الهديل

إليكم ردود الفعل الدولية على أحداث فلسطين اليوم

 

إليكم ردود الفعل الدولية على أحداث فلسطين اليوم

عبّر الاتحاد الأوروبي وعدد من العواصم الغربية، اليوم السبت، عن كامل دعمهم لإسرائيل، في ظل الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل، عبر تسلل مسلحين وإطلاق آلاف الصواريخ.

وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا): “ندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس” على إسرائيل.

وأوضح أن “العنف المروّع يجب أن يتوقف بشكل فوري، والإرهاب والعنف لن يحلا أي شيء”، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يعرب عن “كامل تضامنه مع إسرائيل في هذه اللحظات الصعبة”.

كما نددت فرنسا بالهجمات ضد إسرائيل ووصفتها بـ”الإرهابية”. وأعربت وزارة الخارجية عن “تضامنها التام مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات”. وأعادت تأكيد “رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل”.

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على منصة إكس: “أندد بشدة بالهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حاليا، وأعبر عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم”.

وبالمثل، دانت كل من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا الهجمات ضد إسرائيل، وأعلنت الدول التضامن معها في ظل الاستهداف بالصواريخ وتسلل المسلحين. فيما أكدت أوكرانيا دعمها لحق إسرائيل في “الدفاع عن نفسها وشعبها”.

ودعت روسيا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، إلى “ضبط النفس”، وفق ما نقلت “فرانس برس” عن موفد الكرملين للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف.

وقال: “إننا على اتصال مع الجميع، مع الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب”، مضيفا “بالطبع، ندعو على الدوام إلى ضبط النفس”.

من جانبها، حذرت مصر من “مخاطر وخيمة” لما وصفته بـ”التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”، ودعت إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيان، الإثنين، أنه يجب “تجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”، محذرة “من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة”.

كما دعت الأطراف الفاعلة دوليا والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى “التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال”.

من جانبه، دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الامتناع عن “الأعمال العدائية التي تؤدي إلى تفاقم الوضع”، وذلك خلال مؤتمر حزبي في أنقرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أن هناك “ضحايا بالطبع” إثر الهجمات التي شنتها حركة حماس ضد إسرائيل. وأضاف بحسب رويترز، أن “القتال دائر عند معبر إيريز الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة وقاعدة زاكيم”.

ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على الأنباء عن سقوط أسرى إسرائيليين في يد حركة حماس، في وقت ظهرت فيه مقاطع فيديو تشير إلى ذلك، إلى جانب تقارير نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية في هذا الصدد.

وصباح السبت، شنت حركة حماس، هجوما مزدوجا مفاجئا تجاه إسرائيل.

وبدأ إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل من مواقع متعددة في أنحاء غزة عند الساعة 06,30 صباحا، ولا تزال متواصلة حتى الآن

Exit mobile version