الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 28/11/2023

حصاد اليوم….

دخلت الهدنة يومها الخامس مع تسجيل خرق اسرائيلي في غزة تخلله اطلاق قذائف مدفعية ورصاص حربي في بعض مناطق شمال القطاع ما اخرج كتائب القسام عن صمتها ببيان يرفض ما حصل ويؤكد التزامه السلام طالما العدو يلتزم ام في حال عدم الالتزام فانه سيضطر الى المواجهة.

بعد الحديث عن التمديد للعماد عون يأتي الكلام عن تأخير تسريح اللواء البيسري فالبلد لا يحتمل الفراغ في المؤسسات خاصة العسكرية والامنية منها ومن المرجح طرح هذا الملف في جلسة مجلس الوزراء المقبلة خارج جدول الاعمال.

انتخاب الرئيس ينتظر قدوم الموفد الفرنسي لودريان الى بيروت في محاولة اخرى جديدة منه لسد الفراغ الرئاسي فهل ينجح هذه المره؟ وماذا عن المساعي القطرية ايضا؟

هآرتس: الجيش الاسرائيلي يعترف بإصابة 1000 ضابط وجندي من قواته منذ بداية الحرب على قطاع غزة

بايدن: لن نتخلى عن العمل على حلّ الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية

أول خرق للهدنة.. انفجارات غربي مدينة غزة ورصاص بخان يونس

المتحدث بإسم الخارجية القطرية: تم الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية مقابل 69 محتجزًا في غزة

●فتحت القوات الإسرائيلية نيران الدبابات على أطراف حي الشيخ رضوان ومخيم الشاطئ شمال غربي مدينة غزة، في خرق للهدنة التي تقرر تمديدها ليومين إضافين.

كما أفاد المركز الفلسطيني للإعلام، الثلاثاء، بسماع أصوات إطلاق نار وانفجارات غربي مدينة غزة.

وقال المركز إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار في منطقة صوفا شرقي رفح.

وأعلنت قطر وحماس، الإثنين، تمديد الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والحركة يومين إضافيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إنه “في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

كشف موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي، أن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس سيسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 20 من الرهائن الإسرائيليين، بمعدل 10 في كل يوم، بالإضافة إلى الـ50 الذين تم الاتفاق عليهم في الهدنة نفسها.

وأضاف المصدر أن إسرائيل ستطلق سراح 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل رهينة إضافي يتم إطلاق سراحه، كما فعلت بموجب الاتفاق الأساسي.

كما سيسمح تمديد الهدنة أيضا بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

●صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

ضمن إطار مكافحة الجريمة على مختلف الأراضي اللبنانية من قِبل وحدة الشّرطة القضائية في قوى الأمن الدّاخلي، توافرت معلومات لدى المجموعة الخاصّة في الوحدة المذكورة عن قيام شخص على متن سيّارة نوع “Skoda” بترويج دولارات أميركيّة مزيّفة على عددٍ من المتاجر في بلدة ذوق مصبح.

بتاريخ 25-11-2023، وبعد رصدٍ وتعقّب، نصبت قوّة من المجموعة كمينًا محكمًا وأوقفت السّيّارة بقيادة المدعو ج. ض. (من مواليد عام ١٩٧٩، لبناني)، وضبطت في حوزته أوراقاً نقديّة مزيّفة بقيمة /500/ دولار أميركي.

تم تسليم الموقوف إلى مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييّض الأموال، لإجراء المقتضى القانوني بحقّه، عملاً بإشارة القضاء المختص.

●علمت صحيفة النهار، انه “يحضر في جلسة مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال تأجيل تسريح المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري لستة اشهر بطلب من وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي وتأتي هذه الخطوة قبل موعد احالة البيسري على التقاعد في 3 كانون الاول المقبل”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بعد تمديد هدنة غزة ليومين، وعلى وقع الهدوء المتواصل في الجنوب، تستقطب الزيارة التي يقوم بها لبيروت الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان اهمية كبرى، ليس لأنها تحمل الحل السياسي المنشود، بقدر ما ترمز اليه من اعادة تحريك الاهتمام الخارجي بالازمة اللبنانية بعد طول ركود بفعل تداعيات احداث 7 تشرين الاول.

وفي هذا السياق، تقاطعت المعطيات المرتبطة بمضمون الزيارة عند ثلاثة عناوين:

الاول، الوضع الحدودي وسبل ضمان الاستقرار

الثاني، رئاسة الجمهورية واعادة تكوين المؤسسات

والثالث، الحرص على تماسك المؤسسات العسكرية والامنية في ظل الخلافات العميقة حول سبل التعاطي مع حالات الشغور

وهذه المواضيع الثلاثة حضرت بشكل واضح في صلب الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى رئيس حكومة تصريف الاعمال اليوم في مناسبة عيد الاستقلال، مشدداً على أن تهيئة الظروف المناسبة لانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة أمران ملّحان، ومؤكداً أن ممثله الشخصي سيواصل العمل في هذا الاتجاه، فمن دون رئيس أو حكومة فاعلة، لا احتمال للخروج من المأزق الأمني والاجتماعي والاقتصادي والمالي الذي يعاني منه في المقام الاول الشعب اللبناني.

اما على المستوى المحلي، وفي انتظار نتائج زيارة الموفد الفرنسي، فبرز اليوم موقف لرئيس لجنة الدفاع النيابية النائب جهاد الصمد، حليف الثنائي، والقريب من رئيس المردة، حيث جزم باستحالة قانونية سواء امام تأجيل تسريح قائد الجيش او التمديد لشخصه عبر مجلس النواب. ولفت في موقف الصمد رفض حاسم للمس بصلاحيات وزير الدفاع الوطني، وربطه ذلك باتفاق الطائف، وتحذيره رئيس الحكومة الذي يفترض ان يكون الحريص الاول على الطائف، من اي محاولة للالتفاف على صلاحيات الوزير.

Nbn

مقدمة النشرة 28-11-2023

عملية التبادل تجري تحت سقف شروط المقـ.ـاومة وترسم صورة نصرها

المنار

اضرابٌ عن الطعامِ امامَ البيتِ الابيض، وتضاربٌ بالمواقفِ والآراءِ داخلَ جدرانِه ..

هو فعلُ غزةَ وسيلِ دماءِ ابنائِها وثباتِ اهلِها وصلابتِهم، الذي جعلَ الاحتجاجاتِ على الجريمةِ الصهيونيةِ تَخترقُ الجُدُرَ السميكةَ داخلَ الادارةِ الاميركية، فارتفعت الاصواتُ وزادَ الارباكُ من فعلِ الاجرامِ الصهيوني الذي لن يستطيعَ ان يَستُرَهُ كلُّ الكَذِبِ والتزييفِ والتلفيقِ السياسي والاعلامي الاميركي والعبري والعالمي ..

هي غزةُ الصامدةُ على انقاضِ مدنِها الحاضنةِ لأجسادِ اكثرَ من خمسةَ عشرَ الفَ شهيدٍ من ابنائها، تراها اليومَ تُربكُ المحتلَّ وتحاصرُ خياراتِه، وتفضحُ بالهدنةِ المرسومةِ على الارضِ باتقانٍ كلَّ ادعاءاتِه ..

فتداعى المعنيونَ لا سيما مديرُ المخابراتِ المركزيةِ الاميركية “وليام بيرنز” ورئيسُ الموسادِ الصهيوني “ديفد ابرنياع” الى الدوحة للقاءِ رئيسِ الوزراءِ القطري “محمد بن عبد الرحمان آل ثاني” ومسؤولينَ مصريينَ للبحثِ في استمرارِ وقفِ اطلاقِ النارِ في القطاع، والذي يراهُ كبارُ المحللينَ الصهاينةِ حاجةً ملحةً لتل ابيب ..

بعدَ التمديدِ الاولِ ليومينِ حديثٌ صهيونيٌ عن تمديدٍ جديدٍ ولو الى نهايةِ الاسبوع، فيما الخروقاتُ المحدودةُ لليومِ الاولِ قد رَدَّت عليها المقاومةُ موقعةً ثلاثةَ جرحى من الجنودِ الصهاينة ..

وفيما الجرحُ الصهيونيُ لا يزالُ يَنزِفُ هيبة ، لم تَستطِع اَنْ تُبْرِئَهُ عملياتُ تبادلِ الاسرى، فالصهاينةُ العائدونَ الى ذَويهم اَربكوا المحتلَّ بحديثِهم عن حُسنِ معاملةِ المقاومةِ لهم، واَتبَعَهم الفلسطينيونَ بمشاهدِ الاحتفاءِ باَسراهُم المحرَّرِينَ ما ثَبَّتَ عناوينَ النصرِ لدى الفلسطينيينَ والإحباطَ لدى العدو ..

احباطٌ انسحبَ حتى الحدودِ الشماليةِ حيثُ اصواتُ العسكرِ والمستوطنينَ تَعزِفُ على وتَرِ الخوفِ من المقاومينَ اللبنانيين، وما سمحَ العدوُ بنشرِه امامَ عدساتِ الكاميرات نَشَرَ المزيدَ من الرعبِ نتيجةَ الدمارِ الذي لحِقَ بالمستوطناتِ لا سيما البيوتِ التي تمركزَ بداخلِها الجنودُ الصهاينة، واصابتهم بداخلِها صواريخُ المقاومة ..

Exit mobile version