الهديل

حصاد اليوم الخميس14/09/2023

حصاد اليوم….

اسبوع على معارك عين الحلوة العنيفة بين فتح وجند الشام والاسلاميين رغم كثرة جهود التهدئة ووقف اطلاق النار لا تزال الاشتباكات تتجدد بين حين وآخر في المخيم. والجديد اليوم هو اعلان وقف اطلاق النار عند السادسة مساءا بمساعٍ بذلها رئيس مجلس النواب نبيه بري طيلة اليوم فهل ستثمر ويتم وقف اطلاق النار نهائيا ؟

مبادرة الموفد الرئاسي الفرنسي مكانك راوح، لا حصاد رئاسي مثمر ناتج عن لقاءاته بالقوى السياسية اللبنانية التي تستمر منذ ٣ ايام. والواضح ان انتخاب رئيس للجمهورية لا يزال امرا بعيد حصوله في الوقت الحالي فلسان حال لودريان يقول للسياسيين: “انكم تقفلون امامي الابواب” فيأتيه جواب من قوى المعارضة بالقول : “فكّر في ما تريد، لكننا لن نفكر في أية وسيلة خارج الدستور”.

اشتباكات عين الحلوة تحصد 15 قتيلاً وأكثر من 150 جريحا 

نجل النائب اسامة سعد ينجو من رصاص طائش اصاب منزله 

سلسلة هزات ارتدادية تضرب المغرب بعد الزلزال الكبير 

  طائرة استخبارات وحرب إلكترونية اميركية إلى البحر المتوسط مقابل الساحل السوري

 خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتلقيان رسالتين من الرئيس الإيراني بشأن دعم العلاقات الثنائية 

الحلبي حول سلفة ضمان بدء العام الدراسي: الخليل وعدنا بسحب أول 1500 مليار ليرة الأسبوع المقبل 

كائن فضائي في البرلمان المكسيكي

وزير الاقتصاد: لا رفع للدعم عن الخبز 

وزارة الدفاع السعودية أعلنت إعدام اثنين من عسكرييها بعد إدانتهما بتهمة “الخيانة” 

 الإمارات تحبط تهريب مخدرات بـ3 مليارات درهم 

لودريان يلتقي النواب السنّة في دارة البخاري

جنبلاط يعلن نجاته من سقوط طائرة! 

محلي

●علمت مصادر مطلعة أنّ المساعي لتي بذلها رئيس مجلس النواب نبيه بري طوال اليوم نجحت لوقف الاشتباكات في مخيم عين الحلوة، حيث تم التوصل الى وقف لاطلاق النار في المخيم عين الحلوة يبدأ سريانه عند الساعة 6:00 من مساء اليوم”.

●في اليوم الثاني من زيارته لبنان، خرج الموفد الرئاسي الفرنسي عن تحفظه، كما تقتضي الأدبيات الديبلوماسية، فصارح محدثيه بـ»المأزق» الذي انتهت إليه مبادرته. وهو قدّم طلب المساعدة من هؤلاء على تقديم «حل وسط» ينهي الانسداد في مسار الاستحقاق الرئاسي العالق بين ممانعة تريد الحوار قبل الانتخابات، وبين معارضة تتمسّك بالدستور الذي يقتضي إجراء الانتخابات أولاً.

في قراءة لـ»نداء الوطن» من مصادر تابعت لقاءات لودريان أمس انتهت الى المعطيات الآتية:

خلال محادثات موفد الاليزيه بدا كأنه يشعر بأنه في مأزق، ولا يعرف أي اتجاه يريد أن يسلكه كي يغادر لبنان بإنجاز، لكنه أدرك أن هدفه لم يتحقق حتى الآن. وفي جلساته مع المعارضة، قال إن فريق الممانعة يتمسك بالحوار ممراً إلزامياً لانتخاب رئيس الجمهورية. وفي المقابل، تتمسك المعارضة بالانتخابات الرئاسية قبل الحوار. وسأل: «ماذا نفعل؟»، وقال: «أعطوني حلاً وسطاً». واقترح البحث عن «أفكار جديدة للخروج من الاستعصاء الرئاسي، إذ لا يمكن ان نبقى على ما نحن عليه اليوم». وسمع في المقابل من المعارضين: «صحيح اننا لا نستطيع أن نبقى في الحالة الراهنة، لكن الحل سيكون في تطبيق الدستور». وشدّدت المعارضة على ان الممانعة تطرح «ما هو خارج الدستور والأصول لفرض أمر واقع غير مقبول على الاطلاق». وهنا سأل لودريان محدثيه مجدداً: «ماذا أستطيع أن أفعل؟ أنا لا أحمّلكم المسؤولية أو العكس»، فجاءه الجواب: «على باريس أن تتبنى تطبيق الدستور. وهناك فريق عطل الاستحقاق طوال 13 جلسة ويريد أن يفرض الحوار خارج الدستور. ونعلم الى أين أوصلتنا كل تجارب الحوار. على فرنسا أن تتحمل مسؤولياتها في هذا الأمر».

ما هي خلاصة اليوم الثاني من اتصالات لودريان؟ تجيب المصادر ذاتها: «يدرك لودريان أين مأزقه الآن، ويتمثل بأن هناك «ستاتيكو» لا يمكّن أي طرف من أن يفرض نفسه، فيجب الذهاب الى مرحلة جديدة، وهو متيقن من ذلك. لكن من أجل الذهاب الى هذه المرحلة يريد شيئاً ما للذهاب الى جلسة بدورات متتالية. يعني أن لودريان يعتقد أن هناك خطوة تراجعية ما يجب اتخاذها من دون أن يتحمل أي فريق تبعات هذا التراجع. لكن المعارضة قالت للموفد الفرنسي، إن أي تراجع لن يفيد، بل يجب الذهاب بلا تردد الى التزام موقف تطبيق الدستور. ومرة أخرى عاد لودريان الى أنّ الممانعة لا تريد تطبيق الدستور، فأجابته المعارضة مجدداً: «هذه مشكلة الممانعة وليست مشكلتنا».

وتعتقد المصادر أن «مأزق» لودريان، أنه يرى بأم العين دخول الجانب القطري في «الخماسية» على الخط. كما يعلم بأن القطري قد تم تكليفه، وبتفويض من الجانب السعودي الذي كان واضحاً: «المطلوب رئيس من خارج الاصطفاف»، ما يعني أن مرشح الممانعة سليمان فرنجية لن يصل، لكن الجانب السعودي لا يريد تحدي الايراني وكسره، وفي الوقت عينه، لا تريد السعودية إعطاء ايران انتصاراً، لذلك لن يصوّت السنة لفرنجية. ويعتبر الفرنسيون انطلاقاً من موقف الرياض، أن فرنجية فقد حظوظه، ولن يؤيده السنة والدروز وعدد من التغييريين. غير أن لودريان،لا يريد أن ينتهي دوره. وهو خائف من أن القطري يؤثّر على الايراني. وإذا ما أثّر عليه فستأتي الرئاسة عن طريق القطري، وبالتالي يكون الجهد الفرنسي راح سدى. أمام هذا المأزق بدا لودريان أمس متوتراً، ولسان حاله يقول:» إنكم تقفلون أمامي الأبواب، ولن أصل الى أي مكان». وجاءه الجواب من المعارضة مجدداً: «فكّر في ما تريد، لكننا لن نفكر في أية وسيلة خارج الدستور».

امني

●أنهت “المحكمة العسكرية” برئاسة العميد الركن خليل جابر، فجر اليوم، النظر في “جريمة كفتون”، حين أقدمت مجموعة مسلّحة على قتل أربعة عسكريين من الجيش عندما داهموا أحد اوكارها في إحدى الشقق في عكار، وكانوا على صلة بالجريمة التي وقعت في 21 آب العام 2020 ، عندما أقدم أربعة منهم على قتل ثلاثة من عناصر بلدية كفتون بعد الاشتباه بهم ليلاَ داخل البلدة والتي تنظر فيها محكمة الجنايات في الشمال حيث يحاكم سبعة منهم.

وكانت “المحكمة العسكرية”، قد أصدرت سابقاً أحكامها بحق 19 شخصاً من الخلية، تراوحت بين السجن 7 سنوات والسجن سنة، أما المجموعة الأخرى التي كانت تضم 12 موقوفاً، فإن رئيس المحكمة العميد جابر رفض محاولات عدد من وكلاء الدفاع تأجيل الجلسة التي استغرقت أكثر من ثلاث ساعات، وكانت مقررة للاستجواب والمرافعة. وأصدرت المحكمة، فجر اليوم، أحكامها بحقهم، وتضمّنت حكماً بالإعدام، بينما تراوحت مدة الأحكام الأخرى بين 3 سنوات و15 سنة.

أصدرت المحكمة العسكرية أحكامها، والتي جاءت على الشكل التالي:

– أحمد الشامي: إعدام

– عبوده الرز 15 سنة

– إيهاب شاهين 12 سنة

– عبدالله البريدي 12 سنة

– طارق عيسى 7 سنوات

– مصطفى مرعي 7 سنوات

– عبدالكريم 5 سنوات

– أحمد الميس 5 سنوات

– محمد صبرا 5 سنوات

– محمد غزاوي 3 سنوات

– عبدالرحمن صلاح 3 سنوات

– أحمد اسماعيل 12 سنة

كما تضمن الحكم غرامات عدة والزام بتسليم أسلحة حربية.

●أعلن الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دولة الإمارات، الخميس، عن إحباط تهريب أكثر من 13 طناً من أقراص الكبتاغون المخدرة موزعة في 5 حاويات، موضحاً أن قيمتها السوقية تجاوزت 3 مليارات درهم.

وأكد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، أن العصابة الإجرامية حاولت تهريب المواد المخدرة عبر دسها في 651 بابا و432 لوح ديكور، مشيرًا إلى أنه تم إلقاء القبض على أفراد العصابة الإجرامية الستة متلبسين.

وتمكنت شرطة دبي من إلقاء القبض على 6 من أفراد العصابة في حالة التلبس، وضبط 86 مليوناً و20 ألف قرص كبتاغون، تزن 13 طناً و763 ألفاً و200 كيلوغرام، وتبلغ قيمتها السوقية 3 مليارات و870 مليوناً و900 ألف درهم، وذلك وحسبما ذكرت وكالة أنباء “وام”.

وأوضحت القيادة العامة لشرطة دبي أن العصابة حاولت تهريب حبوب الكبتاغون بطريقة مُبتكرة بداخل 651 بابا مصنوعا بحرفية من الحديد السميك والخشب، وبداخل 432 لوح أثاث ديكور منزلي مصنوعة من مادتي الجراليك والخشب غالي الثمن.

ونجحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في الكشف عن طريقة إخفاء المواد المخدرة، واستطاعت التعرف على مسار نقل الحاويات التي تحمل الأقراص وصولاً إلى ضبط المتورطين في محاولة التهريب الإجرامية.

وقال الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، إن عملية “ستورم” تعتبر واحدة من أهم العمليات، التي نفذتها القيادة العامة لشرطة دبي، وأثمرت عن ضبط هذه الكمية الضخمة من الأقراص المخدرة بعد جهود كبيرة لجميع عناصر الإدارة العامة لمكافحة المخدرات الذين عملوا بكل جد لإحباط مخططات العصابة الإجرامية.

دولي

●‏بعد العدوان الإسرائيلي على طرطوس وحماة ليل أمس، سلاح الجو الأمريكي يرسل طائرة استخبارات وحرب إلكترونية إلى البحر المتوسط مقابل الساحل السوري لجمع معلومات عن الدفاع الجوي، تحليق منذ الساعة 10:00 تقريباً مقابل طرطوس واللاذقية بمهمة استطلاع لعمق سوريا:*

●عثرت سلطات الجمارك “الإسرائيلية” في أشدود على مادة كلوريد الأمونيوم مهربة في حاوية شحن قادمة من تركيا ومتجهة إلى قطاع غزة.

سمحت السلطات “الإسرائيلية”، اليوم الخميس، بالكشف عن وجود حاويات شحن قادمة من تركيا تقوم بتهريب مواد تستخدم في صناعة الصواريخ، متجهة إلى قطاع غزة.

وكانت سلطات الجمارك في أشدود، وكذلك المركز الوطني لتفتيش البضائع، قد احتجزا حاويتين تم اكتشاف احتوائهما على مادة كلوريد الأمونيوم مخبأة داخل جص للبناء.

وقالت هيئة الضرائب “الإسرائيلية” في بيان إن “كلوريد الأمونيوم مادة مزدوجة الاستخدام معروف أن المنظمات “الإرهابية” في غزة تستخدمها في عملية تصنيع الصواريخ التي تطلق في نهاية المطاف باتجاه دولة إسرائيل”.

وكانت السلطات “الإسرائيلية” قد احتجزت للتفتيش الحاويتين اللتين كان من المفترض أن تحتويا على أكياس جبصية، يبلغ وزنها 54 طناً، قادمة من تركيا ومتجهة إلى قطاع غزة.

وقال البيان إن مفتشي الجمارك “اشتبهوا في أن بعض المواد التي عثر عليها في الحاويتين لم تكن من الجبص”. وبعد إجراء الفحوصات تبين أن المادة هي كلوريد الأمونيوم.

وصل وزنها إلى 16 طنًا، وكانت الكمية الكبيرة من مواد البناء المتفجرة مخبأة بين أكياس الجبص. وخلص البيان إلى أن السلطات “الإسرائيلية” “ستواصل العمل بحزم لإحباط تهريب المواد والأسلحة ذات الاستخدام المزدوج إلى قطاع غزة”.

أعيد فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي بين غزة و”إسرائيل”، يوم الأحد، بعد أن اغلقه الجيش “الإسرائيلي” بسبب اكتشاف متفجرات مخبأة داخل شحنة ملابس تم نقلها بواسطة ثلاث شاحنات.

وأمر رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، هرتزي هاليفي، بتعليق جميع الشحنات التجارية من غزة إلى “إسرائيل” بعد اكتشاف أرطال عدة من المتفجرات عالية الجودة، تم تهريبها داخل بطانة ملابس.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كما في لبنان، كذلك في ليبيا، ضحايا كثيرون كان يمكن تفادي سقوطهم لو لم تكن السلطات المعنية غارقة في الإهمال والفساد … أجهزة الإنذار في ليبيا كان بإمكانها، لو جرى تشغيلها، أن تنذر الليبيين في نطاق المناطق التي شهدت فيضانات، فكان بالإمكان إجلائهم وتفادي هذا العدد الهائل من الضحايا والمفقودين.

في لبنان، وفي عين الحلوة تحديدًا شيء ما يشبه الإهمال، إنه الاستهتار بحياة المدنيين الفلسطينيين داخل المخيم وبحياة ابناء مدينة صيدا ومحيطها وهم الذين يعيشون تحت ضغط الرصاص الطائش والقذائف الطائشة، فيما الفلسطينيون يتقاتلون فوق رؤوس الجميع، متناسين أنهم ضيوف في دولة.

في الشأن السياسي والديبلوماسي، الموفد الفرنسي جان إيف لو دريان في يومه ما قبل الأخير في لبنان.

نقديًا، بدا واضحا أن عاصفة ستهب بين لبنان وصندوق النقد الدولي، بعدما تجمعت معطيات أن الصندوق بلغ حد اليأس من أداء المسؤولين اللبنانيين.

في زيارة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان، غدًا يوم أخير وقد يختتمه بلقاء ثان مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، واليوم ما قبل الأخير كانت له لقاءات عدة أبرزها في دارة السفير السعودي وليد البخاري حيث التقى النواب السنَّة.

عربيا، التطور البارز أن وفدًا من جماعة الحوثيين يستعد للقيام بزيارة، وصفت بأنها نادرة، إلى السعودية، في خطوة تهدف لدفع عجلة الحل السياسي قدما، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية وسياسية.

وأفاد مسؤولون في الحكومة اليمنية ان الوفد العماني سيصل إلى صنعاء الليلة، وذلك بعد أيام على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سلطنة عُمان حيث يقيم مسؤولون حوثيون بينهم المتحدث الرسمي باسمهم محمد عبد السلام.

Otv

الحوار بمن حضر. هذا ما يبدو عليه توجه الرئيس نبيه بري بعد تلقي جرعة دعم من الموفد الفرنسي جان ايف لودريان، الباحث عن انجاز ولو شكلي لبلاده في لبنان، بعد ثلاث سنوات من التعثر، اثر دخول الرئيس ايمانويل ماكرون بشكل مباشر على خط الازمة بعد انفجار المرفأ.

لكن الحوار بمن حضر، هل سيتضمن جدول اعمال محددا مرتبطا بالرئيس والعهد المقبل؟ ام انه سيكون على شاكلة سائر الجلسات الحوارية التقليدية التي شهدها تاريخ لبنان؟

والاهم من ذلك، هل سيكون هناك التزام بجلسة رئاسية مفتوحة ودورات متتالية كما ينص الدستور، للتوصل الى انتخاب رئيس؟ ومن سيكون هذا الرئيس؟

لكن، اذا كان الحوار الرئاسي بمن حضر، فوقف النار في عين الحلوة بكل من حضر.

فممثلو الفصائل حضروا الى مقر الامن العام، حيث أُعلن عن اول اتفاق.

وعزام الاحمد حضر الى السراي، ليعلن نجيب ميقاتي حسم الموضوع.

واليوم، حضر موسى ابو مرزوق والمعنيون الآخرون الى عين التينة، ليعلن نبيه بري الانجاز الثالث.

فهل انتهت فعلا ازمة عين الحلوة؟ وعلى اي اساس؟ والاهم… الى متى؟

Nbn

مقدمة النشرة: بقيت عينُ ‎#عين_التينة على أحداث ‎#عين_الحلوة إلى أن نجحت المساعي التي بذلها رئيس مجلس النواب ‎#نبيه_بري طوال اليوم لوقف الإشتباكات والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في المخيم

المنار

عينٌ على عينِ الحلوة وثانيةٌ على عينِ التينة حيثُ تَصاعدَ الدخانُ الابيضُ لاطفاءِ الدخانِ الاسودِ الذي اَحرقَ المخيمَ واهلَه وقَطَّعَ اوصالَ صيدا ومحيطِها..

دخلَ وقفُ اطلاقِ النارِ حيزَ التنفيذِ بعدَ اجتماعِ الرئيس نبيه بري للمرةِ الثانية بحركةِ فتح وممثليها وحركةِ حماس وقيادييها في مقرِ الرئاسةِ الثانيةِ في عين التينة، وتعهدَ المعنيونَ بتثبيتِ التهدئةِ وتسليمِ المتورطينَ لكي لا يُورَّطَ المخيمُ واهلُه بما هو اقسى من ذلك.. ولذلك فانَ التهدئةَ المنشودةَ قيدَ الاختبارِ والنتيجةُ على عُهدةِ الوقت ..

في المواقيتِ السياسيةِ حطَّ الموفدُ الرئاسيُ الفرنسيُ جان ايف لودريان في بكركي للقاءِ البطريركِ بشارة الراعي فعاجلتهُ السفيرةُ الاميركيةُ دوروثي شيا لتكونَ الزائرَ الثانيَ بعدَه، اما ابعادُ لقاءِ السفيرِ السعودي معَ النوابِ السنة بحضورِ الموفدِ الفرنسي ومفتي الجمهوريةِ فقد أكدَ السفيرُ وليد البخاري انَ اُولى دلالاتِه وحدةُ الاجندةِ الفرنسيةِ والسعودية..

وعلى اجندةِ الحوارِ كَتبَ البخاري تأييدَه له وِان اسماهُ تشاوراً منعاً لتحسسِ البعض، حتى باتَ الحوارُ خياراً يُطوِّقُ المكابرين، ولا ضيرَ بتعديلِ التسمياتِ لانزالِ البعضِ عن اعالي اشجارِهم ..

في المنحدراتِ الليبيةِ التي ملأتها مياهُ البحرِ والسدودِ المتفجرةِ كارثةٌ انسانيةٌ وتَعدادٌ لا يَنتهي للضحايا والمفقودينَ وسْطَ عجزٍ رسميٍّ عن التعاملِ معَ الكارثةِ والمسارعةِ الى تقاذفِ الاتهامات.. اما زلزالُ مَرَّاكِش المغربيةِ فاعادَ قذفَ الرعبِ في المنطقةِ معَ الهزاتِ الارتداديةِ التي زادت الازمةَ على اهلِ المناطقِ المنكوبة..

الجديد

 

Exit mobile version