الهديل

ببيان شديد اللهجة.. إسرائيل ترد على قرار بوليفيا “قطع العلاقات”

Palestinians living in Bolivia and other supporters participate in a protest rally against Israel to demonstrate their solidarity with those living in Gaza, in La Paz August 8, 2014. Israel launched its Gaza offensive on July 8 in response to a surge of rocket attacks by Gaza's dominant Hamas Islamists. Hamas said that Palestinians would continue confronting Israel until its blockade on Gaza was lifted. REUTERS/David Mercado (BOLIVIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

اتهمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، حكومة بوليفيا، الأربعاء، بـ”الاستسلام للإرهاب والنظام الإيراني”، وذلك بعد أن قطعت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، “احتجاجا على سقوط ضحايا من المدنيين” في غزة.

كما سعى بيان الخارجية إلى “التقليل من شأن” القرار الذي اتخذته بوليفيا، الثلاثاء، قائلا إن “العلاقات بين البلدين كانت خالية من المضمون على أي حال منذ تشكل الحكومة الحالية”، التي يقودها رئيس البلاد اليساري لويس آرسي.

وكانت بوليفيا قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، حيث قال نائب وزير الخارجية ،فريدي ماماني، إن الحكومة “قرّرت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل، رفضاً وإدانةً للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشنّ في قطاع غزة”.

كما أعلنت وزيرة الرئاسة، ماريا نيلا برادا، أنّ بلادها “بصدد إرسال مساعدات إنسانية إلى غزة”، مطالبة في المؤتمر الصحفي نفسه بـ”وضع حدّ للهجمات في قطاع غزة”

وأشارت إلى أنّ هذه الهجمات “تسبّبت حتى الآن في مقتل آلاف المدنيين وتهجير قسري للفلسطينيين”.

وحكومة الرئيس اليساري لويس آرسي هي الأولى في أميركا اللاتينية التي تقطع علاقاتها مع إسرائيل منذ اندلاع النزاع في القطاع، إثر هجمات شنّتها حركة حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل وأوقعت، وفقاً للسلطات الإسرائيلية، أكثر من 1400 قتيل، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال.

وردت إسرائيل بشن غارات متواصلة وتوغل بري في القطاع، مما أسفر عن مقتل أكثر من 8500 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال.

وأعلنت بوليفيا استئناف الروابط مع إسرائيل عام 2019، بعد عقد على قطعها بسبب هجمات سابقة على قطاع غزة.

يذكر أنه بعد قرار بوليفيا، أعلنت كولومبيا وتشيلي استدعاء سفيريهما لدى إسرائيل للتشاور. ونددت الدول الثلاث الواقعة في أميركا الجنوبية بالغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، وأدانت مقتل الفلسطينيين.

Exit mobile version