الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 19/09/2023

حصاد اليوم….

لودريان يعود نهاية الشهر هو الانطباع و الملخص الذي يكاد يكون الوحيد عن زيارة الموفد الفرنسي الأخيرة فلا وضوح في الرؤية بالرغم من جميع اللقاءات والاستنتاجات التي ربطت زيارته بالتمديد لمجيء الموفد القطري ومعه مبادرة رئاسية بمباركة الخماسية 

تقارير عن مجموعات إرهابية في بعض المناطق و مخاوف من خلايا داعشية .

تعديل ملفات اليونيفل لا ينسحب على البحر .

انفراجات اقليمية بلا ترجمة لبنانية وبري محرج .

واشنطن تزكي جوزاف عون ووصوله رهن تسوية .

رئيس مجلس النواب سيوجه الدعوة للحوار تزامنا مع وجود لودريان في بيروت .

المشهد الرئاسي لا يحتمل اي مبالغات فلا التوازنات الداخلية ولا المبادرات الخارجية قادران على أن يحدثا خرقا جديدا.

مصادر المعارضة طالما الموقفان السعودي و الأميركي على حالهما ستبقى قوى المعارضة متشددة في مقاربة اي دعوة حوارية .

منصوري يشعر بقلق كبير من شبه انسداد الافق السياسي ولا سيما عقدة انتخاب رئيس للجمهورية .

باريس لا تنوب عن واشنطن في دورها ومركزيتها بالبحث عن الحلول في المنطقة .

ميقاتي ساطلب من القوى العالمية استخدام نفذوها لانتخاب رئيس.  

الحلبي يطالب الدول المانحة بزيادة المبلغ الممنوح عن كل تلميذ نازح الي 600 او 400 دولار .

محلي

▪ميقاتي التقى غوتيريس: لبنان قلق من ارتفاع اعداد النازحين وعدم قدرته على التحمل لوحده

إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في مقر الامانة العامة في نيويورك.

وفي خلال اللقاء جدد غوتيريس “تأكيد التزام الأمم المتحدة المستمر بدعم الشعب اللبناني”، وأعرب عن تقديره لسخاء لبنان في استضافة النازحين السوريين”.

واكد انه “سيعمل مع الدول المانحة على زيادة الدعم للاسر الاكثر فقرا في لبنان وحل ازمة النازحين”.

بدوره شكر رئيس الحكومة الامم المتحدة “على دعمها للبنان على الصعد كافة”. وشكر السيد غوتيريس “على دعمه الموقف اللبناني خلال عملية التجديد لولاية اليونيفيل”.

وجدد “تأكيد التزام لبنان القرارات الدولية”، ودعا” الامم المتحدة الى دعم لبنان لوقف الانتهاكات الاسرائيلية لسيادته”. وأعرب” عن قلق لبنان من ارتفاع اعداد النازحين السوريين، ومن عدم قدرته على تحمل المزيد خصوصا في ظل الازمة الاقتصادية والمالية الحادة التي يعاني منها”.

امني

▪انتهت عملية الاقتحام الذي قام به المودع حسين حسن سعدو وزوجته لبنك التمويل الاسلامي بشكل عنيف حيث قام أمن البنك المذكور مع القوة الضاربة في قوى الأمن الداخلي باخراج المودع بالقوة من المصرف.

وأكدت جمعية صرخة المودعين أن هذا التصرف العنفي الأول وبهذه الطريقة الشرسة مع مودع دخل المصرف للمطالبة بوديعته.

دولي

▪أضرم المحتجون النيران في منزل عمدة مدينة درنة أثناء احتجاج على التعامل مع الفيضانات التي أودت بحياة الآلاف.

ليبيون أحرقوا بيته.. عمدة درنة: “مستعد للتحقيق”

احتج المئات من أهل درنة في ليبيا، مطالبين بمحاسبة المسؤولين، ومع تصاعد التوتر أقدم محتجون غاضبون على إضرام النار في منزل عمدة المدينة عبد المنعم الغيثي الذي كان يشغل المنصب حينما وقع الفيضان.

فيما أكد الغيثي أن الكارثة كانت أكبر من إمكانيات البلدية. وشدد على أن الحكومة هي المسؤولة عن ضمان سلامة السدود، كما أوضح أن الكشف عن سلامة السدود في المدينة خارج عن مسؤولية البلدية.

إلى ذلك، جزم بأنه لم يترك المدينة قبل وقوع العاصفة كما أشيع.

وأكد أنه قدم استقالته ومستعد للمثول للتحقيقات بشأن الحادثة

▪أعلن الجيش الأميركي أنّه عثر على حطام طائرة مقاتلة شبح من طراز «إف-35» فُقد أثرها، أول من أمس، فوق الساحل الشرقي للولايات المتّحدة بعدما قفز منها قائدها لسبب لم يتّضح حتى الآن، وفق ما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكتبت قاعدة «جوينت بيز تشارلستون» العسكرية في منشور عبر منصّة «إكس» أنّ الجيش «وبالتنسيق الوثيق مع السلطات المحلّية، عثر على حقل حطام في مقاطعة وليامزبرغ» بولاية كارولينا الجنوبية.

وبالعثور على هذه الطائرة الحربية الفائقة التطوّر والبالغة كلفة الواحدة منها حوالي 80 مليون دولار، تُسدل الستارة على عملية بحث شاملة أطلقتها السلطات عصر الأحد وطلبت خلالها من سكّان المنطقة مساعدتها في تحديد موقع هذا الحطام الثمين.

وفتح فقدان هذه الطائرة الباب أمام الكثير من السخرية والتندّر على الإنترنت بسبب مزاياها في التخفّي.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ليس بيد لبنان سوى انتظار تطورات تجري في الخارج: في نيويورك اجتماع اللجنة الخماسية التي يعلِّق عليها لبنان آمالًا كبيرة لانضاج الاستحقاق الرئاسي. في الرياض، اجتماعات اليمن يمكن ان تصل إلى نتيجة، وهذه النتيجة يمكن أن تنعكس إيجابًا على لبنان الذي يتأثر بأي لفحة إيجابية من الخارج.

 

وانتظار مفاعيل الصفقة الأميركية الايرانية التي افضت إلى تبادل أسرى بين البلدين بالإضافة إلى فك واشنطن أسر ستة مليارات دولار من حسابات طهران في المصارف الاميركية.

 

هذه الخلطة من المعطيات الايجابية، هل يمكن أن تؤثر على الاستحقاقات اللبنانية، وفي مقدمها استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية؟ الأمور بحاجة الى انتظار المزيد من بلورة نتائج هذه اللقاءات والانجازات، وفي الانتظار هناك مراوحة داخلية مع تسجيل بعض اللقاءات – المؤشرات، من أبرزها زيارة سفير قطر في لبنان لقائد الجيش العماد جوزيف عون، بالتزامن مع اجتماع اللجنة الخماسية في نيويورك. ومن اللقاءات اللافتة اليوم، زيارة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان لمفتي الجمهورية الذي كان استقبل أمس وزير الداخلية، ومن اجتماع أمس إلى اجتماع اليوم، يكون الخلاف بين الوزير والمدير قد طوي او على الأقل تراجع.

في أحداث السويداء من الزاوية اللبنانية، أجرى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط اتصالاً هاتفياً بشيخ عقل الموحدين الدروز في سوريا الشيخ حكمت الهجري، معرباً عن تضامنه كل الأحرار في السويداء وكل أحرار سوريا، مؤكداً على الخلاص من نظام الاستبداد والقهر المتسلط منذ أكثر من 60 عام. بحسب ما أورد موقع “الانباء” الالكتروني .

Otv

السؤال الكبير اليوم، على اي مستوى سينعقد اللقاء الخماسي في نيويورك؟ هل على مستوى وزراء الخارجية، بما يؤشر الى تحول نوعي يترقبُّه اللبنانيون، ام وفق الشكل السابق، الذي يدل الى دوام المراوحة؟ وهل سيصدر عن اللقاء موقف عملي حول لبنان؟ ام مجرد بيان يكرر الأدبيات المعتادة؟

الاجوبة على هذه الاسئلة كفيلة بتحديد البوصلة الرئاسية اللبنانية في المرحلة المقبلة، سواء لناحية تمديد الدوران في الحلقة المفرغة ام التمهيد لخرق، في وقت تبدو الآفاق الحوارية الداخلية مسدودة بالكامل، الا على خط التواصل المفتوح بين التيار الوطني الحر وحزب الله حول اللامركزية الادارية والصندوق الائتماني والاولويات الرئاسية، لا على اسم سليمان فرنجية كما يروج البعض… علما ان مصادر سياسية رفيعة نفت عبر الاوتيفي ان يكون النائب جبران باسيل، الذي يستعد مع الرئيس العماد ميشال عون لزيارة عكار الاحد، ان يكون ربط في كلمته الاخيرة في الربوة بين السير برئيس المردة رئيساً وتأجيل البت باللامركزية والصندوق الى العهد الجديد، ذلك ان ما قصده رئيس التيار هو الدعوة الى التفاهم على مرشح ثالث، في مقابل البت بتلك القوانين بعد انتخاب الرئيس الجديد.

Nbn

مقدمة_النشرة 19-09-2023

على ساعة المحطات الخارجية تنضبط حاليا قضايا لبنان الرئيسية وفي مقدمها الملفُّ الرئاسي.

youtu.be/PPIgjJUYfEA

المنار

على توقيتِ نيويورك حيثُ اجتماعُ اللجنةِ الخماسيةِ يَضبِطُ بعضُ اللبنانيين ساعاتِهم السياسية، وهم يَضربونَ أخماسَهم باسداسِهم انتظاراً، معَ علمِ الجميعِ بأنْ لا مستجدَ عَمَّا سَمِعَهُ هؤلاءِ من الموفدِ الرئاسيِّ الفرنسي جان ايف لودريان في بيروت، وكرَّرُه في نيويورك ..

امّا التاويلاتُ عن الاجتماعِ وما بعدَه فلن تُغيِّر بحقيقةِ انَ بعضَ اللبنانيينَ هاربونَ الى شماعةِ اللجنةِ الخماسية، وسيكتشفونَ أنْ لا بديل لدى تلك اللجنةِ عن حوارِ الرئيس نبيه بري واِن سَمَّوهُ تشاوراً. اما الشوشرةُ التي يَعمِدُ البعضُ لإثارتِها ضدَّ الحوارِ فلن تَزيدَ سقوطَه السياسيَ الا كدماتٍ اضافية ..

والى نيويورك حيثُ اضافت اجتماعاتُها الى الجرحِ اللبنانيِّ جُرحاً، كانَ تقديرُ الامينِ العامّ للاممِ المتحدة انطونيو غوتيرش لما سَماهُ السخاءَ اللبنانيَ في استضافةِ النازحينَ السوريين، معَ علمِه بصعوبةِ الحالِ اللبنانيةِ التي عَبَّرَ عنها رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمال نجيب ميقاتي الذي اعربَ لغوتيريش عن قلقِ لبنانَ من هذا النزوحِ الآخذِ بالارتفاعِ وعدمِ قدرةِ لبنانَ على تحملِ المزيدِ في ظلِّ الازمةِ الاقتصاديةِ والماليةِ الحادة ..

وبحدةٍ مطلوبةٍ طالبَ وزيرُ المهجرينَ عصام شرف الدين رئيسَ الحكومةِ بالردِّ على المجتمعِ الدولي عبرَ فتحِ البحارِ امامَ امواجِ النازحينَ السوريين ، للردِّ على القراراتِ الاوروبيةِ الجائرةِ بحقِّ لبنان، ورفعِ التهديداتِ على مَسمعِ رؤساءِ العالمِ المجتمعينَ في نيويورك ..

وفيما كانت منابرُ الاممِ المتحدةِ في نيويورك مستباحةً من العنجهيةِ الاميركية ، كانت غرفُ وزارةِ الدفاعِ الايرانيةِ شاهدةً على لقاءاتِ وزيريِّ الدفاعِ الايراني والروسي واتفاقياتِهم المشتركةِ لتعزيزِ القدراتِ الثنائيةِ الجويةِ والصاروخية..

اما اجواءُ بكينَ فتستعدُ لاستقبالِ الرئيسِ السوري بشار الاسد الذي مشى نحوَ مصلحةِ بلادِه الى الصينِ للتعاونِ على كسرِ قيصر الاميركي الذي يُعذِّبُ الشعبَ السوري ..

Exit mobile version