الهديل

مسلسل فاتح القدس صلاح الدين الأيوبي ” وغزة المسلسل المناسب في التوقيت المناسب

.

يعتبر مسلسل فاتح القدس صلاح الدين الأيوبي ” الأكثر أهمية بالنسبة لتركيا نظرا لتزامن بثه مع العدوان الإسرائيلي على غزة لإظهار أن تركيا لها ميراث في نصرة الفلسطينيين

هذا فضلا عن مراهنة المسؤولين الأتراك، على أن المسلسلات التاريخية لها تأثير أكبر من المواقف السياسية المباشرة في نقل وجهة نظر بلادهم .

تحضيرات العمل استغرقت نحو عامين ويعتبر المسلسل واحدا من أهم الإنتاجات التركية ،وذلك لأهمية الشخصية التاريخية والأحداث التي يتناولها وفخامة الإنتاج وطاقم العمل الكبير .

المسلسل هو إنتاج تركي باكستاني مشترك وابرز الممثلين من تركيا وبعضهم من باكستان وسيعرض عبر ثلاثة أجزاء..

تدور أحداث المسلسل عن القائد صلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة الأيوبية والمعارك التي قادها أمام الصليبين وتحرير القدس والحفاظ على الدولة الإسلامية.

العمل من بطولة الممثل اوغور غونش الذي يجسد شخصية صلاح الدين الأيوبي ويشارك محمد علي نور أوغلو بشخصية “نور الدين زنكي” بالإضافة لمشاركة عدد من الممثلين الباكستانيين .

ولم يأت عرض المسلسل التركي ،في توقيت الحرب على غزة عبثا فمنذ الحلقة الأولى كان واضحا أن العمل يحمل كثيرا من الرسائل و الاسقاطات عما يحصل في غزة ،خاصة عن معاملة الاسرى الاسرائيليين من خلال الحوار الذي دار بين السلطان نور الدين زنكي والاخيرة فكتوريا وشقيقها الذي قام باسرهما صلاح الدين الأيوبي من أجل أن يفاوض عليهما لاستعادة عسقلان ،وتحرير الاسرى المسلمين لدى الصليبين ،حيث يقول نور الدين زنكي للاميرة صوفيا أن لا تخاف وان الأسير لديهم مثل الضيف ووفقا لذلك سيتعامل معهما..وأضاف “يوما ما عندما نطردكم من اراضينا التي قمتم باحتلالها يمكنكم عند العودة الي الغرب أن تعلموهم كيف تكون الإنسانية.

المشهد تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وربط الجمهور بينه وبين معاملة حماس للاسرى الاسرائيليين لديها .

Exit mobile version