الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 29/11/2023

حصاد اليوم…

 

المساعي الفرنسية لحل الأزمات اللبنانية الراهنة وعلى رأسها ملف الرئاسة تستكمل سيرها نحو تحقيق انجاز ما يكتب في تاريخ لبنان بقلم الموفد لودريان الذي يزور البلاد للمرة الرابعة لعل وعسى ان يقود البلاد الى جمهورية الرئيس وتنتهي حقبة جمهورية اللا رئيس….

حماس وافقت على تمديد الهدنة ٤ ايام اضافية وفي المقابل قالت اسرائيل ان تمديد الهدنة لا يعني وقفا نهائيا للحرب فنحن نستعد لاستكمالها بعد هذه الفترة.. 

مستوطنات الشمال لا تزال فارغة ومعظم المستوطنين يلتزمون الملاجئ.. الى متى؟ السؤال الذي يطرحونه رؤساء هذه التجمعات السكانية على امل ان يلقوا جوابا يدفع بهم نحو العودة الى ديارهم فهم لا يزالون يخشون الاقتراب من قوات الرضوان على الحدود لأنهم اكثر مهارة من حماس على حد قول رئيس بلدية كريات شمونة.

اغتيال قائدين بارزين في مخيم ‎جنين أحدهما قائد ‎كتيبة جنين

لودريان : لقاءات واجتماعاتٍ عديدة تهدف إلى تأمين التوافق اللبناني حيال الإستحقاقات الراهنة.

قائمة بأسماء اسيرات فلسطين من بينها عهد التميمي..

حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة في قطاع ‎غزة لأربعة أيام…

 

■إرجاء البت ببند إعادة هيكلة المصارف.. ميقاتي: لا جدوى من إضراب “الإدارة العامة”

 

أرجأ مجلس الوزراء البت ببند إعادة هيكلة المصارف لمزيد من الدرس، بعد اخذ ملاحظات الوزراء عليه.

 

وجاء ذلك خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في السرايا الحكومي.

 

وأمل ميقاتي بعد الجلسة، أن تنتهي الأمور إلى سلام في غزة، بعد تجربة الهدنة التي انعكست على واقع الجنوب، مضيفاً: مروحة اللقاءات والإتصالات التي أجريتها، تؤشر إلى ان الاتجاهات الدولية تسعى إلى وضع حل على أساس “قيام الدولتين” ونظام العدالة الإنسانية.

 

وأضاف: نحن في الحكومة نتابع تحمل مسؤولياتنا ونعمل جاهدين لتوفير الخدمات لأهلنا في الجنوب، رغم صعوبة الظروف و نقدر صمودهم وتضحياتهم.

 

كما شدد ميقاتي على وزير الاقتصاد أمين سلام بوجوب مراقبة الأسعار ومنع جشع البعض واستغلال ظروف الاحداث ومواسم الأعياد ،فحماية الناس أولوية.

 

وتابع: “في موضوع اضراب موظفي الإدارة العامة، اذكّر الجميع بداية بأننا نحن من حرّكنا منذ أكثر من شهر مع وزارة المالية موضوع وضع دراسة عن الحوافز وبدل الإنتاجية للموظفين، باعتبار أنه لا يمكنهم الاستمرار بواقع الرواتب الحالي، وقد باشرنا التحضير لمرسومين الأول يتعلق بموظفي الإدارات العامة والمصالح المستقلة والمؤسسات العامة، والثاني يتعلق بالأجهزة الأمنية والعسكرية، وسيتم درسها من قبل اللجنة الوزارية الخاص بملف القطاع العام، بعد استطلاع رأي مجلس الشورى في نص المرسومين معا. وفور وصول رأي مجلس الشورى سأدعو اللجنة الوزارية الى الاجتماع لعرض الموضوع، تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء، وبالتالي فان الضغط علينا بموضوع الاضراب من دون جدوى، لأننا نحن من حرك الموضوع منذ البداية ونتابعه بكل تفاصيله”.

 

وأردف: “يصادف اليوم 29 تشرين الثاني اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي يتزامن مع صدور قرار مجلس الأمن بتقسيم فلسطين. ويقدّم هذا اليوم الفرصةً لاسترعاء انتباه المجتمع الدولي على حقيقة أن القضية الفلسطينية لا تزال عالقة حتى يومنا هذا، وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه. المصادفة انه في الوقت الذي تحيي فيه الأمم المتحدة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، يواجه هذا الشعب المزيد من الاعتداءات الإسرائيلية لاغتصاب حقه بارضه وسيادته عليها ، فيما المجتمع الدولي يغض الطرف عما ترتكبه إسرائيل من ممارسات عدوانية وقتل المدنيين والأطفال والنساء ، لكن الملفت هو بروز صحوة بين شعوب عدد من الدول الكبرى لنصرة الشعب الفلسطيني من خلال المسيرات الشعبية الكبيرة التي تنطلق يوميا في هذه الدول منددة بالعدوان الاسرائيلي المستمر على غزة”.

 

وشارك في الجلسة نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزراء: التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، البيئة ناصر ياسين، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، الصحة فراس الأبيض، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، والمهجرين عصام شرف الدين.

 

كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

 

■أعلنت هيئة ممثلي الأسرى والمحررين أن القانون اللبناني ينص على تجريم التطبيع والتواصل مع “العدو الصهيوني” بشكل واضح وصريح وبكل اشكاله، والإعلام سلاح خطر إن استخدم خارج القانون فهو أكثر خطورة من ناحية التأثير على الوعي المجتمعي لناحية الدعوة للتطبيع واعتباره عملاً طبيعيا بأساليب ترويجية تزيف الحقائق وتدخل لوعي الإنسان من دون أن يشعر أو حتى من دون أن يملك القدرة على مقاومتها.

 

وقالت في بيان: “عليه، ومن منطلق وطني قومي، ومن أجل إبقاء الصوت مرتفعاً صادحاً في سماء الوطن الذي نريده حراً مستقلاً عزيزاً لأبنائنا، نحذر كل في موقعه وصفته، بأننا سنلاحق كل مطبع ومتعامل مع العدو امام المراجع القضائية المختصة، وليكن هذا البيان وما تضمنه رسالة توعية للغافلين وإنذاراً للحاقدين على وطن الشهداء والمقاومة”.

 

واعتبرت أن “الادعاء بحجة العمل لدى وسائل إعلامية عربية كانت أو أجنبية على علاقة مع “العدو الصهيوني” غير مبرر، وهو عذر أقبح من ذنب، فتطبيق القانون يسمو فوق كل اعتبار”.

 

وأعلنت أنه “بناء على ما تقدم وعبر المحامي غسان المولى، تم تقديم إخبار من قبل هيئة ممثلي الأسرى والمحررين والإعلامي حسين مرتضى أمام النيابة العامة العسكرية بأساس ٢٣٩٤٠/٢٠٢٣ تاريخ ٢٨/١١/٢٠٢٣ ضد كل من:

 

– ميشيلا حداد – اتصال تلفزيوني مع المتحدث باسم الخارجية الصهيونية يور بندور.

– طاهر بركة – اتصال تلفزيوني مع المتحدث باسم جيش الاحتلال الصهيوني أفيخاي أدرعي.

– علي علوية – اتصال تلفزيوني مع الباحث في مركز بيغن الصهيوني أيدي كوهين”.

-إعلام إسرائيلي: الدفعة السادسة من تبادل المحتجزين تضم 10 إسرائيليين وروسيتين اثنتين

-حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة في قطاع ‎غزة لأربعة أيام

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في ملف غزة يتركز النقاش حول ثلاثية ” تبادل الأسرى وتمديد الهدنة واحتمال تجدد الحرب ” .

في ملف الضفة الغربية تحاول إسرائيل القيام بعمليات استباقية في أكثر من منطقة فيها ، واليوم قتلت مسؤوليين عسكريين بارزين عرفَ منهما قائد كتيبة جنِّين محمد الزبيدي.

خارج الضفة والقطاع ، العيون بقيت شاخصة إلى الدوحة حيث انعقد اللقاء الاستخباراتي الاميركي المصري الاسرائيلي القطري والبحث تركز على مستقبل غزة ولمَن ستكون الإدارة السياسية فيها.

الحركة الأميركية ، في هذا السياق ، لا تهدأ ، وزير الخارجية الاميركي أنطوني بلينكن في المنطقة بعد غد الجمعة .

لبنانيًا بدا الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي جان إيف لودريان زيارته للبنان ، هذه المرة يبحث الديبلوماسي الفرنسي في ثلاثة ملفات : رئاسة الجمهورية ، قيادة الجيش ، الوضع في الجنوب من باب تطبيق القرار 1701 . يمكن القول ان جولة لودريان لم تتعدى إطار استكشاف المواقف ، وينهيها غدًا .

البداية من الملف الأكثر إلحاحًا : غزَّة ، في ظل محاوره الثلاثة : الهدنة وتبادل الاسرى واحتمال عودة الحرب

Otv

لا عنوان يتقدم اليوم على جولة جان ايف لودريان الرابعة على المسؤولين اللبنانيين.

اما مضمون الجولة، فيُستشف من مصدرين غير لبنانيين:

الاول، الاجتماع الذي عقده الموفد الرئاسي الفرنسي مع المستشار الملكي السعودي نزار العلولا قبل انتقاله الى بيروت، والذي يؤشر بشكل واضح الى البحث في الملف الرئاسي… والثاني، الرسالة التي وجهها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي امس لمناسبة عيد الاستقلال، والتي تتضمن اشارات واضحة الى اهتمام باريس باستقرار الجنوب والحفاظ على تماسك المؤسسات العسكرية والامنية، فضلا عن الرئاسة.

وفي وقت عقدت الحكومة الميقاتية اليوم جلسة حيَّدت نفسها مجدداً عن عنوان التمديد، سواء لقائد الجيش او حتى للمدير العام للامن العام بالإنابة، بدأ الموفد الفرنسي لقاءاتها لتي يستكملها غداً.

وفي وقت يلتقي لودريان الحادية عشرة من قبل ظهر الغد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، جددت الهيئة السياسية في التيار دعوة الكتل النيابية الى تحرّكٍ وتلاقٍ حقيقي يفضي الى إنتخاب رئيس للجمهورية يتناسب مع الحاجات الوطنية والوضع الاقليمي والداخلي الذي يتطلّب وجود رئيس جمهورية على اي طاولة مفاوضات، اضافة الى وجود حكومة فاعلة… وإذ رحبت الهيئة بأي مساعدة خارجية لما فيه مصلحة اللبنانيين، اكدت أن الإستحقاق الرئاسي هو قبل أي شيء آخر شأن سيادي لبناني، تتحمل الجهات المعنية به المسؤولية عن التأخير في إنجازه والانعكاسات المترتبة على ذلك .

Nbn

إهتمامات لبنانية مثلثة الأضلاع شغلت الواقع الداخلي اليوم وتوزعت بين خماسية في الرئاسة بلسان فرنسي ورباعية في التشريع بشؤون الناس

المنار

انه الدمُ الهادرُ على طريقِ القدس من جنوبِ لبنان، الذي لامسَ امجادَ غزةَ وقُبةَ الاقصى، وعبَرَ فوقَ كلِّ الاصطفافاتِ المحليةِ لِيَنسُجَ من خيوطِ التنوُّعِ اجملَ لوحةٍ وطنية..

انها دماءُ ثمانيةٍ وثمانينَ شهيداً بينهم عباس محمد رعد ، الذين حمَوا الوطنَ وعمَّدوا سيادتَه بالدماء، فكانَ اليومُ عرساً وطنياً للشهداءِ جمعَ اغلبَ الوانِ الطيفِ اللبناني ورفقاءَ السلاحِ من مقاومينَ لبنانيينَ وفلسطينيينَ وقوميينَ عربٍ يؤمنونَ بالقضيةِ وبانَ القدسَ لا تزالُ قِبلةَ الجهاد..

وكانَ مجمعُ المجتبى عليه السلامُ في الضاحيةِ الجنوبيةِ لبيروتَ قُبةً جامعةً وصوتاً واحداً ارتفعَ حدَّ مآذنِ الاقصى وحاراتِ غزةَ مباركاً للشهداء، ومؤكداً اَنْ لا بديلَ عن لغةِ المقاومةِ والتضحيةِ لحمايةِ الاعراضِ واستعادةِ المقدسات..

وكقداسةِ المناسبةِ كانَ الكلامُ من سياسيينَ واعلاميينَ ورجالِ دين، ومن اَبِي العزاءِ رئيسِ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد الذي اَكملَ المشهدَ باجملِ الكلامِ راداً التحيةَ الوطنيةَ لكلِّ من أداها وآمَنَ وايّدَ وباركَ هذا العطاء..

ومن اهلِ العطاء، من المجاهدين المرابطين عندَ الحدودِ شرحٌ عبرَ كاميرا المنار لظروفِ وطبيعةِ المعركةِ المفتوحةِ على طريقِ القدس، والتي ستَحكي الايامُ بعضَ اسرارِها..

اما سرُّ غزةَ فعندَ اطفالِها ونسائها وشموخِ رجالِها، العصيينَ على ايِّ انكسار، يقارعونَ المحتلَّ بيقينِ المنتصرِ في معركةِ الارادات، فتراهُم منتصبي الهاماتِ فوقَ ارضِهم او تحتَ ترابِها، ولا يبايعون او يستسلمون، ويخوضون معركةَ السياسةِ والاعلامِ بكلِّ اِتقان، تماماً كما يخوضون الحربَ بوجهِ الهمجيةِ الصهيونيةِ الاميركيةِ عليهم.

واليهم تشخصُ الانظارُ في ساعاتٍ حاسمةٍ لمفاوضاتٍ حولَ تمديدِ الهدنة، التي يقولُ الصهاينةُ عبرَ اعلامِهم ومحلليهم اِنه لا بدَّ منها معَ ضيقِ الخياراتِ والحاجةِ الى ايامٍ اضافيةٍ لتأمينِ عملياتِ تبادلٍ جديدةِ للاسرى، فيما حكومتُهم اسيرةُ الضغوطاتِ الداخليةِ والخارجية، ومكبلةٌ باخفاقاتِها الميدانية.

ومعَ ساعاتِ الحسمِ قبلَ انتهاءِ التمديدِ الاولِ للهدنةِ عندَ السابعةِ من صباحِ الغد، تحدثت الخارجيةُ القطريةُ عن تفاؤلٍ كبيرٍ بتمديدٍ جديدٍ لايامٍ اضافية، تفتحُ الفرصَ للبحثِ عن هدنةٍ اطولَ على طريقِ وقفِ اطلاقِ النار..

 

Exit mobile version