الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 03/10/2023

حصاد اليوم…

لا حلول تلوح في الأفق. ولا انفراجات تُنير الطريق المظلم الذي يمر فيه لبنان. الامن المتفلت في تفاقم اما عن الرئيس فلا تفاهم وبشأن النزوح السوري فالأزمة في تراكم.

ارتفعت وتيرة اللا شرعية في الانترنت بين رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب وشركة اوجيرو. تصريح من هنا و رد من هناك. لدى وهاب وثائق تظهر فسادا كبيرا في اوجيرو اما الاخيرة فتكذبه… اما السجال القادم فسيكون امام القضاء…

عائلة الحصروني لم يلتئم جرحها ولم تخرج عن حزنها بعد، لا وبل تعمق الجرح وزاد الحزن بعد ان لحقت السيدة ايفيت الحصروني زوجة الشهيد الياس الحصروني بزوجها اثر وفاتها اليوم بحادث سير مروع في عين ابل ما اثار شكوك البعض بأنه حادث مدبر خاصة انه حصل في نفس المنطقة التي استشهد فيها الحصروني وانه اتى بعد فترة قصيرة من وفاته.

 المفتي دريان يصدر قرار تعيين أعضاء في المجلس الشرعي 

البق الفرنسي” يجد طريقه إلى المغرب 

أمير قطر: وضعنا حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال لتعزيز مكانة قطر كمنتج عالمي للغاز المسال وتعزيز دورنا لتلبية السوق العالمي 

أمن الدّولة في زحلة تدهم خيمة للسوريّين وتصادر كميّة من الأسلحة 

اطلاق صواريخ من شمال غزة باتجاه احدى المستوطنات الاسرائيلية 

مقتل مسؤول أميركي في كارثة جوية في الولايات المتحدة 

وزارة الطاقة تؤكد وجود نفط في الرقعة ٤ و ٩

محلي

-توفيت السيدة ايفيت سليمان الحصروني، زوجة المسؤول في “القوات اللبنانية” الراحل الياس الحصروني، الذي قتل في ظروف غامضة قبل فترة وجيزة، اثر تعرضها لحادث سير مروع في منطقة عين ابل-رميش، بعد انزلاق سيارتها واصطدامها بعمود كهربائي.

وكانت الحصروني نقلت الى احدى المستشفيات للمعالجة، ولكنها سرعان ما فارقت الحياة متأثرة باصابتها.

أسفت هيئة “أوجيرو” في بيان، “لمستوى الخطاب الذي لجأ إليه الوزير السابق وئام وهاب والذي تناول فيه رئيس مجلس إدارتها – مديرها العام وهي بالتأكيد تأبى عن الجواب بالأسلوب نفسه وتترك للرأي العام إدانته”.

وجاء في البيان: “تؤكد هيئة أوجيرو للسيد وئام وهاب أن ضميرها مرتاح جداً ولو أنه لم يكن كذلك لما كانت دعته للذهاب إلى القضاء للفصل. إلا أنه من يرفض ذلك ولا يريد سوى التشهير بها بغية الضغط في ملف الإنترنت غير الشرعي، وذلك خدمةً لمُخالف على حساب مُخالف. وهذا ما لن تقبل به أوجيرو وهي مستمرة في خطة مكافحة الإنترنت غير الشرعي الموكلة إليها من قبل مديرية الصيانة والإستثمار”.

وختم البيان: “هيئة أوجيرو لا تخدع أحدا بل إن السيد وئام وهاب تم خداعه من قبل من زوّده بالورقة التي تظهر جهاز مودم بـ٩ دولار وقال له أن مصدرها شركة هواوي. إن السيد وئام وهاب لم يلاحظ أن في أعلى يمين الورقة يظهر أن مصدرها متجر علي بابا.

أما في شركة bedrock وهي موزع معتمد لشركة هواوي، فسعر المودم بـ٦٥ دولار وهو السعر الفائز بالمناقصة، وفق الخصائص والمعايير المطلوبة. ولكن هنا مجدداً لم يلاحظ السيد وئام وهاب أن خصائص مودم علي بابا تختلف كثيراً عن تلك المطلوبة من أوجيرو وهي تلك الواردة في عرض هواوي. أخيراً وليس آخراً يا سيد وئام وهاب من يريد المصلحة العامة يذهب إلى القضاء ومن يريد مصلحة فرد أو شركة يكتفي بمنصات التواصل الإجتماعي. وهذا آخر رد لنا على السيد وئام وهاب فالمزيد لن يكون سوى أمام القضاء”.

وكان كتب رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهّاب، في منشور على حسابه عبر منصة “إكس”: “كلما فتحنا ملف فساد يخرج علينا صغير كعماد كريدية ليتحدث عن مصالح شخصية ونحن نسأل هذا الصغير ما هي مصالحنا في أن نقف وراء الوزير في وقف الأنترنت غير الشرعي بينما تملك أنت يا كرودي جهاز مكافحة تعطله لمصلحة العصابات”.

وأضاف، “وتضحك على الناس لتقول أن مناقصاتك خاضعة للشراء العام وانت تعلم كيف تأتون بالشركات ضمن إتفاق وتزعمون إجراء مناقصة لذا سأفضحك بالوثائق وسأعرض أمام الناس سعر الجهاز كما هو في الشركة وبإمكان الناس التأكد وهو 9,90 وسأعرض سعرك التي إشتريت به وهو 69 دولار”.

وتابع، “ألا تخجل من نفسك؟ ألا يؤنبك ضميرك؟ الناس تفتش عن دواء السرطان وهدر مؤسستك السنوي يؤمن هذا الدواء”.

وختم: “سيد كريدية شركة bed rock تخصك كما أعتقد وحتى لا تكذب على الناس السعران مصدرهما هواوي”.

امني

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

    في إطار المتابعة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي للحدّ من عمليات السّرقة في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات حول قيام مجهولٍ بتنفيذ عمليات سرقة في منطقة الشّياح، وقد تمّ تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يُظهِر قيامه بتنفيذ عمليَّتَيْ سرقة من داخل “سوبرماركت” و”اكسبرس” في المحلّة المذكورة.

   على الفور، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هويّته وتحديد مكانه وتوقيفه. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة توصّلت إلى معرفة هويّته، ويدعى:

 ش. خ. (من مواليد عام ۱۹۸۸، لبناني)

   بتاريخ 29-09-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفه في محلّة عين الرّمّانة وضبطت بحوزته مقصّ حديديّ صغير ومحفظتَيْن.

   بالتحقيق معه، اعترف بما نُسِبَ إليه لجهة قيامه بتنفيذ العديد من عمليات السّرقة في مناطق الشّيّاح، عين الرّمّانة، وفرن الشّبّاك. كما اعترف بتعاطي المخدّرات.

   أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختصّ.

دولي

-فعّلت قوات الاحتلال الانذار في قطاع غزة بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية لصواريخ تجريبية صباحا من مناطق شمال قطاع ‎#غزة، وفحص جيش الاحتلال بلاغا عن سقوط صواريخ في مستوطنة “زيكيم”.

-لقى السيناتور بولاية نورث داكوتا الأمريكية دوج لارسن، مصرعه يوم الاثنين، في حادث تحطم طائرة صغيرة في ولاية يوتا الأمريكية، حسبما ذكرت السلطات الأمريكية.

وتحطمت الطائرة الصغيرة على الأرض في منطقة نائية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار كانيونلاندز الإقليمي في شرق ولاية يوتا، وفقًا للسلطات المحلية.

طائرة ذات محرك واحد

وقالت الشرطة إن الحادث أسفر عن مقتل قائد الطائرة والسيناتور لارسن، وزوجته وطفليهما.

وأكدت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية في بيان، أن الطائرة ذات المحرك الواحد تحطمت نحو الساعة 0820 مساء بالتوقيت المحلي يوم الأحد، وستفتح الإدارة والمجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل تحقيقًا في الحادث.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

تراجعَ القطري، تقدمَ الفرنسي… تراجعَ الفرنسي، تقدمَ القطري.

معزوفة سياسية واعلامية مملَّة، باتت خبزَنا اليوم، وجديدُها اليوم كلام عن اجتماع جديد للجنة الخماسية من جهة، وطروحاتٌ متداولة حول مؤتمر دوحة 2 من جهة اخرى، علما ان الثابت الوحيد هو التعثر على المسار الرئاسي والتمديد للفراغ.

وفي هذا السياق، جُملة ملاحظات:

أولاً، صارت السيادة الوطنية بحكم الملغاة، بفعل التدخلات الخارجية من كل حدب وصوب، والتي بات اللبنانيون يتعاملون معها كأمر واقع، من دون أن تثير في أوساطهم أي انتفاضة، وكأنهم تأقلموا مع انبطاح اركان المنظومة على اعتاب السفراء والقناصل، وكل أشكال الوصايات.

ثانياً، بات الميثاق الوطني الذي يرعى العيش المشترك بين اللبنانيين وكأنه غير موجود. ففيما كان المنطق الميثاقي يقتضي احترام رأي الأكثرية المسيحية في اختيار مرشح أو أكثر، ثم التنافس على التأييد الوطني العام لاختيار رئيس من بين هؤلاء… يسود منطق الفرض، الذي أطاح الدستور غير المحترم أصلاً، حتى بات عقد جلسة مفتوحة بمحضر واحد ودورات متتالية حتى يتصاعد الدخان الابيض مدعاة سخرية لدى البعض.

ثالثاً، عادت في الايام الاخيرة لغة التهديد والوعيد، المباشرة او المبطنة، عبر وجوه اعلامية وصحافية معروفة، على خلفية المواقف الرافضة لهذا او ذلك من المرشحين، لكنَّ المستخدِمين فاتهم أننا لم نعد في زمن وصاية ولا احتلال، وان عقارب الساعة لا تعود ابداً الى الوراء.

رابعاً، أصبح الكلام عن برنامج للعهد المقبل، ولو بالخطوط العريضة، امراً مستغرباً في اوساط كثيرة، فكيف بربط الحل الرئاسي بإقرار قوانين قادرة على تغيير حياة اللبنانيين، كاللامركزية الادارية الموسعة، والصندوق الائتماني، عدا عن سائر التشريعات الاصلاحية المتأخرة…

خامساً، أضحت لعبة الاسماء الملهاة الوحيدة بعد عام تقريباً على الفراغ، وكأن هذا الاسم او ذاك قادر على اجتراح المعجزات، علماً ان غالبية الاسماء المطروحة، لا ترقَ الى مستوى التحديات المطروحة على اللبنانيين، خصوصاً أن تلك الاسماء لا تعرف الا لعبة الاسترضاء لكسب السلطة، بدل طرح الحلول لإرضاء الناس.

ووسط هذا المشهد الاليم، حادثة صادمة في عين ابل، اودت بحياة زوجة الراحل الياس الحصروني. اما سياسياً، فمفارقة غريبة عن زحلة، حيث باتت تهمة “الترويقة” بحضور جبران باسيل، تهمة كافية لفصل نائب سابق وزوجته الناشطة سياسياً من حزب يزعم الديموقراطية، وفق ما تم التداول به على مواقع التواصل.

Nbn

مقدمة_النشرة 03-10-2023

حل عقدة الشغور الرئاسي يبدو مؤجلا حتى إشعار آخر اذ لا مؤشرات تنبئ باحتمال حصول انفراج قريبا.

youtu.be/f_D1O3Xj0DU

المنار

في عيد العُرش العبري، هزَّ الامامُ السيد علي الخامنئي العرشَ الصهيوني، واكدَ انَ كيانَهم الى زوالٍ وانَ اياديَ المقاومينَ كفيلةٌ بتحقيقِ هذا الوعدِ الالهي ..

هو وعدٌ أقوى من كلِّ الوعيدِ والتهديدِ الصهيونيينِ، ومن كلِّ الاعتداءاتِ التي يُسطِّرُها الصهاينةُ شرطةً ومستوطنينَ في باحاتِ المسجدِ الاقصى كما الخليلِ وكلِّ فلسطين ..

اعتداءاتٌ تتزامنُ معَ احتفالاتٍ صهيونيةٍ في بلادٍ اسلاميةٍ بما يُسمى عيدَ العُرش، حيثُ يسعى البعضُ الى تثبيتِ عرشِه بالتطبيعِ معَ عدوِه، وهو التطبيعُ المدانُ متى فعَلَه ايٌّ كانَ كما اشارَ الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله في ذكرى المولدِ النبويِّ الشريف ..

مناسبةٌ ذكَّرَ خلالَهَا سماحتُه انَ تعاونَ الامةِ كفيلٌ بصدِّ كلِّ محاولاتِ اعدائها، كما اِنَ حوارَ اللبنانيينَ كفيلٌ باخذِ البلدِ بالاتجاهِ الصحيح، لولا انَ النكدَ والمكابرةَ اضاعا فرصةَ الرئيس نبيه بري، ولم يَعُد في البلادِ الا انتظارُ المسعى القطري وما سيحملُه من خُلاصات..

امّا ما خَلَصَ اليه الامينُ العامّ لحزب ِالله حولَ النزوحِ فهو ما يلهجُ به كلُّ اللبنانيينَ واِن كابرَ البعضُ او عضَّ على لسانِه كُرمى لاوامرِ الاميركي، فالتواصلُ معَ الحكومةِ السوريةِ وفتحُ البحرِ امامَ بواخرِ النازحينَ نحوَ اصقاعِ العالمِ مساراتٌ يبدو انها اِلزامية .

في الملفِ النفطي ومعَ التزامِ الجميعِ الايجابيةَ على وقعِ الحفرِ من قبلِ الشركاتِ المعنية، ارتفعَ منسوبُ الآمالِ معَ ما تحدثَ به الامينُ العامّ لحزب الله، فيما يؤكدُ الخبراءُ انَ المؤشراتِ حتى الآنَ تشي بايجابيةٍ لافتة، لعلها تَلفِتُ نظرَ المعنيينَ الى ضرورةِ ترتيبِ الساحةِ السياسيةِ لتهيئةِ الطريقِ امامَ دخولِ نادي الدولِ النفطية .

الجديد

Exit mobile version