الهديل

العنف المدرسي ظاهرة اجتماعية تستشري في وسطنا التربوي

العنف المدرسي ظاهرة اجتماعية تستشري في وسطنا التربوي .

اسباب العنف المدرسي :
تتعدد الأسباب التي تؤدي الي حدوث ظاهرة العنف المدرسي، او تزيد من احتمالية حدوثها،
لتتضمن اضطرابات نفسية لدى الطالب عند حدوث هذه العوامل الآتية: الاكتئاب والقلق، التوتر ومشاهدة السلوكيات العنيفة في المنزل او في الشوارع وحتى في العاب الفيديو او الأفلام مما يشجعهم على محاكاة العنف .
وتتمثل الأسباب المؤدية للعنف المدرسي بعوامل عدة كمثلاً:
تعنيف الطالب من قبل والديه او المجتمع المحيط به وتعرضه للإقصاء او الرفض مما يدفعه الي فعل اي شيء من أجل إيقاف وبالتاللي قد تصدرعنه سلوكيات عنيفة .
أشكال العنف المدرسي :
تتمثل أشكال العنف المدرسي بالآتي:
-العقاب البدني: ويتضمن ضرب الطالب وصفعه باليد والركل بالإضافة الي اجباره على اتخاذ وضعيات غير مريحة .
-تسلط الزملاء : كنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة عن تلميذ معين، مما يجعل هذا الأخير عرضة لسخرية اقرانه عند تعرضه للعنف بشكل متكرر .
آثار العنف المدرسي :
تطال آثار العنف المدرسي، صحة الطالب النفسية مثل الاكتئاب، القلق، الخوف والعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى ويشارك الي أن العنف المدرسي قد يدفع الطالب الي سلوكيات مضرة بصحته مثل تعاطي المخدرات او إدمان الكحول او الميل للانتحار ..
كيفية الحد من العنف المدرسي :
تتطلب عملية الحد من العنف المدرسي تضافر الجهود الأسرية والمدرسية وذلك حتى يتم حماية الطالب من كافة الأضرار التي يتسبب بها العنف المدرسي .
ففي الأسرة مثلا يجب تقديم الرعاية و الدعم للطالب ومراقبة الاهل له منذ طفولته والانتباه الي نمط سلوكياته ومحاولة تعديلها بشكل يقلل من احتمالية انجرافه الي السلوكيات العنيفة .
كما يجب على إدارة المدرسة وضع مجموعة من القواعد الصارمة للحد من ظاهرة العنف المدرسي .وخلق جو من الراحة و التعاون بين الطلبة و المعلمين.

Exit mobile version