الهديل

سمير حبشي للهديل: تعاملي مع يوسف شاهين محطة مفصلية في مسيرتي المهنية

سمير حبشي للهديل: تعاملي مع يوسف شاهين محطة مفصلية في مسيرتي السينمائية

للمرة الثالثة تنتج شركة أفلام مصر العالمية “جابي خوري” فيلماً للمخرج سمير حبشي بعنوان “حسن المصري” من إنتاج مشترك بين مصر ولبنان.
جسّد بطولته أحمد حاتم وديامان بو عبود وتدور أحداثه في الربوع اللبنانية.
ماذا يروي سمير حبشي عن المحطة المفصلية في مسيرته الفنية، عندما التقى بالمخرج الكبير يوسف شاهين…
يتحدث سمير حبشي عن تلك المرحلة بالقول: يوم عرض فيلم “الإعصار” في مهرجان قرطاج كان المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين حاضراً ومشاركاً بفيلمه “المصير”، شاهد “الإعصار” وخرج منه مصرحاً: “شاهدت اليوم فيلماً، لمخرج شاب هو بالنسبة لي من ألمع المواهب الشابة في العالم العربي”.
شهادة كبيرة أعتز بها وأفادتني كثيراً حتى اليوم، حيث قال لمدير شركته جابي خوري اذا كان لدى سمير حبشي مشروع سينمائي جديد فلتموله شركتنا، إلى هذا الحد آمن بقدراتي ونتيجة هذا التبني من الاستاذ شاهين كانت أفلام ثلاثة “دخان بلا نار”، “سيدة القصر”، واليوم “حسن المصري”، الذي انطلقت عروضه في مصر ولبنان والعالم العربي .
وعن هذه التجربة يتحدث سمير حبشي بالقول: للمرة الأولى أنجز فيلماً ليس من تأليفي، اقترح جابي خوري السيناريو عليّ وراجعناه عشرات المرات لإدخال تعديلات جمة عليه، صحيح أن فيه جرعة من الاكشن غير أنه مبني في المقام الأول على المشاعر الإنسانية، دافعي الأساسي لإنجاز هذا الفيلم هو اشتياقي الكبير إلى السينما فخضت التجربة الجديدة المصورة بين القاهرة وبيروت بحماسة عالية.
في الفيلم ممثلين ممتازين في مقدمتهم الممثل أحمد حاتم الذي لم أكن أعرفه، وتعرفت عليه خلال التحضير للفيلم، وبمجرد لقائي به عدّلت أموراً كثيرة في السيناريو فهو ممثل مدهش، يضيف إلى الدور كذلك الممثلة ديامان بو عبود وهي من الأفضل عندنا.
كما أغنت الفيلم كثيراً صورة مدير التصوير ميلاد طوق، أحد أمهر مديري التصوير في العالم العربي ورفيق رحلتي السينمائية منذ البداية حتى اليوم، وجابي خوري أصر على توليه إدارة التصوير وهذا الفيلم أعتبره فيلماً مصرياً صُنع في لبنان.

Exit mobile version