الهديل

حصاد اليوم الخميس 12/10/2023

حصاد اليوم…

“اسرائيل شر مطلق .. نقف الى جانب فلسطين” عبارة اجمع عليها المجتمعون اليوم خلال جلسة مجلس الوزراء في لبنان. 

في فلسطين، الاشتباكات مستمرة لليوم السادس وسط لقاءات عدة دولية من بينها لقاء بلينكن ونتنياهو في ضفة ولقاء الأسد و رئيسي في ضفة اخرى مع ترقب اجتماع يوم غد بين بلينكن وعباس والملك الاردني لبحث الأوضاع في الاراضي المحتلة.

الاجراءات الأمنية بشأن النازحين السوريين مستمرة مع اقفال محال غير شرعية وعدم استقبالهم في بعض البلدات اللبنانية وضبط مخالفاتهم المتعددة

المزيد من ‘جنود الإحتياط’ قرب الحدود مع لبنان 

انفجار اثر سقوط قذيفة في ‎الخيام جنوب لبنان

وزير الخارجية الأمريكي يبلغ نتنياهو: نحن هنا ولن نذهب إلى أي مكان 

دريان: حرب الإبادة والتدمير التي يشنها العدو هي حرب على العرب والمسلمين 

الأسد ورئيسي يؤكدان موقفهما الداعم للشعب الفلسطيني ومقاومته 

الأردن يسيّر أول طائرة إغاثة إلى قطاع ‎غزة عن طريق ‎مصر

امني

بتاريخ ٢٠٢٣/١٠/١١، دهمت دورية من مديرية المخابرات في بلدة بريتال – البقاع عددًا من منازل أبرز المطلوبين بتجارة المخدرات وترويجها بين البقاع وبيروت، وأوقفت المطلوبين (ع.ي.) و(أ.ي.) و(ع.ي.) و(م.س.) وضبطت عددًا من السيارات المسروقة، وأسلحة حربية، وكمية من المخدرات.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفِين بإشراف القضاء المختص.

محلي

تم التأكيد خلال جلسة مجلس الوزراء ” علىضرورة العمل لتوحيد الكلمة العربية من أجل تأمين الدعم العربي والاقليمي و العالمي لغزة و شعبها” ، و “الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني و المقاومة الفلسطينية المحقة من خلال ساعة تضامن في المدارس و الجامعات ، كما تم خلالها التشديد على خيار لبنان العروبي الداعم للقضية الفلسطينية والتي يجب ان نربي اجيال المستقبل عليها و على مبادئها. و لتثبيت الشعار الذي اطلقه الامام موسى الصدر في اذهان جميع ابناء الوطن أن “إسرائيل شر مطلق و التعامل معها حرام”.

والدعوة ” للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني و المقاومة الفلسطينية المحقة من خلال ساعة تضامن في المدارس و الجامعات، يتم خلالها لتأكيد خيار لبنان العروبي الداعم للقضية الفلسطينية والتي يجب ان نربي اجيال المستقبل عليها و على مبادئها”.

دولي

-التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في مقر الجيش الإسرائيلي كيريا، في تل أبيب، وذلك بعد تصاعد أعمال العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد إطلاق حركة “حماس” الفلسطينية عملية “طوفان الأقصى”، يوم السبت الماضي.

وعند لقاء بلينكن مع نتنياهو، أخبره بهدوء: “من الجيد رؤيتك، وآسف أن ألتقيك في ظل هذه الظروف”.

وأردف بلينكن، مطمئنا نتنياهو: “نحن (أمريكا) هنا ولن نذهب إلى أي مكان”، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وترافق وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اجتماعاته بإسرائيل، القائمة بالأعمال الأمريكية، ستيفاني هاليت، والعديد من كبار المساعدين، بينما يحيط بنتنياهو وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، والسكرتير العسكري، آفي غيل، والسفير لدى واشنطن مايكل هرتسوغ، ووزير الخارجية إيلي كوهين، الذي نادرا ما يدعوه نتنياهو لحضور مثل هذه الاجتماعات.

-يجري وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن غدا في عمان محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بحسب مسؤول أميركي.

وقال المسؤول لمراسل وكالة “فرانس برس” المرافق لبلينكن :”غدا (الجمعة) في عمان، سيعقد الوزير بلينكن اجتماعات مع الرئيس الفلسطيني عباس والملك عبد الله الثاني

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم السادس على حرب غزة، النسب شبه متساوية بين التصعيد الى الذروة وبين المساعي الديبلوماسية التي لامست الذروة والتي تحركت على خط واشنطن تل ابيب وخط ايران سوريا. هذا الخط الذي تعثر بعد الضربة الاسرائيلية لمطار دمشق وأخرجه عن الخدمة.

الجامع المشترك في هذه الحرب هو العدد الهائل من الذين سقطوا. اما المعطى المستمر فهو حشد الدبابات الاسرائيلية قبالة غزة ، من دون ان يعني ذلك ان الهجوم البري قد تقرر.

في لبنان، المناوشات مستمرة في الجنوب، من دون ان تخرج عن سقف تبادل القذائف، فيما مجلس الوزارء انعقد، وكان بند البحث فيه اصلًا النازحين السوريين، لكن حرب غزة فرضت نفسها بندًا اوليًا، لِما لهذه الحرب من تداعيات بدأت تظهر في الداخل.

Otv

النارُ مشتعلة في غزَّة، والجمرُ تحت الرماد في لبنان.

على ارض فلسطين المحتلة من إسرائيل، تدور اشرسُ المعارك، بين عدو يمارس اقصى درجات الهمجية، وشعب يمارس ابسط الحقوق، بالدفاع المشروع عن النفس، ضد عدوان مستمر منذ عقود.

اما على ارض لبنان المحتلة من سياسييه الفاسدين، فلا معارك، بل استسلام تام.

استسلام تام امام الغياب الكامل للدولة عن الأحداث، وما اجتماع حكومة نجيب ميقاتي المتأخر والفارغ الا من المزايدات اليوم الا الدليل.

استسلام تام امام الفراغ الرئاسي، وتسليمٌ لمصير الوطن الى دول تتضارب مصالحها، وسفراء يمثلون التناقضات.

استسلام تام امام الشلل التشريعي والفشل التنفيذي والعجز القضائي والانهيار الاقتصادي والمراوحة المالية، فلا مؤسسات ولا إصلاح ولا إرادة اصلاً بالنهوض.

وإزاء هذا الواقع الأسود، علق مسؤول ديبلوماسي اوروبي عبر الاوتيفي، متخوفاً من تمدد النزاع الدائر في غزة الى خارج الاراضي الفلسطينية، من دون ان يقتصر على جبهات وساحات، بل ليشمل دولاً قريبة وبعيدة، اذا لم تحصل مبادرات عقلانية في الوقت المناسب لتدارك الاسوأ كما قال.

وفيما لم ينفِ المسؤول الاوروبي الموجود في لبنان تبلغ حزب الله رسائل بوجوب ضبط النفس وعدم الانجرار الى الصراع المستجد، رأى انْ ليس من مصلحة للحزب في ان يفتح جبهة الجنوب، طالما ينظر اليه العالم كطرف قوي، لن تضيف الحرب الى رصيده شيئاً، لكن من دون ان يعني ذلك عدم التدخل اذا واجهت حماس صعوبات غير محسوبة.

اما لبنانياً، واذ اكد المسؤول الديبلوماسي الاوروبي ان اعمال الحفر في البلوك رقم 9 لن تتأثر بالأحداث، كشف ان الاعلان عن نتائج ايجابية متوقع قبل نهاية تشرين الاول الجاري.

وعلى الخط الرئاسي، رأى الديبلوماسي الاوروبي ان معادلة سليمان فرنجية-نواف سلام فُهمت بطريقة خاطئة، فهي لم تكن تعبّر عن دعم اشخاص محددين، بقدْر ما كانت محاولة لإيجاد مخرج تسووي، يقوم على اعطاء الرئاسة لفريق، ورئاسة الحكومة لفريق آخر، لكنها لم تحقق النتائج المرجوة، لتصبح المرحلة الراهنة رئاسياً لبنانية بامتياز، كما قال، لافتاً الى وجوب التوقف عند الموقف المسيحي، كما عند رأي حزب الله في هذا الخصوص.

وعن المبادرة القطرية، نفى المسؤول الديبلوماسي الاوروبي علمَه بوجودها، واصفاً زيارات المسؤولين القطريين لبيروت بالدورية، ومستغرباً ما يقال عن دعم الدوحة لترشيح قائد الجيش، في وقت لم يطرح موفدها في لبنان اسمَه في اللقاءات التشاورية مع المعنيين.

وحول ملف النزوح السوري والموقف الاوروبي، اكتفى المسؤول الديبوماسي الاوروبي بالاشارة الى ان مقاربة الملف تتطلب انتخاب رئيس، وتكوين مؤسسات دستورية تتولى المسؤولية.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version