الهديل

بحثٌ في “مرحلة ثانية من اتفاق” بشأن غزة!

 

بحثٌ في “مرحلة ثانية من اتفاق” بشأن غزة!

نقلت وكالة “رويترز”، الثلاثاء، عن مصدر مطلع، أن رئيس الموساد الإسرائيلي، دافيد برنياع، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، ويليام بيرنز، عقدا اجتماعا مع رئيس الوزراء القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، لبحث تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس.

وقال المصدر إن “الأطراف اجتمعت بحضور مسؤولين مصريين، للبناء على التقدم” المحرز على صعيد تمديد الهدنة”.

وأضاف أن اجتماع الدوحة “يهدف إلى بحث المرحلة التالية من اتفاق محتمل”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أنها “تركز جهودها” في الوقت الحالي على “تمديد الهدنة”، مشيرة إلى أن عدد الرهائن المفرج عنهم من قطاع غزة وصل إلى 69 شخصًا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، ماجد الأنصاري، خلال مؤتمر صحفي، إنه خلال الأيام الأربعة من الهدنة، تم الإفراج عن 150 فلسطينيًا من القصّر والنساء من السجون الإسرائيلية، بينما تم إطلاق سراح 69 من الرهائن لدى الفصائل الفلسطينية، من بينهم 50 شخص من النساء والأطفال، في إطار اتفاق حماس وإسرائيل، بينما تم الإفراج عن 19 شخصًا من جنسيات أجنبية خارج إطار الاتفاق.

وكانت حركة حماس، قد توصلت لاتفاق مع إسرائيل بوقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، تم تمديده ليومين إضافيين، في مقابل الإفراج عن رهائن مختطفين في القطاع، وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين في إسرائيل.

وتسبب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الاول، بمقتل 1200 شخص أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة ترافق منذ 27 تشرين الاول مع عمليات برية واسعة داخل القطاع، مما تسبب بمقتل زهاء 15 ألف شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية

Exit mobile version