الهديل

حصاد اليوم الأحد 24/09/2023

حصاد اليوم.  

مبادرة الرئيس بري الحوارية تنتظر التئام الفرق السياسية من اجل تحقيق نتائج ايجابية. ولكن يبدو ان الشغور في قصر بعبدا سيمتد لوقت طويل حيث ان ليس هناك تلبية جماعية للحوار فقوى المعارضة لا تزال تعارض رئيس المجلس النيابي وخاصة موقف حزب القوات اللبنانية البارز الذي لا زال يرفض هذه الدعوة بشدة 

بعد مرور ٤١ عاما على عملية الويمبي التي كان بطلها الشهيد الناشط السياسي في الحزب القومي خالد علوان ضد العدو الاسرائيلي ، ووسط اجراءات امنية مشددة ، اقيم حفل في شارع الحمرا للمناسبة حيث رفعت اعلام الحزب عاليا ونظمت مسيرة حاشدة بمشاركة ابناء النهضة في الحزب قادمين من مختلف المناطق اللبنانية

نرفض الصدام”… “الإشتراكي” يُثني على مبادرة برّي 

الصحة الفلسطينية: قتيلان برصاص قوات إسرائيلية اقتحمت طولكرم بالضفة الغربية 

الراعي من استراليا: لن نسكت عن تغييب الرئيس المسيحي الوحيد 

هزة ارضية في جورجيا 

توقيف المتهم الرئيسي بجريمة قتل زياد المصري 

قطع الطريق في طرابلس احتجاجاً على الاوضاع 

“القوّات”: النزوح السوري اصبح إحتلالا للبنان برعاية أممية ودولية 

إصابة خمسة أشخاص في حادث إطلاق نار في ولاية فرجينيا الأميركية 

الحزب القومي يحتفل بذكرى عملية الشهيد خالد علوان في الحمرا بيروت

وزارة الأمن الإيرانية: احباط 30 محاولة تفجير في طهران 

بعد مقتل عنصر تابع لها.. الشرطة في كوسوفو تحاصر 30 مسلحاً

محلي

“نرفض الصدام”… “الإشتراكي” يُثني على مبادرة برّي

في الوقت الذي تتصاعد فيه السجالات الداخلية حول الحوار الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، بالتوازي مع وصول المبادرات الخارجية إلى الدوران في حلقة مفرغة وإلى التقاطع مع الدعوات المحلية إلى التوافق والحوار حول الإستحقاق الرئاسي، يتمسّك الحزب التقدمي الإشتراكي، بخيار الحوار وهو كان قد باشر بالإنفتاح والتحاور مع الحلفاء كما الخصوم السياسيين منذ بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية منذ نحو ما يقارب العام.

وتؤكد مصادر مسؤولة في الحزب التقدمي الإشتراكي، بأن الحزب هو من دعاة الحوار، ويؤيد أي مبادرة حوارية، مشيرةً إلى أنه “هو من بدأ الحوار منذ العام 2022 كحزبٍ وككتلة” اللقاء الديمقراطي” النيابية، وهذا هو مطلبه الأساسي ودعوته الأساسية”.

ولهذه الأسباب تشدد المصادر المسؤولة، على أن الحزب الإشتراكي، سيكون المرحِّب والملبّي الأول لأي دعوة حوارية، إنما تكشف المصادر أن تلبية الدعوة للحوار ستكون على قاعدة أن “لا يكون حواراً من أجل الحوار فقط، بل حوار للوصول إلى نتائج، خصوصاً وأن هناك مساراً مختلفاً أو مساراً آخراً غير مسار الحوار”.

وبحسب المصادر المسؤولة في الإشتراكي، فإن الحزب يرفض الصدام، خصوصاً وأنه لن يؤدي إلى نتيجة، بمعنى أنها تعتبر أنه “حتى إذا ذهبت بعض القوى إلى خيار صدامي، فهي في النهاية ستعود إلى الحوار، ولذلك فلنوفر على بعضنا الصدام ولنذهب إلى الحوار”.

ومقابل الشروط التي يضعها البعض للذهاب إلى الحوار، تجزم مصادر الإشتراكي، بعدم وجود أي شروط لديها، باستثناء شرطٍ واحد وهو توافر نوايا صادقة للخروج بمسارٍ واضح لانتخاب رئيس جمهورية، مشيرةً إلى أن هذا هو ما حدّدته دعوة الرئيس بري التي وضعت هذا المسار، من خلال عناوينها وتحديد مدى زمني لها وآلية الجلسات المتتالية.

وبالتالي، تُضيف المصادر أن “لا شروط للحزب التقدمي الإشتراكي، سوى الذهاب إلى انتخاب رئيس جمهورية في أقصر وقت ممكن، إذ لا يمكن الحكم على أي تجربة حوارية بسبب فشل الحوار في الماضي، إذ عندها لن يعود أي طرف يتحاور مع الطرف الآخر، وتسوء العلاقات بين الجميع، ولذلك من غير الممكن كلما فشلت تجربة معينة أن نعكس هذا الفشل على أي تجربة مقبلة”، مضيفةً، “إطلاق الأحكام على المبادرات الحوارية، وفشل بعض المبادرات السابقة، يعني عملياً التشنج وربما الصدام وهذا لا يمكنه أن ينتهي دون حوار”.

في المقابل، وإزاء تمسّك كل فريق بمرشحه الرئاسي، تعتبر المصادر أنه وبمجرد القول من قبل “الثنائي الشيعي” بالذهاب إلى الحوار ثم إلى الجلسات المتتالية بغضّ النظر عن النتيجة، هو مؤشر على أنهم “فتحوا الباب إلى نقاش حقيقي حول الإستحقاق، بصرف النظر عن أحقّية موقفهم وعن حقهم بترشيح شخصية معينة، وهم قد رشّحوا شخصية معينة، ونحن رشحنا شخصيات عدة، لكننا ومن خلال الحوار، وبشطارتنا قد ننجح في إقناعهم بأن يأتوا إلى خيار آخر، وإن لم نتّفق، نذهب إلى الجلسات المتتالية”.

وعن الوساطات الخارجية، فترى المصادر الإشتراكية، أنها أيضاً تدور في نفس المكان، وفي نفس الزاوية وفي نفس الدعوة إلى الحوار، وبعضها يواجه تعقيدات إقليمية أكثر مما هي محلية، ولذلك ولتفادي كل تأخير، فالخيار هو الحوار المحلي، وعند عدم التوصل إلى اتفاق ، تكون الجلسات الإنتخابية المتتالية، وفي حال الإتفاق على شخصية لا تمثّل تحدياً لأي فريق آخر” نكون قد وجدنا الحل بالتي هي أحسن، وفق ما تخلص إليه المصادر.

امني

شهدت منطقة #الحمراء إجراءات أمنية متشددة قبل احتفال #الحزب السوري القومي الاجتماعي بـ”ذكرى #عملية الويمبي الّتي نفذها الشّهيد البطل #خالد علوان”.

وطلب الحزب “من الرفقاء والمواطنين الالتزام بالتعليمات الحزبية بدقّة والتعاطي الإيجابي مع تدابير ضباط وعناصر قوى الأمن الداخلي الذين نحترم ونقدّر تضحياتهم في مثل هذه الظروف”.

وجرت العادة أن يشمل احتفال “القومي” سنويّاً مظاهر مسلحة واستعراضاً أشبه بالعسكري، والذي غالباً ما كان يتحوّل إلى مادة للجدل على مواقع

دولي

رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي يعلن أنّ شرطة بلاده تحاصر 30 مسلحاً على الأقل في شمالي كوسوفو، بعد مقتل شرطي وجرح آخر صباح اليوم.

الشرطة في كوسوفو تحاصر 30 مسلحاً عند الحدود مع صربيا

أعلن رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي أنّ السلطات تحاصر 30 مسلحاً على الأقل في شمالي كوسوفو، داعياً إلى استسلامهم بعد ساعات على تعرّض دورية إلى كمين في المنطقة أسفر عن مقتل شرطي.

وقال كورتي في مؤتمر صحافي “تحاصر قوات الشرطة التابعة لنا 30 مهنياً وعسكرياً أو شرطياً مسلحاً. أدعوهم للاستسلام إلى أجهزتنا الأمنية”.

وفي ساعات مبكرة من اليوم الأحد، قُتل شرطي وجُرح آخر، في شمالي كوسوفو، في هجوم مسلّح على دورية بالقرب من الحدود مع صربيا، حسبما أفادت الشرطة في بيان.

وجاء في البيان أنّ الدورية “تعرّضت لهجوم من مواقع مختلفة بالأسلحة الثقيلة، بما في ذلك القنابل اليدوية”.

وتشهد كوسوفو، الإقليم الصربي السابق الذي أعلن استقلاله في 2008، مواجهات متكررة، وتستمر التوترات هناك بين حكومة كوسوفو والصرب الذين يعيشون بشكل رئيسي في شمال البلاد ويقيمون علاقات وثيقة مع بلغراد.

وكانت اندلعت التوترات بين صربيا وكوسوفو خلال الأشهر الماضية من العام الحالي على خلفية الانتخابات المحلية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يدخل البلد أسبوعاً من دون عنوان، لا عنوان رئاسياً، ولا عنوان حكوميا ، ولا عنوانَ عن النازحين ولا عنوانَ اقتصاديا أو ماليا . الملفات جميعها في دائرة المراوحة … ملف الرئاسة في المرحلة الانتقالية ، من خلال انتقاله من اليد الفرنسية إلى اليد القطرية.

الموفد القطري، بطبيعته الأمنية، يطغى على لقاءاته طابعُ السرية ، ولم تخرج هذه اللقاءات إلى دائرة العلنية ، لذا لا انطباعَ عنها .

في ملف النزوح كلام كثير واجتماعات أكثر ، لكن كل ذلك لم يُجدِ حتى الساعة ، باستثناء عمليات الضبط التي يقوم بها على الحدود الجيش اللبناني، حيث الموقوفون من المتسللين يُقدرون بالآلاف.

في المواقف من كل هذه الملفات ، هجومٌ وانتقادٌ رباعيُ الأبعاد شنَّه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، بدرجات متفاوتة ، على الرئيس ميقاتي وقائد الجيش والرئيس بري اتخذ طابعَ الهجوم، أما على حزب الله فاتخذ طابعَ الانتقاد .

عن الرئيس ميقاتي قال: لدينا رئيس حكومة كان موجود بموجة النزوح الأولى بالـ 2011 وهو موجود بموجة النزوح الثانية بالـ 2023 بعد اثنتي عشرة سنة “وما عمل شي الاّ الحكي”، “منرجع منعمله رئيس حكومة؟

عن قائد الجيش قال : كل ادعاء بأن الجيش والأجهزةَ الأمنية عاجزة هو كلامٌ باطل ويُراد منه رئاسة.

عن الرئيس بري قال: إذا تأمن كل شيء لمطار القليعات ، من قال “ما بتوقّف الدفع وزارة المال متل ما صار بمعمل دير عمار؟

عن حزب الله قال : مش عارفين انّو التيّار اذا راح على المعارضة الكاملة، بيقوى ، ويصبح أقوى وأقوى لأنه لن يكونَ شريكا بأي معادلة فشل .

تبقى البداية من الملف العصّي على أكثر من دولة، وفي مقدمهم لبنان: ملف النازحين.

Otv

لبنان ينتظر قطر. فهل تنجح الدوحة حيث فشلت باريس؟ وهل تثمر علاقاتُها مع واشنطن وايران بشكلٍ خاص، تفاهماً على ادارة الوضعِ اللبناني في المرحلة المقبلة، بعد نجاحاتها في ملفاتٍ اقليميةٍ ودوليةٍ بالغةِ التعقيد، ليس اقلَّها المفاوضاتُ بين حركة طالبان وواشنطن، وبين الاخيرةِ وطهران؟

اما على المستوى الداخلي، فلا يزال الفشلُ الذريع الذي مُنيَ به الحوارُ التقليديُّ الذي دعا اليه نبيه بري مدارَ جدلٍ بين مؤيّديه ومعارضيه، علماً ان السببَ الرئيسيَّ لتطييره، هو انه كان مُعدّا لتمرير مرشحِ الفرض، لا للتفاهم بين المكونات على خريطةِ طريقٍ انقاذية، عنوانُها الرئيسُ الجديد.

وفي انتظار تطورات الايام المقبلة، محطة وفاء للأوفياء والشهداء من عكار اليوم.

عكار التي قدَّمت للوطن خيرة شبابها ابطالاً، لتقابلَها الدولةُ إهمالاً، لن تحُدَّ منه وعود كاذبة، بل لامركزية ادارية ومالية موسعة، ومعها صندوق ائتماني وطني، يشكل إقرارُهما مدخلاً فعلياً الى النقلة النوعية المنشودة، كما في عكار، كذلك في سائر الأقضية والمحافظات التي تعاني ليس فقط من الإنماء اللامتوازن، بل من اللاإنماء، في كل لبنان. تلك كانت رسالة التيار الوطني الحر اليوم. اما التسوية الرئاسية الخاسرة التي يقبل بها البعض، أياً تكن، فليغرق فيها وحيداً، لأننا لن نغرق معه فيها، حسم رئيس التيار. اما الرئيس العماد ميشال عون، فتذكَّر الشهداء وكرَّمهم في مختلف البلدات التي زارها. ولعلَّ الابرز والأكثر رمزية وتعبيراً اليوم، الوقفة التي خصَّ بها الرئيس عون منزل العسكري الشهيد جوزيف رعد، الذي افتداه بحياته، خلال محاولة الاغتيال التي تعرض لها في قصر بعبدا، عشية الثالث عشر من تشرين الاول 1990.

Nbn

مقدمة النشرة: جمود واسع يـُطبق على المفاصل السياسية ولاسيما الملف الرئاسي وما يزيد طينَ الجمود بِلـَّة إمعان بعضِ القوى في رفض المبادرات الحوارية

تقديم: ماريا الجوني فقيه

youtu.be/WJO6v3JGy20

المنار

يُختتم الاسبوع على جولات استطلاعية للمبعوث القطري على الاطراف السياسية ومرشحين مفترضين لرئاسة الجمهورية دون أن تَخرُقَ حالةَ المراوحةِ السلبية المسيطرة على المشهد السياسي، وفيما تُستباحُ الساحةُ الداخليةُ بكل أنواع العراقيل لافشال الحوار الطريقِ المتاح لانتخاب رئيس للجمهورية ، كان الجيشُ اللبناني يعملُ على منعِ قواتِ الاحتلال من استباحة الساحةِ الجنوبية ، فكانت تحيةٌ كبيرةٌ من نائب الامين العام لحزب الله الى قيادةِ وضباطِ وعناصر الجيش على تصديهم البطولي لانتهاكِ جيش الاحتلال عند مزرعة بسطرة حيث استاطعوا أنْ يصدوه في صورةٍ مشرقةٍ عن عقيدةِ الجيشِ المقاوم قال الشيخ نعيم قاسم.

هذا جنوبا ، أما على الجهاتِ الشرقيةِ والبحريةِ ، فكان رئيسُ التيارِ الوطني الحر النائب جبران باسيل يسجلُ اعتراضاً على المسؤولين السياسيين والاجهزة الامنية الذين لا يحصنونَ البلدَ من موجاتِ النزوحِ الجديدة ، فيما ترابطُ قواتٌ في البحرِ لمنعِ النازحين من المغادرةِ الى اوروبا، والنتيجةُ أن عددَ هؤلاء في عكار على سبيلِ المثال بات يفوقُ عددَ اللبنانيين بحسب باسيل. أما المعلمون فكانوا يحذرونَ بدورهم من استباحةٍ غربيةٍ وشاذة للداخل اللبناني على شكل تّطبيع ثّقافي- تّربوي ينسلّ عبرَ جمعيات مشبوهة لها علاقةٌ مباشرة بالكيان الصّهيوني، العدو الذي تصدي له المقاومون الفلسطينيون اليوم في مخيم نور شمس شرقي مدينة طولكرم في الضفة الغربية عندما حاولتْ عشراتُ الآليات اقتحامَ المخيم لتندلعَ اشتباكاتٌ عنيفةٌ اسفرتْ عن استشهادِ شابين واصابةِ جندي صهيوني واعطابِ جرافة.

أما على الجبهةِ الاوكرانية الروسية ، فتتحدثُ تقاريرُ أميركية عن أن الاوروبيين والاميركيين يزودونَ الجيش الاوكراني بدباباتٍ وآلياتٍ معطوبةْ قبل أن تدخُلَ الميدان ، فمعْ الحاحِ كييف على ضرورةِ امدادها بالسلاح ، فان حلفاءَها ينقلون اليها دباباتٍ تعاني من مشاكلَ فنية او لا تتناسبُ مع ظروفِ المعركةِ هناك لتتركَ لقمةً سائغةً لالةِ الحرب الروسية الفتاكةِ بحسبِ التقارير الاميركية.

الجديد

Exit mobile version