الهديل

حصاد اليوم الجمعة 27/10/2023

حصاد اليوم….

حدث مستجد يطرأ على الحرب الفلسطينية الاسرائيلية بعد قيام الولايات المتحدة الاميركية بالخطوة الاولى نحو الانخراط بالقتال وضرب مواقع تابعة للحرس الثوري الايراني في سوريا ما اثار قلق الكرملين الروسي من هذه الاحداث التي وسعت نطاق التوترات الاقليمية 

 

الغضب الدولي العام يتواصل حول العالم ككل يوم جمعة تزامنا مع الصلاة تضامنا مع فلسطين في اعداد هائلة تجمعت في الساحات اللبنانية واليمنية والمصرية والمغربية والفلسطينية والاردنية والعراقية. كل هذا واضافة الى عبارات الادانة الدولية والاستنكارات العامة لا يزال الاحتلال مستمرا في عدوانه الوحشي تجاه الفلسطينيين. فما الذي يتطلبه “وقف الصراع” لكي يتم؟!

 

الجيش الإسرائيلي: قواتنا توغلت في وسط قطاع غزة بمرافقة مسيرات ومروحيات

 

‏البنتاغون: وجهنا ضربات لمنشأتين في البوكمال شرقي ‎سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني ومجموعات مرتبطة به

ميقاتي: لرفع شكوى ضد العدو الاسرائيلي

بري يدعو اللجان الى جلسة لمناقشة الحكومة في خطة الطوارئ 

إصابة عدد من الإسرائيليين جراء قصف صاروخي على تل أبيب

زعيم التيار الصدري في ‎العراق السيد مقتدى الصدر يطلب قراراً نيابياً وحكومياً لإغلاق ‎السفارة_الأميركية في العراق

نائب وزيرة الخزانة الأميركية: عقوبات جديدة تستهدف مصادر تمويل حماس

محلي

طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، تشكيل لجنة لإعداد تقرير عن الأضرار التي تسببت بها الاعتداءات الإسرائيلية على حقول الزيتون جنوب لبنان، لرفع شكوى ضد إسرائيل، وذلك خلال لقائه المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون عبد اللطيف غديرة.

وطلب الرئيس ميقاتي “تشكيل لجنة فنية، تعمل على إعداد تقرير شامل، بعد إجراء كشف حسي على الأضرار التي تسببت بها الاعتداءات الإسرائيلية في حقول الزيتون، وخصوصاً موسم قطاف الزيتون لهذا العام في المناطق الجنوبية الحدودية، والآثار المترتبة عن استخدام العدو لقنابل الفسفور المحرمة دوليا على هذا القطاع”.

 

من جهته “وضع الوزير عباس الحاج حسن (وزير الزراعة) الرئيس ميقاتي في أجواء تطور العلاقة والتعاون بين المجلس التنفيذي الدولي للزيتون ووزارة الزراعة والحكومة اللبنانية”.

 

بدوره شرح غديرة للرئيس ميقاتي “مجالات التعاون، إن كان في مجال توسيع المساحات المزروعة بأشجار الزيتون، أو عملية تصنيع الزيتون وتعبئته وتسويقه”.

 

يذكر أن المدفعية الإسرائيلية تقوم بشكل شبه يومي باستهداف مناطق حرجية ومناطق مزروعة بأشجار الزيتون بالقذائف الفسفورية ما يؤدي إلى نشوب حرائق في المناطق المستهدفة، وذلك منذ اندلاع المواجهات بين “حزب الله” وإسرائيل بعد السابع من أكتوبر الحالي.

 

امني

 

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

 

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

بعد سلسلة عمليات سطو مسلّح تعرضت لها شركات ومنازل ومحلّات تجارية وصيدليات، والتي نفّذتها إحدى أخطر العصابات المسلّحة وروّعت المواطنين الآمنين في مناطق مختلفة من محافظتي بيروت وجبل لبنان، كثّفت قطعات قوى الأمن الدّاخلي اجراءاتها الاستعلاميّة والتّقنية، فتمكّنت شعبة المعلومات -بتواريخ سابقة- من توقيف عددٍ من أفراد هذه العصابة، كما تبيّن لها أنّ الرأس المدبّر للعصابة يُدعى:

 

أ. أ. (من مواليد عام ۱۹۷۹ فلسطيني الجنسية، ملقّب بـ “الزير”)

وهو من أصحاب السّوابق بجرائم تأليف عصابة إجرامية وسلب بقوّة السّلاح وسرقة وإطلاق نار وخطف ونشل ومخدّرات، ويُعتبر من الأشخاص الخطرين والحذرين جداً في تنقّلاتهم، كما إنّه مسلّح بصورة مستمرّة. وقد توارى عن الأنظار في داخل مخيم برج البراجنة بعد توقيف عدد من أفراد عصابته.

 

أعطيت الأوامر إلى القوّة الخاصّة في شعبة المعلومات للعمل على مراقبة تحركاته تمهيدا لتوقيفه، بالتنسيق مع القضاء المختص.

 

بتاريخ 22-10-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة استمرّت عدّة أشهر، توصّلت القوّة الخاصّة في الشّعبة الى تحديد مكان وجوده في محلّة جونية، حيث نفّذت مداهمة خاطفة وتمكّنت من توقيفه وضبط مسدّسه الحربي وبطاقة مزوّرة، خاصة باللاجئين الفلسطينيين.

 

بالتحقيق معه، اعترف أنّه يرأس عصابة نفّذت عشرات عمليات السّلب بقوّة السّلاح ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان، ومن أبرزها:

 

عملية سلب ميني ماركت في النّاعمة

عمليتي سلب منزل لعمّال من الجنسيّة البنغلادشيّة.

منزل آخر لعمّال من الجنسيّة السّوريّة، في الناعمة.

سطو مسلّح استهدفت أشخاص ينقلون أموال في دوحة عرمون.

سطو مسلّح على صيدلية في خلدة.

سطو مسلّح على صيدلية في جونية.

السّطو على فرن في برج البراجنة.

سطو مسلّح على محل هواتف في طريق الجديدة.

سلب صرّاف في محلّة المنصورية.

عمليتي سلب صرافين في الليلكي.

سطو مسلّح على شركة في جبيل …

أجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع والمضبوط المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

دولي

 

أعلن زعيم “التيّار الصّدري” في العراق، مقتدى الصدر، أنّ “من منطلق نصرة المظلومين في مشارق الأرض ومغاربها، ولا سيّما نصرة إخواننا وأهلنا في فلسطين وغزة الحبيبة، أطالب الحكومة العراقية والبرلمان العراقي بكلّ فئاته وتوجّهاته، ولأوّل مرّة ولأجل مصالح عامّة لا خاصّة، بالتّصويت على غلق السّفارة الأميركيّة في العراق، بسبب الدّعم الأميركي اللّامحدود للصّهاينة الإرهابيّين ضدّ غزة، مع الالتزام بحماية أفرادها الدّبلوماسيّين، وعدم التّعرّض لهم من قبل المليشيات الوقحة، الّتي تريد النّيل من أمن العراق وسلامته”.

 

 

وأشار، في تصريح عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، إلى “أنّنا ننتظر جواب الحكومة العراقية وفعلها وتجاوبها مع هذه المطالبة: غلق السّفارة الأميركيّة في العراق”، مشدّدًا على أنّه “إن لم تستجب الحكومة والبرلمان، فلنا موقف آخر سنعلنه لاحقًا”.

وأكّد الصّدر أنّ “على الجميع التزام الطّاعة وعدم التّصرّف الفردي، وتجنّب استعمال السّلاح مطلقًا”، معربًا عن أمله من “محبّي الجهاد ومحور الممانعة، عدم الممانعة لهذا المطلب، بحجّة الضّائقة الاقتصاديّة بسبب الخزانة الأميركية… فإنّ السّكوت المطبق سيؤدّي إلى التّطبيع والفقر والشّذوذ لا سمح الله”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم الواحد والعشرين على حرب غزَّة ، ثلاثة ملفات في الواجهة: الوضع الصحي داخل القطاع، والتوغل البري، والأسرى.

الوضع الصحي على مستوى المستشفيات تقول حماس إنه كارثي، وبدأت أصواتٌ عالمية ترتفع، وفي مقدمها الصليب الأحمر الدولي ، لتجنُّبِ كارثة إنسانية .

 

 

في المقابل تتهم إسرائيل حماس بأنها تستخدم المستشفيات دروعاً.

 

 

التوغل البري ، يبدو أن اسرائيل استعاضت عنه موقتًا ربما، بعمليات توغل موضعية ضد أهداف معينة ، هكذا لا تثير الدولَ المؤثِّرة الرافضةَ هذا التوغل، وتتفادى التعرض لخسائر، تبعًا لتحضيرات حماس لمواجهة هذا التوغل.

 

 

الملف الثالث هو ملف الأسرى الذي يبدو انه يجول في أكثر من عاصمة ، من الدوحة إلى موسكو ، وصولًا إلى الأمم المتحدة ، لكنَّ الملف مازال في بداياته ولم يشهد أي مؤشر إيجابي حتى الساعة، بل على العكس ، مازال في مرحلة تبادل الشروط, لا الأسرى.

ملف مستجد هو ملف الصراع الاميركي الإيراني المباشر ، فهل ينذِر بمواجهة بينهما ؟

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير إلى تصعيد عسكري هو الأعنف في غزة منذ السابع من الشهر .

Otv

على مرأى ومسمع العالم بأسره، وبدعم مطلق من دول معروفة، يتواصل القتل الوحشي لشعب محروم من كل الحقوق، وابسطُها دولة مستقلة كسائر شعوب الارض.

وامام مشهد الموت، لا معنى في الخارج لأي موقف سياسي او بطولة وهمية، او تصعيد عبثي، في وقت يُحكى عن وساطة تقودها قطر للتوصل الى وقف لإطلاق النار، وتبادل للأسرى بين حماس والعدو.

وفي لبنان، حيث يقف الجيش بالمرصاد لأي اعتداء اسرائيلي، وتواصل المقاومة تقديم الشهيد تلو الشهيد في ردها الدقيق والمدروس على الانتهاكات، كادت اوهام البعض ان تعمي بصره عن مواجهة الحقائق، فراح يصدر المواقف التي يرى البعض فيها مؤشراً الى ما قد يأتي، فيما يضعها البعض الآخر في سياق الحرتقات المحلية، على وزن “باي باي يا حلوين”.

وفي مقابل هذا المشهد المشتت محلياً، تشكل الافكار التي توصل اليها التيار الوطني الحر لتفاهم وطني في هذه المرحلة، نقطة ارتكاز لحماية لبنان من الخطر.

فالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني أقل الإيمان، تماماً كالمطالبة بتحقيق دولي حول احداث غزّة، وبمحاسبة اسرائيل على جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق المدنيين العزّل.

أما التأكيد على حق لبنان بالدفاع عن نفسه فضرورة لحماية لبنان ومنع استخدام الأراضي اللبنانية كمنصّة لشن هجمات تجرّ لبنان الى الحرب.

فلبنان بمواجهة اسرائيل، معني باستعادة حقوقه انطلاقاً من الالتزام بالقرارات الدولية، وبمبادرة بيروت العربية للسلام، وباستعادة الأراضي اللبنانية المحتلّة وتأمين حق العودة للاجئين الفلسطينيين وحماية كافة حقوق لبنان وموارده الطبيعية، وخاصةً ما يتعلّق بالنفط والغاز والمياه… واخيراً عودة النازحين السوريين الى بلادهم، ذلك ان ملف النزوح السوري يبقى امراً ملحّاً، ينبغي التعاطي معه كعنصر تفجير للبلد، خاصةً في مرحلة التوتر العالي الراهنة.

وعلى الصعيد السياسي، يشكل الإسراع في اعادة تكوين السلطة تحت عنوان التوافق الوطني، المدخل الوحيد لتنفيذ برنامج الإصلاحات المطلوبة واللازمة.

اما التخبط المحلي في التعامل مع الشغور المحتمل في قيادة الجيش، فمؤشر واضح الى فشل المنظومة السياسية في احترام منظومة القوانين والاعراف، لمصلحة حسابات سياسية ضيقة، وطموحات غير مشروعة، ونوايا مبيتة على اكثر من صعيد.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version