الهديل

حصاد اليوم الخميس21/09/2023

حصاد اليوم….

تتفق الدول الخمسة على الحوار وتختلف على الرئيس فيما الافرقاء اللبنانيون يختلفون على الحوار و الرئيس معا .نتيجة واحدة أن لا انتخاب رئيس قريبا لا الخارج قادر على التفاهم على مرشح لفرضه ولا يريد ولا الداخل في وسعه الاتفاق على رئيس ينتخبه .

 

دخول أمراء لداعش وارهابيين الي مخيمات النازحين السوريين و الحدود تحتاج الي ما لا يقل عن 12الف عسكري لضبطها .

فادي كرم : لقاءات غير علنية مع كل الافرقاء للوصول الي تفاهم على ترشيح قائد الجيش .

ولي العهد السعودى نقترب من التطبيع مع إسرائيل وبحال نجح فسيكون أضخم اتفاق منذ انتهاء الحرب الباردة .

نقيب الصيادلة :النازحين السوريين يهددون الأمن الصحي في لبنان .

موجة التفاؤل و الأجواء الايجابية تبخرت بعد اجتماع الخماسية والدور الرئيسي سيكون لقطر .

واشنطن تهدد بوقف المساعدات للجيش وبن سلمان لا يريد التورط في لبنان .

الراعي : ماكرون أكد لي أن الحديث عن دعم فرنسي لفرنجية هو مجرد اتهام .

محمد فهمي يدخل على خط خلاف مولوي عثمان ويشن الهجوم الاعنف على الوزير .

الخطيئة أن لا نتحاور ابو الحسن مبادرة فرنسا لم تعد موجودة .

لبنان لن يبقى في عين العاصفة وحده ميقاتي يحذر من على منبر الأمم المتحدة .

جنبلاط : تهميش مهمة لو دريان قفزة الي المجهول .

إطلاق النار على السفارة الأميركية من قبل مسلح كان يستقل دراجة نارية نفذ عمليته وغادر كما وصل 

.ميقاتي يدعم بري في دعوته الي الحوار ولا سقوط للمبادرة الفرنسية .

 

امني

 

●توقيف احد المتورطين بمقتل زياد المصري*

 

أوقفت المديرية العامّة لأمن الدّولة شعبة الخدمة والمعلومات, المتورطين بإشكالٍ جرى في الطريق الجديدة في بيروت، أدّى الى وفاة المدعوّ زياد المصري وإدخال شقيقه مهنّد المصري الى مستشفى المقاصد بحالة حرجة، بعد ان تم تكليفها من قبل النيابة العامّة الإستئنافية في بيروت بتكثيف الجهد الإستعلامي بغية رصد وتوقيف المتورطين.

و على الأثر، تمّت المتابعة وتوقيف المدعو (ح.ح) وإحضاره للتحقيق معه، والعمل جارٍ لتوقيف باقي المتورطين.

 

محلي

 

●ألقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كلمة لبنان في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك:

“أتوجّهُ إليكم السيد الرئيس دينيس فرانسيس بالتهنئة بانتخابكم رئيساً للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، متمنياً لكم التوفيق في تولّي هذه المهمة، تُصادف هذه السنة الذكرى الثمانون لاستقلال لبنان. ثمانية عقود، دأب لبنان خلالها على السعي إلى استحقاق موقعه بين الأمم المُحبّة للسلام والرفاه، تاركاً بصماتٍ مشهودة في صوغ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. لكنها لم تكن رحلةً سهلة. فإلى جانب محطّات مشرقة من تاريخه وموصوفة من الاستقرار والنمو والازدهار وبناء السلام، وفي محيطه، وحروب عدوانية عليه، أنتجت احتلالاً طويلاً لأجزاء عزيزة من أرضه، وأزمتيْ لجوءٍ ونزوحٍ مديدتيْن، وصولاً إلى أزمة اقتصادية ومالية وإنسانية غير مسبوقة.وفيما تزداد الحاجة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، وأُكرّر اليوم التذكير بمبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت في العام 2002، والتي طُرحت فيها أُسس السلام المنشود. في هذا السياق، وكبلد مُستضيف لمئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين منذ العام 1948، ويطالب بتوفير الدعم الكامل لوكالة الأونروا لتمكينها من الاستمرار، ومواصلة القيام بمهامها، لطالما قلنا إن العالم يشهد تحدّيات عابرة للحدود، والهجرة غير الشرعية، والتطرُّف والإرهاب، وغيرها. تتعدَّدُ التحدّيات ذات الطابع الكوني التي لا يُمكن مواجهتها إلا بتضافر الجهود بين الحكومات والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني. وهنا لا بد من التعبير عن تضامننا مع الشعبين الليبي والمغربي في مواجهة الكوارث الطبيعية التي عصفت بالبلدين الشقيقين. إن التعاون الدولي القائم على مبدأ الشراكة والشمولية بات حاجة حيوية لأمن وأمان الشعوب ورفاهها. وتقع منظمة الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة الواقعة تحت مظلتها في قلب هذا الجهد الدولي، لتُسهِم في إرشاده وإسناده بالمعايير والأدوات. ورغم التوترات الإقليمية التي تنعكس عليه سلباً على مختلف المستويات، فهو يحرص على مواصلة لعب الدور المنتظر منه على المستوييْن الإقليمي والدولي. وعلى الرغم من الوضع الذي يمرّ به، إلى مواصلة تطبيق أهداف التنمية المستدامة 2030، واتفاق باريس للمناخ، كما شارك بفاعلية في مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ، في جمهورية مصر العربية الشقيقة، متمنِّين للبلد الشقيق المُضيف وللمؤتمر النجاح والسداد. أودُّ أن أنتهز هذه الفرصة لأُشدّد أمامكم على أهمية وجود دولة لبنانية سيّدة ومستقلّة، قوية وقادرة وحاضِنة، متعاونة مع المجتمع الدولي والدول الصديقة والشقيقة، دولة لبنانية تحمي النظام الديمقراطي البرلماني والحريات العامة والخاصة، وتنخرِط في مسار الإصلاح البُنيوي وعملية تعزيز أُطر دولة الحق والمواطَنة والمساءلة والعدالة، دولة لبنانية تؤمن بالتسامُح والتآخي والتلاقي، دولة لبنانية هي بمثابة حاجة ماسة للأمن والسلم والسلام والاستقرار والازدهار في المنطقة، وأفضل السُبُل لنا جميعاً لمواكبة المتغيّرات والتخفيف من الانعكاسات والتداعيات، وبالتالي تجنُّب الوقوع في المجهول. أخيراً اسمح لي، أن أختم كلمتي باستعادة المرتكزات التي وضعتَها سعادتُك أُسساً لرؤيتك الآيلة إلى قيادة الجمعية العامة في دورتها الحالية.

 

دولي

 

●ولي العهد السعودي: سنحصل على سلاح نووي إذا حازت عليه إيران أولاً

 

 

 

 

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه لو امتلكت طهران سلاحا نوويا فإن المملكة ستفعل الأمر ذاته “لأسباب أمنية ولتوازن القوى”.

 

وأضاف ولي العهد في في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” بثت في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس “نخشى أن تحصل أي دولة على سلاح نووي”.

 

وحذر الأمير محمد من أن أي دولة ستستخدم السلاح النووي “ستكون في مواجهة حربية مع باقي دول العالم”.

 

وتابع “من غير المجدي الحصول على سلاح نووي، لأنهُ لن يُستخدم… العالم لا يحتمل هيروشيما جديدة بسبب الأسلحة النووية”.

 

“لا علاقة للمملكة مع إسرائيل حالياً”

 

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، قال ولي العهد السعودي إنه لا علاقة للمملكة مع إسرائيل حاليا، لكنه أكد على أن المسألة الفلسطينية مهمة وينبغي حل هذا الجزء في مسار “التطبيع”.

 

وأضاف أن السعودية مهتمة “بحصول الفلسطينيين على حياة أفضل”، وأنها مستمرة في المفاوضات مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن الملف الفلسطيني.

 

“لدينا علاقات مميزة مع بايدن”

 

كما تحدث ولي العهد عن العلاقات مع الولايات المتحدة، وقال “بيننا وبين واشنطن روابط أمنية مهمة… لدينا علاقة مميزة مع الرئيس (جو) بايدن وهو شديد التركيز ويحضر نفسه جيدا”.

 

وتابع الأمير محمد أن السعودية تريد أن تأتي الشركات الأميركية والأجنبية للاستثمار في بيئة آمنة في الشرق الأوسط.

 

ومضى يقول “نحن من أكبر خمسة مشترين للأسلحة الأميركية، وانتقالنا لشراء الأسلحة من دول غير الولايات المتحدة ليس من مصلحتها”.

 

أسواق النفط والطاقة

 

وتطرق ولي العهد السعودي أيضا إلى الحديث عن ملفات اقتصادية، حيث أكد على أن المملكة تراقب العرض والطلب في سوق النفط، وتتخذ ما يلزم من إجراءات من أجل استقرار الطاقة.

 

وأضاف “دورنا في أوبك+ سد الفجوة” بين العرض والطلب، في إشارة إلى التحالف الذي يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض كبار المنتجين خارجها ومن بينهم روسيا.

 

وتابع قائلا “مهتمون باستقرار أسواق الطاقة ونفعل ما يلزم بهذا الشأن”.

 

وعن مجموعة دول (بريكس) التي ستنضم إليها السعودية اعتبارا من يناير كانون الثاني المقبل، قال الأمير محمد إن هذه المجموعة “ليست ضد الولايات المتحدة بدليل وجود حلفاء واشنطن داخلها”.

 

وشدد ولي العهد على أن مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ليست “تحالفا سياسيا”.

 

“أكبر قصة نجاح”

 

وعلى صعيد الاقتصاد السعودي، أكد الأمير محمد على أن المملكة هي “أكبر قصة نجاح في القرن الحادي والعشرين، وهي قصة هذا القرن”، مشيرا إلى أن بلاده الأسرع نموا حاليا في جميع القطاعات.

وقال إن استقطاب السياحة مرتبط بتطوير القطاعات ومنها الرياضة والترفيه والثقافة، مضيفا “لا نمانع تطوير قطاع الرياضة كما أنه أصبح فاعلا في العوائد الاقتصادية”.

ومضى يقول “نعمل كي تسهم الرياضة بنسبة 1.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي قريبا”.

يذكر أن قناة “فوكس نيوز” الأميركية بثت مُقابلة مع ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، وأجراها معه كبير المُذيعين السياسيين في القناة بريت باير من مدينة نيوم.

وكانت القناة قد أصدرت بياناً إعلامياً، نوهت فيه إلى أن هذه المُقابلة ستُغطي مجموعة من المواضيع حول مستقبل المملكة والعلاقات مع الولايات المتحدة وستُذاع في برنامج Special Report وهي الأولى لولي العهد مع شبكة إخبارية أميركية كبرى منذ عام 2019.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

للمرة الأولى منذ نقل السفارة الأميركية إلى عوكر، يتم إطلاق النار على مدخلها من مسافة قريبة بواسطة رشاش خفيف ويفر الفاعل.

 

السفارة ومنذ أربعة وأربعين عامًا شهدت تظاهرات شعبية وحزبية، يسارية لبنانية فلسطينية ، وصلت أحيانًا إلى الأسلاك الشائكة التي تحيط بها، لكن لم يسبق ان تعرضت لأطلاق نار كما حصل أمس.

اسئلة كثيرة تُطرَح في هذا المجال، إذا كان ما حدث ليس عملًا فرديًا، فمن هي الجهة التي تقف وراءه؟ وما هي الرسالة التي تريد إيصالها ؟ وفي اي موضوع؟

من السابق لأوانه استباق التحقيقات التي هذه المرة ستكون جدية وليست بطيئة لأنها تتعلَّق بسفارة أكبر دولة في العالم وليس بحادثة لبنانية تحتمل البطء.

عدا حادثة إطلاق النار على السفارة الاميركية في عوكر، لم تحمل التطورات الداخلية أي تطور جديد لافت، فالحدث في نيويورك من خلال المواقف التي يعلنها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي

أما الداخل فينتظر ما بعد اجتماع اللجنة الخماسية، كما ما سيقرره الرئيس نبيه بري في موضوع الحوار الذي اصيب بانتكاسة بعد كلام البطريرك الراعي في أوستراليا من أن الحوار هو في جلسات انتخاب الرئيس.

بعيدًا من هذه الملفات، وفي حدث عربي عالمي، خاطب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عبر شبكة ” فوكس نيوز “، العقل الأميركي ، ومواقع القرار الأميركي ، على المستويات السياسية والمالية والاقتصادية، ومن ابرز ما هذا الاحدث الإعلامي، التحول الأميركي الهائل في النظرة إلى ولي العهد السعودي.

Otv

على سطح المستنقع السياسي اللبناني الملوَّث بالأزمات العميقة، طفا اليوم اطلاق النار على السفارة الاميركية في عوكر، في مشهد اعاد الى الاذهان تجارب مُرَّة سابقة، يرفض اللبنانيون العودة اليها. وفي هذا الاطار، شدد رئيس حكومة تصريف الاعمال على ان حماية البعثات الديبلوماسية أمر لا تهاون فيه على الاطلاق، مؤكداً انَّ من غير المسموح لايٍّ كان العودة الى انماط قديمة في توجيه الرسائل السياسية التي عانى اللبنانيون الكثير بسببها، في وقت اكد وزير الخارجية الذي اتصل بالسفيرة الاميركية من نيويورك، التزام لبنان بتأمين الحماية اللازمة للمقرات الدبلوماسية الاجنبية بما يتوافق مع إتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وفي غضون ذلك، لا تزال القراءات على تضاربها ازاء ما افضى اليه اللقاء الخماسي في نيويورك، لكن اكثرها يلتقي عند ما يلي:

اولا، تعثر شكلي من خلال احجام غالبية وزراء الخارجية عن المشاركة على رغم تواجدهم في امكنة قريبة من مقر البعثة الفرنسية حيث عقد الاجتماع، الى جانب مغادرة بعض الممثلين قبل نهاية اللقاء.

ثانيا، تباين واضح بين الموقفين الاميركي والفرنسي وسط مطالبة من واشنطن بسقف زمني للمبادرة الفرنسية.

ثالثا، استعداد قطري لتحرك جديد، بالاستناد الى دور الدوحة على خط واشنطن-طهران، وفي اكثر من ملف اقليمي-دولي آخر، وانطلاقاً من لائحة اسماء ثالثة، شدد مصدر رفيع مطلع على سير المفاوضات الرئاسية من جانب فريق 8 آذار عبر الاوتيفي، على انها لا تشمل لا سليمان فرنجية ولا قائد الجيش، نظراً الى الصعوبات التي تعترض طريقهما.

اما لبنانيا، فانعقاد الحوار الذي دعا اليه نبيه بري دونه عقبات، ابرزها رفض التيار الوطني الحر المشاركة فيه اذا كان تقليديا، وضمن صيغة رئيس ومرؤوس، واذا خرج عن البحث في انجاز الاستحقاق الرئاسي ضمن جلسة مفتوحة بدورات متتالية ومحضر واحد.

يضاف الى ذلك رفض القوى المسيحية وغالبية النواب التغييرين والمستقلين المشاركة فيه، ما يجعل منه مجرد شعار يتلطى خلفه المعطلون او الساعون الى فرض مرشحهم الوحيد على اللبنانيين.

يبقى اخيراً، سؤال من التيار الوطني الحر حول افادات السكن التي تمنحها المفوضية العليا للاجئين للنازحين السوريين المقيمين في لبنان. فأين الحكومة من هذا الموضوع وهي التي شرَعَ رئيسُها في انتهاك الدستور وعقد جلسات غير شرعية… إنَّ هذا الصمت المريب أمام مثل هذه المخالفة هو فعليا مشاركة في الجريمة بحق شعب بأكمله، حذر التيار.

Nbn

مقدمة النشرة: بين من رأى إنتكاسة ومن رصد خَلْطَ أوراق ومَن اكتفى بالحديث عن التباس، تراوحت التقييمات للحصيلة التي خرج بها اجتماع الخماسية الأخير على نية لبنان في نيويورك

المنار

الجديد

Exit mobile version