الهديل

حصاد اليوم الأحد 01/10/2023

حصاد اليوم…

حظيت انتخابات المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى في بيروت والمناطق اللبنانية باهتمام واسع اعلاميا وسياسيا كونها مرحلة تأسيسية لما فيه الخير كما اعلن أمين عام تيار المستقبل احمد الحريري. وتصدر لائحة الفائزين عن بيروت محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي ب١٠٨ اصوات والداعية وسيم مغربل ثانيا ب٨٧ صوتا.

اهتزت العاصمة التركية انقرة بتفجير ارهابي قرب وزارة الداخلية تبناه حزب العمال الكردستاني بعد ادانات دولية واسعة لهذا العمل البغيض وفي السياق اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان الارهابيين لن يحققوا أهدافهم بعد الانفجار 

تعرض موكب الرئيس السابق ميشال عون وجبران باسيل للضرب بالحجارة أثناء مروره في بلدة اللبوة 

محاولة اغتيال سياسي في العراق

الداخلية العراقية تعلن نتائج التحقيق بحريق الحمدانية 

اشتباكات واطلاق نار بين الجيش ومواطنين في بعلبك

الحريري يستنكر الإعتداء على الأمن في أنقرة

 

 

 

محلي

 

صادق مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على نتائج انتخابات المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى التي جرت في بيروت والمناطق اللبنانية كافة، وقد فاز في الانتخابات عن محافظة بيروت: محمد مكاوي، وسيم المغربل، زياد الصاحب، عبد الحميد التقي، مازن شربجي، طلال بيضون، ، عبد الله شاهين، فؤاد زراد.

 

عن محافظة الشمال: فايز مصطفى سيف، بلال بركة، احمد عبد الأمين، مظهر الحموي، أسامة طراد، منذر حمزة، وائل زمرلي.

 

عن محافظة عكار: كفاح الكسار.

 

عن محافظة جبل لبنان: رئيف عبد الله، حمزة شرف الدين.

 

عن محافظة البقاع: محمد العجمي، يونس عبد الرزاق

 

عن قضاء صيدا بالتزكية: عبد الحليم الزين، موفق الرواس، فايز بعاصيري.

 

عن قضائي حاصبيا ومرجعيون بالتزكية: نزيه حمد.

 

امني

 

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

 

 

 

 

بتاريخ 1/ 10/ 2023، أثناء احتجاجات في منطقة اللبوة على خلفية مقتل مواطن خلال تنفيذ حاجز ظرفي في بلدة العين بتاريخ 30/ 9/ 2023، قطع المحتجون طريق بعلبك – حمص الدولي. كما تعرضت الوحدة العسكرية المكلفة فتح الطريق للرمي بالحجارة.

 

تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى ضبط النفس والتعاون مع التدابير الأمنية، وتؤكد أنها باشرت بإجراء تحقيق في جميع المجريات لكشف ملابسات الحادثة.

 

دولي

 

انفجار قرب مقر وزارة الداخلية في أنقرة وعدة اصابات في صفوف المدنيين والشرطة والأمن يغلق الشوارع المؤدية إلى المنطقة التي تضم عدداً من مقرات الوزارات

 

وقال وزير الداخلية التركي: انفجار أنقرة “هجوم إرهابي” استهدف مقر مديرية الأمن بوزارة الداخلية وقد قام أحد الإرهابيين بتفجير نفسه وتم تحييد الإرهابي الآخر

وأكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمام البرلمان الأحد أن “الإرهابيين لن يحققوا أهدافهم أبدا”، بعد ساعات من “هجوم إرهابي” في وسط أنقرة.بحسب “فرانس برس”.

وقال: ” إن الأشرار الذين يهددون سلام وأمن المواطنين لم يحققوا أهدافهم ولن يحققوها أبدا”، وذلك بعد هجوم أصيب خلاله عنصران من الشرطة وقتل المهاجمان.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا معلومات دقيقة لدى غالبية المتابعين عن الافكار الخارجية المطروحة للخروج من النفق الرئاسي بعد الانتكاسة التي منيت بها المبادرة الفرنسية، بفعل اخطاء باريس اللبنانية من جهة، وفشل اللبنانيين في تجاوز خلافاتهم الداخلية من جهة اخرى. لكن الاكيد ان الحراك الخارجي مستمر، وان عنوانه قطري هذه المرة، وان المعنيين المباشرين مطلعون على التفاصيل، علما ان الموعد الداهم المقبل بالنسبة الى البعض في الداخل والخارج، هو اوائل كانون الثاني 2024، حين يحال قائد الجيش على التقاعد، مع تعذر التمديد.

وفي وقت جدد مسؤولو الثنائي الشيعي ونوابُه تأكيد التمترس المعروف خلف ترشيح سليمان فرنجية، تزامناً مع التمسك بالحوار، كرر سمير جعجع امس هجومه على فريق الممانعة، معتبرا انه يمثل شيعة السفارة الحقيقيين.

كل ذلك، فيما ترى اوساط سياسية ان فرص الاسماء المطروحة منذ اشهر، تتضاءل عملياً، في ضوء الاستعصاء الداخلي الصريح، والمواقف الخارجية الواضحة، مهما كابر البعض او هرب الى الامام.

وفي غضون ذلك، كان النائب جبران باسيل يختتم جولته البقاعية، مكررا ثوابت الحل، الهادفة الى تفادي فشل الرئيس الجديد ايا يكن، قبل ان يبدأ العهد

Nbn

مقدمة_النشرة 01-10-2023

اليوم دخل الشغور الرئاسي فلك الشهر الثاني عشر في ظل واقعٍ قاتل من الترقب والجمود والمراوحة بات الحديث عنه تكرارا مملا

youtu.be/jC8w_zkRVTY

المنار

الجديد

Exit mobile version