الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 08/11/2023

حصاد اليوم…

لبنان يضرب بيد من حديد في باريس بوجه الولايات المتحدة الاميركية خلال مؤتمر الاونيسكو في دورته ال٤٢ ويفرض على الاميركيين بندا متعلقا بالأوضاع في غزة بعد رفضهم له.

هل من ازمة قمح في لبنان؟ سؤال اجاب عليه وزير الاقتصاد من السراي معلنا للبنانيين بأنه تم استيراد كمية كبيرة تكفي ل ٤ اشهر من الآن.

هلع جديد في جنوب لبنان تمثل في قذائف غير متفجرة القاها العدو في بلدة حولا الحدودية ما دفع بالبلدية بتحذير سكانها من الاقتراب منها والبقاء في مكان بعيد عنها.

بلينكن: نؤمن بخيار حل الدولتين وتوفير الفرص المتساوية للإسرائيليين والفلسطينيين

المرصد السوري: سقوط 30 قتيلاً من قوات النظام ومقاتلين موالين لها في هجمات لتنظيم داعش على البادية السورية.

كتائب القسـام أعلنت تدمير 10 آليات للعدو منذ الصباح في محاور عدة بغزة وقنص جندي في منطقة التوام وإصابته إصابة مباشرة

“فرانس برس” عن مصدر مطلع على المحادثات: ‎قطر تتوسط لإطلاق سراح رهائن مقابل وقف إطلاق نار مؤقت في غزة

وزير الدفاع الإيطالي: سنرسل مستشفى عائما بطاقم من 170 فردا لسواحل ‎غزة

◾صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 07 /11 /2023، ضبطت دورية من مديرية المخابرات داخل حرم مرفأ طرابلس أثناء الكشف على شاحنة قادمة من تركيا على متن إحدى البواخر المحمّلة بالبضائع وطرود الألبسة، أجزاء عائدة لبنادق حربية مفككة نوع M4 داخل أحد الطرود، وأوقفت مالك الشاحنة المذكورة المواطن (أ. د.).

وفي منطقة ببنين – عكار، أوقفت دورية من المديرية المواطن (م.ن.) لإتجاره بالأسلحة الحربية، وضبطت داخل منزله وسيارته أسلحة وذخائر حربية وكمية من المخدرات.

سلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص

 

■أشار المكتب الإعلامي في وزارة الثقافة في بيان، إلى أنّه “خلال انعقاد الدورة ٤٢ لمنظمة اليونيسكو في باريس اليوم، تقدّمت اليمن باسم المجموعة العربية المشاركة في الجمعية العامة باقتراح إدراج بند للمناقشة تحت عنوان” تأثير وعواقب الوضع الحالي في قطاع غزة على جميع جوانب اختصاصات اليونيسكو ، وفورًا عارض الوفد الأميركي إدراج البند المذكور فما كان من الوفد اللبناني الرسمي إلاّ أن طلب الكلام أمام رئاسة المؤتمر وألحَّ على الجمعية العامة إدراج ذلك البند، معتبرًا أن محتواه “يُلزِم المنظّمة أخلاقيًا وانسانيًا خصوصًا وأن آلاف الضحايا الأبرياء يدفعون ثمن الأحقاد من حياتهم في ظل محوٍ منهجي للتراث والتاريخ والحضارة التي تمثّل أخلاقيات المنظمة التي قامت عليها منذ العام ١٩٤٧”.

 

وبنتيجة الإصرار اللبناني المتمثل بموقف وزارة الثقافة اللبنانية وموقِفَي فلسطين واليمن، قررت رئاسة الدورة إدراج البند المذكور ضمن لائحة بنودها خلافًا للإصرار الأميركي على عدم إدراجه”.

 

■تستضيف العاصمة السعودية الرياض يومي السبت والأحد المقبلين، قمة عربية، وأخرى إسلامية لبحث سبل تطورات المنقطة، خاصة فيما يتعلق بالتداعيات الإنسانية التي تحتاج إلى تدخل عاجل في غزة.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، الدعوة إلى انعقاد قمة عربية غير عادية وقمة إسلامية، تختصان ببحث التطورات الحالية في غزة، وما تشهده من تداعيات إنسانية خطيرة.

وكانت الخارجية السعودية قررت تأجيل موعد انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة، التي كان مقررا لها الانعقاد يوم السبت المقبل في الرياض، إلى وقت يحدد لاحقا، بعد التنسيق مع جامعة الدول العربية، والاتحاد الإفريقي.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

اليوم الثالث والثلاثون على حرب غزة…

لهذا الرقم رمزيته في لبنان. حرب تموز 2006 إستغرقت ثلاثةً وثلاثين يوما ولم تحقق أهدافها في القضاء على حزب الله، فهل حرب غزة مختلفة؟

المعطيات ترجِّح ذلك، لا سيما أن اسرائيل تمكنت من شطر قطاع غزة إلى شطرَيْن: شمالي وجنوبي، وهي تبدو في سباقٍ بين القضاء على حماس, ومحاولة التوصل إلى هدنة إنسانية تريدها واشنطن، قد تتيح للحركة إلتقاط أنفاسها بحسب اسرائيل.

ومع تقدم القوات إلاسرائيلية، ارتفع منسوب الكلام عن مستقبل إدارة القطاع من دون حماس.

فبعد رفض واشنطن اعلان نتنياهو أن إسرائيل ستدير القطاع، بدأت التسريبات تتحدث عمَّن سيتولى ذلك، بتوافق أميركي اسرائيلي عربي.

وفي هذا الاطار، ارتفعت أسهم بعض الشخصيات, كالأسير في السجون الاسرائيلية مروان البرغوثي، والقياديِّ السابق في فتح محمد دحلان, ورئيس الحكومة السابق سلام فياض.

ربما من السابق لأوانه الحديث عن ما بعد الحرب، خصوصا أن هناك محطات إلزامية لا بد من ترقب نتائجها، أُولاها القمة العربية بعد أيام، ونتائجُ جولة وزير الخارجية الاميركي أنطوني بلينكن, الذي أجرى محادثات اليوم مع نظيره العماني.

المحادثات تبرز فيها الاشارة العمانية الى “تباين في وجهات النظر مع الجانب الأميركي, وخصوصاً ما يتعلق بتصنيف حركات المقاومة” ما يعني أن مسقَط لا تصنِّف حماس حركة إرهابية، مثلما يفعل الأميركيون.

Otv

شهر بالتمام والكمال مضى امس على طوفان الاقصى، وعلى البربرية الاسرائيلية في غزة، والاستفزازات المتواصلة ضد جنوب لبنان.

شهر كامل من الدمار والموت، الذي حصد ما يقارب العشرة آلاف شهيد، أكثرهم من الأطفال، في وقت أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية اليوم ان الاعداد اكبر بكثير، نظراً الى وجود الآلاف من المفقودين تحت الركام.

شهر كامل من العجز العربي والدولي عن وقف الحرب، وعن وضع اسس حل دائم للقضية الفلسطينية، يشمل انشاء دولة فعلية، ومسألة اللاجئين، حتى بات الاهتمام منصباً على هدنة تتيح تبادلاً محدوداً للأسرى، فقط لا غير. والجديد في هذا الاطار، ما نقله هذا المساء صدر مقرب من حركة حماس عن وجود مفاوضات مع إسرائيل بوساطة قطرية حول هدنة من ثلاثة أيام في مقابل إطلاق سراح 12 رهينة، نصفهم أميركيون.

أما في لبنان، وعلى وقع التصعيد المستمر جنوباً، غداة الزيارة المفاجئة لآموس هوكستين، فترقب لكلمة السيد حسن نصرالله في يوم شهيد حزب الله السبت المقبل، وتركيز على ايجاد حل للخلاف حول الشغور المحتمل في قيادة الجيش. وفي هذه النقطة بالتحديد، لفتت اليوم كلمة سرِّ انتشرت كالنار في الهشيم، وفحواها حديث عن انقلاب مشترك بين التيار الوطني الحر وحزب الله على قيادة الجيش.

وفي هذا السياق، لفتت نائبة رئيس التيار الوطني الحر للشؤون السياسية مارتين نجم كتيلي عبر منصة إكس الى تشويه موقف التيار من قيادة الجيش، مشددة على ان رئيس التيار النائب جبران باسيل لم يفاتح احداً ممن التقاهم بالموضوع، وعندما سُئل كانت اجابته واضحة وصريحة، وتقوم على ثلاثة نقاط:

أولاً، موقف التيار مبدئي ضد التمديد بعدما رفض سابقاً التمديد للنواب ولرؤساء أجهزة أمنية أخرى.

ثانياً، اعتبار الحل الأفضل يكمن بانتخاب رئيس وتشكيل حكومة تتولى التعيينات.

ثالثاً، الاشارة الى ان الحلول الإدارية والقانونية متوفّرة وفق الأصول ويمكن اللجوء اليها.

وختمت كتيلي قائلة: قطعاً لم يتم التداول بأي اسم، فلا متاجرة ولا مناورة.

وفي الموازاة، أكدت مصادر رفيعة مقربة من حزب الله للأوتيفي أن خيار التمديد لقائد الجيش غير وارد لدى الحزب. وشددت المصادر التي ذكرت بما نقله مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا الى النائب وليد جنبلاط… شددت على ان ما يكتب غير صحيح، اذ لا انقلابات بل خيارات تُدرس ضمن الأطر المعروفة.

Nbn

#مقدمة_النشرة – هل فترة السماح الأميركية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شارفت على انتهاء الصلاحية؟

المنار

حانَ الوقتُ لفرضِ عقوباتٍ على تل ابيب..

هذه ليست مطالبَ جامعةِ الدولِ العربيةِ ولا منظمةِ التعاونِ الاسلامي، بل لنائبةِ رئيسِ الوزراءِ البلجيكي “بيترا دي سوتر” التي طالبت الاتحادَ الاوروبيَ بمنعِ استيرادِ المنتجاتِ الاسرائيليةِ ومنعِ السياسيينَ والمستوطنينَ والجنودِ الذين يرتكبونَ جرائمَ حربٍ في غزةَ من دخولِ اراضي الاتحاد ..

فما يرتكبُه الصهاينةُ في غزةَ جريمةُ حربٍ لم تعد تَستطيعُ بعضُ الانظمةِ العالميةِ التسترَ عليها، معَ ارتفاعِ اصواتِ شعوبِ العالمِ ضدَ المذبحةِ الصهيونيةِ بحقِ اطفالِ ونساءِ غزة، ما اعتبره محللون صهاينةٌ بانَ الوقتَ بدأَ يَنفَدُ امامَ بنيامين نتنياهو وجيشِه، المتخبطينَ بخياراتِهم والغارقينَ بدماءِ الغزيينَ وبينَ نيرانِ مقاومتِهم..

مقاومةٌ قَلّبت القواتِ الغازيةَ على رمالِ غزة، اَحرقتهم بقذائفِ ياسين، واحالت عرباتِهم ودباباتِهم المدرعةَ الى توابيتَ لجنودِهم المربَكين، فكأنَ زمنَ غزةَ اليومَ يحاكي زمنَ وادي الحجير ذاتَ تموزَ في الجنوبِ اللبناني، وفي كلتا المرحلتينِ تدميرٌ للمشروعِ الصهيوني الاميركي ضدَ المقاومة، وهو ما أكدتهُ حماس اليومَ داعيةً الرئيسَ الاميركيَ جو بايدن والجوقةَ المساندةَ من زعماءَ غربيينَ للكفِّ عن التفكيرِ بمستقبلِ غزةَ لانه لابنائِها ولن يَقدِرَ احدٌ ان يفرضَ عليهم شيئاً..

في لبنانَ لا تزالُ المقاومةُ تفرضُ على المحتلِّ المختبئِ خلفَ الحدودِ معادلاتِ الردع، فاعلنَ اعلامُه اليومَ مقتلَ مستوطنٍ بصاروخٍ لحزبِ الله بالامسِ في كريات شمونة، معتبراً انَ هذه الواقعةَ تُثبّتُ معادلةَ حزبِ الله بانَ المدنيَ مقابلَ المدني. قاصدينَ بذلكَ ردَّ المقاومةِ على عدوانِ الاحدِ الماضي الذي ادى الى استشهادِ جدةٍ وحفيداتِها الثلاث..

وفي اليمنِ ردت القواتُ المسلحةُ عدواناً امريكياً كانت تنفذُه طائرةٌ مسيرةٌ من طراز MQ9 المتطورة، خدمةً للعدوِ الصهيوني فقامت باسقاطِها. اما في العراقِ وسوريا فقد اسقطت المقاومةُ العراقيةُ صواريخَها وطائراتِها المسيرةَ على قواعدَ للاحتلالِ الاميركي في الحسكة السورية، محققةً اصابات ..

الجديد

Exit mobile version