الهديل

حصاد اليوم الجمعة 29/09/2023

حصاد اليوم….

لا جديد رئاسيا. الوضع على حاله.. ولكن نفطيا يبدو ان لبنان على ابواب اعلانه دولة نفطية وذلك بعد اعلان وزير الطاقة وليد فياض انه في غضون ٣٠ يوما سيتم استكشاف كمية من نفط في البلوك رقم ٩.. منصوري يجدد موقفه بأنه باق على قراره بشأن مسألة تمويل الدولة . النزوح السوري مستمر نحو لبنان وفي تمدد ليشمل الحيوانات ايضا فأعلن وزير الزراعة عباس الحاج حسن ضبط كمية من الحيوانات دخلت لبنان عبر معابر غير شرعية

 

اطلاق نار واصابة شخص في عين الحلوة

مقتل ٥٢ شخصا في تفجير مسجد في باكستان 

“فتح”: المعلومات عن حل مشكلة المشتبه بهم بجريمة العرموشي وإخراجهم من المخيم عارية من الصحة 

تحرير المواطن المخطوف بديع الحاج وتوقيف المخطِّط لعملية خطفه في منطقة البقاع الغربي

محلي

 

 

فياض: خلال 30 يوماً قد نصل الى اكتشاف بترولي في الرقعة رقم 9

 

كشف وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض عن الفرص في قطاع الطاقة في لبنان، مؤكدًا موقع البلاد كلاعب رئيسي في مجال الطاقة والانتقال إلى الطاقة المتجددة، وأعلن عن نقطة تحوُّل تاريخي يعيشه لبنان الآن ويقوم على ثلاثة مرتكزات رئيسية و هي الاطار القانوني القوي، الاستقرار الجيوسياسي، و الاصلاح الاقتصادي التجاري.

 

واوضح، في في افتتاح قمة الطاقات العالمية الرفيعة المستوى، أن الإطار القانوني لقطاع النفط والغاز في البحر في لبنان قوي حيث يوفّر الوضوح والاستقرار و الرؤيوية للمستثمرين، اذ انه أناط بهيئة أدارة قطاع البترول ادارته والاشراف على الأنشطة البترولية ومراقبتها مما يحمي هذا النشاط والمستثمرين فيه من واقع عدم الاستقرار السياسي.

 

واردف ان هذا الاطار القانوني يشمل قوانين ومراسيم الاستكشاف والإنتاج ومرسوم تحديد عشرة رقع بحرية للاستكشاف في المياه البحرية اللبنانية، موضحًا أن جميع الالتزامات والحقوق لشركائنا والمستثمرين في قطاع الطاقة في المياه البحرية اللبنانية قد تم تضمينها في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج.

 

وقال فياض إن هذا الاطار جذب تحالفًا من أكبر الشركات العالمية، بما في ذلك TotalEnergies وENI وحديثًا Qatar Energy للاستثمار والتعاون مع لبنان في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج للرقعة 4 في الوسط و الرقعة 9 على الحدود الجنوبية. كما كان قد جذب الاطار التشريعي 52 شركة طاقة إلى الجولة الأولى من التراخيص قبل ان تتراجع في ظل عدم الاستقرار الجيوسياسي في السابق.

 

وعن الركيزة الثانية للتحوُّل الذي نعيشه الآن، شارا وزير الطاقة إلى أنه الاستقرار الجيوسياسي المستجد الذي نجح لبنان من خلاله في إدارة المخاطر الجيوسياسية بنجاح، وهذا يرجع بشكل كبير إلى اتفاق الحدود البحرية مما رسّخ التزام الشركات العالمية الرئيسية بالاستثمار الفاعل في نشاط الاستكشاف بالبحر بعد فترة الركود، حيث أن نشاطات الحفر الجارية حالياً في الرقعة 9 تعتبر لحظة تحوّل لقطاع الغاز.

 

ولفت فياض إلى أنه خلال 30 يومًا قد نصل الى اكتشاف بترولي في الرقعة رقم 9.

 

وتابع فياض متحدثًا عن الركيزة الثالثة وهي الإصلاحات الاقتصادية والتجارية، حيث شهد قطاع الطاقة في لبنان تحولًا محوريّاً نقله من الدعم العشوائي المهدِّم للاقتصاد إلى صناعة مستدامة ممكِّنة لنهوضه.

شملت الإصلاحات إزالة الدعم العشوائي عن المنتجات البترولية و ذلك منذ بداية توليه المسؤولية في الحكومة في تشرين الاول ٢.٢١، مما أدى إلى توفير كبير لخزينة الدولة يصل الى ٤ مليار دولار من الوفر سنوياً.

كما و للاهمية، افسح هذا المجال لنمو قطاع الطاقة المتجددة و خاصة الشمسية والتي تتمتع بميزة تنافسية كبيرة مقارنة بالطاقة التقليدية من حيث كلفة الكهرباء. نتيجة لذلك، ارتفعت السعة الإجمالية للطاقة المتجددة من حوالي 100 ميغاواط تقريبًا في نهاية عام 2020 إلى حوالي 1000 ميغاواط في نهاية عام 2022، مما سجل معدل نمو قياسيًا من بين أعلى معدلات النمو في العالم.

 

وشدد على أن الإصلاح الآخر البالغ الاهمية على المستوى الاقتصادي التجاري تمثّل بإصلاح قطاع الكهرباء بعد اكثر من ثلاثين عاماً من التأخير ساهم في الانهيار الاقتصادي، حيث قمنا بإعادة هيكلة التعرفة بما يسمح لمؤسسة كهرباء لبنان بتغطية التكلفة بالكامل بما في ذلك تكلفة التشغيل وتكلفة الوقود و تأمين الكهرباء بمتوسط 26 سنتًا لكل كيلوات ساعة اي بأقل من نصف تكلفة الكهرباء المؤمَّنة من المولدات الخاصة

 

امني

 

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان التالي:

 

بتاريخ 28 / 9 / 2023، وبعد توافر معلومات عن إقدام أشخاص على خطف المواطن بديع الحاج من منزله في بلدة كامد اللوز – البقاع الغربي، نفذت وحدات عسكرية تدابير أمنية تضمنت عمليات دهم وتسيير دوريات وتركيز حواجز، وذلك بالتزامن مع عملية أمنية لمديرية المخابرات التي تمكنت بنتيجتها من توقيف المواطن (ه.ح.) المخطِّط لعملية الخطف في خراج بلدة مجدل عنجر ـــ البقاع الغربي.

كما نجحت مديرية المخابرات في تحرير المخطوف بتاريخ 29 / 9 / 2023 على الأوتستراد العربي، وتم دهم منزل الموقوف في بلدة كامد اللوز وضبط أسلحة وذخائر حربية.

بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف بقية المتورطين.

دولي

٥٢ قتيلا بعد تفجير انتحاري والعشرات محاصرون تحت الأنقاض بعد انفجار مسجد في ‎باكستان

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا تزال التكهنات السياسية عنوان المرحلة بالنسبة الى مسار الملف الرئاسي، في وقت تبدو فيه الاطراف على تمسكها بمواقفها المعروفة لناحية دعم هذا او رفض ذاك من المرشحين. اما صيغة المرشح الثالث، فتعرضت في الساعات الاخيرة لإطلاق نار كثيف من عدد من الوجوه الإعلامية الدائرة في فلك الثنائي، التي عاد بعضُها الى نغمة التحدي والاستفزاز، في مقابل اصرار الفريق المقابل على رفع السقف ضد حزب الله وحركة أمل بلا أي أفق أو طرح عملي بديل. أما التيار الوطني الحر، الذي يستعد رئيسُه لجولتين بقاعيتين في زحلة وبعلبك-الهرمل في عطلة نهاية الاسبوع، بمشاركة الرئيس العماد ميشال عون، فترتقب مواقفه من التطورات الاخيرة، خصوصاً بعدما بات في موقع يكاد يكون الاكثر تأثيراً في التوازنات المحلية، باعتراف الجميع.

وفي اطار المعلومات المتداولة، لفتت اليوم تسريبات حول عروض واجوبة على علاقة بمصير ترشيح سليمان فرنجية، تحت عنوان البحث عن سلة.

وفي وقت وضعت اوساط الاخير ما يُتداول في اطار تعزيز ترشيحه، رأت جهات أخرى أنها تمهد للتفاهم على بديل، في وقت يبدو واضحاً لدى الجميع، ان رقم ال65 لا يزال بعيد المنال، تماماً كتأمين النصاب، ما يستوجب عاجلاً أم آجلاً التوصل الى توافق وطني عام حول الرئيس واولويات المرحلة المقبلة، مع الرعاية والمواكبة الخارجية المناسبة، بعيداً عن اي شعارات حول الحوار، وبلا مزايدات في شأن الدستور.

Nbn

مقدمة النشرة: على المسار المرسوم لخطة التهدئة تسير خطوات القوة الأمنية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة

youtu.be/UI4liQjH86g

المنار

ادَّعوا زوراً انتساباً لدينِه الحنيف وقتلوا المحتفلين بولادتِه واسبوعِ وحدةِ المسلمين.. انهم التكفيريون بل هم اضلُ سبيلا، الذين فجروا المساجدَ في باكستان واوقعوا العشراتِ من المحتفلين بالمولدِ النبويِ بين شهيدٍ وجريح، باسم نبي الرحمة ومنقذ البشرية..

والمطلوبُ من الامةِ ومفكريها انقاذُها من هؤلاء الضالين، بل على الهيئاتِ الاهليةِ والدينيةِ وجميعِ القوى السياسية والشعبيةِ التعاونُ المشتركُ في مواجهةِ الجماعاتِ التكفيريةِ – كما دعا حزبُ الله، الذي دان هذه الاعمالَ الارهابية ..

وعودةً بالتاريخِ الى الاعمالِ البطوليةِ التي حَررت بيروت من الارهابِ الصهيوني في مثلِ هذا اليوم من ثمانينياتِ القرنِ الماضي، ورمت به خارجَ المدينةِ العصيةِ على كلِّ ارهابٍ واحتلال وتضليل وتطبيع، في زمنِ الضياع ِ القومي والانحرافِ الاخلاقي والانساني.. بيروتُ هذه تأبى اليومَ الا ان تكونَ عاصمةَ العروبةِ الحقة، عاصمةَ كلِّ ثائرٍ على طريقِ فلسطين، بعيدةً عن كلِّ طرقِ التطبيعِ والتهويدِ والتهويل..

على الطرقِ السياسيةِ اللبنانيةِ مراوحةٌ يومية، واجتهاداتٌ لاستنباطِ شيءٍ من الحراكِ الخارجي، فيما السُباتُ الداخليُ يعمُ المشهدَ الرئاسي. في المشهد الاقتصادي ركونٌ الى كلامِ حاكمِ مصرفِ لبنان عن تهدئةِ الاسواقِ المالية شهراً بشهر، واستعجالُه خططاً حكوميةً لا يبدو انها موجودة، فيما وزيرٌ من الحكومة اسمُه علي حمية يبحثُ عن موجوداتِ الدولةِ واحدِ كنوزِها المتروكةِ عندَ الشاطئ، حيث بدأت وزارةُ الاشغالِ بالتعاون مع الجيش اللبناني بالمسحِ الجغرافي على طولِ الشاطئِ اللبناني بحثاً عن الاملاكِ البحريةِ المنهوبة والتي تدرُ على الدولةِ ملياراتٍ من الدولارات الخالصة..

وتحت اعينِ الدولةِ التي رعى رئيسُ مجلسِ نوابِها نبيه بري اتفاقَ وقفِ النارِ في مخيم عين الحلوة بدأت اليوم َ القوةُ الأمنيةُ الفلسطينيةُ المشتركةُ بالإنتشارِ في بعض احياءِ المخيمِ في إطارِ تطبيقِ الاتفاقِ وتثبيت التهدئةِ على ان تَستكملَ انتشارَها في كلِ مناطقِ التوتراتِ السابقة..

الجديد

Exit mobile version