الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 27/09/2023

حصاد اليوم . …

في ضوء عرقلة مسار الملف الرئاسي اللبناني اعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط اليوم ان القوات والتيار هما من يعرقلان الحوار من أجل انتخاب رئيس للجمهورية معلّلاً ان معراب وميرنا الشالوحي يقومان بوضع الشروط المستحيلة في هذا الشأن 

بعد تصريح الخارجية الأميركية بما يخص النازحين السوريين وإبقائهم في لبنان وجه النائب جورج عدوان رسالة الى الاميركيين داعيا اياهم الى مساعدة السوريين في بلادهم او ايوائهم في الولايات المتحدة الأميركية مشددا على ان لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء 

فاجعة نينوى في العراق وصلت اصداؤها الى لبنان فبعد الحريق الذي اصاب صالة الافراح في العراق والذي خلف مئات الضحايا قام رئيس مجلس النواب نبيه بري بارسال برقية تعزية بالقتلى جراء الحريق الى رئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني وكذلك فعل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي . علما ان في وقت سابق اعلن الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد عن فتح تحقيق بالحادثة المؤلمة وأكد السوداني انه سيتخذ خطوات طارئة ولازمة في هذا الخصوص

 السجن 160 عاماً لأمير «داعش» في عين الحلوة

زلزال يضرب ايطاليا

وزير الأشغال يحذر من فيضان مفاجئ… 

المخابرات الإسرائيلية: إحباط مخطط لاغتيال وزير الأمن القومي بن غفير  

ضحايا حريق الحمدانية في العراق 93 قتيلا وأكثر من 100 مصاب وتوقيف 9 متهمين 

رئيس حزب لبناني يستنكر كلام ميركل بخصوص توطين النازحين السوريين 

عقوبات اميركية تتعل بـ ‎إيران تستهدف أفرادا في ‎الصين وكيانات في ‎تركيا و ‎الإمارات و ‎هونغ كونغ

محلي

●ردا على تصريحات المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية بالأمس حول النازحين السوريين الذي اعتبر ان الظروف غير مؤاتية لعودتهم إلى بلدهم، قال النائب جورج عدوان: “هذه التصريحات غير صحيحة ولا نأخذ بها، ونتمنى على هؤلاء المسؤولين إن كانوا يعتبرون أن الظروف غير مؤاتية لعودة السوريين وبانتظار أن تصبح مؤاتية، فليستضيفوا هم السوريين في بلدهم، والأهم ليتوقفوا عن تقديم المساعدات للسوريين في لبنان، وإن أرادوا مساعدتهم فعلاً فليساعدوهم في سوريا او ليأخذوهم إلى بلدهم”.

مواقف عدوان جاءت خلال مؤتمر صحافي عقده بعد جلسة لجنة الإدارة والعدل، أعلن فيه أن” اللجنة أنهت في جلستها دراسة اقتراح قانون مكتومي القيد، وتضمينه كل الضوابط لجهة الحصول على الجنسية وأهمها الخضوع لفحص الحمض النووي DNA”.

وأوضح عدوان ان “ملف السوريين الموجودين في لبنان استحوذ بشكل كبير على مناقشات لجنة الإدارة والعدل في جلسة اليوم، وهو بات محطة أسبوعية نعمل عليها في جلستنا ونلاحقها”.

وقال: “كل مدة نسمع بكلام لمسؤول في الخارج، آخر هذه التصريحات ما قاله المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأميركية بالأمس إن الظروف غير مؤاتية لعودة السوريين إلى بلدهم، ونحن نقول بدورنا: هذه التصريحات غير صحيحة ولا نأخذ بها، ونتمنى على هؤلاء المسؤولين إن كانوا يعتبرون أن الظروف غير مؤاتية لعودة السوريين وبانتظار أن تصبح مؤاتية فليستضيفوا هم السوريين في بلدهم، والأهم ليتوقفوا عن تقديم المساعدات للسوريين في لبنان، وإن أرادوا مساعدتهم فعلاً فليساعدوهم في سوريا او ليأخذوهم إلى بلدهم. أما أن تستمر مساعداتهم للسوريين داخل لبنان مع كل ما يتأتى عن ذلك من مشاكل اقتصادية وأمنية واجتماعية وديموغرافية، فنحن نقول إنه لم يعد باستطاعتنا أن نتحمل هذا الموضوع”.

وأكد عدوان أن “اللجنة بحثت في جلستها اليوم في أمور عملية، وهي طلبت من الحكومة أولاً معرفة تفاصيل توقيع وزير الداخلية عام 2016 مذكرة مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR تعطي إفادات سكن للسوريين في لبنان”، وقال: “فوراً لا بد للحكومة أن تطلب وقف العمل بهذه المذكرة وتلغي كل إفادات السكن التي أعطيت سابقاً، ونحن نعتبر أن الاتفاقية الوحيدة المعنيين بها هي الموقعة عام 2003 مع الأمن العام اللبناني وهي اتفاقية رسمية وتنص على أن لبنان بلد عبور وليس بلد لجو”.

وأشار الى أن “اللجنة تعمل على قوانين تشدد من خلالها العقوبات على كل من يوظف أو يُسكن سورياً ليس لديه اجازة عمل في لبنان، وهنا سنشدد على أي مختار أو موظف رسمي يقدم إفادة كاذبة تسمح بالحصول على أوراق رسمية قانونية، وهذا كله سيترجم في اقتراحات قوانين سريعة لتشديد العقوبات”.

وتابع عدوان ” أما بالنسبة لتمويل الجمعيات التي “فرخت” فجأة وبلغ عددها 9000 جمعية، وجميعها تحصل على أموال في هذا الإطار من الخارج ويصرفون أموالهم على السوريين في لبنان، هؤلاء جميعاً يجب أن يخضعوا لضوابط قانونية ورقابية، فموضوع تمويل السوريين في لبنان يجب أن يتوقف، موقف نقوله علانية من دون أن “نستحي”.

●اسف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق وليد جنبلاط،” للتفريط بالحوار، نتيجة الشروط المستحيلة من قِبل معراب وميرنا الشالوحي”.

واكّد جنبلاط في حديث لـ”الجمهورية”، “انّ الرئيس بري بذل أقصى جهده لإطلاق حوار رئاسي يفتح أبواب قصر بعبدا الموصدة، لكن الشروط المستحيلة للقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر عطّلت مبادرته وأجهضت فرصة الحوار”.

وأشار جنبلاط، إلى انّ “أفق التسوية الرئاسية يبدو، وللأسف، مسدوداً حتى إشعار آخر”.

وعن البديل المحتمل لمنصب الرئيس، أكّد جنبالط, أنه “لا يملك إجابة على هذا السؤال وأن من يجب أن يُسأل حول البديل هم الذين تعمدوا عرقلة الحوار”.

وبما يتعلق بتمسك حزب الله بمرشح واحد، يرى أن “هذا لن يكون مفيدًا أيضًا”.

امني

●رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي: عدد ضحايا حريق الحمدانية 93 قتيلا وأكثر من 100 مصاب وتوقيف 9 متهمين

●المخابرات الإسرائيلية: إحباط مخطط لاغتيال وزير الأمن القومي اتمار بن غفير

دولي

●اكد الرئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، ضرورة فتح تحقيق بحادثة الحمدانية، التي خلّفت أكثر من 450 وفاة وإصابة.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عنه، فقد أشار إلى أنّ “ما حصل لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة، وحادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين”، مؤكدًا “ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره”.

ولفتت إلى أنّ “عميق مواساتنا وخالص تعازينا الى ذوي الضحايا والشفاء العاجل للمصابين”.

وفي وقت سابق، أعلن الهلال الأحمر العراقي، عن “ارتفاع عدد الضحايا والمصابين الى اكثر من 450 شخصا جراء حريق قاعة اعراس في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى شرقي الموصل”.

●وزارة الخزانة الأميركية: عقوبات جديدة تتعلق بـ ‎إيران تستهدف أفرادا في ‎الصين وكيانات في ‎تركيا و ‎الإمارات و ‎هونغ_كونغ

●بعد يومين من إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن مبعوثه إلى النيجر سيعود خلال عدة ساعات عقب قرار بسحب القوات الفرنسية من الدولة الإفريقية، لا يزال مكان وجود السفير سيلفان إيتي غير واضح.

وفي تحول مفاجئ يوم الأحد، قال ماكرون إن قوات مكافحة الإرهاب الفرنسية البالغ قوامها 1500 جندي ستنسحب أخيراً من مستعمرتها السابقة بعد أزمة استمرت شهرين منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وقال ماكرون إنه يريد انسحاباً منظماً. من جهته، قال المتحدث باسم المجلس العسكري، مساء الاثنين، إن انسحاب المبعوث والقوات يجب أن يتم في إطار تفاوضي وباتفاق مشترك.

لكن مصادر دبلوماسية فرنسية عبرت عن اعتقادها بأن قادة الانقلاب يستخدمون السفير وفريقه وسيلة لإلحاق أقصى قدر من الإذلال بباريس.

واضطرت فرنسا بالفعل إلى سحب قواتها من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين، وكذلك سفيريها.

وسفارة فرنسا في النيجر مغلقة منذ عدة أسابيع ويجري تنظيم احتجاجات متفرقة حولها، ما أدى إلى زيادة الضغط على باريس لإعادة سفيرها، وهو الأمر الذي رفض ماكرون القيام به من حيث المبدأ.

وبحسب مصادر دبلوماسية، انقطعت الكهرباء والماء عن المبنى ويعيش الفريق على حصص عسكرية.

ولم تكن هناك علامات واضحة على أي نشاط غير عادي حول السفارة، الثلاثاء.

وعندما سئلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير ليجيندر عن مصير السفير، رفضت الإفصاح عن كيفية عودته أو الإقرار بوجود أي مشكلات تتعلق بالعودة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

أهلا وسهلا بـ3 مليون وأربعمية وخمسين ألف سايح وصلوا لهلق علبنان, وهيدي أرقام عم تحكي.

 

بلبنان, نحنا منقول “بيت الضيق بساع ألف صديق” ولهيك نحنا ناطرين مئات آلاف الأصدقاء والأهل والأحباء من هلق لآخر السنة, وخاصة بفترة الأعياد.

 

نحنا فهمنا…

 

فهمنا انو اليوم وبكرا النا, وانو أحلامنا ممنوع توقف.

 

فهمنا انو السياحة “ثروتنا”, من طبيعتنا, لثقافتنا, لتراثنا, لتاريخنا, لاستقبالنا, لمحبتنا للعالم.

 

فهمنا انو ثروتنا هيدي ملكنا ولازم نحميا ونحافظ عليها ونِغْنيا.

 

الاتكال من هلق ورايح على حالنا, على اديش فينا نحب بلدنا وشو فينا نعطي, على استيعابنا انو حجم اقتصادنا وحده بحدد مصيرنا, وانه نحنا قادرين نعمل كثير كثير لنقوي اقتصادنا.

 

المطلوب منا نشتغل, نشتغل كثير تنحافظ على تميزنا.

 

نشتغل بالتجارة والزراعة, والصناعة, بتصميم الازياء وخياطتها, بالطب والنجارة والهندسة, بتحسين مستوى التعليم بمدارسنا وجامعاتنا.

 

نشتغل بالخدمات, بالمطاعم والأكل أو بالفن والموسيقى, نشتغل بالثقافة والمحافظة على معالمنا الأثرية, بالمشاريع المستدامة, بتنظيف وتحسين وتجميل ضيعنا شوارعنا وطرقاتنا…

 

حتى “بدنا نبني مدن للمستقبل” تنرجع نقول بكل فخر: هيدا لبنان وأنا لبناني.

 

الاستثمار بحالنا كبير واستقبالنا للضيف وضحكتنا واعدة…

 

هيدا يللي اعتبرو وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب, باليوم العالمي للسياحة يللي عم تستضيفو المملكة: “أساس”, وقال: “مش المهم للسواح اديش البلد حلو, وشو في, الأهم: “يللي بيبقى بالذاكرة عن شعب هالبلد”, وكيف استقبل السائح.

 

السياحة ثروة, رح يدوبل حجمها عالميا, ورح ترفع اقتصادات ومستويات شعوب الأرض كلها, ومعها بتزيد فرحن, ولبنان يللي بيملك كل مقومات السياحة, واحد مِنَّا.

 

هلق فهمنا… فهمنا قيمة يللي عنا.

 

فهمنا شو حلوة كلمة اهلا وسهلا, وشرفتونا, والبيت بيتكن, واديش حلوة ضحكتنا يللي بتسوى الدني, وصوتها رح يقوى أكثر, تيرجع لبنان أحلى, بهمتنا كلنا.

Otv

امس، دعوة إعلامية صريحة من جان ايف لودريان الى اللبنانيين، بوجوب التفاهم على مرشح ثالث.

واليوم، لقاء فرنسي-سعودي رفيع المستوى، جمع وزير الخارجية السعودية مع الموفد الرئاسي الفرنسي، بمشاركة المستشار نزار العلولا والسفير وليد البخاري.

فمن هو المرشح الثالث الذي تبحث عنه الدول المعنية بلبنان، والذي تختلف على تحديد هويته، القوى السياسية اللبنانية؟

اذا كان من المُبكِر التكهن بنتائج اللقاء الفرنسي-السعودي، فمن الواضح ان دعوة جان ايف لودريان قدمت دليلا دامغا الى التراجع الفرنسي عن دعم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، لكن لمصلحة بديل غير واضح المعالم بعد، في موازاة التكتم الشديد الذي يحيط بالمسعى القطري الذي تجدد قبل ايام، بعد فشل اجتماع اللجنة الخماسية في نيويورك.

اما مفهوم “المرشح الثالث” فمدار تباين في لبنان، بين من يراه في قائد الجيش العماد جوزاف عون، ومن يعتبر ان الاخير بات طرفا، تماما كفرنجية، ما يفترض ان يفتح الطريق امام اسماء اخرى.

وامس، لفت كلام جبران باسيل من دار الفتوى، حيث اجاب ردا على سؤال انه لا يمكن القول ان المبادرة الفرنسية انتهت، او ان القطرية بدأت، مشددا على وجوب قيام لبنان بما عليه من اصلاحات، لاجتذاب استثمارات الخارج، بدل طلب المساعدة المالية والسياسية من هذه او تلك من الدول.

اما سمير جعجع، فاختار اليوم مساجلة وليد جنبلاط حول الحوار والرئاسة، في مظهر جديد من مظاهر ملء الوقت الضائع بالسجالات الفارغة، التي لا تقدم حلولاً، بل تكرر طرح المشكلة، وتبرر عدم الاقدام على ايجاد المخارج، علماً ان أحد نواب القوات البارزين، نقض في تصريح تلفزيوني اليوم تصريح رئيس حزبه قبل ايام. فبعدما جزم الاخير في حديث صحافي ان الأفق مسدود ولا حل في وقت قريب، اعرب النائب المذكور اليوم عن اعتقاده بأن اللجنة الخماسية ستنجح، والرئيس الجديد في تشرين

Nbn

#مقدمة_النشرة 27-09-2023

على عتبة عام من الشغور… لبنان كان أمام فرصة العمر لإنجاز الإستحقاق الرئاسي من خلال الحوار

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/08UXA4BqnkM

المنار

الجديد

 

Exit mobile version