الهديل

برعاية الدكتور حمد الكواري الصالون الثقافي بمكتبة قطر الوطنية ناقش المحتوى الرقمي حول فلسطين

برعاية الدكتور حمد الكواري الصالون الثقافي بمكتبة قطر الوطنية
ناقش المحتوى الرقمي حول فلسطين
أقامت مكتبة قطر الوطنية، برعاية وحضور الدكتور حمد الكواري – وزير دولة بدرجة نائب رئيس وزراء ورئيس مكتبة قطر الوطنية – وبالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، أمس الاثنين جلسة جديدة من جلسات الصالون الثقافي حول فلسطين، وجاءت تحت عنوان: “الواقع والتحديات”، تضامناً مع غزة التي تتعرض لهجمات وحشية من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

سلط موضوع الجلسة الضوء على واقع فلسطين في المحتوى المقروء والمسموع والمرئي في الفضاء الرقمي العالمي؛ بهدف التعرف على التحديات والتهديدات التي تواجه القضية الفلسطينية في هذا الفضاء.
وحول هذه الجلسة علّق الدكتور الكواري:
التعاطف العالمي مع الشعب الفلسطيني لم يسبق
شركات التواصل الاجتماعي تخلت عن الحيادية
المحتوى الرقمي حول فلسطين كان موضوع الصالون الثقافي لمكتبة قطر الوطنية، وقد أظهر النقاش من المتخصصين المشاركين في الصالون بعض الحقائق المهمة:
– بعد ‎العدوان الإسرائيلي الذي تلى طوفان الاقصى كان التعاطف العالمي كبيراً بشكل لم يسبق، رغم أن شركات التواصل الاجتماعي تخلت عن الحيادية .
– أعداد هائلة من النشطاء وصناع المحتوى والمدونين في العالم في مواقع التواصل الاجتماعي من كافة الأجناس والأديان والتوجهات نجحوا بجهودهم الفردية في مواجهة السردية الغربية وتغلبوا على انحياز الشركات الإعلامية العملاقة.
– لم تنجح خوارزميات شركات التواصل الاجتماعي وسياسات الحجب  في وقف هذا التأثير الجارف للمحتوى الرقمي المتعاطف مع الفلسطينيين.
– انعكس هذا التعاطف من خلال المظاهرات العارمة التي شهدتها مدن العالم بما في ذلك الغرب.
– ضعف المحتوى العربي الذي لا يمثل أكثر من 1٪ بينما الإنجليزية 36٪.
– من أفضل 250 موقعاً على ‎اليوتيوب نسبة العربية 1٪.
– في مجال البحث العلمي لا يوجد على الإطلاق موقع واحد عربي ضمن قائمة أفضل مواقع البحث العلمي.
– تطلع المشاركون في الندوة إلى كسر السيطرة وإنشاء منصات عربية ذات طابع عالمي على التواصل الاجتماعي بعد عقود من سيطرة (الرواية الصهيونية) على السردية الغربية
– غياب التعاون والتنسيق وتوحيد الهدف بين العرب يعيق تحقيق إنشاء منصات عربية.

 

Exit mobile version