الهديل

حصاد اليوم الإثنين 04/12/2023

حصاد اليوم….

الغضب الفرنسي حل على لبنان بعد افشال القوى السياسية مبادرتها الرئاسية التي قام بها موفدها الرسمي الى البلاد جان ايف لودريان وقد تم اقصاء الجمهورية اللبنانية من بعض الاجتماعات وهذا ما اعلنه وزير الخارجية اللبناني.

الصراع حول التمديد لقائد الجيش بين القوات والتيار مستمر والعين على جلسة بري النيابية التي ينتظرها جعجع بفارغ الصبر.

“طلائع طوفان الاقصى” .. اسم الجمعية التي انشأتها حماس في لبنان لالتحاق المقاومين فيها ولكنها اثارت جدلا واسعا وغضبا من البعض وكان من ابرزهم المحلل السياسي جوزيف ابو فاضل حيث علق بالقول ان هذا الخبر وقح ومرفوض ولا يجب ان يشمل لبنان. 

الخارجية الأميركية: ‎بلينكن بحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري جهود إعادة كل الرهائن وزيادة المساعدات

جوزيف أبو فاضل حول إنشاء “طلائع طوفان الأقصى” : خبر وقح ومرفوض

قائد سلاح المدرعات الإسرائيلي قال اليوم الاثنين إن “قوات المدرعات والقوات البرية الأخرى تقترب من إنجاز مهمتها العسكرية في شمال القطاع

زلزال قوي في بورصة التركية قوته ٥.٢ قرب اسطنبول

وزير الخارجية اللبناني: فرنسا أقصتنا عن عدّة اجتماعات لأننا فشّلنا مبادراتها!

التيار: لا داعٍ لتوتر القوات أو تبرير سعيها للتمديد

■حركة حماس في لبنان: نعلن عن تأسيس “طلائع طوفان الأقصى” وندعو الشباب الفلسطيني للالتحاق بها، استكمالاً لما حققته عملية الطوفان في 7 أكتوبر وتأكيداً على دور شعبنا في كل أماكن تواجده بمقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

■تبيّن أنّ القوى الأمنيّة بأجهزتها المُختلفة تُعزّز إجراءاتها نوعاً ما في مختلف المرافق الحيوية لاسيما في مطار رفيق الحريري الدوليّ والأماكن الأخرى التي تعمل على مدار الساعة.

وأشارت المصادر إلى أنَّ ذاك التعزيز الأمنيّ قد يكونُ مرتبطاً بسلسلة من الأهداف، أبرزها تشديد الأمن في تلك المرافق، توقيف أي مطلوبين يدخلون إلى لبنان، وإضفاء مشهدية متماسكة لتوفير السلامة في ظلّ التوترات القائمة في الجنوب.

■الخارجية الأميركية: ‎#بلينكن بحث مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري جهود إعادة كل الرهائن وزيادة المساعدات

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في غياب المبادرات السياسية للعودة إلى الهُدَن، وتعطلِ القنوات لتبادل الأسرى, تبقى الكلمة للميدان ولعدَّاد القتلى والجرحى. وزارة الصحة في غزة تتحدث عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 15899.

 

أما في جديد الرهائن، فقد كشف مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي أن حماس تحتجز جثث 15 شخصا من الرهائن.

 

وعلى الرغم من التصعيد في الميدان، فإن الحديث عن اليوم التالي لما بعد الحرب، يتصاعد.

مراسل موقع “أكسيوس” الأميركي وموقع “واللاه” العبري، باراك رافيد، يتحدث عن أن وفدا أميركيا يزور تل أبيب لبحث الأوضاع في اليوم التالي.

اللافت جدًا في ما قاله رافيد أن إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن، معنيَّة بأن تُخضِعَ إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة, منذ الآن, لتصوُّرِ الولايات المتحدة, لما يتوجب أن تكون عليه الأوضاع في القطاع في اليوم التالي للحرب.

لبنانيًا وفلسطينيًا في آنٍ واحد، تطورٌ من شأنه أن يخلط الأوراق الفلسطينية في لبنان. فقد أعلنت حماس عن تأسيسِ وإطلاق “طلائع طوفان الأقصى”. ووفق بيان الإعلان فإن هذا الإطلاق هو تأكيد لدور الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والمشروعة. فهل ستكون لهذه الخطوة أي تداعيات لبنانية؟

البداية من تفاقم التباين الإسرئيلي الداخلي بشأن الحرب وما سيليها.

Otv

الحربُ مستعرةٌ في غزة، والنارُ مشتعلةٌ على طول الحدود الجنوبية. اما لبنان، فيواجه المحنةَ المتجددة، بخلافٍ حول مصير قيادة الجيش، بين فريقين:

اولٌ، يمثله التيارُ الوطني الحر، المتمسك برفض المس بالسيادة وضربِ الدستور والقانون لصالح اشخاص.

وثانٍ، يمارس النكدَ السياسي من جهة، ويماشي الخارج، ولو على حساب الاسس الدستورية والقانونية التي ترعى مؤسسةً اساسيةً كالجيش.

وبين الاثنين، منتفعون يحتلون الشاشات، وكَتَبة يدبّجون المقالات، فيما اصحاب القرار الفعليون… صامتون.

غير ان الحدث اللبناني اليوم، كان في مكانٍ آخر، وتحديدا في المحاولة المكشوفة لاعادة عقارب الساعة الى مرحلة 3 تشرين الثاني 1969، اليوم الذي شهد التوقيعَ على اتفاق القاهرة الشهير وتشريعَ ما عُرف يومها “بفتح لاند”، لتكون النتيجةُ الوحيدة يومها استباحةَ ارض لبنان، ودفعَه في آتون الحرب، لكن من دون تحرير فلسطين.

فاليوم، اعلنت حركة حماس في لبنان تأسيس وإطلاق ما سمته “طلائع طوفان الأقصى”.

ووردت في بيان التأسيس، الدعوة التالية:

“يا أبناء شعبنا، أيّها الشباب والرّجال الأبطال، انضمّوا إلى طلائع المقاومين، وشاركوا في صناعة مستقبل شعبكم، وفي تحرير القدس والمسجد الأقصى المبارك”.

وعلى الفور، اعلن رئيسُ التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل موقفا جازما في هذا الاطار، حيث قال: نرفض بالمطلق اعلان حركة حماس في لبنان تأسيس طلائع طوفان الأقصى ودعوتها الشّباب الفلسطيني إلى الالتحاق بها، كما نعتبر ان اي عمل مسلح انطلاقاً من الاراضي اللبنانية هو اعتداء على السيادة الوطنية، ونذكّر بما اتفق عليه اللبنانيون منذ عام 1990 وفي الطائف بوجوب سحب السلاح من الفلسطينيين في المخيمات وخارجِها وبما اجمعوا عليه من الغاء اتفاقية القاهرة التي شرّعت منذ سنة 1969 العملَ المسلح للفلسطينيين انطلاقاً من لبنان”. واضاف باسيل: لبنان صاحب حق يقوى بمقاومته الوطنية لاسرائيل دفاعاً عن نفسه، ويضعف بإقامة “حماس لاند” في الجنوب من جديد للهجوم على اسرائيل من اراضيه. وختم باسيل: يجب ان يكون التاريخ قد علّمنا كيف لا نتحوّل لورقة مساومة في زمن الحروب عندما نستطيع ان نفرض شروطنا على الطاولة في زمن المفاوضات.

Nbn

مقدمة النشرة 04-12-2023

بدموية لم يسبق لها مثيل وبوحشية غير مسبوقة، يواصل العــ.ـدو الإسرائيلي عدوانه على الفلسطينيين في ‎#غزة

المنار

لن يكونَ جنوبُ غزةَ غيرَ شَمالِها، وكما حصدَ الصهاينةُ الخيبةَ في الشمالِ سيَحصُدونَ الندمَ في الجنوب..

هي قناعةُ الفلسطينيينَ العارفينَ قدرتَهم على الصمودِ وبسالةَ مقاومتِهم التي تُذيقُ المحتلَّ الويلَ والثبور..

وكما الفلسطينيينَ كذلك بعضُ الصهاينةِ يعرفون، ويكفي حديثُ رئيسِ الموسادِ السابق تامير باردو، الذي خرجَ على الاعلامِ مُسهباً بعرضِ الواقعِ المريرِ للصهاينةِ حكومةً وجيشاً ومستوطنين.

لن نصلَ الى ايِّ مكان، وسنستمرُ بالسقوطِ نحوَ الهاويةِ قال باردو المتابعُ لمجرياتِ حربِ الابادةِ التي تخوضُها واشنطن وتل ابيب ضدَّ غزةَ واهلِها، فالفشلُ عنوانُ هذه الحربِ منذُ السابعِ من تشرينَ الأولِ حتى اليوم، والثمنُ الذي سيدفعُه الاسرائيليون لاستعادةِ اسراهُم سيكونُ هائلاً كما قال..

اما هولُ المجازرِ التي تُرتكبُ بحقِّ المدنيينَ من اطفالٍ وشيوخٍ ونساءٍ فلن تَثنِيَ الفلسطينيينَ عن الصمودِ والجهادِ والثباتِ في ارضِهم. وما الانتقالُ الى مرحلةِ الجنوبِ قبلَ انهاءِ معركةِ الشمالِ إلا تأكيدٌ على فشلٍ واضحٍ للجيشِ المتخبطِ بدمِه في رمال ِغزة..

الى خان يونس قررَ الصهاينةُ الدخول، فاَدخلوا انفسَهم بمتاهةٍ عسكريةٍ كبَّدَتهم خسائرَ فادحة، يضافُ اليها ضرباتُ المقاومينَ التي لا تزالُ تصيبُ جيشَهم من جحرِ الديك الى جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون..

اما بيتُ هيلل في الشمالِ فقد حَفرت في نفوسِ الصهاينةِ الكثيرَ من الخشيةِ والارباك، وصواريخُ المقاومةِ التي طالت الآلياتِ الصهيونيةَ هناكَ موقعةً في صفوفِ طواقمِها خسائرَ فادحةً رَفعت صوتَ الوجَعِ لدى المستوطنين الى اعلى الدرجات، وهم الذين لا يثقونَ باداءِ جيشِهم ولا خياراتِ حكومتِهم التي تركتهم تحتَ النار.. فخرجَ رؤساءُ مجالسِ المستوطناتِ في الشمالِ الى الاعلامِ مطالبينَ حكومتَهم باجلائهم من هناكَ ما دامَ انها غيرُ قادرةٍ على حمايتِهم من لهيبِ الشَمال..

لهيبٌ احرقَ اليومَ المزيدَ من مواقعِ الجيشِ الصهيوني عندَ الحدودِ معَ لبنان، فأكملَ المقاومون تسديدَ الضرباتِ التي طالت تجمعاتٍ لجيشِ العدوِ في شتولا وبرانيت ومسكاف عام، والعديدَ من المواقعِ الصهيونيةِ في تلالِ شبعا وكفرشوبا المحتلتين..

Exit mobile version