الهديل

حصاد اليوم السبت 16/09/2023

حصاد اليوم…

لا يزال الواقع الرئاسي على ما هو عليه في حين لا تزال الشائعات عن ترشيح النائب فريد بستاني للرئاسة كونه يجمع الاضداد بين الدول واخرون يؤكدون ان القطريين سيطرحون المدير العام للامن العام الياس البيسري او النائب نعمت افرام .في حين. يبقى اسم المرشح الدائم زياد بارود على طاولة البحث .

 

جنبلاط : دروز سوريا يريدون الحرية والعيش الكريم بعيدا عن الاستبداد لبشار الاسد .

  ريفي : هدف حزب الله وابواقه الاعلامية تحويل اصدقاء لبنان الي اعداء 

 بخاري : السعودية تقف الي جانب لبنان وتتنمى توافق القوى السياسية لانجاز انتخاب رئيس .

صفي الدين دعا الي الحوار : سنبقى حاضرين للحفاظ على وحدة لبنان .

الهدوء التام يسيطر على عين الحلوة في ظل عقد اجتماعات لتثبيت وقف اطلاق النار .

تيمور جنبلاط : من الضروري وجود معالجة موضوعية للتباين بين مولوي وعثمان بعيدا عن الاعلام .

منيمنة : اذا كان حزب الله يريد المتابعة بالتشبث برايه وعدم الحوار حول السلاح سنظل على ما نحن عليه .

عقيص : ايها الاوروبيون ساعدونا في الضغط على الاسد .

وهاب يدعو جنبلاط الي اجتماع نلتقي ونتناقش .

 الرئيسي بري يرفض رفضا قاطعا تقييد قرار حركة فتح في الملف الفلسطيني .

حملة موتورة المستقبل : اهل الامارات اولى بنظامهم 

الامور لم تنضج بعد قاسم : المقاومة ستزيد تسلحها وجهوزيتها .

 حزب الله لديه حساباته وفرنسا تعمل على فرنجية ولكن بشكل اخر .

 الشيخ حسن مرعب لمولوي : يالي بيطلع من ثوبه بيتعرى .

لبنانيون متورطون فضيحة عن تهريب المخدرات عالميا والمفاجاة عن طريق جديد .

هل تراجعت حظوظ فرنجية الرئاسية ؟ 

 مصادر تؤكد عن عقد اجتماع في سفارة فلسطين في لبنان ضم عزام الاحمد من جهة ورئيس الحركة الاسلامية المجاهد الشيخ جمال الخطاب والناطق باسم عصبة الانصار ابو شريف عقل . 

مفاجاة إسرائيلية جديدة عن حزب الله انها دولة بعيدة جدا

 

محلي

●أشار هوكستين إلى مسألة ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، وقال في المقابلة مع سكاي نيوز عربية إن الرئيس بايدن كان ملتزمًا بالتوصل إلى تأمين اتفاقية الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وأوضح أن هذه هي أول اتفاقية على الإطلاق بشأن الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وأضاف “ونتيجة لذلك، رأينا توتال وإي إن آي؛ الشركتين الفرنسية والإيطالية تبدأ بالتنقيب عن الغاز في هذه المناطق في لبنان للمرة الأولى. وهو ما لم يكن ممكناً بدون الاتفاقية البحرية فقد كان من غير الآمن أبداً القيام بذلك. لقد عدت إلى لبنان منذ بضعة أسابيع فقط. نود أن نرى لبنان وقد وصل إلى ظروف اقتصادية أفضل وازدهار من خلال ما تحقق”.

وقال “نحن نعمل مع الفلسطينيين أيضًا لنرى كيف يمكننا دعمهم سياسيًا واقتصاديًا. لذا فإن هذا أمر شمولي، نود أن نرى الشرق الأوسط ككل أكثر تكاملا وأكثر ترابطا وأكثر استقرارا، وإذا حصلنا على الترابط المادي والتكامل الاقتصادي فسيؤدي ذلك إلى المزيد من الازدهار، ومن السلام أيضا. وأعتقد أن هذا هو النهج الصحيح وأن الرئيس بايدن ملتزم جدًا بالمضي قدمًا في هذا الأمر”

امني

●أعلنت سلطات قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي أنّها طلبت من التكتل مراجعة وضع سوريا، وإن كانت ما زالت غير آمنة ولا يمكن إعادة طالبي اللجوء إليها، مشددة في الوقت نفسه على الحاجة الملحة لمساعدة لبنان الذي لجأ إليه نحو 2,5 مليون سوري، محذرة من تداعيات إنهياره على أوروبا بأكملها.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب موجة من الهجمات ذات الدوافع العنصرية على الأجانب في الأسابيع الأخيرة، وسط تزايد المشاعر المعادية للمهاجرين في الجزيرة المتوسطية.

ولفت وزير الداخلية كونستانتينوس يوانو أنه سيحاول إقناع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بإنهاء وضع سوريا كدولة غير آمنة لا يمكن إعادة اللاجئين إليها

وأكّد “أننا، كقبرص، نعتبر ونرى، إلى جانب الدول الأعضاء الأخرى، أنه من المفيد إعادة تقييم وضع سوريا”، موضحًا أنّ الاتحاد ترك وضع سوريا من دون تغيير مدة 11 عاما، وهناك حاجة إلى مراجعة ذلك لأن بعض المناطق تعد فيها آمنة.

وقال “هناك بالفعل منطقتان تعترف بهما وكالة اللجوء بالاتحاد الأوروبي (EUAA) على أنهما منطقتان آمنتان… لذا، يجب الآن أيضًا الاعتراف بذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي، مما يسمح لنا بترحيل الأشخاص أو إعادتهم إلى سوريا. في الوقت الحالي، لا يمكن لأي دولة أن تفعل ذلك”.

في رسالة إلى نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغريتيس سخيناس، قال يوانو إنه أثار أيضًا الحاجة الملحة لمساعدة لبنان الذي لجأ إليه نحو 2,5 مليون سوري.

وقال إن “المعلومات المتوافرة لدينا من السلطات في لبنان هي أن هناك زيادة في عدد السوريين الذين ينتقلون إلى لبنان. لبنان حاجز. إذا انهار لبنان، فستواجه أوروبا بأكملها مشكلة”.

في الأشهر الأخيرة، شهدت قبرص تدفق أعداد من طالبي اللجوء، معظمهم سوريون، يصلون عن طريق البحر من سوريا ولبنان.

وذكر الوزير أنّ الحكومة خفضت وصول المهاجرين غير النظاميين بنسبة 50 بالمئة بفضل عوامل خارجية وإجراءات محددة اتخذت.

وأضاف “لقد تمكنا من زيادة عمليات العودة بنسبة 50 بالمئة من 3200 إلى 4700، سواء كانت طوعية، وهو ما استثمرنا فيه الكثير، أو عبر عمليات الترحيل”.

وقال يوانو إنه تم تسريع معالجة طلبات اللجوء وتستغرق حاليًا ثلاثة أشهر بدلا من تسعة. وقال إن الحكومة تهدف إلى “تقليص المخصصات المالية لطالبي اللجوء لجعل قبرص وجهة غير جذابة”.

وتقول الحكومة إن قبرص هي في “خط المواجهة” على طريق الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط، إذ يشكل طالبو اللجوء ستة بالمئة من السكان البالغ عددهم 915 ألف نسمة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. وهي أعلى نسبة في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من انخفاض طلبات اللجوء، ارتفع عدد المهاجرين الذين يصلون بالقوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 بالمئة في الأشهر السبعة الأولى من العام.

دولي

●ذكرت المخابرات العسكرية الأوكرانية الليلة الماضية (الجمعة) أن رمضان قديروف، رئيس الشيشان والصديق المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دخل في غيبوبة ووصفت حالته بالحرجة.

وقال أندريه يوسوف، ممثل قسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، الذي كان أول من نشر الخبر: “تم تأكيد المعلومات من مصادر مختلفة في الأوساط الطبية والسياسية”. وأضاف: “هناك معلومات تفيد بأن قديروف في حالة حرجة، وأن الأمراض التي يعاني منها تفاقمت، وتدهورت حالته فجأة”

وأكد ممثل شعبة الاستخبارات في الجيش الأوكراني أن قديروف لم يصب بأذى، وأنه “يعاني منذ فترة طويلة من مشاكل صحية متعددة الأنظمة”.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر شيشانية أن رئيسها دخل في غيبوبة منذ عدة أيام. وبحسب ما ورد تم نقله جواً إلى موسكو، لكن الأطباء الرّوس لم يتمكنوا من فعل أي شيء لمساعدته، وتم إعادته إلى الشيشان. وأضافوا أيضًا أن هناك خطة لتحويله للعلاج، على الأرجح في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مع بداية الحرب في أوكرانيا، يتواجد قديروف في المنطقة لمساعدة صديقه بوتين في الحملة على أوكرانيا. وقبل نحو شهرين قال الرئيس الشيشاني إنه أرسل جنوده للمحاربة في باخموت.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في عزِّ أيلول، تأبى الحرائق إلا أن تُشعِر اللبنانيين أنها ” شغَّالة ” ، مستفيدة من قلة وعيٍ وقلة ضمير, وكأن مخاطرها ليست واقعة على مَن يسببها ، أما العبء الأكبر فعلى الدفاع المدني وفوج الإطفاء ، اللّذين يقومان بمهامهما باللحم الحي في غياب الإمكانات، أو على الأقل في ظل ندرتها.

 

الحرائق تندلع ، عدا العوامل الطبيعية ، بسبب الإهمال، كالتخلص من النفايات، ما يسبب اتساع دائرتها، تمامًا مثلما حدث اليوم في منطقة الجديدة البوشرية.

أما في مناطق اخرى، فالسبب هو الطمع بالحطب، والنتيجة واحدة : المزيد من التصحر وتقلصِ المساحات الخضر.

في السياسة، غادر الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جان إيف لو دريان، بيروت، بعد جولة ثالثة من مباحثات لم تُفضِ إلى نتائج حاسمة ، على أن يعود إلى بيروت، في زيارة رابعة، مراهنًا على أن طاولة الرئيس بري، حوارًا أو نقاشا أو تشاورا ، تكون قد انعقدت، علمًا أن لا شيء يضمن ذلك.

حكوميًا ، انحسرت المواجهة بين وزير الداخلية بسام المولوي، والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، على قاعدة ” لا غالب ولا مغلوب “، لكن هذه المواجهة كشفت حالة استنهاض، ولو موضعية، لتيار المستقبل ، وهذا الاستنهاض شكَّل السند والغطاء للواء عثمان.

Otv

الاخطر في الوضع الراهن هو تأقلمُ اللبنانيين مع الازمة، ما يسمح للسياسيين بالتمادي في المناورات المتبادَلة، والاسترسال في اطلاق الشعارات وبيع الاوهام.

فملءُ الفراغ الرئاسي لم يعد منذ زمن طويل همّاً عند الناس، والمسرحيات الحكومية بالنسبة اليهم هزْلية. اما عجزُ المجلس النيابي، فقصة قديمة ومعروفة.

وحده الحَراك الخارجي، غير المنتج حتى الآن، هو ما يعوَّل عليه…

في اليمن، وُلد الحل بين ليلة وضحاها عندما اتفق الكبار. فهل من يدفع صغار لبنان، من الدائرين في فلك هذه الدولة او تلك، الى حل مقبول، يكرس هُدنة داخلية جديدة في وقت قريب، في انتظار اعصار آخر؟

في جديد المعطيات الرئاسية، خيَّب الموفد الفرنسي توقعات المنجمين السياسيين والاعلاميين الذين دأبوا منذ اسابيع على وصف زيارته الثالثة لبيروت بالوداعية. فإذ به يعلن عن عودة رابعة لرعاية تشاور بين القوى اللبنانية. فهل يُنهي لودريان الرابع، الفراغ الرابع في الرئاسة؟

في انتظار المعطيات لا التنبوءات والتمنيات، معلومة اكيدة: حركة الاتصالات والمفاوضات بين التيار الوطني الحر وحزب الله تتقدم بزخم أكبر، على عكس التسريبات الإعلامية اليومية، غير المستندة الا على معطيات من نسج الخيال.

Nbn

مقدمة النشرة – على واقعتين إيجابيتين يـُقفل الأسبوعُ الحالي

المنار

واحدٌ واربعون عاماً على السادس عشرَ من ايلول اللبناني والفلسطيني الأسود، حيث تبدَّلَ الزمنُ كثيراً رغمَ كثرةِ المتربصين بالقضية الفلسطينية واهلِها..

واحد واربعون عاماً على مجرزرةِ صبرا وشاتيلا التي اختلطَ فيها الدمُ اللبنانيُ والفلسطيني الذي أُريق بسلاحِ الحقدِ الصهيوني وادواتِه المحليةِ، ولم تحلّْ العقودُ عقدةَ الصهاينةِ ولا ادواتِهِم الباليةِ، فيما باتَ احفادُ هؤلاء الشهداء يحبِسون العدوَ وترسانتِهِ في مخيمٍ كـ”جنين” او خيمةٍ عندَ الحدودِ الجنوبية..

وكما أنَّ الذكرى لن تُمحَى ببشاعتِها وثقلِ تداعياتِها فإنَّ الزمنَ قد غيَّرَها وغيَّرَ اهلَها، وباتت العينُ على القدس وحيفا ويافا وكلِ ترابِ فلسطين.. فزمَنُ عَبَثِ الصهاينةِ بحياةِ اللبنانيين من دونِ رادعٍ قد انتهَى الى غيرِ رجعةْ ، كما أكَّدَ نائبُ الامين العام لحزبِ الله الشيخ نعيم قاسم، الذي دعا الذين يهاجمون سلاحَ المقاومةِ ليَستروا على عجزِ خياراتِهِم السياسيةِ والرئاسيةِ الى سلوكِ الطريقِ الايجابي الوحيدْ المفتوحِ والمتاحْ وهو الحوار..

طريقٌ أكَّدَ الرئيس نبيه بري للمنار أنَّه مُستمرٌّ في السعيِ لإنجاحِهِ لأنّه المَدخلُ الضروريُّ إِلى معالجةِ المَأزِقِ الرئاسيّ . الرئيس بري غيرْ المعني بما يُشِيعُهُ البعضُ عن معادلةِ لودريان بأنْ: لا فرنجية ولا ازعور، أكَّدَ لبرنامج حديث الساعة على المنار أنَّه سيوجِّهُ الدعوةَ الى الحوارِ وفقَ الاصول، آملا من القوى والكتل السياسية أن يتَّقوا الله..

والاملُ بان يَتَّقي البعضُ اللَه باهلِهِم ومخيَّمِهِم ولبنانَ وامنِه، فساعاتُ التهدئةِ التي تُخيِّمُ على مخيَّم عين الحلوة مستمرةْ ومَعَها الحذرُ الذي لا ينفيه إلاَّ تطبيقُ ما تمَّ الاتفاقُ عليه في عين التينة، والعينُ على الاجتماعاتِ المتواصلةِ لتثبيتِ تنفيذِ الاتفاقِ من خلالِ الاجتماعاتِ التي يرعاها المديرُ العامْ للامنِ العام بالانابةْ اللواء الياس البيسري..

الجديد

 

Exit mobile version