الهديل

حصاد اليوم الجمعة 20/10/2023

حصاد اليوم…

حرب غزة حديث الساعة بامتياز، اجتماعات ولقاءات ومحادثات لم تتوقف منذ عملية طوفان الاقصى اي بالرجوع اسبوعين الى الوراء

 

وللقمم الدولية الاهمية الكبرى في هذا الحديث.. فقمة اليوم في الرياض خلصت الى الحث على العمل من اجل وقف الصراع وحل الدولتين وقمة اخرى غدا في مصر تحت عنوان “قمة القاهرة للسلام”..

مصادر أميركية: السبت سيفتح معبر رفح أمام المساعدات 

ولي العهد السعودي: لا بد من التوصل الى حل دائم للقضية الفلسطينية 

١٨ شهيدا في غزة جراء قصف الاحتلال لكنيسة الروم الارثوذكس امس 

روسيا تنصح رعاياها بعدم السفر إلى إسرائيل ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية 

المصريون يحتشدون في ‎ميدان التحرير نصرة لغزة

عربي دولي

-ولي العهد السعودي:

نرفض استهداف المدنيين بأي شكل وتحت أي ذريعة

ينبغي وقف العمليات العسكرية التي تمس حياة المدنيين والبنى التحتية

-بيان قمة الرياض – آسيان:

نحث جميع الأطراف المعنية على العمل للتوصل إلى حل سلمي للصراع وفقا لحل الدولتين

محلي

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع سفير مصر لدى لبنان ياسر علوي في دارته.

ووضع السفير المصري ميقاتي في أجواء القمة التي تستضيفها مصر غدا بعنوان “قمة القاهرة للسلام”.

كما تطرّق البحث إلى موضوع الواقع الانساني في قطاع غزة والمساعدات المطلوبة.

امني

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

بنتيجة المتابعة اليوميّة التي تقوم بها القطعات المختصّة في قوى الأمن الدّاخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدّرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معطيات لدى شعبة المعلومات حول قيام شخصين مجهولَين، على متن دراجة آليّة لون أسود، بترويج مواد مخدّرة في محلّة طريق صيدا القديمة.

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف المشتبه فيهما وتوقيفهما. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكنت من تحديد هويّتَيهما، وهما المدعوان:

– و. م. (مواليد عام ٢٠٠٣، لبناني)

 

– ع. م. (مواليد عام ۲۰۰۳، سوري)

 

بتاريخ 11-10-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، أوقفتهما إحدى دوريّات الشّعبة، بالجرم المشهود، في محلّة طريق صيدا القديمة، في أثناء قيامهما بترويج المخدّرات على متن الدّراجة المذكورة، تمّ ضبطها.

 

بتفتيشهما والدّراجة، تم ضبط كميّة من الكوكايين وباز الكوكايين مقسّمة في علبٍ وطبّات بلاستيكيّة.

 

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نُسب إليهما لجهة قيامهما بترويج المخدّرات على مسلك طريق صيدا القديمة، الحدت، وبعبدا والمناطق المحيطة، وذلك على متن الدراجة التي ضبطت بحوزتهما. وأنّهما استلما الدّراجة والمخدّرات من أحد الأشخاص لترويجها مقابل مبلغ خمسة ملايين ليرة لبنانية. كذلك، اعترفا بتعاطي المخدّرات.

تم حجز الدّراجة عدليًا، وأجري المقتضى القانوني بحقّهما وأودعا والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

انتظرناها من ” وحدة الساحات” فجاءت من ” وحدة الأجواء” …

 

هل هي مصادفة أن تلتقي أجواء اليمن مع أجواء العراق مع أجواء سوريا؟ وكأن هناك رسائل مثلثةَ الأضلع، لا إلى إسرائيل فحسب بل إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي شكَّل رئيسها جو بايدن ” قبة دعم ديبلوماسية وتسليحية ومالية ” لاسرائيل.

 

هل هذا يعني أن الحرب ستتوسع إلى ما هو أبعد من غزة وغلاف غزة إلى ” غلاف الشرق الأوسط” ككل؟

 

صواريخ المنطقة طرحت أكثر من علامة استفهام ، وهي “صواريخ رسائل” أكثرُ مما هي صواريخ للتدمير …

 

رسائل من إيران إلى الولايات المتحدة الاميركية ،وهي مشفَّرة، لكنَّ واشنطن تفك شيفرتها ” وتفهم على طهران” ، وإذا كانت واشنطن وطهران تفهمان لغة الرسائل ، فإن سائر العواصم في المنطقة ، في ضياع.

 

فعلى سبيل المثال بيروت من أكثر العواصم ضياعًا ، تتعاطى مع الحرب وكأنها واقعة غدًا ، وتحصي القذائف والصواريخ لتعرف ما هو العدد المطلوب من هذه القذائف والصواريخ ليصبح في الإمكان توصيف ما يحدث على أنه بداية الحرب؟

المخاوف من الحرب أكثر من مؤشرات الحرب، لكنَّ اجراءات السفارات حيال رعاياها تطرح أكثر من علامة استفهام، كذلك فإن إجراءات شركات التأمين حيال طائرات الميدل إيست طرحت جملة تساؤلات عن حقيقة المؤشرات وما تملكه هذه الشركات من معطيات.

لا أحد في لبنان يطمئن اللبناني … هذه علامة سيئة .

Otv

إنها المراوحة في الموت.

هكذا يمكن اختصار مشهد حرب غزة هذه الايام، في ضوء الوحشية الاسرائيلية المتمادية على مدار الساعة، قتلاً وتدميراً وإرهاباً، في موازاة الفرملة الدولية الواضحة لأي اجتياح بري، يرى البعض أنه ضرورة سياسية داخلية قصوى لرئيس الوزراء الاسرائيلي، حتى ولو نفذ بشكل محدود.

اما على المقلب السياسي، وفي وقت طلب الرئيس الاميركي من الكونغرس مخصصات ضخمة، بينها 14 مليار دولار لإسرائيل، تشهد القاهرة غداً قمة تحت عنوان السلام، دعا اليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 31 دولة و3 منظمات دولية اكدت حضورها حتى الآن. وكان الرئيس المصري أكد أهمية أن تسفر القمة عن مخارج تساهم في وقف التصعيد، والتعامل مع الوضع الإنساني الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفع قوي لمسار السلام.

اما لبنانياً، فلا يزال الوضع مضبوطاً نسبياً على الحدود الجنوبية، رغم التصعيد وتساقط الشهداء في سياق اعتداءات اسرائيلية متكررة، تقابلها ردود مدروسة جدا من المقاومة.

الا ان استخدام ساحة الجنوب تكرارا من فصائل غير لبنانية، يبقى مرفوضاً بالمطلق من جزء كبير جدا من اللبنانيين، والحكومة مطالبة بالتصرف ازاءه بغير الكلام الفارغ واللقاءات الداخلية والخارجية الخالية من اي مضمون والجلسات الحكومية التي لا معنى لها على الاطلاق.

Nbn

مقدمة النشرة: هل أصبحت الصورةُ واضحةً للعالم أم أنّ هناك مَن مازالت على عينيه غشاوة وينتظر المزيد من جرائم الحرب الإسرائيلية بحق قطاع غزة؟

المنار

الجديد

Exit mobile version