الهديل

حصاد اليوم الإثنين 18/09/2023

حصاد اليوم…

لم نعد نملك الكثير من الوقت قبل الانزلاق الي الفوضى الشاملة فالاثقال أصبحت هائلة وهامش المناورة ضاق كثيرا فالوضع المالي والذي لم يعد أمامه سوى اسابيع معدودة تسمح له بالصمود قبل انهيار واسع وغير محدود مرورا بتدفق النازحين السوريين والمؤسسة العسكرية التي تقف أمام استحقاق نهاية ولاية قائد الجيش العماد جوزاف عون.

بري : سادعو الي الحوار في اوائل تشرين وانا ساديره ولا بد من مشاركة الجميع ليكون منتجا 

وثيقة لسفارة عربية كشفت أن ما يجري بمخيم عين الحلوة جزء من مشروع أميركي. 

اللجنة الخماسية يد واحدة لا تضعف وتضع تحت المجهر العلاقة بين حزب الله وباسيل .

احمد الحريري : المقاومة الوطنية انطلقت من سيدة العواصم بيروت لتخرج العدو الصهيوني منكسرا مهزوما .

أسهم قائد الجيش الي ارتفاع ملحوظ في ظل دعم قطري واضح له والسعودية دخلت اللعبة الرئاسية بطريقة علنية بعد تراجع المبادرة الفرنسية .

 وضاح صادق : قائد الجيش مرشح يقبل به الجميع .

مرجع طبي من المؤسف أن نجد النازحين السوريين يؤمنون علاجهم في لبنان بينما معاناة المواطن اللبناني عند أبواب المستشفيات .

لودريان : الرئيس الماروني حاجة وطنية ولبنانية لهذا البلد .

الدوحة في بيروت هل دخل الاستحقاق الرئاسي دائرة الحسم؟.

المفتي دريان يسعى لانهاء الخلاف بين وزير الداخلية زياد مولوي واللواء عماد عثمان .

محلي

 

●اشار رئيس مجلس النواب نبيه بري الى انه سيدعو الى الحوار «في أوائل تشرين، إذا لم تحدث أيّ مفاجأة؛ ما زال الوقت أمامنا حتّى اجتماع اللّجنة الخماسيّة، وسمعت بأنّ القطريين سيأتون إلى لبنان بطرح ما».

 

أليس لديكم فكرة عن الطّرح القطري؟

«لم يأتوا بعد، التقيت بوفد قطري قريبا ولكن لم نناقش الملفّ الرّئاسي».

 

هناك سؤال يتردّد كثيراً في الصّالونات السّياسيّة وعلى وسائل الإعلام، إذا لم تلبِّ المعارضة الدّعوة، هل ستدعون إلى الحوار بمن حضر؟

«أنا حريص على مشاركة الجميع، فالمرحلة حسّاسة ولا بدّ من مشاركة الجميع ليكون الحوار منتجاً ومثمراً، فلننتظر مواقف القوى النّهائيّة لنبني على الشّيء مقتضاه».

 

من سيدير الحوار؟

يقول الرّئيس برّي: «سأديره أنا وسيكون معي نائب رئيس المجلس إلياس بو صعب».

 

يبدو الرّئيس برّي واثقاً من احتمال الوصول إلى حلّ، رغم قناعة عامّة لدى المتابعين بعكس ذلك، لكنّ برّي يراهن على لبنانيّة القوى السّياسيّة ولا يفقد الأمل، فنسأله بصراحة وشفافيّة: دولة الرّئيس؛ هل تعتقد فعلاً بإمكانيّة إنجاز الاستحقاق الرّئاسي في هذه الظّروف، وفي ظلّ الانقسام الدّاخليّ العموديّ وعدم الاتّفاق الخارجيّ على صيغة موحّدة وواضحة؟

يجيب الرّئيس برّي: «ليش لأ، المسألة بيد القوى السّياسيّة اللّبنانيّة، قلت أمس فليتّقوا الله ويتّخذوا موقفاً وطنيًّا لكي نحتفل بانتخاب الرّئيس».

بطبيعة الحال لم يقتصر الحديث مع الرّئيس نبيه برّي على ما ورد آنفاً، ثمّة الكثير من الشّؤون والشّجون الّتي يأتي أوان ذكرها، فالتّعقيدات كثيرة والمشاكل كبيرة والعتب على بعض القوى اللّبنانيّة أكبر..

 

●وصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى نيويورك لتمثيل لبنان في اجتماعات الدورة السنوية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويضم الوفد اللبناني الى الاجتماعات وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والقائمة بأعمال بعثة لبنان لدى الامم المتحدة بالانابة جان مراد.

 

ووفق البرنامج المقرر سيلقي الرئيس ميقاتي كلمة لبنان امام الجمعية وسيعقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة.

كذلك سيشارك رئيس الحكومة اليوم في الجلسة الافتتاحية لـ”منتدى الأمم المتحدة للتنمية المستدامة”وسيلقي كلمة في المنتدى عند الرابعة والنصف بتوقيت نيويورك (الحادية عشرة والنصف ليلا بتوقيت بيروت) ومن ثم يجتمع مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في مقر الامم المتحدة.

 

امني

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

 

 

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

بتاريخ 06-09-2023 وفي محلة حبوب، عثر على المدعو (م. أ. من مواليد عام ۲۰۰۱، سوري) وزوجته المدعوة (ز. ح. من مواليد عام ۲۰۰۳، سورية) جثّتين هامدتَيْن مضرجَتَيْن بالدماء نتيجة تعرّضهما للذبح والطعن بالسّكّين وذلك داخل مكان إقامتهما.

 

على الفور، كُلِّفَت قطعات قوى الأمن المختصّة لإجراء الكشف على مسرح الجريمة وبذل الجهود لكشف ملابساتها.

 

بنتيجة المتابعة الحثيثة، توصّلت شعبة المعلومات في خلال أقل من ٤٨ ساعة إلى كشف هويّة أحد المتورّطين في جريمة القتل وهو المدعو:

 

ن. ن. (من مواليد عام ۱۹۸۰، سوري)

بتاريخ 09-09-2023 وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفه في منزله في محلّة الجناح.

 

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة اشتراكه بتنفيذ جريمة قتل (م. أ.) وزوجته في محلّة حبوب، وذلك بطلب من المدعو:

 

ع. ح. (من مواليد عام ۱۹۷۸، سوري)

الذي حضر من سوريا إلى لبنان قبل شهر تقريبًا من تنفيذ الجريمة وأقام في منزله وأخبره حينها أن الضحية وزوجته قاما بقتل شقيقه في سوريا وهربا إلى لبنان، وأنه ينوي أخذ ثأره منهما طالبا منه المساعدة لقاء بدل مادي كبير. وخلال فترة إقامة الأخير في منزله، قاما بجمع المعلومات عن الضحيتين بمساعدة المدعو:

 

ر. د. (من مواليد عام ۱۹۹۹، سوري)

وبعد تنفيذ عملية استطلاع للمكان المرجَّح إقامة الهدفَيْن فيه. وبعد أن تأكّدا من تحديد مكان إقامتهما في البلدة المذكورة، تواصل (ع. ح.) مع شقيقيه في سوريا:

 

ح. ح. (من مواليد عام ۱۹۹۹، سوري)

ل. ح. (عمره حوالي ۲۰ سنة سوري)

وطلب منهما الحضور لتنفيذ الجريمة، كما قام بشراء سكّينَيْن من محلّة صبرا لاستخدامها بالجريمة.

 

بتاريخ 05-09-2023، حضر شقيقا (ع. ح.) إلى لبنان فجرا فانتقل، مساءً، برفقتهما و(ع. ح.) على متن سيارة أجرة إلى حبوب. وعند وصولهم، ترجّل من السّيّارة وتوجّه إلى منزل الضحيّتَيْن يرافقه كل من (ح. ح.) و(ل. ح.) في حين انتظر (ع. ح.) داخل السيارة التي رُكِنَت في مكان بعيد عن موقع الجريمة. وعند دخولهم المنزل، قام الأخيران بطعن المغدورَيْن حتى الموت وفرّوا سيرًا على الأقدام حتى وصلوا إلى جبيل، حيث صعدوا على متن التاكسي التي حضروا على متنها وتوجّهوا إلى بيروت.

 

وفي اليوم التالي، فرّ (ع. ح.) وشقيقيه إلى سوريا عن طريق المعابر الغير شرعية.

 

أوقفت دورية من الشعبة (ر. د.) في منطقة النبطية، وبالتحقيق معه اعترف بما نُسِبَ إليه.

 

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، وتم تعميم بلاغات بحث وتحرٍّ بحق باقي المتورّطين.

 

دولي

 

●انطلقت عملية تبادل السجناء بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران والتي سيتم خلالها تسليم 10 سجناء محتجزين في البلدين.

 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، التوجه للإفراج عن 5 مواطنين إيرانيين من السجون الأميركية، إضافة إلى تحرير أموال طهران المجمدة في كوريا الجنوبية.

 

وقال كنعاني في مؤتمر صحفي إن “الولايات المتحدة ستفرج عن 5 سجناء إيرانيين، وأموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون بحوزتها اليوم”.

 

وأشار إلى أن “خمسة سجناء اميركيين سيتم الإفراج عنهم أيضًا مقابل السجناء الخمسة الايرانيين”.

 

وأوضح أن “اثنين من السجناء الإيرانيين سيعودان إلى طهران، فيما سيبقى اثنان في أمريكا، وسينتقل آخر لدولة ثالثة”.

 

وأضاف كنعاني، أن “مسار تنفيذ اتفاق تبادل السجناء والإفراج عن الأموال الإيرانية يتم ويتقدّم بشكل جيد وخطوة بخطوة”.

 

وبدورها نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر قوله، إن “طائرة قطرية في إيران تستعد لنقل 5 أميركيين سيتم إطلاق سراحهم قريبًا واثنين من أقاربهم إلى الدوحة اليوم”.

وأضاف المصدر أن “قطر تؤكد تحويل أموال إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار إلى بنوك في الدوحة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

إيران أطلقت خمسة أميركيين… الولايات المتحدة الأميركية أطلقت خمسة إيرانيين، وأفرجت عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المّجمَدة.

قطر هي المحور في كل ما جرى. الإيرانيون الخمسة من واشنطن إلى الدوحة ثم لاحقا يُنقلون إلى إيران. الأميركيون الخمسة من طهران إلى الدوحة ثم لاحقًا إلى واشنطن.

صفقة كبيرة بين واشنطن وطهران تعكس دبلوماسية إيجابية وتقاربا، فإذا لم يكن ما حدث تقاربا، فكيف يكون التقارب؟

مع هذا الجو، كان حرص من واشنطن على “ربط النزاع”، فقد أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيفرض في المقابل عقوبات جديدة على وزارة الاستخبارات الإيرانية وعلى الرئيس الايراني الأسبق محمود أحمدي نجاد.

ومن دبلوماسية تبادل الأسرى بين واشنطن وطهران، إلى دبلوماسية كرة القدم بين السعودية وإيران.

فقد استقبل آلاف المشجعين الإيرانيين، ظهر اليوم الاثنين، ضيفهم نادي النصر السعودي، في أعقاب وصوله إلى العاصمة الإيرانية طهران في إطار المواجهة المرتقبة غداً الثلاثاء، التي ستجمع النصر بمضيفه perspolis الإيراني ضمن أولى مباريات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، ورُفعت في شوارع طهران لافتات ترحيبية بالفريق السعودي كُتب عليه “خوش آمديد”.

في لبنان ليس هناك سوى “دبلوماسية القطيعة”: طاولة الرئيس بري تترنح قبل أن تبدأ، الجميع في الداخل يعوّل على اجتماع الخماسية في نيويورك على هامش الدورة العادية للأمم المتحدة، الذي يتوقَّع أن يكون غدًا.

على مستوى الأزمة بين وزير الداخلية والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، الوزير المولوي في دار الفتوى، وتأكيد منه ألا خلاف شخصياً مع عثمان، وعثمان غدًا ظهرًا في دار الفتوى.

Otv

في انتظار الزيارة الرابعة للموفد الفرنسي، ووسط اجواء سلبية جدا بالتزامن مع اعلان صريح عن انسداد الافق الرئاسي، ترقب لثلاثة مسارات:

المسار الاول، اجتماع اللجنة الخماسية في نيويورك، واحتمال انعقاده على مستوى وزراء الخارجية، وما يؤشر اليه حصول ذلك من عدمه بالنسبة الى تقدم الحل.

المسار الثاني، الدور القطري الموعود، وحضور موفد قطري الى بيروت لتقديم طرح وُصف بالجديد.

اما المسار الثالث، فالدعوة الحوارية التي جدد نبيه بري التلويح بها اليوم بمن حضر، وبإدارته، علما انّ دون ذلك عقبات واعتراضات معروفة.

وفي الانتظار، توقف مصدر ديبلوماسي رفيع عبر الأوتيفي عند رهان كثيرين على انعكاسٍ للاتفاق الايراني – السعودي على الملفّ اللبناني، مشيراً الى ان الاتفاق المذكور هو عملية تفعيل للتوافق الشامل بين البلدين الذي تمّ في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، وهو لم يأتِ على ذكر لبنان ولا اليمن. وشدّد على ان الرئاسة اللبنانية استحقاق لبناني ومسؤولية مجلس النواب. وفي هذا السياق، لفت المصدر الى ان بلاده لا تعارض مهمة جان ايف لودريان وتدعم كل ما يمكن ان يساعد لبنان بشرط ألا يكون تدخّلاً او محاولة لفرض مرشح على الشعب اللبناني.

وعشية انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة، كشف المصدر عبر الأوتيفي ان عملية تبادل السجناء بين ايران والولايات المتحدة، مرتبط بالسباق الرئاسي الأميركي، معتبراً انه تمهيد لهذه الانتخابات وتعتبره إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اساسياً في تسجيل نقاط لحملته الرئاسية. المصدر عينه، شدّد على ان لا علاقة لهذه العملية بالاتفاق النووي، مذكّراً بأن التبادل كان يفترض ان يتمّ في مثل هذه الفترة من العام الماضي، وتوقّف عندما بدأت اعمال الشغب في ايران، إلا ان عدم وصولها الى نتيجة، دفع باتجاه استئناف المفاوضات، وتبادل الخطوات من الطرفين، حيث جاء المطلب الايراني بمبادرة حسن نية أميركية بتحرير 7 مليار $ لايران جمّدتها أميركا في كوريا الجنوبية بنتيجة العقوبات.

Nbn

مقدمة_النشرة 18-09-2023

على خط بيروت- نيويورك تتوزع المتابعة للشأن اللبناني

youtu.be/0COOI-e_4g0

المنار

 

الى ما بعدَ اللقاءِ الخماسي تأجلت زيارةُ الموفدِ القطري الى بيروت، على انَ المفيدَ بالحديثِ الرئاسي مبنيٌ على طاولةِ الحوارِ الداخليةِ التي يتجمعُ حولَها مشجعٌ لتلاقي الجميع، ومُطالِبٌ لحواراتٍ ثنائية، ورافضٌ لاصلِ فكرةِ الحوار..

وحتى يَعقِدَ ممثلو المجموعةِ الخماسيةِ اجتماعاً لهم على نيةِ لبنانَ على هامشِ اعمالِ الجمعيةِ العامةِ للاممِ المتحدة في نيويورك، فانَ الساحةَ المحليةَ متروكةٌ للتحليلاتِ والتأويلات ، فضلاً عن عنترياتِ البعضِ التي لا تَنتهي ولم يَسلَم منها حتى الفرنسي ..

اما سلامةُ البلدِ من خطرِ النزوحِ فلم نشهد تحركاً جدياً لاجلِها حتى الآن، فيما لفتَ كلامُ وزيرِ الشؤونِ الاجتماعية هكتور حجار للمنار انه لم يعد من الوقتِ طويلاً حتى يُدركَ العالمُ انَ لبنانَ ليسَ مقراً للنزوحِ وانما معبراً له..

ومعَ هذا التعبيرِ المدجّجِ بالتحذيرِ فانَ على اللبنانيينَ افهامَ العالمِ لا سيما الاوروبيينَ خطورةَ سياستِهم تجاهَ النزوحِ السوري، وعسى ان يكونَ الكلامُ القبرصيُ عن الخشيةِ من انهيارِ السدِّ اللبناني امامَ النزوحِ انذاراً واضحاً لهؤلاء..

قضائياً انذارٌ من القضاةِ يلامسُ الاعتكافَ معَ انطلاقِ السنةِ القضائيةِ الجديدة، في ظلِّ ما يقولونَ اِنه صعوبةٌ بظروفِ العمل، اما الصعوباتُ اللوجستيةُ التي تطوّقُ العامَ الدراسيَ فمحطُ بحثٍ في المؤتمرِ التربوي الذي يُعقدُ في مجلسِ النوابِ لايامٍ ثلاثة..

اما ايامُ الاقليمِ فمستقرةٌ على تطوراتٍ لافتةٍ معَ رعايةِ الدوحة لاتفاقِ تبادلِ سجناءَ بينَ واشنطن وطهران، وافراجٍ اميركيٍّ عن ستةِ ملياراتِ دولارٍ من الاموالِ الايرانيةِ التي كانت محتجزةً لدى كوريا الجنوبية، معَ أملٍ قطريٍّ بان يُرخيَ هذا الاتفاقُ بظلالِه على المفاوضاتِ النووية ..

 

Exit mobile version