الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 04/10/2023

حصاد اليوم…

لبنان يغرق .. ليس فقط في الازمات بل في المياه أيضا. ويبدو ان شتوة تشرين لا ترحم طرقات البلاد. فغزارة الامطار اغرقت العاصمة ومعظم المناطق اللبنانية بالسيول حتى اصبحت وكأنها مستنقعات ماء. ناهيك عن حوادث السير التي وقعت في منطقة البربير و الجناح نتيجة انزلاق السيارات اثناء قيادتها . يضاف اليها المواطنون الذين علقوا في سياراتهم في منطقة الرحاب. ولكن في النهاية عادت الطرقات الى وضعها الطبيعي بجهد من عناصر الدفاع المدني اللبناني الذين عملوا على فتحها بعد تبرّكها بالمياه.. يمكننا القول انها بداية جبارة لفصل الشتاء في لبنان.

 

في ملف النزوح السوري رفع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي الصوت عاليا محذرا من خطورة وجود النازحين في لبنان وخاصة بعد تزايد ننسبة الجرائم مؤكدا بأنه لن يسمح بوجودهم العشوائي مضيفا انه يريد خطة لإعادة اللاجئين ضمن اطار زمني واضح.

 

الولايات المتحدة: عزل كيفن ماكرثي من منصبه

 

الهند.. فقدان أثر 23 جنديا بعد سيول وفيضانات مفاجئة 

 

هزة ارضية على الحدود السورية التركية 

 

في ذكرى الانتصار على إسرائيل.. بري أبرق مهنئاً إلى السيسي والأسد 

فياض يبحث في الإمارات عن بدائل لتمويل استجرار الطاقة من مصر والأردن 

الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي تتوصل لاتفاق بشأن الهجرة واللجوء 

الفيفا يعلن إقامة كأس العالم 2030 في المغرب والبرتغال وإسبانيا

محلي

قال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي: “لن نسمح للوجود العشوائي للسوريين وسيتم تحديد أعدادهم في الوحدات السكنية”.

وطالب مولوي بعد إجتماع مع المحافظين ورؤساء البلديات “من كتاب العدل عدم تنظيم أي عقود لسوريين لا يملكون أوراقاً قانونية وكما يُطبق القانون على اللبنانيين سيتم تطبيقه على السوريين”.

وشدد على اننا “لن نقبل بإستباحة بلدنا وتغيير ديموغرافيته مقابل المال فلبنان ليس للبيع”.

وتابع مولوي: “نعمل كخلية نحل دائمة ومستمرة لمعالجة الأزمة وللوقوف بوجه الأضرار الهائلة التي تلحق بلبنان واللبنانيين والديمغرافيا اللبنانية جراء الانفلات والتصرفات غير المقبولة بسبب النزوح السوري”.

امني

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 سبق وأن حذّرت المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي من عمليات خطف تطال أشخاصاً سوريين مقيمين على الأراضي اللبنانية من قبل عصابات تستدرجهم إلى خارج الحدود اللبنانية -لتجنّب اكتشاف أمرهم وتوقيفهم- من خلال حسابات وهميّة على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها تطبيق (TikTok)، بحيث يتم إيهامهم أنّ باستطاعتهم تأمين سفرهم من لبنان إلى دول أوروبية إمّا عبر تهريبهم بطرق غير شرعية أو من خلال تأمين تأشيرات سفر الى الخارج مقابل بدل مادّي. ويتم اختطاف الضّحايا عند وصولهم إلى المناطق الحدودية ومن ثم نقلهم إلى خارج الحدود اللبنانية، واحتجازهم في داخل غرفٍ ضمن الأراضي السّوريّة تقع على مقربة من الحدود، حيث يتم تعذيبهم بوحشية وتصوير عمليات التّعذيب وإرسال الصّور والفيديوهات إلى عائلة الشّخص المخطوف بهدف الضّغط عليهم والإسراع في دفع فدية ماليّة لقاء تحريره.

  وقد سبق أن أوقفت قوى الأمن الدّاخلي، بتواريخ مختلفة، أفراد شبكات وعصابات ينفّذون مثل هذه العمليات، ومع ذلك، وعلى الرّغم من البيانات التحذيريّة والتوعويّة التي أصدرتها هذه المديريّة العامّة، إلّا أنّ هذه الحالات عادت لتظهر مؤخّراً.  

   لذلك، وبناءً على ما تقدّم، تحذِّر هذه المديريّة العامّة، مجدّدًا، المواطنين اللبنانيين والمقيمين على الأراضي اللّبنانية من الوقوع ضحيّة هذه العصابات، وعدم الانجرار خلف الحسابات غير الموثوقة والإعلانات الكاذبة التي قد تُعَرِّضُ حياتهم للخطر، وتطلب منهم ضرورة الإبلاغ عن مثل هذه الحالات لدى أقرب مركز تابع لقوى الأمن الداخلي أو عبر رقم الطوارئ ۱۱۲.

دولي

عزل مجلس النواب الأميركي رئيسه الجمهوري كيفن ماكارثي في سابقة في تاريخ الولايات المتحدة.

وللمرة الأولى في تاريخه الممتدّ منذ 234 سنة، صوّت مجلس النواب بأغلبية 216 صوتاً مقابل 210 لصالح مذكرة طرحها الجناح المتشدّد في الحزب الجمهوري تنصّ على اعتبار “منصب رئيس مجلس النواب شاغراً”.

وصوّت ثمانية نواب جمهوريين إلى جانب الأقليّة الديمقراطية في مجلس النواب لصالح عزل رئيس المجلس الجمهوري الذي أثار غضب الجناح المتشدّد في الحزب بتعاونه مع الإدارة الديمقراطية.

وجرى التصويت بناء على مذكّرة قدّمها النائب عن فلوريدا مات غايتس الذي ينتمي إلى الجناح اليميني المتشدّد الموالي للرئيس السابق دونالد ترامب لعزل رئيس مجلس النواب.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ما اجمل ان يزف الملك المغربي الى شعبه خبر تنظيم بلاده كأس العالم في كرة القدم لعام 2030.

 

بعد 11 شهرا على سرقة المنتخب الوطني المغربي الاضواء في كأس العالم في قطر,مباراةً بعد مباراة حتى وصول ” اسود الاطلس” الى نصف النهائي مقابل فرنسا,ها هي المغرب تفاجئ العالم اجمع والدول العربية بخبر اليوم.

 

خبر ينقل المغرب سلطة وشعبا واقتصادا الى عالم آخر,الى حيث الاستثمار وجذبُ المستثمرين, الى حيث النمو الاقتصادي,الى حيث الحداثة والاستدامة, الى حيث تطوير الشعوب ماليا, وثقافيا , ورياضيا…

 

خبر دخول المغرب جنة كأس العالم بعد قطر, اعلنه منذ قليل مجلس الفيفا, فاتحا الباب واسعا امام امكان استضافة السعودية كأس العالم في العام 2034.

وقد اعلنت المملكة منذ قليل نيتها الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم في العام 2034 وفق خطة شاملة يسعى من خلالها الاتحاد السعودي لكرة القدم نحو تسخير كل امكاناته وطاقاته لتوفير تجربة رائعة لاسعاد عشاق كرة القدم , فيما اعلن ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ان رغبة المملكة في استضافة كأس العالم 2030 هي انعكاس لما وصلت اليه السعودية .

هذا خبر يزَف الى شعب خارج من زلزال مدمر, فيعيد له الحياة والامل ….

Otv

في انتظار مفاجآت لا تبدو سهلة المنال، يدور الملف الرئاسي في حلقته المفرغة، مترقبا خرقا خارجيا متعثرا من هنا، وصحوة ضمير داخلية شبه مستحيلة من هناك.

وفي الوقت الضائع، عجز كامل لمجلس النواب، وفشل ذريع لحكومة تصريف الاعمال، وشلل قضائي واضح، وتراجع فظيع في مستوى العمل الحزبي، الى درجة طرد نائب سابق وزوجته من أحد الاحزاب التي تستعد قريباً لاستحقاق داخلي تصفُه بالديموقراطي، لمجرد مشاركته في “ترويقة”.

وبالعودة الى الملف الرئاسي، جدد التيار الوطني الحر التأكيد اليوم على بذل كل المساعي لتأمين توافق وطني على إسم يحمل في شخصه مؤهلات الرئاسة في هذه المرحلة، ويملك رؤية إصلاحية إنقاذية وقدرة على التعاون مع حكومة إصلاحية لمواجهة التحديات والمخاطر الداهمة، التي من ابرزها النزوح الجماعي للسوريين بإتجاه لبنان.

وشدد التيار على أنه ليس معنياً بالتهويل وبتخويفه من فقدان جنة الحكم، بل بالحفاظ على وجود لبنان، والحكم بالنسبة اليه ليس الاّ وسيلة لبناء الدولة لا هدفاً بحد ذاته. ورأى التيار ان الخيار الخاطئ في موقع الرئاسة الأولى ستكون له انعكاسات سيئة ربما أخطر من الفراغ

Nbn

مقدمة_النشرة 04-10-2023

بين الشغور والنزوح حال البلاد على حاله ..

youtu.be/48r56ovaHME

المنار

رغمَ كلِّ المساعي والتحضيراتِ والتحذيراتِ فاضت الشوارعُ وغرِقتِ الطرقات، وساعدَ المواطنونَ قصورَ الحال، فاستوطنت النفاياتُ المجاريَ والمفترقات، وسَبحت المياهُ واستحالت الساحاتُ مستنقعات .

قبلَ ايامٍ حذرت وزارةُ الاشغالِ العامةِ والنقلِ من المشهدِ هذا، ونَظفت المجاريَ وناشدت المعنيينَ من وزاراتٍ ومواطنينَ وبلدياتٍ التعاون، الا انَ حجمَ التقصيرِ والقصورِ كانَ اقوى من الجميع ..

ومن طوفانِ الشتاءِ الى طوَفانِ النازحينَ الذي يُساقُ عن سابقِ اصرارٍ وتصميم، ومعَ التخبطِ الحكومي والبحثِ فيما يُسمونَه معالجةَ النزوحِ العشوائي – معَ الاصرارِ على عدمِ فتحِ البحرِ امامَ الراغبينَ من النازحين، جددَ الاوروبيون وبكلِّ وقاحةٍ رفضَهم استقبالَهم، فيما يَفرضونَهم على اللبنانيين ..

سياسياً لا شيءَ داخلياً بعدَ الحوارِ المرفوضِ سوى المزيدِ من التراشقِ الاعلامي والمنبري، وكثيرٍ من الترنحِ الرئاسي، والعينُ على المسعى الخارجي قطرياً كانَ او فرنسياً ..

في الكيانِ العبري اعيادُ العُرشِ متواصلةٌ بمتفرعاتِها العنصريةِ التي تدنسُ المقدساتِ الاسلاميةَ والمسيحية، ولم يَسلم من المستوطنين الموتورين المحميين من الشرطةِ الصهيونيةِ حتى الحجاجُ المسيحيونَ الذين يَزورونَ القدسَ وبيتَ لحم، بل زادَ الصهاينةُ من التأكيدِ على الملأِ وعبرَ شاشاتِ الاعلامِ العبري حجمَ الحقدِ الذي يَكِنُونَه للمسيحيينَ كما المسلمين ..

اما حجمُ رسالةِ المقاومينَ للصهاينةِ فقد تَرجمت بعضَها سرايا القدسِ التابعةُ لحركةِ الجهادِ الاسلامي بعروضِها العسكريةِ في ذكرى التأسيس..

في الولاياتِ المتحدةِ الاميركيةِ التي يؤسِّسُ سياسيُّوها لصورةِ حكمٍ مهتز ، فقد زادوا الى الصراعِ الرئاسيِّ المتفلت، نزالاً في مجلسِ النوابِ معَ سابقةِ عزلِ رئيسِه الجمهوري كيفين مكارثي وتعيينِ باتريك ماكهنري رئيساً مؤقتاً للمجلسِ بديلاً عنه، ما يؤكدُ أنْ لا بديلَ عن الصراعِ السياسيِّ الحادِّ الذي يهددُ تلكَ البلاد..

الجديد

Exit mobile version