الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 25/10/2023

حصاد اليوم…

 

الجمود الرئاسي الذي يشهده لبنان منذ فترة كسره باسيل اليوم بتحريك ملف الرئاسة وحصول التفاهم بينه وبين فرنجية ليس فقط رئاسيا بل في امور اخرى ايضا منها مؤسسات الدولة واعادة انتظامها ومواجهة الازمات ومواجهة خطر الحرب.

 

الشرق الاوسط اليوم كان محط تجول للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي تنقل من بلد الى اخر لبحث المستجدات في فلسطين والحرب الدائرة هناك فكان باستقباله في البداية العاهل الاردني الذي اكد لزائره ان وقف الحرب في غزة ضرورة قصوى وبعدها انتقل سيد الاليزيه الى مصر وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل ان يتم الاتفاق بينهما على العمل من اجل ادخال المساعدات الى غزة وإطلاق سراح الرهائن وخفض التوتر.

 

رسالة من نصرالله: لتسمية قتلى ٧ اكتوبر ب “شهداء على طريق القدس”

 

أردوغان: كان لدينا حسن نية تجاه إسرائيل لكنهم أساؤوا حسن نيتنا وألغيت زيارتي لإسرائيل

 

مجلس النواب الليبي يطالب بمغادرة سفراء الدول الداعمة لـ”إسرائيل” الأراضي الليبية فوراً 

 

تطور قضائي جديد في ملف اطلاق النار على السفارة الاميركية

وزير الإعلام: سبب غضب وزير الدفاع خلال اللقاء الوزاري التشاوري في السراي هو كتاب وجهه ميقاتي إليه يطالبه فيه بحلّ للشغور في قيادة الجيش

 باسيل في بنشعي… فرنجية: متفاهمون “99 بالمية” 

وول ستريت جورنال: نحو 500 عنصر من حماس والجهاد تلقوا تدريبا في إيران قبل هجوم 7 أكتوبر

 

 

امني

 

افادت مصادر صحافية بان ملف الموقوف م.خ المدعى عليه باطلاق النار على السفارة الاميركية في عوكر ومبنى المديرية العامة للأمن العام في بيروت، شهد تطوّراً قضائياً جديدا تمثّل بإدعاء مفوض الحكومة المعاون هاني حلمي الحجار بحقّه في ملف اطلاق النار على مبنى الامن العام بجريمتيّ التمرّد ومحاولة قتل عناصر الامن العام عمداً، بعد أن كان الادعاء الاساسي بحقّه من قبل مفوّض الحكومة بالانابة القاضي فادي عقيقي قد اقتصر على جرم اطلاق النار تهديداً، وأُحيل الادعاء الجديد على قاضي التحقيق العسكري الاول فادي صوّان لمتابعة التحقيق و استجواب الموقوف.

 

محلي

 

 

 

 

باسيل في بنشعي… فرنجية: متفاهمون “99 بالمية”

 

زار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، في بنشعي.

 

وبعد اللقاء، قال باسيل: “تفاهم كبير على مختلف الأفكار التي عرضها حول كيفية الالتقاء في مواجهة خطر الحرب والتوحّد في العمل واعادة الانتظام الى المؤسسات”، مضيفاً “آمل أن يتم التفاهم والتقارب بين الجميع لمواجهة خطر الحرب”.

 

من جهته، قال فرنجية: “متفاهمون على “99 بالمية” من الأمور والبلد أهم من الموضوع الرئاسي وتفاهمنا على الحرص على البلد والمقاومة حريصة على لبنان وأمنه ومواجهة الأزمة”.

 

وتابع “ما يحدث في فلسطين وغزة جريمة بحق الإنسانية ولا يمكننا إلا أن نكون مع القضية الفلسطينية المحقّة واستعادة الأرض”.

 

دولي

 

أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، إلى أنه اتفق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يزور مصر على العمل لاحتواء الأزمة في قطاع غزة وتقديم المساعدات والسعي لمنع أطراف أخرى من الدخول في الصراع.

 

وأضاف السيسي أن ماكرون يدرك خطورة فكرة تهجير للفلسطينيين من قطاع غزة باتجاه الأراضي المصرية قائلا “توافقنا على أنه أمر لن نسمح به في مصر، كما أنه هو خطر على القضية في حد ذاتها”.

 

وتابع قائلا إنه يدين كل الأفعال التي تمس جميع المدنيين ويجب التعامل معها بمعيار واحد.

 

بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن المساعدات الإنسانية يجب أن تدخل إلى غزة دون عوائق.

وأضاف أنه من الضروري إيصال إمدادات الوقود إلى المستشفيات، وتابع قائلا إن سفينة تابعة للبحرية الفرنسية ستصل قريبا للمساعدة في تقديم الدعم لمستشفيات غزة وستصل طائرة إلى مصر محملة بإمدادات أساسية.

وأكد على ضرورة تجنب التصعيد في المنطقة عقب الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

Nbn

مقدمة النشرة: 19 يوما من العدوان على غزة ولم تتوقف آلة القتل الإسرائيلية

 

المنار

 

الجديد

Exit mobile version