الهديل

حصاد اليوم السبت 14/10/2023

حصاد اليوم….

 

حرب فلسطين التي امتدت الى جنوب لبنان لا تزال مستمرة حيث اشتدت وتيرتها في الساعات الماضية خاصة مع استمرار المعارك عند الحدود الجنوبية وسط مخاوف من امتداد رقعة الاشتباكات الى مناطق لبنانية اخرى.. فهل تتوسع الجبهة الحربية في لبنان؟

مقتل الصحافي عصام عبدالله جريمة يعاقب عليها القانون الدولي وهذا ما قيل على لسان النائب ملحم خلف حيث رفع الصوت منددا بجرائم الحرب التي يرتكبها العدو الاسرائيلي في اشارة منه الى ان اسرائيل تنتهك اتفاقيات جنيف وهذا يضاف الى سجل الصهاينة الحافل بالانتهاكات.

بدعوة من السعودية اجتماع وزاري عاجل للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث التصعيد الإسرائيلي في غزة 

سقوط حوالي 10 جنود إسرائيليين بين قتلى وجرحى في هجوم شنه حزب الله على مواقع اسرائيلي جنوب لبنان 

إسرائيل تهدّد: الحكومة اللبنانية تتحمّل مسؤولية كل إعتداء!

 عبد اللهيان: “ساعة الصفر” بيد المقاومة! 

الحريري: لا حل إلا الذي يرفضه نتنياهو! 

حزب الله يدين الانحياز الأعمى لليونيفيل: “إسرائيل” هي التي إعتدت على الصحافيين 

الجيش المصري يُغلق معبر رفح بشكل كامل

محلي

كتب النائب ملحم خلف:

إنّ ‎عدوان العدو على ‎الإعلاميين في ‎جنوب لبنان هو ‎جريمة حرب سافرة وجبانة يُعاقِب عليها ‎القانون الدولي ، وانتهاك صارخ ل ‎إتفاقيات جنيف يُضَاف الى سجله الحافل ! الرحمة لروح الإعلامي الشهيد ‎عصام عبدالله والشفاء العاجل للإعلاميين الجرحى ‎كارمن جوخدار و ‎إيلي برخيا!

امني

إلحاقًا للبيان السابق بتاريخ ٢٠٢٣/١٠/١٣ المتعلق باستهداف العدو الإسرائيلي برج مراقبة للجيش اللبناني في خراج علما الشعب، أطلق العدو الإسرائيلي بالتاريخ نفسه قذيفة صاروخية أصابت سيارة مدنية تابعة لفريق عمل إعلامي، ما أدّى إلى استشهاد المصور عصام عبد الله وإصابة ٥ آخرين.

كما استهدف العدو بواسطة صواريخ أطلقتها مروحية، وقذائف مدفعية من بينها قذائف فسفورية ومضيئة، خراج بلدات مروحين وعيتا الشعب وكفرشوبا والعديسة وسهل مرجعيون.

يواصل الجيش الحفاظ على الجهوزية واتخاذ التدابير اللازمة في المناطق الحدودية.

دولي

أغلق الجيش المصري معبر رفح بشكل نهائي بتركيب جدار إسمنتي مرتفع لا يمكن تجاوزه أو الدخول منه، رغم الدعوات العالمية والإقليمية والفلسطينية بضرورة فتح المعبر أمام حركة المساعدات ونقل المصابين إلى مصر.

ومعبر رفح هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة في اتجاه الخارج، وبإغلاقه يكون الحصار قد أطبق كلياً على القطاع ولم يتبق أي منفذ للخروج، علماً أنه لم يكن بالإمكان للسكان الوصول إلى المعبر منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي، بسبب كثافة القصف والمخاطر المترتبة على الاتجاه جنوباً.

وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد”، إنّ آليات هندسية تابعة للقوات المسلحة المصرية، عملت على استبدال البوابة الحديدية للمعبر بجدار إسمنتي مرتفع، يحجب الرؤية تماماً بين الجانبين المصري والفلسطيني، مضيفةً أنه جرى منع أي نوع من السيارات العاملة على طريق المعبر من الوصول إليه منذ يومين.

وأضافت المصادر، نقلاً عن عاملين في المعبر، أنه جرى سحب الموظفين فيه إلى مكان آمن منذ يومين، وإيقاف العمل بداخله بشكل كامل، مع استمرار وجود قوة عسكرية من حرس الحدود المصري، وقوات الشرطة المصرية المسؤولة عن تأمين المعبر.

ويأتي إغلاق معبر رفح بالجدار الإسمنتي في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري، إنّ المعبر ليس مفتوحاً بسبب توقفه من الجانب الفلسطيني، إثر قصف إسرائيلي متكرر ما أدى إلى تضرر أجزاء منه، بيد أن ّهذه الصور تشير إلى رغبة مصرية بإغلاق المعبر بشكل نهائي خلال فترة الحرب على غزة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم الثامن، أو في اليوم الأول من الأسبوع الثاني على حرب غزة، كيف بدت الصورة ميدانيًا وديبلوماسيًا؟

على المستوى الميداني، بات جنوب لبنان جزءًا من المشهد العسكري حيث تتصاعد حدة التوتر, وبدا هذا واضحًا اعتبارًا من بعد ظهر اليوم.

أما في غزة فإن التصعيد السياسي تقدم على التصعيد العسكري، وأبرز ما في هذا التصعيد النداءات الاسرائيلية المتكررة لسكان شمالي القطاع بالمغادرة إلى جنوبه.

الجيش الإسرائيلي طالب سكان غزة “بعدم الإبطاء” في مغادرة منطقة شمال القطاع, وهناك “نافذة” للمرور الآمن إلى الجنوب, من دون تحديد عدد الأيام التي سيبقى فيها هذا الممر متاحا.

في المقابل، رد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية بأنه يرفض خيار الانتقال الى سيناء.

عسكريًا، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل في غارة جوية قياديا في حركة حماس قاد هجوم السابع من تشرين الأول.

في المقابل، بدأت حرب الأعصاب بالنسبة إلى الأسرى. حركة حماس أعلنت اليوم مقتل تسعة رهائن لديها في الساعات الأربع والعشرين الماضية في خلال القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

ديبلوماسيًا، وزير الخارجية الاميركي أنطوني بلينكن في السعودية يهاجم حماس، ووزير الخارجية الأيراني حسين أمير عبد اللهيان ينهي جولته ويعلن انه لا تزال هناك فرصة سياسية للحيلولة دون اتساع الأزمة في المنطقة، لكنه حذر في الوقت نفسه أنه “ربما في الساعات المقبلة سيكون الوقت بات متأخراً”.

خلاصة القول، لمعرفة المؤشرات لا بد من انتظار ما سيحمله بلينكن إلى واشنطن ليُبنى على الشيء مقتضاه، وما سيحمله عبد اللهيان إلى طهران، ليبنى أيضاً على الشيء مقتضتاه، أما بيروت وغزة فمنطقتان للتلقي في غياب القرار.

Otv

اسبوعٌ كاملٌ على مشهد الموت.

وفي اليوم الثامن، مزيدٌ من القتل والتدمير، وتهديدٌ واضحٌ من بنيامين نتنياهو بالاجتياح البري للقطاع، حيث زار جنودَه المتمركزين على تخوم غزة، قائلاً: المرحلةُ الثانية آتية، فهل أنتم مستعدون؟

اما على الضفة الغزَّاوية، فقدرةٌ مستمرة على اطلاق الصواريخ من تحت الانقاض، واعلانٌ عن مقتلِ عددٍ من الاسرى الاسرائيليين، بينهم اربعةٌ من حملةِ الجنسيات الاجنبية، بفعل استهداف العدوِّ للمدنيين.

وفي ضوء انقضاءِ مهلةِ الاربع وعشرين ساعة التي حددتها اسرائيل لفلسطينيي القطاع بالنزوح جنوباً، موقفٌ مصريٌّ-تركيٌّ جازمٌ اليوم، برفض تهجير ابناء غزة، عبَّر عنه مؤتمرٌ صحافي بين وزيرَي خارجية البلدين، في وقت كانت الرياض تعلن تعليقَ مفاوضاتِ التطبيع مع الكيان العِبري، من دون ان يعني ذلك وقفَها بشكلٍ نهائي.

اما محلياً، وفيما القلقُ مستمرٌّ من انفلات الوضع على الحدود الجنوبية، فتواصلت الاعتداءاتُ الاسرائيلية في نقاطٍ حدوديةٍ عدة، وقابلتها المقاومة بالردود المناسبة، في وقت كان لبنان يودع شهيدَ الاعلام، الذي سقط امس بنيران الاحتلال خلال اداء الواجب المهني في علما الشعب.

واليوم، أجرى الرئيس العماد ميشال عون اتصالاً هاتفياً بعائلة المصور الشهيد عصام عبدالله، وبمكتب بيروت في وكالة رويترز، مقدماً التعازي بالشهيد الذي سقط بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف مجموعةً من الإعلاميين في علما الشعب خلال تغطيتهم للتطورات في الجنوب. وأكد الرئيس عون ان استهدافَ العدو الإسرائيلي لعصام ورفاقه الاعلاميين، الذين من المفروض ان يكونوا محميّين بحصانة القانون الدولي، هو محاولةٌ مكشوفة في مخطّط اسرائيل المستمر في طمسِ الحقائق عن عدوانِها ضد الشعب الفلسطيني والأراضي اللبنانية. ونوه الرئيس عون بما قدمه الشهيد عصام في مسيرته الاعلامية وشهادته بالكاميرا والصورة للحقيقة… وقبل الدخول في تفاصيل اخبار العدوان على غزة، نشير الى مواصلة احياء ذكرى الثالث عشر من تشرين من خلال وضع اكاليل من الزهر في مختلف المناطق اللبنانية، على ان يُقام عصر الغد قداسٌ مركزي في مار الياس انطلياس، تليه كلمة للنائب جبران باسيل.

Nbn

طوفان الأقصى دخل أسبوعه الثاني بثباتٍ واقتدار مثبتاً معادلات راسخة.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/vh937jPHA5U

المنار

الجديد

Exit mobile version