الهديل

الشيخ طحنون صانع المال الاماراتي الجهنمي يواجه افول عهد البترودولار

الشيخ طحنون صانع المال الإماراتي الجهنمي يواجه افول عهد البترودولار

جبابرة المال 5/5 مسؤول مالية أبو ظبي، الشقيق الأصغر لمحمد بن زايد آل نهيان، أمير دولة الإمارات العربية المتحدة، في حالة هجوم، واضعا نصب عينه شركة أرديان وحتى لازارد في حزيران أثارت المعلومات المسربة عن نية الصندوق السيادي في أبوظبي ADQ شراء لازارد ضجة. فهل كان ليصبح البنك الاستثماري الفرنسي الأمريكي، الذي تأسس منذ مائتي عام تقريبا، اماراتيا؟

 

تعثرت المفاوضات، لكنها سلطت الضوء على طموحات طحنون بن زايد آل نهيان الجامحة، الشقيق الأصغر لمحمد بن زايد آل نهيان المعروف ب (MBZ) أمير دولة الإمارات العربية المتحدة، هو أمين خزانتها وعلى رأس القابضة” (ADQ) المزودة ب 157 مليار دولار كما هو يترأس الصندوق السيادي الرئيسي في البلاد، جهاز أبوظبي للاستثمار ( الجهاز ) ADIA) (943) مليار دولار). وهو أيضا مسؤول الأمن في دولة الإمارات.

 

بعمر 51 عاما، جسد الشيخ طحنون، الكتوم خلف نظارات راي بان هذا الجيل القيادي في دول الخليج،

 

المجبول بالرأسمالية المعولمة مهمته: توظيف عائدات النفط.

 

يقول فرنسوا أيسا توازي، رئيس شركة ارديان ابوظبي، أن قادة المنطقة تيقنوا ان هناك ضرورة ملحة للتخلص من الاعتماد على النفط. فبالاضافة الى التوظيفات الرامية الى ضمانة رفاه الاجيال القادمة، بانت استثماراتهم، استراتيجية بهدف تنويع اقتصاداتهم واستقطاب الدراية والتكنولوجيات من الخارج.

 

قبل 10 أعوام لم تكن ADIA تدير سوى 20 بالمئة من أرصدتها، تاركة 80 بالمئة لشركات ادارة، اما اليوم فقد بات 54 بالمئة من الاصول تدار من داخل الشركة من جانب فريق متخصص للغاية يضم ماركوس لوبيز دو برادو الرائد في مجال الخوارزميات المالية وسكال بلائكيه، الذي كان يعمل سابقا في اهم شركة اوروبية لادارة.

 

الارصدة Amundi

 

الشيخ طحنون يضع نصب عينيه الولايات المتحدة وأوروبا وقطاعات المال والتكنولوجيا والطاقة والبنى التحتية. لكن توغل ابوظبي قد يثير الريبة في الغرب. فبنهاية سنة 2022 حاولت ADIA من دون جدوى الدخول في رأسمال شركة ارديان الفرنسية وهي اهم شركة استثمار أوروبية في مجال الارصدة غير المدرجة في البورصة…

وبدلا من ذلك وضع 6 مليارات في صندوقه الاخير شيء لم يسمع من قبل!

Exit mobile version