورية الصين الشعبية تقوم ببناء جيشها استعدادا لنزاع مسلح محتمل مع الولايات المتحدة. ووفقا له فقد أنشأت بكين نوعين جديدين من القوات: نوع لضرب حالات الطائرات والمطارات، وآخر لخدمة الدعم الاستراتيجي للهيمنة المعلوماتية في الفضاء والفضاء الإلكتروني. وتابع: “لقد عملت الصين على تحسين قدرات قوتها العظمى لأكثر من 20 عاما لهزيمة الولايات المتحدة في غرب المحيط الهادئ”.

وتخضع جزيرة تايوان لإدارة خاصة بها منذ عام 1949، بعد أن قطعت الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية علاقاتها الرسمية مع الجزيرة، إثر فرار فلول قوات “الكومينتانغ” بقيادة تيشانغ كاي شيك (1887-1975) إلى الجزيرة بعد هزيمتها في الحرب الأهلية الصينية. ومنذ ذلك الحين، احتفظت تايوان بعلم جمهورية الصين السابقة وعدد من السمات الأخرى للجمهورية التي كانت موجودة في البر الرئيسي قبل وصول الشيوعيين إلى السلطة، فيما تعتبر بكين تايوان إحدى مقاطعات جمهورية الصين الشعبية.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

عبارة واحدة تختصر جولة لودريان اللبنانية: ورقة سليمان فرنجية الرئاسية سقطت وقد ابلغ لودريان ذلك الى كل من التقاهم اما مباشرة واما مواربة.

 

فهل سقطت ورقة فرنجية وحدها، ام اسقطت معها ورقة جهاد ازعور؟

 

سقوط فرنجية رئاسيا يعني سقوط ازعور، فالفريق الداعم للمرشح الاول اي حركة امل وحزب الله، غير قادر على ايصال فرنجية، وكذلك فريق المعارضة ومعه التيار الوطني الحر غير قادر على ايصال ازعور.

 

تعادل الفريقين سلبيا، يُفترض ان يمهد للبحث عن اسم مرشح ثالث، لا ينتمي الى من تسميه المعارضة فريق الممانعة ولا يشكل بالنسبة للفريق الاخر استفزازا.

 

ولكن البحث عن هذا الاسم يَفترض بدوره حوارا، فكيف سيكون شكل هذا الحوار هل هو ما دعا اليه الرئيس بري وتليه جلسات انتخاب مفتوحة او ما يُحكى عنه من حوارات ثنائية او ضيقة، تشكل تقاطعات قد تؤدي للاقتراب من التفاهم على اسم مرشح رئاسي ثالث؟

 

حتى الساعة، ما يمكن قوله ان الاجتماعات بتعادلها السلبي تبشر بحل الا انها لن تؤدي الى حوار موسع حول المرشح الرئاسي لان هكذا حوار يخالف في نظر بعض الخارج وبعض الداخل بيان الدول الخمس والدستور اللبناني وعليه الوضع حاليا وفي المستقبل القريب هو كالتالي:

 

– لا حوار موسعا في الافق, وكل الدعوات اليه مجرد تقطيع وقت.

– لا دعوات الى جلسات انتخابية تختتم بانتخاب رئيس.

– ادراك المسؤولين لمسؤولياتهم الوطنية وضرورة احترام الدستور.

– اذا حصل، تكثيف الاتصالات وصولا الى اسم رئيس يؤمن مجموعة اصوات مقبولة من الفريقين تَفتح له قصر بعبدا.

– مشوار الرئاسة بعيد وطويل.

– استمرار المبادرة الفرنسية في شكل او آخر، فباريس مستمرة بلعب دور الوسيط,ولو انها اليوم لا تملك لا خطة ولا الية عمل بينما كل ما تدركه انها لا تريد خسارة ورقة لبنان الشرق الاوسطية بعدما خسرت معظم اوراقها الديبلوماسية من حول العالم.

 

وفي موازاة الملف الرئاسي، كان برزَ كلامٌ عن قرب التوصل الى اتفاق لانهاء ملف التحفظات عند الخط الازرق وشمال الغجر في مقابل سحب خيمتي حزب الله في تلال كفرشوبا المحتلة.

الجيش نفى الخبر، ولكن اوساطا اخرى معنية اكدت ان المساعي كانت وصلت الى نتيجة ولكن التسريب الاعلامي احبطها، فمن المسؤول عن هذا التسريب ولماذا؟

سؤال قد لا يأتيه جواب، فيما فرنسا لن تتخلى عن اوراقها اللبنانية. 

Otv

حول اجتماع الناقورة الثلاثي امس، تسريبة صباحية عنوانُها الحدودُ البرية، سرعانَ ما بددتها توضيحات اليونيفيل والجيش، في وقت أوضحت مصادر قريبة من حزب الله للـ أو.تي.في. ان العدو الاسرائيلي وافق من حيث المبدأ على فكرة استعادة لبنان للقسم الشمالي من بلدة الغجر، في مقابل ازالة الخيمتين الشهيرتين في مزارع شبعا.

وحول التصعيد الفلسطيني-الفلسطيني في عين الحلوة، اجتماعات بلا نتائج حاسمة، آخرها اليوم في السراي الحكومي مع عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير الفلسطينيّة عزام الأحمد، في موازاة تشديد من نائب صيدا عبد الرحمن البزري عبر الـ أو.تي.في. على ان كيل الصيداويين قد طفح.

وحول النشاط الحكومي المتزايد هذه الايام، من خلال معادلة “ماتينيه-سواريه” للجلسات، للإيحاء بكثرة العمل والانتاج، انطباع شعبي عام بأن الموازنات التي تُدرس شكلية، والارقام التي تُرمى في التداول بعيدة عن الواقع، فيما الاجراءات الخاصة بالنزوح السوري حبر على ورق، بغضِّ النظر عن التواصل الضروري بين الدولتين، ومحطته المرتقبة بعد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بين وزيري خارجية البلدين.

اما حول الرئاسة، وفي وقت كشفت مصادر حزب الله للـ أو.تي.في. ان اللقاء الاخير بين النائب محمد رعد وقائد الجيش حُمِّل رئاسياً اكثر بكثير مما يحتمل، بعدما جرى في منزل صديق مشترك من اقرباء الاخير، فتلميح من نبيه بري الى حوار بلا اجماع، واستهداف مباشر من جنبلاط للمغردين على التلال، الذين جددوا بعد لقائهم بجان ايف لودريان اليوم اعتبار الحوار مضيعة للوقت.

وفي غضون ذلك، يواصل الموفد الرئاسي الفرنسي لقاءاته اللبنانية، في زيارة تراوح التقديرات السياسية في شأنها بين حدين:

الحد الاول يصنفها وداعية، على اعتبار ان المبادرة الفرنسية في لبنان نصيبها الفشل تلو الفشل، منذ اطلقها الرئيس ايمانويل ماكرون بعد انفجار المرفأ في آب 2020.

اما الحد الثاني، فيعتبر انها باتت في مرتبة متقدمة اكثر، بعد ربطها عضويا باللجنة الخماسية، التي اشارت المعلومات اليوم الى انها تعقد اجتماعا جديدا لها الثلاثاء في نيويورك.

Nbn

مقدمة النشرة: على مقياس الحوار تم رصد المزيد من إشارات الدعم اللبناني والفرنسي لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري

youtu.be/7L4pg1khGeQ

المنار

الجديد

Exit mobile version