الهديل

حصاد اليوم الأحد 12/11/2023

حصاداليوم…

 

خيبات امل وانتقادات واسعة طالت قرارات القمة العربية امس التي اعتبرت مجرد حبر على ورق بلا تنفيذ وفقط جملة من الادانات التي لا تسمن ولا تغني من جوع وفي مقدمة هذه المواقف في لبنان كان موقف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط حيث علق على نتائج المؤتمر بأنها بلا جدوى مطالبا بوقف الدعوات للمؤتمرات وحل الجامعة العربية

تصعيد معاد خطير جنوبا تمركز في معظم المناطق الحدودية بعد صيد ثمين للحزب راح ضحيته ٨ جنود اسرائيليين في ثكنة دوفيف العسكرية وتوالت بعدها القذائف المدفعية المعادية في الجنوب وسط تجديد التهديدات الاسرائيلية بقصف لبنان بحيث يصبح مصيره كمصير غزة. وفي السياق عاتب المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي رئيس الحكومة اللبنانية لقوله ان الحزب يتصرف بعقلانية في الحرب فهل بدأت مواجهة جديدة بين هذين الطرفين ولكنها اعلامية وليست ميدانية حربية؟!

الإعلام الحكومي بغزة: عدد الشهداء في غزة بلغ 11180 بينهم 4609 أطفال

القناة العبرية 12: ‏منذ ساعة قُتل لنا في دوفيف “ثمانية” جنود وضابطين وجُرح عدد آخر على أيدي جنود نصر الله ويجب على جيش الدفاع أن يثأر لهؤلاء الجنود وعلى لبنان ان يتحمل المسؤولية

تشييع الشهيد المجاهد ‎علي داوود في مدينة النبطية

مخدرات معدة للتهريب من لبنان الى الكويت

جنبلاط: أقترح وقف الدعوة لمؤتمرات القمة وحل الجامعة العربية 

ميقاتي : ‎حزب الله يتصرّف بوطنية عالية وأنا مطمئن إلى عقلانيته ونحافظ على ضبط النفس وعلى إسرائيل وقف استفزازاتها المستمرة في الجنوب

خبر تواجد غواصة اميركية امام سواحل كسروان عار من الصحة

مقتل خمسة عسكريين أميركيين في تحطم طائرتهم بالبحر المتوسط 

مدير الإسعاف والطوارئ بغزة: قد تكون هذه رسالتنا الأخيرة وقد ننقطع قريبا عن التواصل مع العالم الخارجي 

الصحة العالمية تفقد الاتصال بمستشفى الشفاء

 

■القناة العبرية 12: ‏منذ ساعة قُتل لنا في دوفيف “ثمانية” جنود وضابطين وجُرح عدد آخر على أيدي جنود نصر الله ويجب على جيش الدفاع أن يثأر لهؤلاء الجنود وعلى لبنان ان يتحمل المسؤولية

 

■صدر عن مكتب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي الآتي:

 

في إطار التعاون الأمني المستمر والمكثف بين وزارتي الداخلية الكويتية واللبنانية لملاحقة تجار ومهربي المخدرات، وبعد ورود معلومات للإدارة العامة لمكافحة المخدرات وتزويد وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية بها وإبلاغ المديرية العامة للجمارك اللبنانية، تمكّنت شعبة مكافحة المخدرات في الجمارك اللبنانية من ضبط حوالي 800 كلغ من المخدرات.

 

وفي التفاصيل، أنّه وبناء على تلك المعلومات تم التنسيق بين الجانبين الكويتي واللبناني لتفتيش الشحنة بدقة، فتم العثور على كمية كبيرة من المخدرات موضوعة بطريقة احترافية في مجسمات خشبية مخبأة داخل صندوق مضاد للرصاص، تمهيداً لتهريبها إلى دولة الكويت عبر إرسالها اولا من لبنان إلى هولندا.

 

هذا وتم توقيف أحد المتورطين بعملية التهريب وإحالته مع المضبوطات الى مكتب مكافحة المخدرات المركزي في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، والعمل جار على توقيف آخرين.

 

■فتح الجيش الأمريكي تحقيقا في تحطم طائرة حربية في شرق البحر المتوسط بعد تعرضها لحادث خلال مناورة تدريبية، ولم ترد تفاصيل عن مكان الحادث وإذا ما كان على البر أو في البحر.

 

تحطمت طائرة عسكرية أمريكية بعد تعرضها لـ “حادث” خلال تدريب في شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما أعلنت السبت القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا (يوكوم). ولم يحدد الجيش الأمريكي نوع الطائرة أو المكان الذي كانت تحلق فيه، لكن الولايات المتحدة تنشر حاملة طائرات في المنطقة في إطار جهودها لمنع تحول الحرب بين إسرائيل وحماس إلى نزاع إقليمي.

 

وقالت “يوكوم” في بيان “مساء العاشر من تشرين الثاني/ نوفمبر، تعرضت طائرة عسكرية أميركية كانت تقوم بعمليات تدريب في شرق البحر الأبيض المتوسط لحادث مؤسف وسقطت”، من دون أن تقدم معلومات عن مصير الطاقم.

وتابعت “يمكننا القول بشكل قاطع إن طلعة الطائرة كانت مرتبطة بالتدريب فقط ولا توجد مؤشرات على نشاط عدائي”، مضيفة أن “سبب حادث التدريب قيد التحقيق حاليا”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الأسرى والمستشفيات عنوان اليوم السابع والثلاثين من حرب غزة.

 

الأسرى هُم الخاصرة الرخوة لدى إسرائيل، والمستشفيات هي الخاصرة الرخوة لدى حماس، المفاوضات تتم تحت الضربات العسكرية، وهذا ما يعيقها وما يؤدي إلى توقفها أحيانًا.

 

هذا الملف برمَّته محور تباين بين واشنطن وتل أبيب، فمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان قال لشبكة “سي.بي.إس نيوز”: “الولايات المتحدة لا تريد أن ترى معارك بالأسلحة النارية في المستشفيات، وقد أجرينا مشاورات جادة مع الجيش الإسرائيلي في هذا الشأن”.

 

يعني هذا الكلام أن واشنطن لا تحبذ اقتحام المستشفيات، فيما تل أبيب تريد النتيجة أي إفراغ هذه المستشفيات بسبب زعمها أن قيادة حماس تتمركز تحتها.

 

نتنياهو عاد مساءً والقى مسحة من التفاؤل على هذا الملف بإعلانه لشبكة ” أن بي سي ” أن هناك احتمالا للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن .

 

قضية الأسرى سبق أن تعثرت بسبب عدم وجود أسماء إسرائيليين في لوائح التبادل، وهذا ما رفضه نتنياهو، فيما التعويل لتنشيط هذا الملف على مسؤول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القوميّ ” بريت ماكغورك ” الذي سيصل إلى تل أبيب.

 

في ملف إنساني آخر، أكد مصدر أمنيّ مصريّ أن “500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية من 15 دولة وصلوا إلى الأراضي المصرية، عبر معبر رفح، حتى الآن.”

Otv

بين القمة العربية-الاسلامية الاستثنائية التي استضافتها الرياض، والتي قررت بلورة تحرك دولي بقيادة السعودية لوقف العدوان على غزة، مع تأكيد حصرية تمثيل الشعب الفلسطيني بمنظمة التحرير، وبين اعلان السيد حسن نصرالله ادخال اسلحة جديدة الى المعركة ابرزها المسيرات الهجومية الانقضاضية وصواريخ البركان، مع العودة الى الكاتيوشا، كل المؤشرات تدل الى ان الحرب طويلة، في وقت اكد بنيامين نتنياهو ليلا ان الحرب مستمرة حتى الغاء حماس، معتبرا انه لن يقبل بتفويض الامن في غزة من جديد، لأن التجرية علمته ان الارهاب يعود وينمو حين تتخلى اسرائيل عن دورها في هذا المجال، على حد تعبيره، علما ان الاوساط العسكرية الاسرائيلية اكدت ان شمال القطاع بات خارج سيطرة حماس بشكل نهائي، فيما يشتد الطوق على مدينة غزة، مع بدء التغلغل المعادي اليها، وفق ما يروج له العدو.

اما على الصعيد السياسي المحلي، فمصير قيادة الجيش عنوان المرحلة، حيث حدد رئيس التيار الوطني الحر اليوم موقفه بشكل صريح، علما انه يستقبل غدا في البترون رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي تيمور جنبلاط في لقاء يناقش ملفات الساعة الداخلية وتلك المتصلة بالحرب الدائرة في فلسطين.

Nbn

المنار

 

Exit mobile version