الهديل

حصاد اليوم السبت 18/11/2023

حصاد اليوم….

ليبرمان اعلنها؛ اسرائيل خسرت الحرب في الشمال .. هل اقترب موعد انتصار حماس وحزب الله؟ 

 

حرب الجنوب تعود بالذاكرة الى ٢٠٠٦ مع معاودة قصف اعماق النبطية واستهداف احد معامل الالومينيوم .. 

 

 تطور بارز شهدته عيتا الشعب حيث تعرضت حسينية البلدة للقذائف الصهيونية التي الحقت بها اضرار جسيمة.

 

هذا جنوبا اما شمالا فإشادة بدور ميقاتي المهم في هذه المرحلة الصعبة وجهوده المبذولة من اجل منع الحرب عن لبنان .. 

 

تهجير فلسطينيي غزة..واشنطن تقترح مناطق آمنة ترفضها الامم المتحدة

 

عريضة موقعة من 100 شخصية أثنت على دور ميقاتي بإدارة مرحلة الفراغ

أبو عبيدة: فقدنا الإتصال بعدد من المجموعات المكلفة بحماية أسرى للعدو، ومصير الأسرى والآسيرين لا يزال مجهولاً. 

حزب الله اسقط مسيرة اسرائيلية في اقليم التفاح النبطية

 

●صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة

البلاغ التالي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات السرقة في مختلف المناطق اللبنانية، وبخاصّة تلك المتعلّقة بسرقة الكابلات الكهربائية عن الشبكة العامة لمؤسسة كهرباء لبنان، كُلّفت القطعات المختصة القيام بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية في المناطق التي تكثر فيها هذه العمليات لتحديد المتورطين بها وتوقيفهم.

نتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت شعبة المعلومات إلى تحديد هوية أحد منفذي عمليات سرقة الكابلات الكهربائية عن الشبكة العامة في البقاع، ويدعى:

أ. ق. (مواليد عام 1982، لبناني)

وهو من أصحاب السوابق، وله سجل حافل بجرائم السرقة والمخدرات وإطلاق نار وسرقة سيارات ودراجات آليّة.

بتاريخ 14-11-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في بلدة حوش الرافقة- بعلبك، وضبطت بحوزته كمية من حبوب الكبتاغون.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه لجهة قيامه بسرقة الأسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة في منطقة البقاع، كما اعترف بتعاطي الكبتاغون.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختصّ بناءً على إشارة القضاء.

●لفت رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الشمالي النقيب شادي السيد إلى أنّ الوفد الذي زار رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية مطلع الأسبوع سلّمه عريضة موقعة من 100 شخصية في طرابلس.

وشكر السيد الرئيس ميقاتي على “اللقاء الغني” الذي عقده مع وفد الشمال بحضور رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر ووفد من مجلس الاتحاد، كما شكر رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي والنقباء محمد نديم صافي وماري تيريز القوال وناظم حفار ونقابة المهندسين ونقيب المعلمين نعمة محفوض ورئيس اتحاد ارباب العمل احمد البقار ورئيس ورابطة مختاري طرابلس فتحي حمزه وجمعية تجار طرابلس ورئيس رابطة الجامعيين غسان حسامي واعضاء المجلس التنفيذي في اتحاد الشمال واعضاء مجلس المندوبين في الاتحاد وايضاً اتحاد ارباب العمل ونقباء ارباب العمل وكل النقباء “الذين وقعوا على العريضة التي تطالب الوزراء المعتكفين الممتنعين عن المشاركه في الجلسات الحكومية بالعودة عن هذه المسالك السياسية والكيديات التي لا تفيد في هذه المرحلة”.

وأوضح أن العريضة نوهت بـ”أداء ولقاءات دولة رئيس مجلس الوزراء في الداخل والخارج الهادفة لمنع الحرب عن لبنان ومنع تمددها ولوقف الحرب في غزة وضرورة انتخاب رئيس جمهورية لوقف الفراغ”.

●قال منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك إنه “لا ينبغي إخراج الفلسطينيين قسراً من قطاع غزة” الذي يتعرض لحرب إسرائيلية تدميرية وقصف عنيف وغارات لا تتوقف لليوم ال43 على التوالي.

واعتبر ماكغورك في مؤتمر صحافي من العاصمة البحرينية المنامة، أن إطلاق سراح العديد من الأسرى الذين تحتجزهم حماس “سيؤدي إلى هدنة إنسانية كبيرة في الصراع بغزة”، مبيناً أنه إذا تم اتخاذ هذه الخطوة، “فستكون هناك زيادة في المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة”.

ونقلت “الأناضول” عن ماكغورك إشارته إلى “جمع الإدارة في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت سقف واحد” و”يجب أن تكون في أيدي الإدارة الفلسطينية”.

وفي ما يتعلق بالفلسطينيين الذين يجدون أنفسهم مضطرين للنزوح من أراضيهم بسبب الهجمات الإسرائيلية، قال ماكغورك: “لا ينبغي إخراج الفلسطينيين قسرًا من غزة، ولا ينبغي إعادة احتلالها، ولا ينبغي تضييق أراضي غزة”.

لكن صحيفة “فايننشال تايمز” نقلت عن مسؤول أممي قوله إن الامم المتحدة حذرت في مناقشات مع الولايات المتحدة من “نكبة أخرى”، وهي لا تعتقد أن الإسرائيليين سيسمحون للنازحين من شمال غزة بالعودة إلى مناطقهم.

وأشار إلى أن الإسرائيليين يقولون إنهم يبحثون عن قادة حركة حماس في الجنوب، لذا فهم يريدون طرد الناس من هناك أيضاً. وأضاف أن إسرائيل والولايات المتحدة تضغطان لإقامة “منطقة آمنة”، وأن واشنطن “تضع الاقتراح كحل إنساني”، لأن مدارس الأمم المتحدة التي تعمل كملاجئ للفلسطينيين النازحين مكتظة، والناس ينامون في العراء حتى مع هطول الأمطار وانخفاض درجة الحرارة.

وأضاف المسؤول الأممي أن مقترح المنطقة الآمنة يجعل مصر “متوترة للغاية”، لأن الظروف في أي “منطقة آمنة” من المرجح أن تتدهور على المدى المتوسط، مما يدفع “أولئك القادرين على تحمل تكاليفها” إلى السعي لدخول مصر.

وتصر القاهرة على أنها غير مستعدة لاستضافة تدفق اللاجئين الفلسطينيين الذين يطردون من غزة.

وكان قائد جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي قد قال إنه مستعد لتوسيع عمليته البرية خارج شمال غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة من محاولات تطويق السكان في “منطقة آمنة” في جنوب غرب القطاع.

وأشارت “فايننشال تايمز” إلى أن مجموعة من وكالات الأمم المتحدة قالت الخميس، إنها لن تشارك في أي “مناطق آمنة” يتم إنشاؤها دون موافقة جميع الأطراف، محذرة من أنها قد تؤدي إلى تفاقم المخاطر الإنسانية على المدنيين، ومشيرة إلى أنه “لا توجد منطقة آمنة حقاً عندما يتم الإعلان عنها من جانب واحد أو إنفاذها من خلال وجود القوات المسلحة”.

وحذر رؤساء 20 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة وغيرها في بيان مشترك، من أنه في ظل الظروف السائدة فإن المقترحات لإنشاء منطقة آمنة من جانب واحد في غزة تهدد بإحداث ضرر للمدنيين وخسائر واسعة النطاق في الأرواح ويجب رفضها

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

صارت الأماكن أسماءَ مجازر، هذه ليست مغالاة في توصيف ما يجري: من مجمَّع الشفاء إلى مدرسة الفاخورة إلى مدرسة تل الزعتر، هذه الأماكن تتنافس في عدد الشهداء، واليوم المرتبة الأولى لمدرسة الفاخورة التي تضم نازحين من نساء وأطفال, خصوصًا… والمشهد مشابه في مدرسة تل الزعتر، فيما المرضى والنازحون في مجمَّع الشفاء يُخلون المجمَّع بناءً على أوامر اسرائيلية.

غزَّة في الدوَّامة في اليوم الثالث والأربعين… إسرائيل تواصل خطة التهجير غيرَ آبهةٍ بكل الإدانات والأستنكارات، ولديها الأجوبة على الإتهامات:

حماس هي التي بدأت، من خلال عملية طوفان الأقصى.

استهداف المراكز الاستشفائية والتربوية والإنسانية، لأن حماس تستخدم الطبقات السفلى فيها, لتخزين الاسلحة أو لانطلاق عملياتها, أو للإثنين معًا .

قضية الأسرى تضغط على إسرائيل، وحركة حماس تمارس عليها حرباً نفسية, كمِثل أن القصف الإسرائيلي يهدد حياة الأسرى، فترد اسرائيل بمزيدٍ من التصعيد العسكريّ.

الضفة الغربية، في يوم جديد من التصعيد ، بما يؤشِّر إلى أنها اقتربت من أن تُصبح جبهة مفتوحة ملحقة بجبهة غزة.

Otv

لليوم الثالث والاربعين على التوالي، يتواصل الاجرام الاسرائيلي في غزة على مرأى ومسمع العالم، الذي يقف عاجزا حتى اللحظة عن إلزام اسرائيل بالتزام القانون الدولي، فكيف بإلزامها وقف النار والعودة الى المسار السلمي وحل الدولتين، الذي بات شعارا يردده المسؤولون الاقليميون والدوليون، من دون ان تكون ترجمته على الارض واقعية.

غير ان الابرز في اليوم الثالث والاربعين، الى جانب انتقال العمليات الحربية بقوة الى جنوب القطاع، فإعلان حماس فقدان الاتصال بمجموعات كانت مكلفة حماية عدد من الاسرى الاسرائيليين، بحيث بات مصير الآسرين والأسرى مجهولا.

اما لبنانيا، فعمليات نوعية للمقاومة في مقابل الاستفزازات الاسرائيلية المستمرة على طول الحدود، والابرز في الساعات الاخيرة إسقاط طائرة إسرائيلية من نوع هيرميز 450 وهي طائرة مسيرة قتالية ‏متعددة المهام، بحيث شوهد حطامها يتساقط فوق منطقة اصبع الجليل، وفق بيان للمقاومة.

اما ملف قيادة الجيش، فسيبقى موضع اخذ ورد، حتى بت الموضوع، سواء لناحية التعيين او التمديد او اعتماد مبدأ الإمرة العسكرية للأعلى رتبة في مؤسسة الشرف والتضحية والوفاء والجلسة الحكومية الاثنين محط الانظار في هذا الاطار.

Nbn

مقدمة النشرة: 18-11-2023: بعد نحو شهر ونصف شهر من عدوانه لم يحقق كيان العدو أي هدف استراتيجي

المنار

الجديد

Exit mobile version