الهديل

حصاد اليوم الإثنين 25/09/2023

حصاد اليوم

 

ملف عين الحلوة لم يغلق بعد، فاليوم قامت القوى الامنية الفلسطينية المشتركة بتعزيز حضورها المسلح في انحاء المخيم وذلك خطوة منها لبسط الأمن على المخيم وطمأنة سكانه وحمايتهم ودفع النازحين بالعودة الى المنطقة.

قضية موقوفي احداث خلدة تتفاعل وما جرى في الساعات الماضية هو ارجاء جلسة المحاكمة التي كانت مقررة اليوم. وفي السياق شدد النائب فؤاد مخزومي على ان القضاء سيرفع الظلم عن الموقوفين في هذا الملف أما اللواء اشرف ريفي فراهن على القضاة في هذه الحادثة لختمها بما يتناسب مع الحق والعيش المشترك والسلم الأهلي…

حبيب: عودة قروض الإسكان بصيص أمل للبنانيين 

النيجر: المجلس العسكري يؤكد أن انسحاب فرنسا من البلاد يعدّ “لحظة تاريخية” 

سفارة كوبا في واشنطن تتعرض لهجوم بزجاجات حارقة 

بعد فاجعة درنة الليبية.. قرارٌ بسجن ٦ مسؤولين 

احتجاز نائب في البرلمان خلال احتجاجات أرمينيا 

المرتضى: نعول على دور استثنائي لقطر لايجاد خرق إيجابي في ملف الاستحقاق الرئاسي 

أوكرانيا تعلن مقتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود 

مصر.. الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية 

إعادة إحياء خط سكة الحديد بين حمية و السفير الهندي

محلي

ازالة المعوقات في احياء مخيم عين الحلوة…واستمرار انتشار القوى المشتركة

الآن.. إليكم ما يجري داخل مخيم عين_الحلوة

بدأت القوّة الأمنية الفلسطينية المُشتركة، ظهر اليوم الإثنين، إنتشاراً عسكرياً داخل عددٍ من أحياء مُخيم عين الحلوة بينها الصفصاف، الرأس الأحمر، الطيري والبراق، وذلك في مسعى لإنهاء التوتر القائم في المخيم عقب الإشتباكات التي شهدها خلال الفترة الماضية.

وتهدفُ تلك القوة إلى فرض سيطرتها الأمنية من جهة ولطمأنة سكان المخُيم حول الوضع هناك ودفعهم للعودة إلى منازلهم التي غادروها إبّان حلقات التوتر التي استمرّت لأيام عديدة على مرحلتين: الأولى كانت أواخر شهر تموز الماضي فيما الثانية كانت مطلع شهر أيلول الحالي

امني

*إرجاء جلسة إعادة محاكمة موقوفي أحداث خلدة*

افادت معلومات بأن رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي جون قزي أرجأ جلسة إعادة محاكمة موقوفي أحداث خلدة التسعة، بسبب تغيّب أحد المحامين عن الجلسة.

دولي

بعد فاجعة درنة الليبية.. قرارٌ بسجن 6 مسؤولين

أعلنت النيابة العامة في ليبيا توقيف 6 مسؤولين، بعد الفاجعة الي حلت بدرنة في الشرق الليبية، إثر الفيضانات التي جرفت ثلث المدينة حاصدة أرواح الآلاف، وعقب تصاعد الأصوات الغاضبة المتطالبة بالتحقيق وتحديد المسؤولين عن الكارثة.

وأوضح مكتب النائب العام في بيان نشر اليوم الإثنين على حسابه في فيسبوك، أنه تقرر حبس 6 مسؤولين بينهم عميد بلدية درنة احتياطيا “لانحرافه عن موجبات ولاية إدارة الأموال المخصصة لإعادة إعمار المدينة وتنميتها.

كما طال التوقيف كل من رئيس هيئة الموارد المائية السابق وخلفه ومدير إدارة السدود وسلفه، ورئيس قسم السدود بالمنطقة الشرقية ورئيس مكتب الموارد المائية في درنة احتياطيا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في السياسة، يستمر الغموض. الموفد القطري يتحرك بسرية، لا معلومات بل تسريبات يغلب عليها طابع التمنيات أكثر من المعطيات.

 

بعيداً من لعبة الأسماء، تقول مصادر ديبلوماسية إن التحرك القطري لا ينطلق من فراغ بل من دعم عربي، خليجي تحديدًا، ومن دعم غربي أميركي تحديدًا، والمهلة َ ليست مفتوحة بل تُقاس بالشهور المعدودة.

عدا الحركة القطرية، لا تطورات بارزة في الداخل، وكأن الأمور متروكة للخارج، حتى الحركة الفرنسية لم تتبلور بعد في ظل متاعب متلاحقة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من خروج فرنسا من النيجر، إلى انتكاسة للرئيس ماكرون في انتخابات مجلس الشيوخ التي شهدت سيطرة اليمين وعودةَ التجمع الوطني إلى المجلس.

بالعودة إلى لبنان، الملفات تتراكم ولا معالجات جدية في ظل ترهل الإدارة وتفكك العديد من المؤسسات وشلل معظمها، أما السؤال الأكبر فيتمثَّل في تحدي الإجابة عن كيفية تمويل الدولة مستحقاتها ونفقاتها، من رواتبَ إلى نفقاتٍ تشغيلية، وهذه الأجوبة غير متوافرة.

بين كل هذه المتاعب، تبقى الرياضة فسحة أمل للبنانيين في ظل هذا العفن السياسي المستشري، ومن فسحة الأمل هذه نبدأ

Otv

في الاسبوع الاخير من ايلول 2023، يمكن اختصارُ الوضع اللبناني على الشكل الآتي:

اولاً، في شهر الذكرى الثالثة بعد المئة لتأسيس لبنان الكبير، عادت نزعاتُ التقسيم والانفصال التي راجت في الحرب لتطفوَ على سطح المستنقع السياسي، كنتيجةٍ طبيعيةٍ للفشل الواضح في بناءِ دولة. ولم يعد الدستورُ اللبناني الذي أُقرَّ قبل سبعةٍ وتسعين عاماً، الا حِبراً على ورق، تماماً كوثيقةِ الوفاق الوطني التي أُقرَّت قبل أربعةٍ وثلاثين عاماً، ولم يعُد مفعولُها اليوم أكثرَ من كلامٍ في الهواء.

ثانياً، سيادةُ الدولة اللبنانية صارت كلمةً فارغةً من المضمون. فبعدما ظنَّ كثيرون ان تحريرَ البلاد من الاحتلال الاسرائيلي، ثم من الوصاية السورية، كفيلان باسترجاعها، بلغ البؤسُ باللبنانيين، حدَّ ترقّبِ لقاءٍ خماسيٍّ من هنا، او زيارةِ موفدٍ اقليميٍّ او دولي من هناك، لتلمُّس معالمِ الخلاص، في بلدٍ مشلَّعٍ ومخلَّع، لم تنفع معه كلُّ المعجزات.

 

ثالثاً، الدولةُ اللبنانية في انهيارٍ اقتصادي كامل، وماليتُها العامة في حال تسيُّبٍ غيرِ مسبوقةٍ في تاريخ العالم. وفي المقابل، لا خطةَ للخروج من الازمة، بل تكرارٌ للشعارات، ولا تصورَ لتجاوزِ المحنة، بل اجتراٌر للوعود. اما الفساد فمن سيء الى اسوأ، لكنَّ القضاء في شللٍ تام، وصولاً الى فضيحة التدقيق الجنائي التي تهرَّب الجميع من تلقُّفها، منعاً للإفلات من العقاب، وحتى يكون المرتكبون عبرةً لمن اعتبر، فلا تتكرّر جريمةُ العصر المالية في المستقبل.

خامساً واخيراً، الى مئات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين، المدنيين والمسلحين، يضاف كلَّ يوم، مئاتُ النازحين السوريين، من ضمن موجةِ نزوحٍ ثانية، تضيف كارثةً فوق كارثة، في ضوء تقاعسٍ حكوميٍّ وعسكريٍّ وأمني عن اجراء المقتضى.

طبعاً، ليس في ما تقدّم ايُّ جديد. لكنَّها الحقيقةُ المرَّة، التي اوصلتنا اليها منظومةٌ سياسية لا تزال الى اليوم تكرّر ارتكاباتِها، معوِّلةً في كل يوم على ذاكرةٍ ضعيفة وصمتٍ واستسلامٍ وخنوعٍ في مواجهتها، فيما المطلوب، رؤيةٌ واضحة، وارادةٌ صلبة، وعنادٌ في الحق، ولو كره الكارهون.

Nbn

المنار

Exit mobile version