الهديل

حصاد اليوم الخميس 28/09/2023

حصاد اليوم…

 

“ما مصير ودائعنا في المصارف؟” سؤال يطرحه الكثير من اللبنانيين اليوم وها هو حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري يجيب عنه بتأكيده ان لا قدرة على استرجاع الاموال قبل إعادة هيكلة البنوك مطمئنا المواطنين بأن المركزي سيستمر بدفع رواتب القطاع العام بالدولار فذلك يؤمن الاستقرار لمئات الاف العائلات في لبنان

ازمة النزوح السوري تتفاقم وما حصل اليوم هو حادث جديد وفريد تمثل بتعرض الجيش لعملية صدم من قبل فان محمل بالسوريين الهاربين من سوريا الى لبنان ما ادى الى ملاحقة العناصر للسائق حتى فقد السيطرة في القيادة فاصطدم بعمود كهربائي ما ادى الى وفاته . الأمر الذي استدعى اجتماعا طارئا سيعقد في الاسابيع المقبلة بين رؤساء البلديات والمخاتير لبحث ضبط الحدود اللبنانية السورية 

بعد دعوة الموفد الرئاسي الفرنسي جان اييف لودريان الى اختيار مرشح ثالث للرئاسة اللبنانية كثرت التلميحات بأن هذه الدعوة ترتبط بقائد الجيش العماد جوزيف عون كإسم يضاف الى فرنجية وأزعور علما ان المعارضة مستعدة للانتقال الى الخيار الثالث وأن داعمي فرنجية ينتظرون التوافق عبر الحوار

سابقة تاريخيّة: لجنة المال تردّ الموازنة 

هزتان ارضيتان تضربان تركيا 

قائد عمليات نينوى: لجنة التحقيق في حريق الحمدانية أنهت إجراءاتها وأوقفت 19 شخصا 

توتر امام مكتب وزير التربية عباس الحلبي.

جمهورية ناغورنو كاراباخ تعلن حل مؤسساتها اعتباراً من بداية العام القادم 

 إشتباكات ‘عنيفة’ أمام سفارة جمهورية أذربيجان في لبنان

محلي

 

●أكّد حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، بحسب ما نقلت قناة “الجديد” عنه خلال لقاء مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أنّه “لن يتم طبع ليرة لتمويل الدولة ولا استكتاب سندات خزينة، وتمويل الدولة بالدولار أمر غير وارد”.

 

ولفت إلى أنّ “الدولة لن تستطيع إعادة أموال المودعين قبل إعادة هيكلة المصارف”.

 

واضاف

 

سيستمر مصرف لبنان بدفع رواتب القطاع العام بالدولار ما يؤمّن استقراراً لـ400 الف عائلة

 

وتابع

 

نحن نجمّد الحالة المادية والنقدية بانتظار إيجاد الحلول، ولا بد من إيجادها لأنّ المواطن لم يعد يستطيع تحمّل سوء الأوضاع

 

هذا ليس استقراراً طويل الأمد بل هو استقرار هشّ، وإذا لم يتم انتخاب رئيس ستتدهور الأوضاع الاقتصادية أكثر

 

امني

 

●قائد عمليات نينوى: لجنة التحقيق في حريق الحمدانية أنهت إجراءاتها وأوقفت 19 شخصا

 

●بتاريخ ٢٨ / ٩ / ٢٠٢٣، أثناء محاولة دورية من الجيش في منطقة القبور البيض عند الحدود الشمالية إيقاف آلية فان هيونداي تُقل سوريين دخلوا خلسة إلى الأراضي اللبنانية، أقدم سائق الآلية على صدم أحد عناصر الدورية محاولًا دهسه والفرار من المكان رغم إطلاق بقية العناصر طلقات تحذيرية في الهواء، ما اضطرهم إطلاق النار نحو إطارات الآلية. أسفر ذلك عن إصابة السائق وفقدانه السيطرة على الآلية واصطدامها بعمود كهربائي ومن ثم وفاته. وقد نُقل إلى أحد مستشفيات المنطقة.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.

 

دولي

 

●جمهورية ناغورنو كاراباخ تعلن حل مؤسساتها اعتباراً من بداية العام القادم

 

قالت السلطات الأرمنية بمنطقة ناغورنو كاراباخ، اليوم (الخميس)، إن رئيس الجمهورية المعلنة من جانب واحد سامفيل شهرامانيان وقع مرسوماً بحل جميع مؤسسات الدولة اعتباراً من 1 يناير (كانون الثاني) 2024.

 

ووفقاً للمرسوم، فإن الجمهورية المعلنة من جانب واحد لن يكون لها وجود بداية من ذلك اليوم، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

سيُسدَل بذلك الستار على 3 عقود من الحكم الذاتي المدعوم من أرمينيا لناغورنو كاراباخ، وهي جيب ذو غالبية أرمنية، يقع ضمن حدود أذربيجان المعترف بها دولياً. وجاء في المرسوم أن على السكان أن «يتعرفوا على شروط إعادة الاندماج» التي طرحتها أذربيجان، واتّخاذ «قرار فردي ومستقل» بشأن إن كانوا سيبقون. كما لفت شهرمانيان إلى أن اتفاقاً تم التوصل إليه مع أذربيجان سيضمن «مروراً حراً وطوعياً ومن دون عراقيل» لجميع الراغبين في المغادرة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في زمن الرسائل المشفَّرة والغامضة، المتطايرة فوق رؤوس اللبنانيين، لاحت رسالتان مشرقتان من لبنان إلى العالم. رسالة من أمين معلوف ورسالة من فرقة مياس… أمين معلوف تربَّع على رأس الأكاديمية الفرنسية، مدى الحياة، الرئيس الثالث والثلاثون للأكاديمية، المؤتمَن على إرثها الذي عمره قرابة الأربعة قرون، معاهدًا بإنجاز القاموس التاسع للأكاديمية.

 

من القرية الوادعة “عين القبو” إلى العاصمة الصاخبة، باريس، أمين معلوف عكَس هذه التناقضات في كتاباته، من صخرة طانيوس إلى الهويات القاتلة إلى التائهون. اليوم يتربع على رأس أكبر مؤسسة فرنكوفونية عالمية، ليقول للعالم: دعوا لبنان يصل إلى العالمية.

 

وتكاد الرسالة ذاتها تحملها فرقة مياس التي تواصل إبهار العالم، وفي أحدث إبهاراتها لوحة الشهادة والقيامة من لوس أنجلس.

أمين معلوف أحدث بصمة في فرنسا وفي الفرنكوفونية تحديدًا. و”مياس” أحدثت بصمة في المجتمع الاميركي وفي الثقافة الفنية الاميركية، وهي القوة الناعمة للبنانيين في الخارج، في كل دول العالم.

من أمين معلوف إلى فرقة مياس، اللبناني قادر على رفع رأسه، ويفتخر بما يحققه مواطنوه في البلدان حيث هُم، اللبناني هو المعجزة وهو الذي يصنع المعجزة.

Otv

جعجعة رئاسية من دون طحين، اقله حتى الآن.

هكذا يمكن اختصار الحراك الاقليمي والدولي حول لبنان في الايام الاخيرة على خطين:

الاول، قطري-لبناني، من خلال جولة اللقاءات القطرية مع المسؤولين اللبنانيين، والتي يقال ان التداول فيها يتطرق الى الاسماء.

والثاني، سعودي-فرنسي، عبّر عنه بوضوح امس اللقاء بين وزير الخارجية السعودية والموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان، بحضور المستشار نزار العلولا والسفير وليد البخاري، والذي اتى في اليوم التالي لدعوة لودريان اللبنانيين الى البحث عن مرشح ثالث.

وفي غضون ذلك، تواصل الطبقة السياسية اللبنانية حياتها كأن شيئا لم يكن، فتؤجل الاصلاح وتغرق في السجالات… والانكى ان بعض اركانها يهاجم هذا الخارج او ذاك، محملا اياه مسؤولية اطالة امد الازمة

Nbn

مقدمة النشرة: غيبوبة سياسية .. هذا هو التوصيف الأدق على الأرجح للوضع الراهن في لبنان

youtu.be/SIZydMHpa2w

المنار

من الجمعياتِ الصغيرةِ الى الجمعيةِ الكبيرة – اي الاممِ المتحدةِ تتكشفُ المؤامرةُ يوماً بعدَ يوم، ويدفعُ اللبنانيونَ الثمنَ في المعركةِ الوجوديةِ التي يخوضُها العالمُ ضدَ لبنانَ بسلاحِ النازحين، فيما بعضُ السياسيينَ التائهينَ على حقدِهم وغَيِّهِم وتواطئِهم وتورطِهم بالجريمة، حتى بعضُ البكائينَ اليومَ كانوا ولا يزالونَ جزءاً من هذه المؤامرة .

فبعدَ الفيلمِ الترويجي لمفوّضيةِ اللاجئينَ التابعةِ للاممِ المتحدةِ والتي تشطبُ فيه فكرةَ عودةِ النازحينَ الى بلادِهم وتبحثُ لبعضِهم عن اعادةِ التوطينِ في بلدٍ ثالث، اعلنَ الامنُ العامُّ اللبنانيُ عن تكاثرِ الجمعياتِ غيرِ المرخصةِ التي تُعنى بملفِ النازحين، وهي جمعياتٌ مشبوهةُ الدورِ معروفةُ الهدفِ الذي يصبُّ بتحريضِ هؤلاءِ وحثِّهم على عدمِ العودة، بل تشجعُ السوريينَ المقيمينَ في بلدِهم على النزوحِ الى لبنان ..

وفي لبنانَ مسؤولون نازحون عن مهامِهم وادوارِهم الوطنية، مستمعون مطيعون للدولِ الغربيةِ والمنظماتِ الدولية، واِنِ استمرَ الامرُ على هذهِ الحالِ فاننا – كما يقولُ المعنيونَ – امامَ ازمةٍ وجودية..

في الازمةِ السياسيةِ لا وجودَ لحلولٍ قريبةٍ وان كَثُرت المساعي الصامتةُ منها والصاخبة، حتى اللقاءاتُ خارجَ الحدودِ لم تَخرُج عن الشكلياتِ التي لا تُسمنُ ولا تُغني من جوع ..

اما الجوعُ المتفرعُ من الازمةِ الاقتصاديةِ والماليةِ فالحلولُ له موجودةٌ اِن عَمِلنا يداً بيدٍ كما قالَ حاكمُ المصرفِ المركزي بالانابةِ وسيم منصوري الذي أكدَ انْ لا تمويلَ للدولةِ من المصرفِ المركزي وانَ ما يقومُ به هو تجميدٌ للحالةِ الماليةِ والنقديةِ الى حينِ وجودِ حلولٍ حقيقية، واعداً الموظفينَ بتامينِ رواتِبِهم بالدولارِ الاميركي ، والعمل شهرا بشهر ..

شاهراً اسلحةَ بلادِه العلميةَ رفعَ السيدُ ابراهيم رئيسي اسمى آياتِ التهنئةِ للايرانيينَ لنجاحِ صناعةِ وتجربةِ اطلاقِ قمرِ نور ثلاثة الى الفضاء، ما ضيقَ على قادةِ الصهاينةِ عنترياتِهم، وجعلَ خبراءَهم يقرأونَ بكثيرٍ من الحذرِ حجمَ تطورِ القوةِ الجويةِ والصاروخيةِ الايرانية ..

الجديد

Exit mobile version