الهديل

حصاد اليوم الإثنين 06/11/2023

حصاد اليوم….

تقدم بارز يشهده ملف اللاجئين السوريين مع انتظار تسليم داتا النازحين من قبل المفوضية ما يعني ان الامور تسلك مجراها الصحيح في هذه القضية لصالح لبنان. اما رئاسيا فتستمر المماطلة والتلكؤ في انتخاب رئيس وعن جنوب لبنان فقد تبين من المعتدي في حال اضطر الامر الى نشوب حرب واسعة وذلك بعد مجزرة عيناتا امس.

 

قمة في الرياض الاسبوع المقبل لبحث الاوضاع في غزة

 

اكثر من ١٠٠٠٠ شهيدا في غزة منذ بدء العدوان

 

شكوى ضد اسرائيل امام مجلس الامن الدولي 

 

اعتقال الناشطة الفلسطينية عهد التميمي

 

◾بوحبيب بعد تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي بشأن جريمة قتل اسرائيل لاطفال ومدنيين: إنها جريمة حرب تعكس بوضوح سياسة اسرائيل بإستهداف العائلات والاطفال والمسعفين والصحافيين عمدا

 

■صـدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

 

البلاغ التّالي:

 

بعد أن كثرت في الآونة الأخيرة عمليات استدراج مواطنين من قبل عصابات بحجّة بيعهم ما يُروّج بتسميته “دّولارات المجمّدة”، أو لشراء عملات رقمية، وذلك بهدف سلبهم أموالهم بقوّة السلاح. إضافةً إلى عمليات سلب دراجات آليّة من مواطنين بقوّة السّلاح، والتي ينفّذها أشخاص مجهولون، على متن دراجات آليّة، ويقومون بإطلاق النّار على ضحاياهم وإصابتهم بعد تنفيذ عمليات السّلب.

على الأثر، كلّفت القطعات المختصّة في قوى الأمن الداخلي للعمل على تحديد الفاعلين بما أمكن من السّرعة وبخاصةٍ أنّ العصابة المذكورة أثارت الرّعب والخوف في نفوس المواطنين، في عددٍ كبيرٍ من مناطق مختلفة ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان.

بنتيجة المتابعة التقنيّة والاستعلاميّة، توصّلت شعبة المعلومات الى تحديد هويّة الرأس المدبّر لعمليات السّلب المذكورة وهو الذي يقوم بإطلاق النار على المواطنين بعد سلبهم أموالهم أو دراجاتهم، وتبيّن أنّه يدعى:

م. ز. (من مواليد عام ۱۹۸۸، لبناني) بحقّه اسبقيات منها: إلقاء قنابل، محاولة قتل، سرقة، شهر سلاح حربي، مقاومة رجال السّلطة، ضرب وإيذاء، إطلاق نار. وهو مطلوب بموجب ملاحقتين قضائيتين. كما أنّه مسلّح ويحمل قنبلة يدويّة بصورة مستمرّة.

أعطيت الأوامر إلى القوّة الخاصّة في الشّعبة للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه.

 

بتاريخ 30-10-2023، وبعد عملية مراقبة دقيقة، تمكّنت القوّة الخاصّة من رصده في محلّة حيّ السّلّم – الضاحية الجنوبيّة، حيث نصبت له كمينًا محكمًا أدّى إلى توقيفه على متن دراجته، وضبطت بحوزته مسدّسًا حربيًّا وقنبلة يدوية. وكمية من الحبوب المخدّرة نوع “ريفوتريل” وبطاقة هويّة مزوّرة ومبلغ مالي.

بالتحقيق معه، اعترف بأنّه الرأس المدبّر لعصابة سلب بقوّة السّلاح نفّذت عشرات العمليات ضمن محافظة بيروت وجبل لبنان، والتي كان أفرادها يقومون باستدراج عدد كبير من الأشخاص عن طريق الاحتيال عليهم بحجّة بيعهم دولارات مجمّدة أو شراء عملات رقمية والاستيلاء على أموالهم، وأنّه قام خلال الكثير من العمليات التي نفّذها، بإطلاق النّار على ضحاياه لشلّ حركتهم ومنعهم من مطاردته، ومن أخطر عملياته:

في محلّة الحازمية، سلب مبلغ /6,500/ دولار أميركي من شخصين طاعنين في السّن.

في الضّاحية الجنوبيّة، سلب مبلغ /10,000/ دولار أميركي وقام بإطلاق عياريين ناريين باتجاه الضحية وإصابته.

في الشّويفات سلب مبلغ /12,500/ دولار أميركي من شاب على متن سيارة مرسيدس.

في محلّة كورنيش المزرعة – بيروت، سلب /897/ مليون ليرة لبنانية وقام بإطلاق النّار على الضّحية وإصابته.

في محلّة الحمرا، قرب فندق الكومودور – بيروت، محاولة سلب شخص وإطلاق النّار عليه واصابته.

في محلّة غاليري سمعان، سلب مبلغ /10,000/ دولار أميركي وإطلاق النّار على الضحية.

في محلّة الحازمية، سلب مبلغ /2,400/ دولار أميركي وإطلاق النّار على سائق السّيّارة وإصابته.

في محلّة ضبية، سلب مبلغ /10,000/ دولار أميركي وقام بإطلاق النّار على الشخص المسلوب وإصابته.

في محلّة الصّيّاد، سلب مبلغ /1000/ دولار أميركي وهاتف خلوي وإطلاق النّار على الضّحية وإصابته.

كما اعترف بتنفيذه عددٍ كبيرٍ من عمليات سرقة وسلب دراجات بقوّة السّلاح وإطلاق النّار على بعض أصحابها في مناطق: خلدة، النّاعمة، الشّويفات، الزيتونة باي، الدّورة، الطّيّونة، سبينس، برج حمّود. وأنّ من بين شركائه في عمليات السّلب، المدعو:

ق. ق. (من مواليد عام ۱۹۹٦، سوري الجنسية) بحقّه مذكّرة توقيف بجرم سرقة

بتاريخ 31-10-2023، تمكّنت القوّة الخاصّة في الشّعبة من توقيف الأخير في محلّة الأوزاعي وضبطت دراجته الآليّة. وبالتحقيق معه اعترف بما نُسِبَ إليه.

لذلك، وبناءً على إشارة القضاء، تُعمِّم المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي، صورة الموقوفين، وتطلب من الذين وقعوا ضحيّة أعمالهما التّوجه الى فرع معلومات بيروت، أو الاتّصال على رقم الهاتف 01-307728، تمهيداً لإتّخاذ الإجراءات القانونية اللّازمة.

■أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الإثنين، عقد قمة طارئة يوم الأحد المقبل في الرياض، لبحث “العدوان الإسرائيلي” على قطاع غزة، وذلك في بيان صدر عن المنظمة، مع دخول القصف الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ31.

وبحسب البيان، تقرر عقد قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي بناء على دعوة السعودية، بصفتها رئيس القمة الحالية. وأورد أن القمة ستعقد “الأحد المقبل في الرياض بهدف بحث العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني”.

ولم يكشف البيان عن مزيد من التفاصيل أكثر، فيما أفاد موقع “اعتماد” الإيراني الإلكتروني، اليوم، بأن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي سيتوجه إلى السعودية يوم الأحد، للمشاركة في القمة.

وفي 18 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عقدت منظمة التعاون الإسلامي اجتماعًا، على مستوى وزراء الخارجية بشأن الحرب على غزة، ودعا لوقف إطلاق النار فورًا.

الحرب على غزة شهداء بقصف مكثف واشتباكات في عدة محاور

وفي 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كشف الأمين العام المساعد لأمين عام جامعة الدول العربية، حسام الدين زكي، أن الأمانة العامة تلقّت طلبًا رسميًا من فلسطين والسعودية، لعقد قمة عربية في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقال زكي إن القمة العربية ستعقد لبحث “العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة”.

وأوضح زكي، في تصريحات متلفزة وقتها أنه “سيكون هناك قمة عربية أفريقية تتوافق مع تاريخ 11 نوفمبر وهي مجدولة مسبقًا قبل عدة أشهر”.

واعتبر أنها “فرصة مناسبة لكي يجلس العرب في قمة استثنائية”، وفق ما أورده إعلام محلي آنذاك.

ومنذ أكثر من شهر، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، استشهد فيها 9770 فلسطينيا، منهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصاب أكثر من 24 ألفا آخرين، كما قتل 153 فلسطينيا واعتقل 2150 في الضفة الغربية.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

شهرٌ على بَدء حرب غزة، والصورة على الشكل التالي:

ميدانيًا ، قَسَم الجيش الأسرائيلي القطاع إلى قسمَيْن : شمالي وجنوبي.

ديبلوماسيًا ، تطورات نوعية متسارعة:

تقود الولايات المتحدة الأميركية بشخص وزير خارجيتها أنطوني بلينكن ” مكوكيةَ مفاوضات” مع إيران بواسطة رئيس الوزراء العراقي الذي التقاه بلينكن، وبعد اللقاء طار السوداني إلى إيران حيث التقى خامنئي وأبلغ إليه الرسالة الأميركية.

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في السعودية الأحد المقبل للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي الخاصة بمناقشة الحرب على غزة.

حضور رئيسي في المملكة سيخطُف الأضواء ، لأنها المرة الأولى التي يلتقي فيها الجبَّاران الإقليميان ، ومن شأن هذا اللقاء أن يرسُم مستقبلَ ما ستؤول إليه حربُ غزة.

ماذا عن الحلول المرسومة، ومنها أن تتسلم السلطة الفلسطينية غزة؟

في أول رد، رفضت حماس هذا الحل، وأعلنت بلسان القيادي أسامة حمدان أنها تحذر كافة الأطراف من التسابق مع هذه المحاولات التي تسعى لفرض وصاية يكون فيها للاحتلال الكلمة العليا، ويضيف: ” لن يسمح شعبنا بان تمرر الولايات المتحدة ايجادَ قيادة على مقاسها وعلى مقاس الاحتلال”.

في هذه الحال ، يزداد مصير غزة غموضًا، بين شروط السلطة لتسلمها، وبين رفض حماس التخلي عنها.

غموض غزة لم يحجب الأهتمام بجبهة الجنوب حيث تُولي اسرائيل اهتمامًا فائقًا من زاوية التصعيد المتدرج لحزب الله.

وهذا المساء أعلنت كتائب القسام- لبنان أنها قصفت مستوطنةَ نهاريا وجنوب حيفا شمال فلسطين بستة عشر صاروخا ردا على مجازر الاحتلال في قطاع غزة .

إسرائيل، بلسان عضو حكومة الطوارئ، أفيغدور ليبرمان ، تعتبر أن أي إطلاق للصواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل، لا يتمُ من دون موافقة حزبِ الله.

Otv

بعد اطفال غزة، اطفالُ لبنان.

ومن اطفال قانا عام 1996 الى اطفال عيناتا عام 2023، جريمة واحدة ومجرم واحد: عدو يقتل بلا رحمة، ومجتمع عربي ودولي يتفرج، شاغلا نفسه باتصالات ولقاءات وتصريحات، فيما البشر تحت الانقاض والنيران تلتهم ما تبقى.

خارجيا، وعشية بدء الشهر الثاني للحرب، وعلى وقع انضمام حاملة الطائرات أيزنهاور إلى جيرالد فورد في البحر المحاذي، لم تنتج زيارة انتوني بلينكن الثانية الى المنطقة الا تكريسا للخلاف بين واشنطن وبعض العرب على مقاربة الحل، ورفضا مطلقاً لوقف النار، وطرحا لا يزال غامضا لمصير قطاع غزة سياسيا واداريا بعد الحرب، صدر موقف اوروبي في شأنه اليوم، ومحوره تسليمُ القطاع الى محمود عباس، الذي يشترط الحل الشامل.

اما داخليا، فيوم شهيد حزب الله السبت المقبل، موعد اطلالة جديدة للسيد حسن نصرالله، فيما تواصل المقاومة الرد على الاعتداءات والانتهاكات بشكل مدروس ودقيق، لتبلع الصواريخ في الساعات الاخيرة حيفا، وما بعدَ حيفا.

Nbn

مقدمة_النشرة 06-11-2023

يدخلُ العُدوان الإسرائيلي على غزة شهَره الثاني… والسياق واحد من القطاعِ الى جنوب لبنان

 

المنار

كلُّ سيلِ الدمِ لم يَسْقِ جفافَ هيبتِه، ولم يَستطِع بكلِّ اشلاءِ الشهداءِ الابرياءِ من غزةَ الى لبنانَ ان يَستُرَ خيبتَه..

ثلاثونَ يوماً من القتلِ والتدمير، والقاتلُ الصهيونيُ يزدادُ غرَقاً وسيدُه الاميركيُ يزدادُ ارباكاً، والصمتُ العربيُ يزدادُ قُبحاً، وكلُّ رهانٍ منهم على الوقتِ سيزيدَهُم خُسرانا ..

فمعَ كلِّ صبحٍ يجدلُ المقاومونَ عبوةً او قذيفةً ويفاجئونَ الجيشَ المتخبطَ على رمالِ غزةَ بضربةٍ او مكمن، وبينَ غاراتِ الليلِ المظلمِ وصواريخِه المدمرة، يَبني المقاومونَ خطةً ويكتبونَ بدماءِ اطفالِهم ونسائِهم مشروع ردٍ جديد ..

هي حالُ غزةَ المغمسةِ ايامُها بدماءِ الابرياءِ والمرصعةِ سماؤها بعشَرةِ آلافٍ او يزيدُ من الشهداء – جُلُهم من الاطفالِ والنساء، ولم يَشفِ العدوُ غليلَه حتى معَ تدميرِ المدارسِ والمستشفيات، فوصلَ اليومَ الى مستشفى الشفاءِ مستهدفاً احدَ مبانيها، ومتوعداً بتدميرها ..

لم يَعُد يلتفتُ الغزيونَ الى عدّادِ التضحيات، فالعينُ على قذيفةِ ياسين التي خَبِرَ لهيبَها العدوُ وجنودُه، فيما أَلسُنُ المجاهدينَ وكلِّ الغزيينَ تلهجُ بـ”ألا اِنَ نصرَ اللِه قريب” ..

يومياتٌ لم تَعُد تسعفُ الكلماتُ لوصفِها، وصلابةٌ لم يَشهَدِ الزمانُ مثيلاً لها، وعلى اسمِها يهتفُ العالمُ من اقصاهُ الى اقصاه، ومن هُتافِ اطفالِها تهتزُ طاولاتٌ سياسيةٌ وترتعدُ بوارجُ حربيةٌ بدأت تشعرُ بثقلِ الاحداث، وهي حالُ الدبلوماسيةِ الاميركيةِ والعربيةِ الفاشلةِ عن تحقيقِ ايٍ من السيناريوهات التي تُنقذُ الاسرائيليَ الغارقَ بحقدِه وفشلِه حدَ الاختناق ..

وعلى حدودِ غزةَ الروحيةِ ما هو اقربُ من تلكَ الجغرافية، وحدةُ دمٍ وسلاحٍ وتضحيات. حدودُ لبنانَ المعمَّدةِ بدماءِ رياحينَ ثلاثٍ وجدةٍ مثابرةٍ حتى الاستشهاد، قضينَ على طريقِ القدس، فكُنَّ شاهداتٍ على حقدِ هذا المحتلِّ وحسابِه الطويلِ معَ هذه الارضِ واهلِها، فيما رجالُها الرجالُ يعرفونَ توقيتَ القِصاصِ وتثبيتَ المعادلاتِ حمايةً للبنانَ واهلِه ونصرةً لغزةَ وقضيتِها .. وبما يُثبِّتُ المأزقَ العبري توسيعُ الحراكِ الاميركي، وجولةٌ انتوني بلينكن على دولِ المنطقةِ بحثاً عن مخرجٍ لتطويقِ النارِ المشتعلة، فيما كانَ الجوابُ العراقيُ الايرانيُ باوضحِ العبارات: مَن لا يريدُ ان يتسعَ الصراع عليه ان يوقفَ العدوانَ على غزة ..

Exit mobile version