الهديل

حصاد اليوم الاثنين 30/10/2023

حصاد اليوم…

حرب غزة على صفيح ساخن وجبهة جنوب لبنان مشتعلة ويبدو انها ستطول مع استمرار القصف العنيف من الجانبين.

 

خطة طوفان الاقصى ليست بجديدة بل تعود ٧ سنوات الى الوراء عندما قامت حماس باعداد خطة للدفاع عن ارضها واسترجاعه والقضاء على المستوطنين وكل ذلك كانت تعلم به الحكومة الاسرائيلية ولم تتخذ الاجراءات المطلوبة لمنع هذه العملية فهل ذلك يدل على ضعفها وعدم قدرتها على صد هجمات المقاومة الفلسطينية؟

نتنياهو تعليقا على فيديو المحتجزات الذي نشرته القسام: سنبذل قصارى جهدنا لإعادة جميع المختطفين والمفقودين

سلطنة عمان تلغي اتفاقا سابقا سمح للطائرات الإسرائيلية بالمرور فوق أجوائها

كنعان أعلن رفض لجنة المال لأي ‎ضرائب جديدة: استمعنا لشرح ‎منصوري حول الوضع النقدي وثمنّت محافظته على استقرار سعر الصر

مولوي عرض مع هوكستين و محافظي المناطق لجهوزية المحافظات وحاجاتهم ضمن خطة الطوارىء

ميقاتي: نسقنا مع المنظمات الدولية بشأن وضع خطة إذا اندلعت حرب

جنبلاط : الشعب الفلسطيني سيسجّل النصر في النهاية

المقاومة الفلسطينية تقصف عددا من الدبابات المتوغلة في قطاع غزة

مفاجأة.. نتنياهو كان على علم بـ “طوفان الأقصى” ولم يتحرك.. وثيقة تكشف الضعف!

محلي

استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال المهندس زياد المكاري في مكتبه في الوزارة عددا من سفراء دول أميركا اللاتينية وهم سفراء: البرازيل، الارجنتين، فنزويلا، كوبا، المكسيك، تشيلي، الاوروغواي وكولومبيا، في حضور المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحه.

وتوجه السفراء الى الوزير المكاري باستفسارات حول التحضيرات والاجراءات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية في حال إتساع رقعة المعركة ودخول لبنان بالحرب وأوضاع جالياتهم الموجودة على الاراضي اللبنانية وسبل تأمين السلامة للبنانيين ولتلك الجاليات على السواء”.

وأوضح الوزير المكاري “أن اللقاء مع السفراء تطرق الى أوضاع 50 ألف مواطن يحملون جنسيات من دول اميركا اللاتينية يعيشون في لبنان، وهؤلاء السفراء معنيون بسلامة جالياتهم وبالوضع في لبنان، تماما كما نحن”.

وقال:”شرحنا لهم خطة الطوارىء التي تقوم الحكومة بدراستها بشكل يومي، ووزارة الاعلام تعد نشرات يومية حول ما يحصل في البلد لا سيما في الجنوب وما يترافق مع حركات نزوح للمواطنين”، مؤكدا انه من “حق السفراء الاطلاع على هذه الخطة لانهم مسؤولون عن مواطنيهم في لبنان في حال ذهبت الامور باتجاه الحرب، وهذه احدى واجباتنا كحكومة لبنانية تجاه جاليات تلك البلدان”.

وأوضح المكاري للسفراء “أن اللبنانيين لا يريدون الحرب”، مؤكدا ما قاله الرئيس نجيب ميقاتي عن “قرار السلم والحرب، فقرار السلم عند الحكومة، اما قرار الحرب فهو عند اسرائيل”.

وختم المكاري:” التنسيق مع السفراء سيستمر بشكل يومي وأسبوعي، وان الحكومة ستلعب دورها كمسؤول مباشر مع مواطني تلك الدول

امني

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 30/10/2023، نتيجة عمليات المسح والتفتيش لمناطق إطلاق الصواريخ نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة، عثرت وحدات من الجيش على 21 منصة إطلاق صواريخ في مناطق وادي الخنساء والخريبة – قضاء حاصبيا والقليلة – قضاء صور، واحدة منها تحمل صاروخًا معدًّا للإطلاق، وعملت الوحدات المختصة على تفكيكه.

عربي دولي

مفاجأة: نتنياهو كان على علم بـ “طوفان الأقصى” ولم يتحرك.. وثيقة تكشف الضعف!

كشف موقع Ynet الإسرائيلي عن وثيقة سرية للغاية تعود إلى عام 2016، توقعت عملية “طوفان الأقصى”، التي شنتها حركة حماس يوم السبت في السابع من تشرين الأول، 2023.

وورد في الوثيقة التي سُرّبت والتي أصدرها وزير الدفاع آنذاك أفيغدور ليبرمان أنّ حماس تخطط لنقل الصراع المقبل إلى إسرائيل، واحتلال المستوطنات واحتجاز رهائن.

وأضافت الوثيقة أن الهدف الرئيسي لحماس هو “تدمير إسرائيل بحلول عام 2022 وتحرير كلّ الأراضي الفلسطينية”.

‏مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

عنوانان كبيران لحرب غزة، في اليوم الرابع والعشرين على بدئها: الأول سيناريو الخرائط، مع تصاعد الحديث عن سيناريوهات لها علاقة بمستقبل القطاع، والثاني الحرب النفسية التي بدأت تشنها حركة حماس في موضوع الأسرى وجديدها اليوم، بثُّها مقطع فيديو تَظهر فيه ثلاث نساء قالت إنهن من الرهائن، طالبن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالعمل على إطلاقهن.

 

نتنياهو وصف ما حصل بالـ”الدعاية النفسية القاسية”.. إسرائيل، وفي ما يشبه الرد على الفيديو، أعلنت أنها حررت رهينة من يدي حماس.

 

لبنان يعيش على توقيت حرب غزة، (وكِل يوم بيومو). وفي انتظار ما سيقوله الأمين العام لحزب الله الجمعة المقبل، أعلن الرئيس ميقاتي العائد من قطر أن حزب الله ” يقوم بعقلانية وحكمة بإدارة هذه المواضيع، وان شروطَ اللعبة لا تزال محدودة”.

لكنه قال في الوقت ذاته إنه لا يستطيع “طمأنة اللبنانيين” لأنّ “الأمور مرهونة بأوقاتها”.

وبين انتظار السيد، وكلام الرئيس ميقاتي، الترقب سيد الموقف.

Otv

قتلٌ وحشيٌّ على الارض ومن البحر والجو من جهة، وكلامٌ عن هدنة انسانية وتبادلُ أسرى من جهة اخرى. اما الافق فمسدود، والهدفُ النهائي للعملية الاسرائيلية الاجرامية فمجهول.

وفيما يتبجّح العدو بما يعتبره انجازاتٍ ميدانية وصفها بنيامين نتنياهو اليوم بالتقدّم المنتظم، تؤكد المقاومة الفلسطينية يومياً قدرتَها على الصمود، وعلى تحدّي الامكانات الاسرائيلية العسكرية المادية والتقنية، والدعمِ الدولي، ولاسيما الاميركي غيرِ المسبوق، برشقاتِ الصواريخ المفاجئة، او بالعمليات ما وراء الخطوط.

فالى متى سيبقى المجتمعُ الدولي قادراً على تغطية جريمةِ الابادة التي تُرتَكَب في كل لحظة بحق الاطفال والنساء والرجال والشيوخ؟ والاهم، الى متى سيبقى الشعبُ الفلسطيني الوحيدَ من بين شعوب الارض المحرومَ من دولة، ولو على جزءٍ من ارضِه التاريخية؟

وهل يكفي بعد كل تلك التضحيات ان يقتصر الكلامُ على هدنةٍ انسانية وتبادلِ اسرى، بدل البحث عن حلٍّ جذريٍّ للأزمة، يقيم الدولة ويحرّر الاسرى، ويصل الى حدِّ اعادة اللاجئين؟

في الانتظار، وفي موازاة مشاهدِ الموت والدمار، المبادراتُ السياسيةُ مستمرة، وجديدُها في الساعات الاخيرة، اتصالٌ بين وزير الخارجية الاميركية ونظيرِه القطري، تحت عنوان النقاش في الوضع الانساني للقطاع، علماً أنه يأتي على خلفية المساعي القطري لإيجاد حلٍّ لمسألة الاسرى، بناء على اعلان يحيى السنوار امس استعدادَ حماس لمبادلة جميع الاسرى لديها بجميع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

اما لبنانيا، فالحدث هذا الاسبوع، الثالثة من بعد ظهر الجمعة المقبل، من خلال الاطلالة الاولى للسيد حسن نصرالله بعد عملية طوفان الاقصى. اطلالةٌ بدأت التأويلات حولَها منذ لحظة الاعلان عنها، ولاسيما في الكيان العبري، الذي ارعبه امس مشهدُ الثواني القليلة الذي ظهر فيه السيد حسن نصرالله، يمرّ قربَ رايةٍ لحزب الله، حيث تضاربت التحليلاتُ والاستنتاجات حتى قبل أن يتكلم.

وعلى الخط الرئاسي، لفتت امس اشارةُ رئيس التيار الوطني الحر الى ان المبادرةَ القطرية حية ترزق، معرباً عن انفتاحه الكبير على معظم الافرقاء للخروج من الازمة، في وقتٍ لم يجد بيار بو عاصي بما ومن يمثل حزبياً، الا الكلامَ غيرَ اللائق والمستوى المتدني في الخطاب السياسي للتعليق على مواقف باسيل في حديث اذاعي لم يستحقِّ المتابعة، ولا يستحقُ الرد.

Nbn

المنار

على توقيتِ غزة ما زالت تُرسمُ قواعدُ المعركة، وعلى نَبْضِ قلوبِ اطفالِها تُطلَقُ الصواريخُ التي وَصلت اليومَ الى ما بعدَ بعدَ تل ابيب، مُذَخَّرةً بالرسائلِ التي تقولُ اِنَ المقاومةَ قادرةٌ واِنَ اربعةً وعشرينَ يوماً من المجازرِ لم تُعِد للمحتلِّ هيبةً ولا لمستوطنيهِ امنا..

اما الجيشُ المتبجحُ بالوصولِ ببضعِ دباباتٍ الى شارعِ صلاح الدين في المنطقةِ الجنوبيةِ الشرقيةِ لمدينةِ غزة، فلم يَدُم تقدمُه سوى لدقائقَ معدودات، قبلَ ان يعاودَ الانسحابَ تحتَ ضرباتِ المقاومين، عائداً عبرَ الطرقِ الزراعيةِ التي سلَكَها ظاناً بقدرتِه على تحقيقِ نصرٍ معنوي.. وبعينِ كاميرا المنار تمت معاينةُ شارعِ صلاح الدين الخالي من ايِ وجودٍ صهيوني ..

وقبلَ ان يصلَ الجنودُ الخائبونَ الى مواقعِهم خارجَ القطاع، كانت رسائلُ المقاومينَ واضحةً على شتى الجبهات، لا سيما جبهةِ الاسرى حيثُ اصابَ الكلامُ بينَ بعضِ الـمُسْتَوْطِنَاتِ الاسيراتِ ورئيسِ حكومتِهم الغارقِ بالفشلِ كما قُلنَ مقتلاً في المجتمعِ الصهيونيِّ الفاقدِ لحصانتِه ..

ومعَ تساقطِ الحصاناتِ الانسانيةِ عن ايٍّ من المواقعِ الطبيةِ او الامميةِ في غزةَ بفعلِ همجيةِ الضرباتِ الصهيونية، واستمرارِ الحصارِ من كلِّ الجهات، اَعلنت وزارةُ الصحةِ في غزةَ انَ ما يجري عمليةُ تطهيرٍ عرقيٍّ معَ وصولِ عددِ الشهداءِ والمفقودينَ الى ما يفوقُ العشرةَ آلاف..

وبما يفوقُ الخيالَ بقيَ الصمتُ العربيُ والدوليُ عن هذهِ المذابحِ التي تَتكشفُ بشاعتُها كلَّ يوم، فيما ايامُ البعضِ ولياليهِ مُستغرَقةٌ بالبحثِ عن مخرجٍ لبنيامين نتنياهو، وهو ما يصطدمُ بصمودِ المقاومةِ التي تديرُ تفاوضاً حولَ عملياتِ تبادلِ الاسرى بكلِّ ثباتٍ كما تديرُ معركتَها الميدانيةَ بكلِّ ثقةٍ واتزان ..

ومن قلبِ الميدانِ العارفِ بمآلاتِه، والمشاركِ برسمِ اتجاهاتِه يُطلُّ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله عصرَ الجمعةِ المقبل مُكرِّماً الشهداءَ الذين مَضَوا على طريقِ القدس، وماضياً برسمِ المعادلاتِ التي بدأَ بتثبيتِها بصمتِه المدوِّي، ويَنتظرُ العدوُ قبلَ الصديقِ سماعَها بصوتِه، وهو ما اهتمَّ به الاعلامُ العبريُ وكبارُ محلليهِ اليومَ قارئينَ بالرسائلِ التي سيَحملُها، ودويِّها المتطايرِ عليهم من كلِّ الجبهات..

الجديد

Exit mobile version