الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 17/10/2023

جصاد اليوم…

الجبهة الجنوبية في لبنان تشتعل بنار القصف المتبادل بين الجانبين جانب المقاومة الاسلامية والجانب الاسرائيلي الذي اشتد اليوم بحيث اعتبر الاعنف منذ بدء الاحداث. 

بعد اكثر من ١٠ ايام على طوفان الاقصى، تحركات محلية و دولية ومواقف عدة ازاء العدوان الاسرائيلي على غزة وجنوب لبنان تتلخص في ان بايدن سيزور اسرائيل غدا وفي اجتماعات ماكرون للافراج عن الرهائن لدى حماس اضافة الى تأكيد الخامنئي بأن صبر المقاومة سينفد باستمرار جرائم الاحتلال وعدوانه الغاشم والأهم هو انعقاد القمة الرباعية غدا في عمان بين الولايات والمتحدة وفلسطين ومصر والاردن لبحث الوضع في فلسطين المحتلة.

ولكن هل تنفع كل هذه التصاريح المنطقة ام ستزيدها دمارا؟ وهل ستثمر القمة الرباعية وقفا لاطلاق النار في غزة وجنوب لبنان؟

 قصف اسرائيلي على مرتفعات مارون الراس وأنباء عن اصابات وشهيد 

 مجلس الوزراء السعودي يؤكد ضرورة الدفع بعملية السلام وإقامة دولة فلسطينية 

٤ ضحايا في علما الشعب نتيجة القصف الاسرائيلي 

وزير الخارجية التركية خلال لقائه ميقاتي: نتواصل مع الاسرائيليين لحضهم على وقف اطلاق النار

الدفاع المدني: انتشال جثة مواطنة من تحت ركام مبنى المنصورية

انسحاب عدد من نواب المعارضة من جلسة مجلس النواب بعد رفض الرئيس نبيه بري مناقشة توصية تعارض عمليات المقاومة على جبهة الجنوب

قوافل مساعدات مصرية باتجاه معبر رفح

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل 4 مسلحين حاولوا التسلل من لبنان لزراعة قنبلة في بلدة ‎حانيت

عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش الاحتلال بعد استهداف دبابة تابعة لهم عند الحدود

 

محلي

مصادر عبرية: عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش الاحتلال بعد استهداف دبابة عسكرية بصاروخ موجه على الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة والجيش يغلق كل الطرق في الجليل الأعلى

امني

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لملاحقة مرتكبي الجرائم في مختلف المناطق اللبنانية.

ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصلت شعبة المعلومات الى تحديد مكان وجود الرأس المدبر والمخطط الرئيسي لعملية تهريب سوريين بطريقة غير شرعية عبر البحر الذي توارى عن الأنظار بعد أن تم إحباط مخططه بتاريخ سابق من قبل الأجهزة الأمنية، ويدعى:

أ. ح. (مواليد عام 1970، لبناني)

بعد عملية مراقبة دقيقة تمكنت إحدى دوريات الشعبة من رصده في الحريشة/ عكار حيث عملت على توقيفه.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه لجهة إقدامه بتاريخ سابق على محاولة تهريب سوريين بطريقة غير شرعية عبر البحر، الا أنّه تم إحباطها من قبل الأجهزة الأمنية. كما اعترف أنّه أقدم على نقل سيارتين مسروقتين الى منطقة البقاع لصالح شخص سوري.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء.

دولي

-قمة رباعية غدا بين اميركا وفلسطين ومصر والاردن.

-إعلام العدو: يوسي يهوشوع: مع وصول بايدن، نحن في العملية الدبلوماسية. لن يكون هناك أي تحرك على الأرض حتى يغادر

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

سباق محموم بين آلة القتل الاسرائيلية ومحاولات ايجاد الحلول.

هكذا يبدو المشهد المرتبط بحرب غزة اليوم، على وقع الهمجية الاسرائيلية الدائمة، والحركة السياسية الخارجية المتنقلة بين عواصم الاقليم.

ففيما يصل الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل غدا، غداة وصفه اعادة اجتياح غزة بالخطأ الجسيم، يجري العمل على صيغة حل عربية-اسلامية لا تزال في اطار البحث، على وقع تلويح وزير الخارجية الايرانية بفتح كل الجبهات اذا استمر الهجوم الوحشي.

اما لبنانيا، فعين على نجاح المقاومة في ضبط ايقاع الردود المدروسة على الاعتداءات، وعين على فشل الطبقة السياسية ومجلس النواب والحكومة في اتخاذ اي مبادرة للخروج من الازمة وحماية لبنان.

لكن، قبل العودة الى التطورات المرتبطة بغزَّة والجنوب، حلَّت الذكرى الرابعة للسابع عشر من تشرين هذا العام وكأنها لم تكن.

فغالبية اللبنانيين إما لم يتذكروا المناسبة، او لم تعد تعني لهم شيئاً على الاطلاق، الا بتداعياتها الكارثية على حياتهم وحياة الوطن.

فالنتيجة الاولى للسابع عشر من تشرين كانت انهياراً اقتصادياً ومالياً لا يزال مستمراً الى اليوم.

والنتيجة الثانية، شلل سياسي قائم، من ابرز تجلياته اليوم، جلسة نيابية باهتة جددت للجان، ومواقف مملة لغالبية النواب. اما تنفيذياً، ففراغ رئاسي بلا أفق، ونشاط دائم لرئيس الحكومة تحت عنوان “استقبل وودع”، بلا اي نتائج ملموسة.

اما النتيجة الثالثة للسابع عشر من تشرين، فثلاثة عشر نائبة ونائباً، كانوا كتلة وفرطوا، وانكشف فراغ وعودهم، والتحاق بعضهم بهذا او ذاك من رؤساء الكتل والاحزاب.

اما المستهدَف الاول من السابع عشر من تشرين، فلا يزال حجر الزاوية في الحياة السياسية اللبنانية، نظراً الى رسوخه الشعبي، وصلابة مواقفه السيادية والميثاقية والاصلاحية التي جعلته عصياً على اصعب محاولة اغتيال سياسي في تاريخ لبنان.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version