الهديل

حصاد اليوم الإثنين 02/10/2023

حصاد اليوم…

في لبنان لا يزال الوطن في انتظار ان يصبح لديه رئيسا للجمهورية، ولا تزال الاجهزة الامنية تلاحق السوريين الذين يدخلون البلاد خلسة . والوضع على حاله . اما ماليا، المستجد هو قرار للنائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع لجنة المال لمناقشة انفاق اموال حقوق السحب الخاصة بغياب حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري وحضور نائب الحاكم الثاني بشير يقظان مكانه.

في تركيا سجل انتقام عسكري من منفذي عملية انقرة وتخللته ضربات جوية استهدفت مراكز ومستودعات ومخابئ لهم لحزب العمال الكردستاني شمال العراق حسب ما اعلنت وزارة الدفاع التركية ويأتي ذلك بعد تبني الحزب للتفجير الارهابي في العاصمة التركية

حريق “ضخم” في مديرية الأمن في الاسماعيلية 

مولوي وجه كتاباً لإجراء تحقيق حول حقيقة ما جرى أمام السفارة الاذرية 

الصايغ يتضامن مع بلدية جونيه 

إطلاق نار في مخيم برج البراجنة، وسقوط قتيل،

محافظ بعلبك الهرمل ينفي الأنباء عن تخطيط ارهابيين لتفجير قلعة بعلبك…

محلي

-تغيب حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري عن جلسة لجنة المال وقد حضر النائب الثاني بشير يقظان لمناقشة موضوع إنفاق أموال حقوق السحب الخاصة

-النائب إبراهيم كنعان بعد لجنة المال: قررنا إحالة ملف حقوق السحب العام إلى ديوان المحاسبة لوجود مخالفات فيه

امني

-وجه وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي كتاباً الى المفتشية العامة لقوى الأمن الداخلي لإجراء تحقيق مفصّل حول حقيقة ما جرى خلال التظاهرة التي حصلت من قبل مناصري حزب الطاشناق أمام السفارة الاذرية في محلة عين عار، بتاريخ ٢٨-٩-٢٠٢٣ .

وأشار مولوي في كتابه الموجه الى المفتشية الى انه، “وبعدما أثار رئيس حزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان عبر إحدى المحطات التلفزيونية مسألة إقدام العناصر الأمنية على الاستخدام المفرط للقوة،

وحيث أنه لم يتم إفادتنا عن الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها خلال التظاهرة المذكورة ومنها إلقاء القنابل المسيلة للدموع والتي أدت الى سقوط جرحى في صفوف العسكريين والمدنيين وإدخالهم إلى المستشفيات وكذلك إصابة عدد من الأطفال مع ذويهم، يطلب اليكم إجراء تحقيق مفصل حول حقيقة ما جرى وتحديد المسؤوليات واقتراح التدابير المسلكية الواجب اتخاذها بحق المذنبين في حال ثبوت ذلك

دولي

-اعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، أنها نفذت ضربات جوية شمال العراق في وقت متأخر من مساء، أمس الأحد، حيث «حيدت» الكثير من المسلحين الأكراد ودمرت مستودعات ومخابئ لهم، بعد ساعات من إعلان جماعة كردية مسؤوليتها عن هجوم بقنبلة في انقرة

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يحتار اللبناني، يقول شكرًا قطر؟ أم يلعن المسؤولين عنده؟ أم يفعل الإثنتين؟

 

قطر من البلدان الأصغر في العالم، تستحدث أكبر مسطّح أخضر في العالم، فيما لبنان يغرق “بشبر ماء”، فما إن أمطرت حتى غرقت بعض الطرقات بخلطة كريهة من النفايات ومياه الأمطار، فسدَّت المجاري ليبدأ ردح تبادل الاتهامات بين بلديات وبلدات ووزارة الأشغال.

 

إذا كانت الشتوة الأولى أحدثت الغرق على الطرقات، فماذا سيحدث في الشتوات الآتية، ونحن في ثاني اسبوع من الخريف ولم نصل إلى الشتاء بعد؟

 

دول الخليج تُبهرنا ونحن نتفرج، أو أصبحنا “صندوق فرجة ” للعالم. الإبهار من السعودية إلى الإمارات إلى قطر، سباق حيويّ وإيجابيّ على تقديم الأفضل لشعوبهم وللوافدين إليهم وإعطاء أمثولة للعالم أنّ الصحراء يمكن أن تعطي غير النفط، تعطي إبداعًا في مختلف المجالات: من صفر تلوث البيئة النظيفة إلى الزراعات العضوية إلى المعارض والمسارح والأنشطة الرياضية العالمية، باتت أنشطة هذه الدول تجمع أنشطة الغرب والشرق وتختزلها أحيانًا، فيما لبنان يعطي أمثولة كيف يحوِّل أرضه الجنَّاء إلى صحراء قاحلة، يفتش كيف أًهدِرت أموال ال SDR التي لم يتبقَّ منها سوى سبعين مليون دولار من أصل مليار ومئتي مليون، رقم صغير منها يكشف حجم الهدر، يرِد في أرقام الصرف مبلغ 7 مليون دولار في خانة ” أشغال عامة وغيرها”، نفهم معنى أشغال عامة، ولكن مَن يفسر للناس المقصود بكلمة “غيرها” التي كلفت ملايين الدولارات؟

Otv

Nbn

‏مقدمة النشرة: ألم يحن بعد وقت إعادة النظر من قبل بعض القوى السياسية بالقراءات الخاطئة للمخاطر الحقيقية التي تحيط بالوضع الداخلي؟

youtu.be/URA6OLhefFc

المنار

لن يُطفئوا نورَ الله بأفواهِهم، فقد اتمَّ نورَه، وأكملَ رسالتَه وانقذَ البشريةَ بالتعاليمِ المحمديةِ التي هي تمامُ مكارمِ الاخلاق ..

ومنها تفرعَ قادةٌ كبارٌ احيَوا الدينَ وجمعوا الكلمة ، فغدت الامةُ تحتفي بذكرى نبيِّها باسبوعٍ من الوحدةِ الاسلاميةِ والتمسكِ بالتعالِيمِ والرسالةِ السماوية، مستجيبةً لنداءِ الامامِ الخميني قدس سره، الذي هو سرٌّ من اسرارِ الشخصيةِ الاسلاميةِ المؤمنةِ بوحدةِ الامةِ وسُموِّ اهدافِها ..

وعلى تلكَ الاهدافِ مشى فتيةٌ آمنوا بربِهم فزادهم هُدى، يحتفونَ بنبيِّ الهدى والرحمةِ في ذكراهُ باحتفالٍ عندَ الثامنةِ من مساءِ اليومِ في الضاحيةِ الجنوبيةِ لبيروت، يُتَوِّجُهُ حفيدُ رسولِ الله الأمين العام لحزب الله سماحةُ السيد حسن نصر الله بكلمةٍ في المناسبةِ يتطرقُ خلالها الى عددٍ من الموضوعاتِ السياسيةِ المحليةِ والاقليمية ..

في الموضوعاتِ المحليةِ رسالةُ أملٍ وبشرى ايجابيةٌ من اتحادِ شركاتِ توتال واني وقطر للطاقة، فائتلافُ الشركاتِ الثلاثِ تقدمَ بطلبِ اشتراكٍ في دورةِ التراخيصِ الثانيةِ التي فتحتها وزارةُ الطاقةِ للمزايدةِ على البلوكين ثمانية وعشرة في المياه اللبنانية. فهل كانَ اتحادُ الشركاتِ الثلاثِ ليتقدمَ الى هذا المزادِ لولا انه اطمأنَ للنفطِ والغازِ الموجودينِ في البلوكين تسعة واربعة ؟

في البلوكاتِ الاقتصاديةِ والماليةِ جديدٌ للجنةِ المالِ والموازنةِ التي تقومُ بالتنقيبِ عن اموالِ السحبِ الخاص، ومعَ التسربِ الملحوظِ لجأت اللجنةُ الى ديوانِ المحاسبةِ للتدقيقِ في عمليةِ صرفِ تلكَ الاموالِ التي حصلَ عليها لبنانُ كحصةٍ له من صندوقِ النقدِ الدولي عامَ الفينِ وواحدٍ عشرين كبدلِ اشتراكاتٍ سابقة ..

في السباقِ الاميركي الى الرئاسةِ فضائحُ ومنافساتٌ غيرُ شريفة، وتقاذفٌ للاتهاماتِ لم يَعتَدْها العالمُ الا في جمهورياتِ الموز، وفي جديدِها محاكمةٌ للرئيسِ الجمهوري السابق دونالد ترامب الذي اعترف من المحكمة أَنَ بلادَه مليئةٌ بالفساد ..

الجديد

Exit mobile version