الهديل

حصاد اليوم الأحد 19/11/2023

حصاد اليوم…

عاصفة في لبنان واخرى في البحر الاحمر الاولى جوية امطرت والثانية غضبية ابحرت واختطفت سفينة اسرائيلية واقتادتها الى شواطئ اليمن نصرة لغزة.

الراعي يجدد موقفه في شأنين واحد حول قيادة الجيش ورئاسة الجمهورية والاخر عن وضع اهالي الجنوب المالي والاجتماعي اثر الحرب. فكان قراره ان تتبرع البطريركيات والمطرانيات بالاموال وصواني الطعام لسكان جنوب لبنان وفي منحى اخر رفض الاعتداد بما جرى في بعض المؤسسات تجنبا للفراغ.

نقيب جديد للمحامين في بيروت وفي طرابلس . انه يوم الكتائب في العاصمة و المستقبل في الشمال وكأن الاحزاب والتيارات السياسية هي المرشحة لانتخابات نقابة المحامين وليس المحامون اللبنانيون.. هذا ما اعتدنا عليه في لبنان منذ زمن طويل مع الطائفية والمذهبية السائدة في البلاد…

‏‎سامي الحسن نقيبا للمحامين في ‎طرابلس

المحامي فادي المصري نقيباً للمحامين في ‎بيروت

قيادي بجماعة أنصار الله الحوثيين للجزيرة: اقتيادنا للسفينة الى شواطئ اليمن هو نصرة لأهلنا المظلومين بغزة

الراعي: لعدم المسّ بقيادة الجيش العليا حتى انتخاب رئيس للجمهورية

‏”واشنطن بوست”: اتفاق مبدئي بين ‎إسرائيل و” ‎حماس” بوساطة أميركية لوقف النزاع وتحرير الرهائن

■اشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، في عظته خلال القداس الالهي في بكركي بمناسبة اليوم العالمي السابع للفقر، الى انه “بالامس جاءنا وفد من بلدات الشريط الحدودي وشرحوا لنا معاناتهم ، 70 بالمئة نزحوا الى بيروت وكسروان وجبيل واقفلت المدارس وهناك استحقاقات موجبة عدالة وانسانية”.

واضاف :”جاء الوفد يطلب مساعدات مدرسية واستشفائية وغذائية ويطالب بالامن في المنطقة وتجنب التوترات وتامين تحرك السكان الى عملهم فالامر يقتضي الكثير من ضبط النفس والحكمة وتجنب الحرب وويلاتها”.

ولفت الى انه “في هذا الجو ومن اجل الاحتفال باليوم العالمي للفقر، قرر مجلس البطاركة والاساقفة الذي انقعد بين 6 و8 تشرين الثاني الجاري ان تتبرع البطريركيات والرهبانيات بمبالغ مالية وان تخصص صواني الاحد بالاضافة الى المبالغ المقدمة من البطريركات لمساعدة اهالي الجنوب المنكوبين والفقراء”، معتبرا ان “جمع الصواني في الكنائس هو من صميم افعال التقوى لله”.

وتابع :”المجلس النيابي لا يقوم عمداً بواجبه الأساسي بانتخاب رئيس للجمهورية وحكومة تصريف الاعمال منقمسة على ذاتها بسبب المقاطعين الدائمين وبالتالي تتعثّر والشعب يتأثر فقراً بهذه الممارسات”، مضيفا :”لا يحق لكم أيها المعطلون الاستمرار في عدم انتخاب رئيس ولا يحق لكم أن تخلقوا أزمات وعقد جانبية بدلا من المباشرة الفورية بإنتخاب رئيس فتحل عقدكم ولا يحق لكم أن تتلاعبوا بإستقرار المؤسسات وعلى رأسها مؤسسة الجيش”.

■قضى الشاب سليمان سركيس، الذي أصيب باطلاق نار في شكا، متأثراً بجراحه، وهو كان يخضع للعلاج في مستشفى سيدة المعونات في جبيل.

وإثر انتشار الخبر، عمت أجواء الحداد في شكا مترافقة مع أجواء من التوتر، وقد كثف الجيش اللبناني والمخابرات من انتشارهم وتواجدهم في المنطقة بين شكا وأنفه حيث أحباء عرب التلة

■تحرى موقع “يمن إيكو” عن السفينة “جالاكسي ليدر” التي احتجزتها قوات حكومة صنعاء، اليوم الأحد، في البحر الأحمر.

وأشارت المعلومات المتوفرة عن السفينة في موقع “مارينا ترافيك” إلى أن السفينة “جالاكسي ليدر”، مخصصة لنقل البضائع (حاملة سيارات) وتبلغ حمولتها الإجمالية 48,710 طن، وطولها 189.2 متر، وعرضها 32.29 متر، وقد تم بناؤها في عام 2002 وتحمل علم جزر البهاما.

وذكرت وسائل إعلام، أن السفينة مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر.

وقالت قناة الميادين اللبنانية، إن “القوات البحرية اليمنية نجحت في احتجاز سفينة إسرائيلية في أعماق البحر الأحمر”.

وأضافت القناة أن 52 شخصاً كانوا على متن السفينة الإسرائيلية جرى احتجازهم، “وهم حالياً قيد التحقيق معهم والتثبت من جنسياتهم من قبل الأجهزة اليمنية المعنية”.

ونقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحوثيين هاجموا سفينة “مملوكة جزئيا لشركة إسرائيلية” وسيطروا عليها.

وكانت قوات صنعاء نشرت ظهر اليوم بيانا أعلنت فيه أنها “ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني، والسفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، والسفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية”.

وأضاف البيان أن “القوات المسلحة اليمنية تهيب بجميع دول العالم سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متن هذه السفن أو التعامل معها، وإبلاغ سفنكم بالابتعاد عن هذه السفن”.

وأعلن قائد “أنصار الله” عبد الملك الحوثي الأسبوع الماضي إنه يتم البحث عن السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب لاستهدافها.

وأضاف أن “الإسرائيلي يعتمد في حركته في البحر الأحمر ومنطقة باب المندب على التهريب والتمويه، ولم يجرؤ أن يرفع الأعلام الإسرائيلية على سفنه” مشيرا إلى أن: “سفن العدو تعتمد التهريب وتغلق أجهزة التعارف في البحر الأحمر، ومع ذلك لن يفلح وسنبحث عن سفنه ولن نتوانى عن استهدافها”.

وقال: “إن شاء الله سنظفر بسفن العدو الإسرائيلي في البحر الأحمر وسننكل بهم، وفي أي مستوى تناله أيدينا لن نتردد في استهدافه وليعرف بهذا كل العالم”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بين صدمة الأمين العام للأمم المتحدة جراء عدد الضحايا المدنيين في غزة، وإعلان المرشد الأعلى الإيراني أن دخول المستشفيات أو بيوت الناس لا يشكل انتصاراً، وعلى وقع تصريح تصعيدي لرئيس الوزراء الاسرائيلي، انطلق اليوم الرابع والاربعون للموت والدمار في غزة، مع تركز القتال في جنوب القطاع. بنيامين نتنياهو الذي حاول تبرير موضوع المساعدات الانسانية بالحفاظ على الجو الدولي المؤاتي للعملية العسكرية، وبمحاولة تحرير عدد من الرهائن، شكر مرارا من وصفه بالصديق الكبير لاسرائيل جو بايدن، راسماً ثلاثة خطوط حمر للعدوان:

اولا، تدمير حماس بشكل نهائي. ثانيا، اعادة جميع الاسرى. وثالثاً، منع تحول غزة من جديد الى بؤرة ارهابية على حد وصفه.

الا ان اليوم الرابع والاربعين سجل تحولاً ميدانياً في غاية الخطورة، نظراً الى دلالاته الكبرى الى احتمال توسع الحرب في حال طال أمد العدوان، تمثل في إعلان الحوثيين الاستيلاء على سفينة تجارية اسرائيلية في البحر الاحمر واقتيادها مع طاقمها، مع التشديد على مواصلة العمليات حتى وقف الهجوم على غزة، وهو ما اعتبرته رئاسة وزراء الإحتلال على الفور عملاً إرهابياً إيرانياً، سيؤثر في الملاحة الدولية في المنطقة.

اما في لبنان، فالردود المضبوطة للمقاومة مستمرة جنوبا على طول المنطقة الحدودية، مع تسجيل أكثر من عملية نوعية.

وفي غضون ذلك، تتجه الانظار في الساعات والايام المقبلة الى مصير قيادة الجيش، التي تشكل مدار بحث بين المعنيين، في وقت باتت الجلسة الحكومية غداً في مهب الريح.

Nbn

#مقدمة_النشرة 19-11-2023

مع الإقتراب من دخول العدوان على قطاع ‎#غزة شهراً ونصف شهر تتنقل المجازر الإسرائيلية بين المدن والمخيمات والأحياء حاصدة الأرواح البريئة

المنار

Exit mobile version