الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 12/12/2023

حصاد اليوم….

بارقة امل للبنان من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي اعلن عن تسلم مديرية الامن العام داتا النازحين السوريين لعله ينجو من الغرق في احدى مشاكله التي يعاني منها.

على صعيد اخر معطيات ايجابية في ما خص ملف تبادل الاسرى في فلسطين المحتلة تلخصت في ان قطر ودولة الاحتلال يتفاوضان سرا من اجل استئناف عمليات تبديل الرهائن بين حماس والعدو الاسرائيلي.

جدال بين حزب القوات اللبنانية ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي على خلفية التمديد للقائد عون انتهى بانتظار جلستي مجلس النواب والحكومة المقبلتين لتقرير مصير الملف بعد ان اتهم عضو الحزب ميقاتي بقطع الطريق على التمديد علما ان القوات تضم عددا من نواب المعارضة الذين لطالما طلبوا من دولة الرئيس تأخير التسريح..

ميقاتي رداً على “القوات”: حاصباني كان من ضمن الذين طلبوا تأخير التسريح

الحريري: ما احوجنا في هذه الايام الى التمسك بقسم جبران تويني 

 القوات المسلحة اليمنية: نفّذنا عملية نوعية ضد سفينة “استريندا” التابعة للنرويج

غالانت: العمليات العسكرية قد تمتد أشهراً والمرحلة المقبلة للحرب ستكون أقل حدة

●ميقاتي بعد إجتماعه مع فيليبو غراندي: مفوضية الامم المتّحدة لشؤون اللاجئين سلمت الأمن العام اللبناني كامل الداتا المتعلقة بالنازحين السوريين

 

●صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:

 

صدر عن الجيش اللبناني – مديرية التوجيه البيان الاتي:

 

بتاريخ 11/ 12/ 2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة جبل محسن – طرابلس المواطنَين (م.ع.) و(ن.س.) لدخولهما عنوةً بقوة السلاح إلى منزل المواطن (و.ر.) في بلدة مجدليا – زغرتا وسرقة مبلغ مالي ومسدس حربي، وضبطت في منزلهما المبلغ المالي المسروق، ومسدسين حربيّين وعددًا كبيرًا من الأجهزة الخلوية والدراجات النارية.

كما أوقفت دورية أخرى من المديرية في بلدة الفرزل – زحلة المواطن (م.أ.) لتأليفه مع آخرين عصابة لترويج المخدرات، ونقلها من البقاع إلى بيروت، وضبط في حوزته كمية من المخدرات ومسدسًا حربيًّا.

سُلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

 

●مفاوضات سريّة … ما جديد تبادل الأسرى؟

 

 

 

 

تشهد إحدى العواصم الأوروبية لقاءات سرية بين وفد إسرائيلي وآخر قطري لبحث صفقة تبادل جديدة مع حركة حماس.

حيث ذكر موقع “إيلاف” السعودي ، نقلاً عن مصدر دبلوماسي كبير، أنّ “الوفدين الإسرائيلي والقطري يعملان على إعداد صيغة جديدة لصفقة تبادل للأسرى تضم أطفالاً ونساءً ورجالاً، بما فيهم 3 من كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي الذين تم أسرهم لدى حماس”.

 

وأردف المصدر أن إسرائيل تتعهد بالإفراج عن نحو 300 أسير فلسطيني، إضافة إلى 10 من الأسرى القدامى الذين قضوا فترة اعتقال طويلة، وبينهم مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح.

وقد لفت إلى أنّ الوفد الإسرائيلي مؤلف من ضباط من الموساد والشاباك، إضافةً إلى ممثل عن مكتب بنيامين نتانياهو، وممثل عن الجيش الاسرائيلي يعمل في مكتب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، كما يضم الوفد الإسرائيلي عالم نفس ومختصاً في شؤون المفاوضات.

وأضاف موقع “إيلاف” أن بين أعضاء الوفد “عناصر سابقين من الموساد جنّدوا لهذه المهمة خصيصاً، ولهم تجربة في هذا المجال وعلاقات متينة مع القطريين، ومنهم من تربطه علاقات تجارية مع قطر عبر شركات أجنبية”.

في المقابل، ذكر المصدر الدبلوماسي أن الوفد القطري يضم شخصيات من الاستخبارات والديوان الأميري ومختصين في العلاقة مع حركة حماس.

في وقت أشار فيه الموقع إلى أن اللقاءات تتم في عاصمة إحدى الدول الأوروبية.

من جهته، أكّد عضو المكتب السياسي في حركة الجهاد الإسلامي علي أبو شاهين في حديثه إلى الميادين أمس الاثنين أنّ “كل ما يتعلق بمفاوضات الأسرى يكون بعد وقف شامل لإطلاق النار”.

كما نفى ما تداوله بعض الإعلام الإسرائيلي بشأن المفاوضات، وأكد عدم وجود اتصالات حالية بشأن مفاوضات الأسرى.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بين اجتماع هيئة مكتب المجلس امس والجلسة التشريعية الخميس، كلام إعلامي في الساعات الماضية عن طبخة، فحواها تطيير التمديد لقائد الجيش في المجلس النيابي، وإحالتُه على جلسة حكومية تُعقد الجمعة المقبل، اشعل سجالاً حاداً بين الرئيس نجيب ميقاتي والقوات، من خلال حفلة بيانات وردود، وردود على الردود. غير ان الانظار انصبَّت مساء على المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل والذي فنَّد فيه الموقف المبدئي للتيار تحت ثلاثة عناوين: الاول، الاسباب الداخلية والخارجية للتمديد… والثاني، تراجع القوات وبعض نواب التغيير عن مبدئيتهم المعلنة في موضوع التشريع في ظل الفراغ الرئاسي. اما العنوان الثالث، فاعتبار قائد الجيش مرشح الغرب الرئاسي، الذي لا يصلح بعد اليوم اسماً توافقياً للرئاسة.

اما على خط الجنوب وغزة، فالوضع على حاله: جنوبا تصعيد مضبوط، وفي القطاع حرب بلا هوادة، يجزم الاسرائيليون يوميا انها لن تتوقف قبل القضاء على حماس، وهو ما يدفع ثمنه الابرياء على مدار الساعة موتا ودمارا وحرمانا من ابسط حقوق الانسان.

واليوم، اشارت المعلومات الى ان وزيرة الخارجية الفرنسية تزور لبنان بين 15 و17 كانون الاول الجاري، على وقع ترتيبات تتخذ لزيارة محتملة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بين 21 و23 كانون الاول يعقد في ختامها لقاء اعلاميا.

Nbn

#مقدمة_النشرة 12-12-2023

 

لا يتوقف العـ.دو الإسرائيلي عن الفتك بما تبقى من مقومات الحياة في قطاع غزة

 

المنار

من البحرِ الاحمرِ الى الغارقينَ ببحرِ الدمِ الفلسطيني، رسائلُ لا تَحتملُ التأويلَ بَعثت بها القواتُ اليمنيةُ على اكتافِ الصواريخِ المجنحةِ التي اصابت سفينةً تعملُ لمصلحةِ تل ابيب.. فاعلانُ اليمنيينَ نصرةَ غزةَ بكلِّ ما اُوتوا من خياراتٍ ليسَ كلاماً للاستهلاكِ الاعلامي، فاهلُ الحكمةِ والايمانِ يعرفونَ ما يفعلونَ نصرةً للحقِ الفلسطيني بناءً على الواجبِ القومي والديني ..

لم يَنفعِ السفينةَ الناقلةَ للنفطِ الى الصهاينةِ ان تَتسترَ بالعلمِ النروجي، ولم تنفَعْها كلُّ البوارجِ الحربيةِ الاميركيةِ والبريطانيةِ والفرنسيةِ وغيرِها المزروعةِ في اعالي البحارِ لحمايةِ الصهاينةِ وامداداتِهم، فضربَها اليمنيونَ وضربوا كلَّ هؤلاء على الوتَرِ الاقتصادي والامني الحساس، عسى ان يَحُسُوا ويوقفوا الحربَ عن الغزيين، او يرفعوا الحصارَ على اقلِّ تقدير..

في تقديراتِ الميدانِ بغزة، منازلاتٌ بطوليةٌ سطَّرَها مقاومو القطاعِ واهلُهم الاعزة، فالمحتلُّ ينزفُ فوقَ الرمالِ وبينَ آلياتِه المحترقة، واعلامُه يواصلُ فضحَ الواقعِ المريرِ على الارضِ وفي مراكزِ القرارِ الصهيوني، وما الحديثُ العبريُ عن محاولاتٍ للبحثِ عن هدنةٍ انسانيةٍ جديدةٍ سوى دليلٍ على الانتكاسةِ العسكرية الدامية التي تَفرضُ على المحتلِّ معاودةَ الحديثِ عن الهدنةِ بعدما كان قد نقَضَها..

وعلى أنقاضِ هيبةِ الصهيوني وجيشِه المنهكِ يقفُ المقاومونَ من الجهةِ اللبنانية، يفرضونَ المعادلات، ويردّون على الاعتداءاتِ ويُكبّدونَ المحتلَّ المزيدَ من الخسائرِ في العديدِ والعتاد، وامامَ عدساتِ الكاميرات..

وليسَ امامَ العدوِ سوى تلقي المزيدِ من الضربات ، فجبهةُ لبنانَ ستبقى مفتوحةً ما دامَ العدوانُ على غزةَ مستمراً كما قالَ نائبُ الامينِ العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، الذي اكدَ انَ المقاومةَ لا ينفعُ معها الاغراءاتُ ولا التهديدات، وانه لا ربط َ لما يجري على الجبهةِ الجنوبيةِ بايِّ استحقاقٍ لبنانيٍّ داخلي ..

اما التحدياتُ التي تُحدِقُ بالوطنِ فتُحتّمُ على الجميعِ تحملَ المسؤوليةِ الوطنيةِ بحسَبِ رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري، الذي دعا الجميعَ الى المسارعةِ من اجلِ انتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ كمدخلٍ اساسيٍ ومحوريّ لانتظامِ عملِ المؤسسات..

 

Exit mobile version