الهديل

حصاد اليوم السبت 23/09/2023

حصاد اليوم…

الاعتداءات الاسرائيلية على الجنوب تستمر عبر عمليات التجريف عند الخط الازرق . والاعتداء الابرز هو ما قامت به قوات العدو اليوم عند الحدود الجنوبية حيث القت قنابل دخانية على الجيش اللبناني فقام الجيش بالرد عليهم بالقاء قنابل مسيلة للدموع ما دفع بهم بالتراجع نحو الاراضي الفلسطينية المحتلة

التهاني والتبريكات بعيد السعودية الوطني لم تنفد بعد، فلا تزال المملكة تتلقى العبارات والرسائل المهنئة والتي تحتوي على كلمات صادقة ومحبة نابعة من قلب لبنان وتصب في المملكة العربية السعودية الشقيقة

 ‘الجيش’ يُنقذ ركّاب مركب هجرة غير شرعي كانوا مهدّدين بـ’الغرق’

هزة أرضية شعر بها سكان منطقة البقاع اللبنانيّة.. 

علمُ ‘إسرائيل’ على كتاب التّربية… والوزير يتحرّك! 

دريان وميقاتي ومولوي يهنئون المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني 

هزة أرضية قوية تضرب تركيا

جعجع: النضال السياسي أصعب بكثير من النضال العسكري

 

محلي

علم إسرائيل على غلاف كتاب…الحلبي يتحرّك

أصدر المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، بيان جاء فيه: “تتزايد في الآونة الأخيرة عمليات نسخ الكتب وإعادة طبع الكتب المدرسية الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء ، وآخرها حتى اليوم كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية الموحد المحصور بالمركز التربوي بناء للدستور واتفاق الطائف”.

وتابع، “تم رصد كتاب التربية مطبوعا وعليه غلاف يحمل صورة مبنى الأمم المتحدة وعلم إسرائيل من بين أعلام دول العالم”.

واستكمل البيان، “لذا كلّف وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفيسورة هيام إسحق والدائرة القانونية في المركز القيام بالإجراءات القانونية والملاحقة القضائية لجميع الذين أقدموا على النسخ والطبع والتشويه غير البريء لكتاب التربية الموحد ولانتهاك الحق في إنتاج سلاسل الكتاب المدرسي الوطني الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء حصرا”.

وأوضح، “وذلك على غرار الإجراءات التي كان اتخذها المركز منذ فترة بحق دور النشر التي أنتجت كتبا مدرسية بطريقة غير قانونية وتم تنفيذ الإنذارات والأحكام بحقها بصورة حازمة وحاسمة.

وأضاف البيان، “كما كلف رئيسة المركز متابعة رصد حركة تزوير الكتب وتشويه مضامينها، وذلك بالتعاون مع نقابة الناشرين التي تتواصل بصورة مستدامة مع المركز التربوي ووزارة التربية لضبط هذا التفلت وانتهاك الملكية الفكرية والحق القانوني في الإنتاج”.

وحذّر ، “المدارس من مغبّة اعتماد مثل هذه الكتب، مطالبا السلطات الأمنية بالتحرك منعا لهذا التفلت، الذي تسببت به أساسا الأوضاع الاقتصادية وانحدار قيمة الليرة تجاه الدولار وعدم تقدم أي شركة أو دار نشر للمشاركة في المناقصات المخصصة لطباعة الكتاب الوطني نظرا لكونها بالليرة اللبنانية”.

امني

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان التالي:

“بتاريخ 23 / 9 / 2023 ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، أقدم عناصر من العدو الإسرائيلي على خرق خط الانسحاب وإطلاق قنابل دخانية باتجاه دورية للجيش اللبناني أثناء مواكبة جرافة تقوم بإزالة ساتر ترابي أقامه العدو الإسرائيلي شمال خط الانسحاب (الخط الأزرق المتحفظ عليه) في منطقة بسطرة – الجنوب، وقد رد عناصر الدورية على الاعتداء بإطلاق قنابل مسيلة للدموع باتجاه عناصر العدو، ما أجبرهم على الانسحاب إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

دولي

هزة أرضية قوية تضرب تركيا

ضرب زلزال بقوة 4.6 درجة ولاية كهرمان مرعش بجنوب شرق تركيا، اليوم السبت، حسب إدارة الكوارث والطوارئ “AFAD” التركية.

وأفادت المعلومات الواردة في الموقع الإلكتروني لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، بأنه “تمّ تسجيل الزلزال في منطقة غوكسون بالولاية عند الساعة 11.22 ووقع مركزه على عمق حوالي 8.48 كيلومتر تحت الأرض.”

وكانت كهرمان مرعش من أكثر المناطق تضررا جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في شباط الماضي، مخلفاً عشرات الآلاف من القتلى ودماراً هائلاً.

وبعد تلك الكارثة تشهد مناطق جنوب شرق تركيا بين حين وآخر هزات أرضية أقل قوة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

شهور قصيرة تحدد مصير الشرق الاوسط، وكلُ التركيز ينصب على عدد من الملفات أبرزها :

– إمكان التطبيع بين المملكة العربية السعودية واسرائيل،

– إمكان التوصل الى إتفاق بشأن الملف النووي الايراني بين الولايات المتحدة وإيران.

– التطورات اليمنية التي تبدو أقرب الى وقف النزاع، بجهد أميركي سعودي إماراتي، وبمواكبة إيرانية مهدت لها عودة العلاقات الايرانية السعودية…

– وملف سوريا الشائك الذي يبدو ذاهباً الى مزيد من التصعيد المترافق مع شبه دمار إقتصادي.

وسط هذه التطورات، يصبح موقع ملف لبنان الرئاسي في الاولويات العالمية، متأخراً، ويتقدم عليه محلياً أمران:

– المحافظة على الإستقرار و لا سيما على الحدود مع اسرائيل، وهو ما أمّن جزءاً أساسياً منه الترسيمُ البحري، في إنتظار ما يُعمل عليه على مستوى البر، مع وصول آموس هوكشتاين المرتقب الى بيروت مطلع الشهر المقبل، وإنتظارِ نتائج التنقيب عن الغاز المرتقب نهاية تشرين الاول.

الواقعية هذه تجعل رفعَ سقوف الخطابات الداخلية المتعلقة بموضوع الحوار الرئاسي، مجرد مضيعة للوقت، لأن الحوار الحقيقي لن يكون مرتبطاً بإسم الرئيس ومواصفاته وحسب، إنما بأبعد من ذلك.

فبعد تسلم قطر الوساطة في الملف الرئاسي اللبناني نتيجة لقاء نيويورك الخماسي، لا بد من قراءة متأنية في ما قاله أمير قطر من على منبر الامم المتحدة، اذ أعلن ما حرفيتُه : ضرورة إيجاد حلّ مستدام للفراغ السياسي في لبنان، وإيجادِ الآليات لعدم تكراره، وتأليفِ حكومة قادرة على تلبية تطلعات الشعب اللبناني والنهوض به من أزماته الاقتصادية والتنموية.

على أساس الحلول المستدامة التي شدد عليها كذلك منذ قليل السفير السعودي وليد البخاري قائلا:

“لطالما أكدنا ان الحلول المستدامة تأتي فقط من داخل لبنان”

، بدأ مسار الوساطة القطرية الطويل، في وقت دخلت المنطقة أشهراً قليلة حاسمة…

Otv

محور الخُطاب السياسي في لبنان اليوم “المبادرة القطرية”، على وقع ترنح المسعى الفرنسي، والفشل الذي اصاب الطرح الذي تقدم به رئيس مجلس النواب في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر، والذي ظلَّ في الاطار التقليدي، ولم يرقَ الى ما تتطلبُه الأزمة من التزامات مسبقة بإجراء حوار محدد في المضمون كما الزمن، ومن دون رئيس ومرؤوس، على ان تليه جلسةُ انتخابِ رئيس بمحضرٍ واحد ودورات متتالية، وليس وفق ايِّ صيغة ملتبسة اخرى، كتلك التي تحدث عنها رئيسُ حركة أمل، وذلك لانتخاب الرئيس التوافقي في حال نجاح الحوار، او للتنافس في ما بينَ المرشحين المطروحين أياً كانت الاسماء.

وفي مقابل تحليلات تربط الدور القطري بترشيحٍ محدد، معطياتٌ متداولة اعلاميا تتحدث عن لائحة اسماء ثالثة، من ضمنها العماد جوزاف عون الى جانب اسماء اخرى، خصوصاً في ضوء العقبة الدستورية، والعقبات السياسية التي تعترض طريق قائد الجيش نحو القصر الجمهوري.

لكن في المحصلة، ماذا ينفعُ لبنان انتخاب ايِّ رئيس، طالما التفاهم على خارطة طريق للخروج من الازمة غير متاح؟

هذا هو السؤال الكبير اليوم، في وقت تزداد فيه التعقيدات الداخلية، فيما تتسارع خطوات الانفراج في المحيط، وآخرها اليوم اعلان وزير الخارجية الايرانية، ان فرص التوصّل إلى اتفاق مع واشنطن لاستئناف المفاوضات النووية تزداد، في وقت لا تزال اصداء المقابلة الاخيرة لولي العهد السعودي، التي تحدث فيها عن احتمالات السلام، تتردد في المنطقة والعالم.

لكن قبل الدخول في تفاصيل النشرة، اشارة الى ان الرئيس العماد ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يقومان غداً بجولة في محافظة عكار. تتخلل الجولة محطات في بلدات رحبة وشدرا وعندقت، على ان تُختتم بلقاء شعبي في معمل الحرير في القبيات عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد الظهر، حيث يلقي الرئيس عون والنائب باسيل كلمتين، تُنقلان مباشرة عبر هواء الأوتيفي ومواقع التواصل الخاصة بالمحطة. وهذا المساء، لبى رئيس التيار الوطني الحر دعوة السفير السعودي وليد بخاري لحضور حفل الاستقبال في اليوم الوطني السعودي الذي اقامته السفارة في وسط بيروت.

Nbn

مقدمة النشرة: الفراغ الرئاسي يقترب من دخولِ فلكِ سنويتِهِ الأولى وسط رياح سياسية تتحكم بالإستحقاق الإنتخابي الذي عاد إلى مربع الترنح مرة أخرى

 

المنار

الجديد

Exit mobile version