الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 10/10/2023

حصاد اليوم….

جنوب لبنان يتعرض للقصف الاسرائيلي لليوم الثاني ويدفع ثمن حرب هو ليس طرفا فيها. الصراع سيطول كما وصفه الاسرائيليون ومعبر رفح يغلق من قبل مصر بعد قصفه للمرة الثانية. وبايدن يعلن عن مقتل ١١ اميركيا في طوفان الاقصى ويؤكد استمرار دعم بلاده للعدو الاسرائيلي

لا تطور رئاسي مستجد بل تحرك حكومي في مسألة النزوح السوري الذي يعود الى الواجهة ليلقي بظلاله يوم الخميس لبحث الملف في جلسة وزارية بعد ان كثرت تداعياته وزادت خطوراته على لبنان بحيث لم يعد يحتمل عبء اللاجئين بأعدادهم الضخمة

مواجهات في جنوب لبنان لليوم الثاني على التوال

حماس تحذر عسقلان بهجوم صاروخي كبير وصافرات الانذار تدوي في جميع المستوطنات الاسرائيلية

وقفة تضامنية مع الصحافيين في غزة 

حماس تعلن النفير العام يوم الجمعة المقبل 

الجيش الأردني ينفي استخدام قواعده لنقل إمدادات لإسرائيل

دولي

الرئيس الأمريكي جو بايدن:

“11 أميركيا قتلوا في هجوم حماس ومن المحتمل أن يكون هناك أسرى وأوعزت لفريقي بالعمل مع الإسرائيليين لإعادة الرهائن، وسوف نرسل مساعدات ونتبادل المعلومات الاستخباراتية”

امني

توقيف 3 مشاركين في الاحتجاجات في لندن على خلفية أحداث غزة

أفادت الشرطة البريطانية باحتجاز ثلاثة أشخاص على الأقل على خلفية “الأحداث التي وقعت في وسط لندن عقب الهجوم في إسرائيل”.

جاء ذلك بعد أن شهدت العاصمة البريطانية لندن أمس احتجاجات حاشدة أمام مقر السفارة “الإسرائيلية” هناك رفضا للحرب ضد قطاع غزة، ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة للحق الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

ووقعت مناوشات بين مؤيدين لفلسطين ولإسرائيل في إحدى محطات مترو أنفاق لندن.

وقالت شرطة لندن في بيان لها، نقلته وكالة “نوفوستي” : “تم احتجاز ثلاثة أشخاص بتهمة الاعتداء على عامل طوارئ، وإحداث أضرار على خلفية عنصرية وحيازة سلاح”.

يذكر أن من بين المحتجزين مراهقا يبلغ من العمر 15 عاما ورجلا يبلغ من العمر 70 عاما.

ووفقا للمسؤولين الأمنيين، فإنه “خلال الاحتجاجات تسبب عدد من الأشخاص في إلحاق أضرار بمبنى، وتعمل الشرطة على تحديد هويات المتورطين لتوقيفهم”.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية أن “مطعما يهوديا تعرض لهجوم امس في لندن”، وقالت الشرطة إنها زادت الدوريات في بعض أجزاء المدينة للحفاظ على القانون والنظام وسط الصراع المتصاعد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، منذ السبت الماضي.

وفي وقت سابق أكد رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك أن “المملكة المتحدة ستقدم لاسرائيل أي دعم تحتاجه

محلي

صدر عن الامين العام لمجلس الوزراء الاتي: “يعقد مجلس الوزراء، بهيئة تصريف الأعمال، جلسة عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الخميس الواقع فيه 12/10/2023 في السراي الكبير، لعرض المستجدات الراهنة في ظلّ تطوّر الأوضاع على الصُعد كافةً, إضافةً إلى عرض التقرير الدوري حـــول تنفيذ مندرجات قرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 11/09/2023 المتعلّق بموضوع النزوح السوري”.

وأضاف, “إن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ، وعملاً بواجباته الدستورية، وشعوراً منه بالمسؤولية الوطنية، يوجّه هذه الدعوة ويضعها بتصرف جميع السّادة الوزراء للمشاركة في الجلسة المُقرّرة تلبيةً لنداء الواجب الوطني وهم الحريصون عليه، لاسيّما في ظل الظروف الدقيقة التي تمرّ بها البلاد”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عنوانُ المرحلة على المستوى الخارجي، “حبس أنفاس” في انتظار معرفة المدى الذي سيبلغه الرد الاسرائيلي على العملية التاريخية التي شنتها حماس، والتي دفعت بهيبة القوة العسكرية الاسرائيلية الى قعر الهاوية فلسطينياً، بعدما تداعت الى حد بعيد اثر تحرير لبنان عام 2000، وانتصاره في حرب تموز 2006.

اما عنوان المرحلة على المستوى الداخلي، فقلق من فتح جبهة الجنوب، بفعل تكرار الاستفزازات المعادية، مع ثقة واضحة بقوة المقاومة من جهة، وحسن تقديرها لما يصبُّ في مصلحة لبنان من جهة أخرى، مع ابداء التضامن اللبناني الكامل حيث أمكن مع قضية فلسطين.

واليوم، وفي مقابل المزايدات التقليدية من بعض الافرقاء اللبنانيين، اعتبر تكتل لبنان القوي أن الحرب الدائرة انطلاقاً من غزة تفرض نفسها وتدفع بنا كلبنانيين الى التفكير في ما يجب عملُه لضمان أمن لبنان وتفادي انعكاسات الحرب عليه. وفي هذا الاطار، اعتبر التكتل أن الحلّ يكمن في تنفيذ القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة والإلتزام بالقانون الدولي وبإعتراف إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الكاملة الصلاحيات على أرضه وحق اللاجئين بالعودة الى وطنهم. واذ تقدم التكتل من عائلات الشهداء في فلسطين وشهداء حزب الله بالعزاء، دعا الى التزام المبادئ الأخلاقية التي تنصّ عليها الأديان السماوية لاحترام الكرامة الانسانية في زمن الحروب لجهة تجنيب الأطفال والنساء والعُّزَل والمسنين من التداعيات.

اما على المستوى السياسي، وفيما أحيل الملف الرئاسي على رف التأجيل في انتظار جلاء غبار المعركة، استفاقت حكومة تصريف الاعمال فجأة من غيبوبتها، وقررت عقد اجتماع شكلي تحت عنوان “متابعة التطورات” بدعوة من رئيسها نجيب ميقاتي بعد التنسيق مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي التقاه اليوم.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version