الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 31/10/2023

حصاد اليوم…

“الاف المجازر زائد واحد” .. عملية حسابية تساوي جرائم العدو على مر السنين مع مجزرة اليوم التي اضيفت الى سجله الحافل بالعنف والوحشية وربما ليست فقط بالالاف بل بالملايين فتاريخ الاحتلال الاسرائيلي ملطخ بالدماء كما يداه…

خطة الطوارئ شغلت اللبنانيين في لبنان والهجوم البري احدث تمددا لحرب غزة مع اعلان الجيش الاسرائيلي بدء العملية بشكل رسمي وفي الأمرين قلق من مصير ما هو قادم.. فما التالي وهل سيكون لصالح البلاد ام عكس ذلك؟

بيان صادر عن انصار الله الحوثيين: اطلقنا دفعة كبيرة من الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة المجنحة تجاه الكيان الصهيوني وهي الرشقة الثالثة ولن نتوقف حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة

النائب الياس ‎بو_صعب من ‎مجلس النواب: الجميع سيكون موحداً في حال تعرّض لبنان الى أي إعتداء ونشكر الحكومة على عملها على خطة الطوارئ

وزارة الداخلية في غزة: العدد الأولي لضحايا مجزرة مخيم جباليا يقدر بـ 400 بين شهيد وجريح

إخلاء سبيل ثلاثة من موقوفي بقاعصفرين – القرنة السوداء

أمير عبد اللهيان: المنطقة في مرحلة اتخاذ قرار تاريخي 

أبو عبيدة: العدو بدأ مناورات برية في قطاع غزة من عدة محاور بعد أكثر من 20 يوما من التمهيد الناري

محلي

ذكر نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، بعد جلسة اللجان النيابية المشتركة في مجلس النواب، أنّه “كانت الجلسة مخصصة للاستماع الى خطة الطوارىء التي حضرتها الحكومة، وقد بدأت بالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الذين سقطوا في فلسطين، وبعد الاجماع على التضامن مع فلسطين، ناقشنا الموضوع اللبناني وكيفية تحييد البلد عن هذه الحرب في ظل الاجماع على ان لا احد يريد الحرب”.

ولفت إلى أنّه “طرحت اسئلة من الزملاء النواب عن دور الحكومة ورئيسها في تحييد لبنان عن الحرب، وذلك يعني ان يتحدث المجتمع الدولي بوقف الحرب انما هذا الموضوع لا يعني لبنان فقط بل العدو الاسرائيلي ايضا. وتحدث الزملاء عن كيفية التضامن وان يبقى لبنان خارج الحرب المباشرة ومدى جهوزيتنا والخطة الموضوعة. وحكي عن القرار 1701، وأكد اللواء المصطفى أنه منذ حرب تموز بات هناك وجود للجيش اللبناني وانشىء قطاع جنوبي الليطاني وعدد من الافواج موجودة على الحدود والجيش منتشر، واسرائيل لم توقف اعتداءاتها وخروقاتها”.

وأشار بوصعب إلى أنّه “كان تأكيد على أنه في حال فرضت الحرب علينا فلبنان سيكون موحدًا. وتطرق النقاش الى كيفية عمل الوزارات وفق الخطة الموضوعة، وأود أن أشكر الحكومة على جهدها لتحضير الخطة ومناقشتها في المجلس النيابي، إذ بدأنا الجلسة وكان عددنا زهاء 94 نائبا، وقد طرح عدد من الزملاء اسئلة وخرجوا اثرها، والحكومة اعطتنا وعدا بأننا سننتقل الى اللجان المختصة مع الوزارات المعنية لمناقشة هذه الخطة، واذا اضطر الامر سنعقد جلسة للجان المشتركة وسنناقش بإيجابية”.

ولفت إلى أنّ “غياب وزير الدفاع كان ملفتا، فهو متغيب عن هذا العمل وهذا خطأ. أقول ذلك من باب الملاحظات كي نبقى متضامنين، ونأمل ان يؤخذ ذلك بالاعتبار وان نعمل فريقا واحدا في مواجهة احتمال العدوان الاسرائيلي. صحيح أننا لا نريد الحرب ولكن الحكومة ستلام اذا لم تضع خطة، ومن الجيد انها فكرت بها وهناك اجوبة ستقدم في اللجان”.

بدوره، قال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين: “كان اجتماعا مميزا بين عدد من الزملاء النواب والوزراء مع بعض الخبراء. ان هذه الخطة تطرح فرضيات في حال العدوان الاسرائيلي، فالاعتداءات التي حصلت سابقا تسدعي تضامنا وطنيا ينسحب على العمل المؤسساتي من أجل اعطاء هذه الخطة حقها بالتنفيذ، وقد عرض كل وزير لكيفية التنفيذ في وزارته لجهة التنسيق مع المنظمات الدولية، فالتنفيذ سيكون على المستوى المحلي عبر الادارات المحلية، فرق العمليات الموجودة في المحافظات، ثم الاقضية واتحادات البلديات في عدة مناطق لوضع خلايا الازمة كي تبدأ بتجهيز ادوات العمل”.

وذكر أنّ “النقاش بدأ سياسيا حول امكانية حصول الحرب، وهناك عمل سياسي وديبلوماسي يقوم به الرئيس نجيب ميقاتي من اجل حماية لبنان من الاعتداءات الاسرائيلية”.

امني

أعلن رئيس بلدية بقاعصفرين المحامي بلال زود أنه تم إخلاء سبيل ثلاثة موقوفين جدد في ملف حادثة بقاعصفرين مقابل كفالة مالية وهم كل من وسيم عباس ووليد عرابي وأيمن ديب، وإذ نبارك لأهالي الموقوفين بإخلاء سبيلهم، منتظرين جلاء الحقيقة كاملةً.

عربي دولي

-الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا بدء الهجوم البري الكامل على ‎غزة

-مجزرة دموية جديدة ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي في مخيم جباليا حيث قصف مربعا سكنيا من عدة أبنية بقنابل متفجرة ما ادى الى مقتل وجرح المئات من الاشخاص علما ان المنطقة مكتظة بالسكان

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم الخامس والعشرين على حرب غزة، يمكن اختصار المشهد كالتالي:

 

اعلان الجيش الإسرائيلي خوضه “معارك ضارية” داخل قطاع غزة مع حماس، مع توسيع العمليات البرية.

 

ضربة إسرائيلية لمخيم جباليا والشهداء والجرحى بالمئات.

 

صواريخ ومسيرات في اتجاه الأراضي الإسرائيلية من منطقة البحر الأحمر، واعتراضٌ بصاروخ ” آرو ” (السهم).

 

لغز الألغاز ما سيقوله السيد حسن نصرالله الجمعة. إعلام الحزب اقتُصِر قوله على أن الكلمة ستكون بمثابة “اعتزاز وافتخار بالشهداء الذين ارتقوا على طريق القدس”، ما يعني أنها ستركز على شهداء الحزب الذي لامس عددهم الخمسين، وأهمية الأنتظار معرفة ما إذا كانت ستصل إلى سقف فتح جبهة الجنوب، أم يبقى الأمر مقتصرا على ما تشهده هذه الجبهة منذ خمسة وعشرين يوما.

 

لبنان المنسيّ من عواصم القرار، منسيّ من سياسييه…

 

فاليوم تكتمل سنة شغوره الرئاسي، وليس في الأفق ما يشير إلى أن انتخابَ رئيس جديد قريب.

 

الحكومة حكومة تصريف أعمال، منذ انتخابات أيار 2022.

 

فراغ متلاحق في المواقع القيادية اداريا وماليا وقريبا عسكريا إذا لم تُبت مسألة قيادة الجيش قبل كانون الثاني موعد خروج قائد الجيش إلى التقاعد، وفي ظل عدم وجود رئيس للأركان.

لم يحدث في تاريخ لبنان المعاصر، أن حصل هذا الكمّ من الفراغ، فإذا كان عفويًا مصيبة، وإذا كان مخططًا فالمصيبة أعظم.

فراغ وبيئة حرب… خلطة كارثية للسرعة في وتيرة الانهيار!

Otv

الحرب طويلة جدا. هذا هو الاستنتاج الوحيد من مجريات العملية العسكرية البرية التي اطلقتها اسرائيل في قطاع غزة، والتي تُجابَه بمقاومة شرسة على اكثر من صعيد.

اما التظاهراتُ المعترضة حول العالم، وحتى في داخل الكيان العبري، فضلاً عن مواقف بعض المسؤولين الأمميين والدوليين، فتفعل فعلَها بشكلٍ تدريجي يَرفعُ من نسبةِ الاحراج التي يتعرض لها بنيامين نتنياهو، الذي اطلق امس مواقفَ تنمُ عن نية التمادي في الاجرام.

وفي غضون ذلك، تتواصلُ الاتصالات حول صفقةٍ محتملةٍ لتبادل الاسرى، لا يزال التصلبُ الصهيوني يَحولُ دون السير بها بشكل جدي.

وفي لبنان، الوضع الجنوبي برُمَّته معلَّقٌ على كلمةِ شخصٍ واحد، ينتظرُها العالمُ أجمَع، هو السيد حسن نصرالله. اما الملفاتُ السياسية الداخلية، فلا تزال اسيرةَ الحلقةِ المفرغة، مع احتمالٍ بسيط لخرقٍ جدي في ملف قيادة الجيش، يتحدثُ عنه البعض وينفيه البعض الآخر، بعيداً من الالاعيب السياسية التي تَظهَّر بعضُها اليوم من خلال اقتراح قانونٍ طرحَه تكتلٌ واحد في مجلس النواب.

اما 31 تشرين الاول 2023، فيُسجل ذكرى مرور عام كامل على الفراغ الرئاسي، بعد نهاية ولاية الرئيس العماد ميشال عون.

عامٌ كامل، كان مليئاً بالفراغ على كافة المستويات: سياسياً وميثاقياً واصلاحياً واقتصادياً ومالياً، والاهم اخلاقياً، بين مختلف المكونات اللبنانية.

عامٌ كامل، لم يكن كافياً على ما يبدو، ليدركَ اللبنانيون انهم اصحابُ قرارِهم، وأنهم قادرون متى عقدوا العزمَ واتحَدوا، على انتشال بلادهم من الهوة، بلا حاجةٍ الى اي مساعدةٍ او تدخل، لا من قريب ولا من بعيد.

Nbn

المنار

ومن ارضِ سبأٍ نبأٌ يقين، كهدهدِ سليمانَ حملتهُ الصواريخُ والمسيّراتُ لتَشفيَ صدورَ قومٍ مؤمنين، فاصابوا الهدفَ – على بُعدِه – باتقان، واكدوا على الملأِ وبدقيقِ الحسابات، انّنا لغزةَ منتصرونَ ولمقاومتِها داعمونَ ولعدوِها مؤدِّبون، وما النصرُ الا من عندِ اللهِ العزيز ..

هم اهلُ اليمنِ العزيزِ الثابتونَ على مبدأِ رفضِ الظلم، ومعاداةِ الصهاينةِ المحتلينَ نصرةً للانسانِ والحقِ وانتقاماً للمقدسات ..

هي رسالةُ اليومِ الجديدةُ التي دَخلت على جبهاتِ النضالِ المفتوحة، من غزةَ الابيةِ الى الضفةِ المنتفضة، فالجنوبِ الصامدِ وصولاً الى اليمنِ الثائر ..

سيلٌ من الصواريخِ والمسيّراتِ بعثَ بهِ اليمنيونَ الى ايلات فاصابَت اهدافَها واستَنفرت لمجابهتِها الترسانةُ الاميركيةُ المتأهبةُ في البحر ..

لكنَ الرسالةَ وصلت ، واَتبَعَها المتحدثُ باسمِ القواتِ اليمنية يحيى سريع، انَ الحسابَ فُتِحَ والصواريخُ ستتوالى ما دامَ العدوانُ متواصلاً على الفلسطينيين ..

عدوانٌ حطَّ اليومَ في جباليا فكانت مجزرةٌ رهيبةٌ ذهبَ ضحيتَها أكثرُ من اربعِمئةِ فلسطينيٍّ بينَ شهيدٍ وجريحٍ بحسَبِ ما اكدت وزارةُ الصحةِ ، ولا من يسمعُ انينَ الاطفالِ والنساءِ المقتَّلينَ والمحاصرينَ والممنوعينَ من كلِّ ماءٍ ودواءٍ على اعينِ الاشقاءِ والاممِ المتحدة..

فيما الولاياتُ المتحدةُ على غَيِّها ناطقةً رسميةً باسمِ العدوان، تعلنُ بكلِّ وقاحةٍ رفضَها لايِّ هُدنة، وتُعلِنُ عبرَ اعلامِها بدايةَ المعركةِ البرية..

معركةٌ بدأَها المحتلُ من محاورَ متعددةٍ تركزت من شمالِ القطاعِ ووسطِه، اَعدَّ لها المقاومونَ كلَّ العُدة، فاستقبلوهُ بلهيبِ نيرانِهم، وزخّاتِ قذائفِهم محققينَ اصاباتٍ مؤكدةً في صفوفِه، واِن كانَ اعترفَ بجنديينِ قتيلين، فانَ عويلَ اعلامِه ومحلليهِ يؤكدُ بياناتِ المقاومةِ التي تحدثت عن تكبيدِه خسائرَ فادحةً بالعديدِ والعتاد..

خسائرُ مؤكدةٌ في مواقعَ عسكريةٍ متعددةٍ على مقربةٍ من الحدودِ اللبنانيةِ تَكبَّدَها الاحتلالُ ايضاً بفعلِ صواريخِ المقاومةِ الاسلاميةِ التي تساقطت عليه دفاعاً عن لبنانَ ونصرةً لغزة، فمشت على طريقِ القدس املاً بالوصولِ الذي يرَوْنَه بعيداً ونراهُ قريبا..

الجديد

Exit mobile version