الهديل

حصاد اليوم الخميس 05/10/2023

حصاد اليوم…

 

لا جديد رئاسيا الملف يدور في حلقة مفرغة حول الخيار الثاني والثالث للرئاسة.. وعن النزوح يستكمل المولوي اجراءاته وقراراته الصارمة بحق السوريين من خلال منع قبول الهبات الممنوحة للاجئين من اي جهة كانت اولا والإفادة دوريا كل ١٥ يوما عن التدابير حول قرارات مجلس الوزراء بشأن أزمة النزوح ثانيا اما ثالثا فطلب من قوى الأمن الداخلي اطلاق حملة لتوقيف دراجات نارية يقودها سوريون لا يحملون الإقامة لارتكابهم جرائم عدة..

 

في حمص مجزرة ارهابية راح ضحيتها اكثر من ٥٠ شهيدا و٢٠٠ جريحا في صفوف طلاب الكلية الحربية والحضور خلال حفل تخرج استهدفه ارهابيون بعدة مسيرات 

بعد سلسلة حوادث .. طرد كلب بايدن من البيت الابيض 

اقفال محال غير شرعيين تابعين لسوريين 

اسلحة حربيّة في خيم النازحين… وأمن الدّولة تتحرك 

قضية مقتل الشيخ الرفاعي إلى الواجهة… ما جديدها ؟ 

فوضى وصراخ داخل مصرف في العراق.. هل بدأ دور العراق بعد لبنان؟ 

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في أبو ظبي

محلي

وجّه وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي كتابين الى المحافظين يطلب فيهما:

الاول، الإيعاز الى القائمقامين التعميم على البلديات والمخاتير، منع قبول أي نوع من الهبات (مشروطة أو غير مشروطة) منعاً باتاً من أية جهة كانت، في كل ما يتعلق بالنازحين السوريين وما قد يؤثر على بقائهم في لبنان وعدم عودتهم الآمنة الى بلدهم.

الثاني، الإيعاز الى القائمقامين التعميم على البلديات والمخاتير، الإفادة دورياً كل خمسة عشرة يوماً عن التدابير المذكورة في التعميم ٧٤ حول تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن أزمة النزوح السوري.

امني

أصدرت قاضي التحقيق الأول في لبنان الشمالي الرئيسة سمرندا نصار قرارها الظني في قضية المرحوم الشيخ أحمد شعيب الرفاعي والذي خلص الى الظن بالمدعى عليهم يحي عبدالكريم الرفاعي وإبنه علي يحي الرفاعي وأبناء شقيقته كل من عبدالكريم وأحمد ويحي الرفاعي بإرتكابهم جرمي الخطف والقتل العمد المنصوص عليهما بمقتضى المادتين ٥٦٩ و٥٤٩ من قانون العقوبات والتي تصل عقوبته للإعدام .

دولي

أفاد مصدر أمني عن سقوط إصابات في صفوف طلاب الكلية الحربية بمدينة حمص السورية، وعدد من الحضور إثر انفجار مسيرة بحفل تخريج الطلاب

وتحدثت معلومات عن وجود وزير الدفاع السوري في الإحتفال، ولم ترد تفاصيل عن الرقم الفعلي للضحايا.

وأشار التلفزيون السوري إلى “هجوم إرهابي” إستهدف مكان حفل التخرج، شاركت فيه عدة طائرات مسيرة

وكشفت الإخبارية السورية أن معظم ضحايا الهجوم على الكلية الحربية في حمص، هم من أهالي الضباط الخريجين

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

فجأة، وبسحر ساحر، صار ملف النازحين السوريين اولوية قصوى، لاسيما عند القوى السياسية التي كانت حتى امس القريب ترفض عودتهم الى بلادهم وتربط الحل بسقوط الدولة السورية وحلق الشوارب، وتعتبر كل من يرفع الصوت في لبنان حول المسألة، مجرد متطرف وعنصري وخال من الانسانية.

فما الذي تغير اليوم؟ وما سرُّ صحوة الضمير غير الصادقة؟ ولماذا يأتي هؤلاء دائما متأخرين؟ والاهم، لماذا ينجحون دائما في الافلات من العقاب السياسي ومن حساب الشعب؟

الم يتعلم البعض من تجربة التنازل عن صلاحيات رئاسة الجمهورية عام 1989 ثم التباكي عليها اليوم؟ الم يتعظوا من موالاة الوصاية السورية على مدى 15 عاماً ثم القفز الى الواجهة عام 2005 لمحاولة تبني التحرير؟ الم يفهموا معنى الرهانات الخاطئة على الربيع العربي المزيِّف والثورة السورية القاتلة لوطن والمهجِّرة لشعب كامل، وهو ما ندفع ثمنه اليوم؟ الم يشبعوا هفوات واخطاءً وخطايا في حق شعب لبنان؟

في انتظار الجواب، يبقى ملف الرئاسة مؤجلا حتى اشعار آخر، في ضوء عجز مجلس النواب عن الانتخاب، مع الاصرار على تجاهل الدستور… وفشل القوى السياسية في التفاهم، مع الامعان في استهداف الميثاق… وتعثر المبادرات الخارجية كافة حتى الآن، مع ضرب السيادة الوطنية، لمصلحة تعدد الوصايات والولااءات.

Nbn

مقدمة النشرة: إلى الوراء تراجع الملف الرئاسي غارقاً في وحول التعنت والمتعنّتين الذين يرفضون اي حوار داخلي

youtu.be/mIP1i9JDKDQ

المنار

الجديد

Exit mobile version