الهديل

حصاد اليوم الأحد 15/10/2023

حصاد اليوم…

قصف من هنا وقصف من هناك هذا هو الوضع الحالي في جنوب لبنان من الناقورة وصولا الى عيتا الشعب مرورا بمروحين والضهيرة وعلما الشعب.. اما في فلسطين فالوضع لا يختلف كثيرا ففي الموقعين اشتباكات دموية تذهب ضحيتها الارواح من الجانبين. يبقى الأمل في انتظار تحرك دولي فعلي يقضي الى وقف اطلاق النار في المكانين بحيث يعود الهدوء الى الجنوب اللبناني ويتم ردع جرائم العدو الاسرائيلي بحق الفلسطينيين.

 

الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري في ذمة الله 

 

جنبلاط : نتمنى ان يبقى لبنان خارج هذه الدائرة الا اذا اصر العدو الاسرائيلي على الاعتداء

 

 ميقاتي: متضامنون مع اليونيفل بعد سقوط صاروخ قرب موقع له في القليلة

 

عبد اللهيان: أبلغنا اسرائيل عبر داعميها أنه إذا لم تتوقف جرائمها في غزة فإن غدا سيكون متأخرا 

 

برئاسة السيسي.. مجلس الأمن القومي المصري يصدر 6 قرارات عاجلة 

ألمانيا تحذر مواطنيها من التوجه إلى إسرائيل ولبنان 

وقفة احتجاجية في وسط بيروت تنديداً بمقتل الصحافي عصام عبد الله

شكوى دولية حول جريمة استهداف الصحافيين في الجنوب

 

محلي

أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اتصالا بالقائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ارولدو لاثارو مستفسرا عن ملابسات سقوط أحد الصواريخ في مقر لليونيفيل في الناقورة.

وشدد ميقاتي على التضامن الكامل مع اليونيفيل واطمأن الى عدم وقوع ضحايا.

امني

أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، أنه تنفيذا لتوجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود تكثيف الدوريات في شوارع وأحياء مدينة بيروت للبث الطمأنينة في نفوس سكان العاصمة وللحد من عمليات السرقة والنشل التي ينفذها خارجون عن القانون، أوقفت دورية من فوج حرس بيروت عند الساعة التاسعة من ليل 13-10-2023 في منطقة وسط بيروت دراجة نارية على متنها شخصين لبنانيين حاولا دهس عناصر الدورية بعد أن تفاجئا بوجودها وقد ترجل رفيق سائق الدراجة وفرا هارباً حيث عمل عناصر الدورية على توقيفه بعد مطاردة لم تستمر طويلاً.

واعلنت انه “بتفتيشهما ضبط بحوزتهما مسدس حربي وسكين وعدداً من الهويات والبطاقات الائتمانية ومبلغاً من المال بالاضافة الى حقيبة نسائية تحتوي أوراقاً وبطاقات ائتمانية ومال، ليتبين لاحقاً أنها تعود لسيدة تدعى م.ن قاما بنشل حقيبتها في محيط محلة انطلياس قبل أن ينجح رجال فوج الحرس من توقيفهما وتبين أنهما من أصحاب السوابق، وقد عرضا رشوة على عناصر الدورية بهدف تركهما في حال سبيلهما، على الفور تم اقتيادهما وتسليمهما و المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء المقتضى القانوني بحقهما”.

وكانت دورية من فوج حرس بيروت قد أوقفت في وقت لاحق من نفس اليوم في محلة البيال شخصين من التابعية السورية كان يتعاطيان حشيشة الكيف هرب أحدهما عند رؤيته الدورية وتمت مطاردته والقاء القبض عليه وتسليمه ورفيقه مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء المقتضى القانوني .

من ناحية أخرى وخلال قيام رجال حرس بيروت بدورية في منطقة الجميزة توارد على مسامع عناصرها صوت استغاثة صادر من احدى المباني في المحلة ليتبين أن شخصاً في العقد السابع من العمر يحاول الانتحار من خلال رمي نفسه من الطبقة الثالثة من المبنى وتحاول ابنته ثنيه عن مراده ،على الفور توجه عناصر الدورية بالسرعة اللازمة الى الشقة وقاموا بادخاله الى الشقة وعلموا على تهدئته وحين تأكدوا أنه بخير غادروا المكان

دولي

اشار وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان الى انه “تم ابلاغ اسرائيل عبر داعميها أنه إذا لم تتوقف جرائمها في قطاع غزة فإن غدا سيكون متأخرا”.

واوضح وزير خارجية إيران في حديث لقناة “الجزيرة” بانه “إن لم ينجح وقف العدوان على غزة فاتساع جبهات الحرب غير مستبعد ويزداد احتماله كل ساعة”. واوضح بانه “خلال لقائي في لبنان اطلعت من امين عام حزب الله السيد حسن نصر الله أن جميع السيناريوهات طرحت على الطاولة”.

ولفت عبد اللهيان الى اننا “نأمل أن تحول الجهود السياسية دون اتساع الحرب، وإلا فلا أحد يعلم ماذا سيحدث الساعة القادمة، ولا يمكن لإيران أن تبقى متفرجة إزاء هذا الوضع”. واوضح بانه “إذا لم تتوقف أميركا وإسرائيل عن هذه السياسة فلا يمكن وقف نطاق الحرب”.ولفتت الى انه إذا اتسع نطاق الحرب فإن خسائر فادحة ستلحق بأميركا أيضا.

واوضح عبد اللهيان بان حزب الله حدد كل مراحل الخطوط الحمراء وسيتخذ الإجراءات المناسبة في كل مرحلة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حاورت الجميع، وعندما حان الوقت لأن تحاور نفسها غدرَها العمر.

 

جيزيل لم يصرعْها المرض بل صرعتها الحياة وصرع عمرَها، منذ صغرِها والمرض يسكن في ثنايا منزلها العائلي، كما سكنت العصافير في قرميد ذلك البيت الساحر في العقيبة. ذاقت الالم بمرض والدها ووفاته ثم بمرض شقيقها ووفاته ثم والدتها، و” قصَف عمرَها ” استشهاد زوجها ورفيقها سمير قصير .

 

جيزيل إعلامية المبدأ الذي لا يحيد ولا يتغيّر حتى ولو تغيّرت الظروف، يكفي ان نقول إنها بدأت مسارها الصحافي منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي، لنعرف كم حقبةٍ سوداء عايشت وواجهت. واكبت ال lbci منذ بداياتها، تبادلت معها الحب والوفاء اينما حلّت، وكانت لها على شاشتها صولات وجولات في برنامجها الأهم ، ليس على مستوى لبنان بل على مستوى العالم العربي، ” حوار العمر”، سياسةً وفكرًا وشعرًا وفنًّا .

 

ما اصعب ان تغيب جيزيل من دون ان تكون لديها القدرة على التعبير عما يجول في رأسها من سخطٍ وغضب عما يحصل لأطفال فلسطين، وهي التي حملت لواء معاناة كل الاطفال في العالم العربي.

 

ما اصعب ان تغيب جيزيل في وقت يسطّر الاعلام اللبناني اروع مشاهِد البطولة حيث العدسة تقاوم القذيفة.

لم تساوم، لم تهادِن، لم ترتجِف، لم يتلوّن قلمُها ولا لسانُها، خطٌّ مستقيم في الدفاع عن الإنسان وعن حريته، سواء أكان في لبنان او في سوريا او في فلسطين. عندها ، الانسان انسان والحرية لا تتجزّأ.

بقي الكثير لتقوله جيزيل ولتحاور في شأنه، لكن حوار عمرها القصير منعها وهي التي كانت ترفض كلمة ” المنع”.

جيزيل ، تبقَيْن في ذاكرة ال lbci بصمةً لا تُمحى، وفي قلوب عائلة ال” ال بي سي آي ” حبًا لا يغيب، إنك ” أيقونة الشاشة ” .

Otv

دخل العدوان الاسرائيلي على غزة يومه التاسع، على وقع اشتداد القصف التدميري للقطاع، ومحاولات ارغام السكان على النزوح جنوبا، فيما المقاومة الفلسطينية مستمرة ولو من تحت الركام.

وفي وقت يبدو واضحا ان المجتمع الدولي قرر منح الكيان العبري المهلة اللازمة للرد على ضربة حماس الموجعة، في انتظار مستقبل مجهول المعالم للأزمة الراهنة حتى الآن، يدفع الشعب الفلسطيني مجددا ثمن تضارب مصالح الكبار او تقاربها.

اما لبنانيا، فتضبط المقاومة ايقاع ردودها على استفزازات اسرائيل، علما ان وتيرة الاعتداءات على الاراضي اللبناني واللبنانيين تنذر بالاسوأ.

وبين تشرين لبنان 1990 وتشرين فلسطين 2023، احيى التيار الوطني الحر اليوم ذكرى الثالث عشر من تشرين بقداس مركزي، تلته كلمة للنائب جبران باسيل، اعتبر فيها انه اذا كان مفهوما وطبيعيا ان يعملَ بعضُنا لنُصرةِ الفلسطينيين وان يفرَحَ بعضُنا الآخر لانتصارِهم، الا ان غير المفهوم من جهة ان نفتحَ بلدَنا على ساحاتٍ غير مضمونةٍ لصالحِنا وعلى مخاطِرَ مضمونة كارثيّتُها، وغير المفهوم من جهةٍ اخرى، ان يراهنَ بعضُنا على دولٍ وخياراتٍ جُرِّبَت وفَشِلت وجلَبت لنا الهزيمةَ والمهانة.

‏واذ اعتبر انه ما زال هناك من يراهن عندنا على نجاح مشروع اسرائيل الأحادي التقسيمي في لبنان والمنطقة، توجه اليه بالقول: يا من تراهن على اجتياح اسرائيلي للبنان، ستنتظر طويلاً لحظةً لن تعود؛ مراهناتك الفاشلة لم ثبتت فشلك فقط بل اذت مجتمعنا ووطننا.

وفي الملف الرئاسي قال باسيل:

‏ان الانسان امّا ان يكون حراً سيّداً مستقلاً في كينونته، أو لا يكون. ومن يظنّ ان تسويات او اتفاقات او احداثاً خارجية كأحداث غزّة مؤخراً، تفرضُ علينا رئيساً، لصالح هذا او ذاك، من هنا او من هناك، بحسب نتائجها، والخاسر والرابح فيها، فهو واهم واهم واهم. ان هذا يزيدُنا تمسُّكاً بحريّتِنا وسيادتِنا واستقلالِنا … وخياراتِنا. فلا تنسوا معادلة الداخل، لذلك تعالوا ننتخب رئيساً بالتفاهم الآن، دون انتظار نتائج الحرب التي ستطول… للأسف.

Nbn

‏مقدمة النشرة – مواجهةٌ جديدة عند التخوم اللبنانية – الفلسطينية جرت وقائعها قبل وبعد ظهر اليوم في ملاقاةٍ لمعركة طُوفان الأقصى

المنار

الجديد

Exit mobile version