الهديل

حصاد اليوم الجمعة 01/12/2023

حصاد اليوم….

التمديد للعماد عون يترأس الاخبار المحلية والجديد هو تصريح وزير الدفاع موريس سليم الذي اعلن بعد لقائه البطريرك الراعي ان التمديد لقائد الجيش عندما يبلغ السن القانونية لا يسمح به قانون الدفاع وأن ما سيحصل في 10 كانون الثاني يتوقف على خطوات الحكومة ومجلس النواب وهو قد اقدم على كل ما يلزم القيام به.

عودة للاشتباكات والقصف الجوي في غزة والاعلان عن انتهاء الهدنة بشكل رسمي ولكن لا تزال المفاوضات مستمرة بين قطر ومصر من اجل عودتها. 

الاحتلال يزعم فشل حماس في تقديم قائم بالرهائن لاسرائيل من اجل تجدد الهدنة اي انه لم يقبل بشرط العدو الاسرائيلي لتطويل فترة المسالمة وهذا ما ساهم في معاودة اطلاق النار في القطاع.

اكثر من ١١٠ شهيدا في قطاع غزة منذ الصباح

سليم : قانون الدفاع لا يسمح بالتمديد لقائد الجيش

البطريرك الراعي : المنطقة تغلي ونحن بلا رأس وفي الديمان لدينا ارزة كبيرة اصابتها صاعقة فانكسر رأسها ويحاول كل غصن فيها ان يكون هو الرأس وهكذا نحن في لبنان فكيف نحمي وطننا؟

ميقاتي في الامارات لحضور مؤتمر المناخ

‏حماس: نحمل إدارة ‎بايدن مسؤولية استمرار جرائم الحرب الإسرائيلية في ‎غزة بإعطائها الضوء الأخضر لاستئناف العدوان

¤عودة للاشتباكات والقصف الجوي في غزة والاعلان عن انتهاء الهدنة بشكل رسمي ولكن لا تزال المفاوضات مستمرة بين قطر ومصر من اجل عودتها.

 

¤صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

 

بتاريخ 1 / 12 /2023، في إطار مراقبة الحدود البحرية ومكافحة التهريب والتسلل غير الشرعي، أحبطت دورية من القوات البحرية في الجيش مقابل شاطىء طرابلس عملية تهريب بواسطة مركب كان على متنه ١١٠ أشخاص بينهم لبنانيان و١٠٨ سوريين.

 

¤قال وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم: “أكّدت للبطريرك الراعي أن التعيين في موقع قيادة الجيش الحساس لا ينتقص من موقع رئيس الجمهورية العتيد، و لا يجوز اختزال أهمية موقع وطني بعملية اختيار قيادة الجيش وهو يستطيع أن يبقي أو يعين بديلا لقائد الجيش متى ارتأى”

وأضاف بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي: “التمديد لقائد الجيش عندما يبلغ السن القانونية لا يسمح به قانون الدفاع”.

وأشار إلى أنّ “مجلس النواب لا يمدد لقائد الجيش بل يعدّل المادة التي تحدّد سن التقاعد”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

سقطت هدنة غزة مرحلياً، وتجدد القتال بين حماس واسرائيل، التي اعلن جيشُها ضربَ أكثر من مئتي هدف في القطاع منذ استئناف القتال، في وقت اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مواصلة العمل لإعادة المخطوفين والقضاء على حماس والتأكد من أن غزة لن تهدد إسرائيل، كما قال. أما وزير الخارجية الاميركية انتوني بلينكن فشدد من الامارات على ان تركيز واشنطن في المرحلة المقبلة سيتمحور على استكمال اطلاق الرهائن.

وفي الموازاة، انعكس استئناف القتال بشكل فوري عودة للتوتير على الحدود الجنوبية، حيث تجددت الاعتداءات الاسرائيلية، لتؤدي الى استشهاد أم وابنها في بلدة حولا.

اما على خط السياسة الداخلية، فالحدث الابرز بعد مغادرة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان، الزيارة التي قام بها لبكركي وزير الدفاع اليوم، شارحاً للبطريرك موقفه من التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون… علماً أن هذا الموضوع، كان أدى إلى نهاية سريعة للقاء بين الموفد الفرنسي ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أمس، حيث سمع الزائر الفرنسي موقفاً سيادياً مما حاول فرضه، مع جزم برفض التدخل، ورفض للقيام بما يعاكس المبادئ والقناعات، والقوانين

Nbn

مقدمة النشرة 01-12-2023

بعد انتهاء هدنة دامت أسبوعاً شنت طائرات جيش الإحـ.ـتلال غارات على أنحاء مختلفة من غزة

المنار

مناخُ غزةَ يَغلي كدمِ اهلِها عنفواناً وثباتاً وصبرا، فيما المناخُ العربيُ متجمدٌ كدمِ حكامِه ونخوتِهم وعروبتِهم التي تعيشُ سُباتاً منذُ أمدٍ طويل..

عاودَ الصهاينةُ اجرامَهم في غزة، استأنفوا قتلَ الاطفالِ والنساءِ وقصفَ الاحياءِ السكنيةِ والمدارسِ والمستشفياتِ في جنوبِ القطاعِ وشمالِه ، فيما يمينُ المقاومينَ القابضةُ على الزنادِ عاجلت جيشَهم بالضرباتِ مكبدةً اياهُ الخسائرَ الفادحةَ منذُ خرقِه الهدنةَ المؤقتة ، وعاودت صواريخُها الوصولَ الى اهدافٍ صهيونيةٍ مُنقَّطَة، فطالت تل ابيب وعسقلان واسدود وغيرَها محققةً اهدافاً مؤكدة..

اما المجتمعونَ باسمِ المناخِ في دبي ، الذين دعَوا واستقبلوا الرئيسَ الصهيونيَ اسحاق هورتسوغ، ولـمّا تَجِفَّ دماءُ الفلسطينيينَ عن يديه، وصَفَحوا عن جرائمِه التي لم يَحتمِلْها كلُّ شعوبِ العالم ، فايُّ رسالةٍ يحملُ هؤلاءِ للفلسطينيينَ الذين لا يزالونَ تحتَ انقاضِ منازلِهم المدمرةِ بالهمجيةِ الصهيونيةِ الاميركية ؟ وايُ مصلحةٍ لهؤلاءِ الزعماءِ بايغالِ ايديهم بالجرحِ الفلسطيني النازف ؟

عندَ صبرِهم لا يزالُ الفلسطينيون،لا ينظرونَ لمثلِ هؤلاءِ ولا يرتَجُونَ منهم شيئاً، ولا يهابونَ نزالاً معَ العدوِ المربكِ بخياراتِه، التائهِ في ميدانِه، والذي لا حيلةَ له سوى قتلِ المدنيينَ الابرياء ، فافتتحَ الجولةَ الثانيةَ من عدوانِه اليومَ بمجازرَ ادت الى أكثرَ من مئةِ شهيدٍ وعشراتِ الجرحى ..

وعلى جبهةِ الجنوبِ اللبناني المساندةِ لغزةَ واهلِها ومقاومتِها، شهيدةٌ وابنُها من بلدةِ حولا الصامدةِ ارتقَيا بقصفٍ صهيونيٍ غادرٍ على منزلِهما، فيما اَنزلَ المقاومونَ على العدوِ وابلَ صواريخِهم مستهدفينَ تجمعاتٍ لجنودِه في مواقعِ جل العلام والمرج وراميا وثكنةِ راميم، محققينَ اصاباتٍ مؤكدة، والاكيدُ انَ الاقتصاصَ لدماءِ الشهداءِ المدنيينَ حسابٌ آخرُ على العدوِ ان يتحضرَ له ..

Exit mobile version