الهديل

حصاد اليوم الأحد 26/11/2023

حصاد اليوم..

 

الهدنة الى التمديد ام الانقضاء؟ ٣ ايام مرت على بدايتها فكيف ستكون نهايتها؟ انها متممات ال٥٠ يوما التي مضت بعد طوفان الاقصى . 

يبدو ان الحرب ستستكمل بعد انتهاء هذه الفترة الهادئة نسبيا فاصرار نتنياهو على قضاء على حماس وقرار غالانت باستئناف القتال بعد اليوم الرابع من الهدوء لا ينذران بالخير بل بشر مطلق يحارب السلام في المنطقة.

غضب بايدن لم ينفع.. والجهود القطرية المصرية اثمرت مؤقتا ولا نعلم تأثيرها على المدى البعيد قط.. لا بوادر لوقف دائم لاطلاق الناار .. وتبقى المهادنة مجهولة المصير..

البطريرك الراعي يرفع سقف اتهاماته للمسؤولين السياسيين في عظة الأحد بتعمد عدم انتخاب رئيس حتى اللحظة لما في ذلك من انتهاك واضح للدستور عدا عن دفعهم بالشباب نحو الهجرة وانتزاع الرجاء من قلوبهم .. الى جانب اتهاماته يجدد سيد بكركي رفضه المس بقيادة الجيش اللبناني..

نتانياهو من غزة: الجيش سيواصل حربه ضد حماس في غزة حتى تحقيق النصر

“الدفاع السورية”: عدوان جوي يستهدف مطار دمشق ويخرجه عن الخدمة 

مستشار الأمن القومي الأمريكي لـNBC: نعتقد أن أحد الأمريكيين الثلاثة الرهائن لدى حـ،ـمـ،ـاس سيتم إطلاق سراحه اليوم

وول ستريت جورنال عن مصدر مطلع: المفاوضون يأملون تمديد الهدنة بغزة 4 أيام مع إطلاق سراح 40 إلى 50 رهينة إضافية

هدوء على الحدود بين ‎لبنان و ‎إسرائيل منذ الساعات الأولى من صباح اليوم حتى اللحظة

 

■أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، إلى “أنّنا نشكر الله على الهدنة الإنسانية في غزة، ونرجو ونصلّي أن تصبح بهمّة أصحاب الإرادات الحسنة، وقفًا دائمًا لإطلاق النّار، وبدايةً لحل المشاكل بالتّفاوض. كما نشكر الله على وقف التّوتّر في جنوب لبنان، ونصلّي من أجل أن يستعيد الجنوب هدوءه، فيكفينا قتالًا وتدميرًا وتهجيرًا”.

وتساءل، خلال ترؤّسه قدّاس الأحد في بكركي، “أين الرّجاء في حياة اللّبنانيّين؟”، لافتًا إلى أنّ “المسؤول الحقيقي الّذي يدرك واجب المسؤوليّة وقيمتها، هو الّذي يزرع الرّجاء في قلوب المواطنين صغارًا وكبارًا، وهو الّذي ينتزع كلّ يأس وإحباط وكفر من قلوب المواطنين. هكذا يفعل المسؤولون والنّافذون عندنا؟ بكلّ أسف لا”.

وتوجّه الرّاعي إليهم بالقول: “ضعوا أمام أعينكم مسؤوليّة زرع الرّجاء في قلوب جميع اللّبنانيّين، من خلال التّجرّد من مصالحكم الشّخصيّة والفئويّة والطّائفيّة، فتستعيد العائلة اللّبنانيّة جمال العيش بوحدتها في التّنوّع، والعيش معًا مسيحيّين ومسلمين، بالاحترام المتبادل والتّعاون”.

■فرضت حكومة سيراليون اليوم الأحد حظرا للتجول في عموم البلاد بعد هجوم ومحاولة للسيطرة على مخزن أسلحة للجيش في العاصمة فريتاون أكدت نجاحها في صدّه.

وأفاد شهود لمراسل وكالة فرانس برس عن سماع أصوات إطلاق نار وانفجارات في حي ويلبرفوس حيث يقع المخزن.

وجاء في بيان أصدرته وزارة الإعلام “نؤكد لعامة الشعب أن الحكومة وقواتنا الأمنية تسيطر على الوضع”.

وأضاف البيان “تمّ فرض حظر للتجول بشكل فوري على امتداد البلاد من أجل السماح لقواتنا الأمنية بمواصلة البحث عن المشتبه بهم”.

■صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

“في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لملاحقة المتورطين بعمليات سرقة السيّارات في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيفهم، وفي سياق التحقيقات التي يقوم بها مكتب مكافحة جرائم السّرقات الدوليّة في وحدة الشّرطة القضائيّة، توصلّت عناصره الى تحديد هوية شخص يقوم بإيواء الموقوفين في منزله إضافة إلى مشاركتهم بعمليات السرقة، ويدعى: ر. غ. (مواليد عام 1994، لبناني).

نتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، عمدت عناصر المكتب المذكور إلى استدراجه وتمكنت من القاء القبض عليه في الحازمية، وبتفتيش منزله الكائن في عاليه ضبطت معدات تستخدم في عمليات السرقة، ميزان حساس وأدوات تستعمل في تعاطي المخدّرات، مبلغ مالي مزيّف من فئة 50 دولارا أميركيا.بالاستماع إليه، اعترف بما نسب إليه، كما تبيّن أنه من أصحاب السوابق بجرم ترويج مخدّرات. والتحقيق مستمر بإشراف القضاء المختص”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في اليوم الثالث من هدنة الايام الاربعة، وفيما كانت وزيرة الدولة القطرية لشؤون التعاون الدولي تعلن من قطاع غزة بالذات ان المساعي قائمة لتمديد الهدنة، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بزيارة هي الاولى له للقطاع منذ بدء الحرب مع حماس، متوعدا امام جنوده بمواصلة القتال حتى النهاية، الى أن يتم تحقيق النصر، من دون ان يحدد ما هو مفهومه الجديد للنصر بعد كل ما جرى.

وفي الموازاة، كانت دفاعات الجيش السوري تعترض صواريخ إسرائيلية مصدرها مرتفعات الجولان بعد إخراجها مطار دمشق الدولي عن الخدمة، على وقع اعتراض ناقلة نفط تابعة لشركة مرتبطة باسرائيل قبالة سواحل اليمن، في حادث بحري هو الثاني من نوعه بعد اختطاف السفينة التجارية في البحر الاحمر.

اما لبنانيا، وفيما ساد الهدوء الحذر جبهة الجنوب، فقبل حرب غزة واثناءها وبعد الهدنة، تدور الاخبار اللبنانية حول نفسها، مطعّمة بكم هائل من التضليل، الذي تمارسه وجوه تطل يوميا على الشاشات وعبر منصات التواصل، وتدلي بما تعرف او تجهل، وهو غالبا ما يكون غير دقيق. ولعل في غالبية التوقعات التي استنبطها هؤلاء حول مجريات الحرب في القطاع والجنوب، خير دليل.

وفي سياق الدوران اللبناني في الحلقة المفرغة، كلام بلا جديد حول تحريك المبادرة القطرية وزيارة جان ايف لودريان مجددا الثلاثاء، فيما يَفرض خطر الشغور في القيادة العسكرية نفسَه على ما عداه، وهذا الموضوع بالتحديد شكّل محور عظتي البطريرك الراعي والمطران عودة اليوم.

Nbn

‏مقدمة النشرة 26-11-2023

المحرَّرون والمحررات تنفّسوا عبق الحرية وعادوا إلى أحضان عائلاتهم بعد غياب في  المعتقلات

المنار

حاول الاحتلالُ التلاعب َعلى شروط ِالهدنة ِفي غزة ومعاييرها فكانت المقاومة بالمرصاد، وهي تراقبُ تنفيذَ كامل بنود الاتفاق حتى الدقائق الاخيرة لايصال ِالمساعدات ِالى مناطق ِالقطاع كما يلزم وادخال ِالمحروقات والادوية ِوغير ذلك.

ومرةً اخرى اُرغم الاحتلال ُعلى الالتزام، لتبداَ المرحلة ُالثالثة ُمن عملية ِالتبادل بعدما تحررَت بالامس دفعة ٌثانية ٌمن الاسرى والاسيرات ِومنهن الاسيرةُ اسراء جعابيص ايقونة ُالصبر ِعلى العذاب الذي تحملته بجسد ٍاحرقه الاحتلال ُومنعَ الدواء َوالعلاجَ عنه خلال الاعتقال.

ومع اقترابِ دخول الهدنة يومَها الرابع والاخير يعيش ُالاحتلال ُمستوياتٍ معقدة ًمن التحديات، ومجلسه العسكري يجتمع الليلة ليقررَ في شأن التمديد ٍ: فهل يعودُ الى جرائمِه ومجازرِه في غزة، وبالتالي الوقوع ُامام َتفاوض ٍاكثر َصعوبة ًعلى أسراه الباقين من الجنود والضباط ؟ ام انه سيلبي الدعوات ِوالضغوط َالداخلية َوالخارجية َلتمديد ِالهدنة ؟ وماذا عن مصيرِه مستقبلا ًلو ذهب للتصعيد على مختلف ِالجبهات؟.

الجامع ُبين كل الاحتمالات ان اهداف َالعدوان ِسقطت، وان على حكومة ِالعدو الذهاب َالى تمديدِ الهدنة والى الحل ِالسياسي لان ذلك افضل َلها من عودتِها الى الحرب والعدوان ، وفق َما اكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في تأبين ِالشهيد ِعلى طريق القدس عباس محمد رعد. ولان ما انجزته المقاومة ُفي لبنان َمهم ٌجدا ًفي مساندة ِغزة اكد رئيس ُالمجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين خلال َتأبين الشهيد ِعلى طريق ِالقدس خليل جواد شحيمي في بيروت ان وجود َالمقاومة ِفي جبهة ٍالجنوب يلقن ُالعدو َدروسا قاسيةً ، وهذا ما تثبتُه تقاريرُه عن دقةِ الاصابة بسلاح ِالمقاومة.

وقياسا ًلمجريات ِالامور ِوالوقائع ِوالحقائق ِالتي تخرج ُمن الميدان فان مستقبل َالكيان ِالمؤقت ِبات اشد َوضوحا ًواكثر َاقناعا ًبان طوفان َالاقصى وفتحَ جبهات ِالمقاومة قد غيرَ كل َالمعالم ِوالقواعد الى ما هو يصب ُفي مصلحة ِالمقاومة ِوشعوب ِالمنطقة ، وعلى ذلك ستشهد ُالمراحل ُالمقبلة.

Exit mobile version