الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 13/12/2023

حصاد اليوم..

اتفاق جماعي على التمديد لعون باستثناء التيار الرافض الوحيد والمصر على عدم تأخير تسريح قائد الجيش ..

ملف النزوح السوري في سويسرا على لسان ميقاتي الذي اظهر مدى عبء هذا الوجود في لبنان وتكاليفه المادية الباهظة

انتخاب الرئيس لم يُنسى بعد من قبل اللجنة الخماسية وهي مستمرة في سعيها بشأن الموضوع وهذا ما سمعه البطريرك الراعي من السفير البخاري

البخاري أكّد للراعي استمرار اللجنة الخماسيّة بجهودها في ملف الرئاسة 

جعجع: مصرّون على التمديد لجوزاف عون 

ميقاتي عن ‎#النزوح_السوري: علينا جميعًا تحمل المسؤولية في هذا الملف 

سامي الجميّل: الجهة الصالحة لتأجيل تسريح قائد الجيش هي مجلس الوزراء ونتمنّى أن يحصل التمديد هناك

مؤشرات أولية لنتائج الإنتخابات تظهر فوز السيسي بفارق كبير

●استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، على مدى ساعة من الوقت، في الصرح البطريركي في بكركي، السفير السعودي وليد بخاري.

وأفاد مسؤول الإعلام والبروتوكول في الصرح البطريركي المحامي وليد غياض ب”أن الزيارة جاءت للمعايدة ونقل دعم المملكة العربية السعودية لمواقف البطريرك الراعي السيادية”.

وأشار غياض إلى أن “بخاري أبدى قلق المملكة واللجنة الخماسية من الفراغ على رأس قيادة الجيش، معتبرا أن على النواب القيام بواجبهم لمنع الفراغ، وعلى اللبنانيين توحيد الجهود وتغليب مصلحة الوطن وانتخاب رئيس ليعود لبنان الى موقعه وعصره الذهبي”.

وقال غياض: “تحدث بخاري للبطريرك الراعي عن جهود اللجنة الخماسية مع الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان لحث اللبنانيين على انتخاب رئيس من دون الدخول في لعبة الأسماء”.

وعن موقف الراعي، أكد غياض أن “سيد بكركي أعلن موقفه وتحدث عن ضرورة التمديد لقائد الجيش من باب الموقف الوطني والحرص على موقع الرئاسة، وهو يشعر بأن أمرا ما يحاك، ولديه شكوك في موضوع التمديد لقائد الجيش، لكنه ينتظر اتضاح النوايا. وإذا حدث أي التفاف على مواقف بكركي لكل حادث حديث”.

ولفت غياض إلى أن “غبطته يحذر من تصوير الموضوع كأنه صراع ماروني – ماروني لتمرير مخططات ما، في ظل لعبة سياسية لم تعد شريفة بنظر البطريرك الراعي”.

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

بنتيجة المتابعة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي للحدّ من عمليات السّرقة في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت مُعطيات لشعبة المعلومات حول قيام مجهولين باستئجار سيارات من شركات ومكاتب تأجير ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان، مستخدمين بطاقات هوية مزورة. والقيام بسرقة هذه السيارات لاحقًا، وتهريبها الى خارج الأراضي اللبنانية.

على أثر ذلك، كُلّفت شعبة المعلومات القيام باستقصاءاتها الميدانية في مواقع حصول العمليات لتحديد هويّة أفراد العصابة وتوقيفهم.

وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات توصلت الى تحديد هوية أفراد العصابة، ومن بينهم كل من:

ك. ن. د. (مواليد عام 2005، لبناني)

ع. م. س. (مواليد عام 1997، لبناني)

بتاريخ 08/12/2023، وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت احدى دوريات الشعبة من توقيفهما في محلة الأونيسكو خلال قيامهما بمحاولة استئجار سيارة من احدى الشركات تمهيدا لسرقتها.

بتفتيشهما، ضبط بحوزة الثاني هوية، ورخصة سوق مزوّرتين.

بالتحقيق معهما، اعترفا بتشكيلهما عصابة تستهدف شركات ومكاتب تأجير السيارات. وانهما نفذا عمليات سرقة سيارات عدّة بطريقة احتيالية ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان، عبر استخدام بطاقات هوية ورخص سوق مزورة، كان آخرها في محلّتي عين المريسة وفرن الشباك. كما اعترفا أنهما خلال عملية توقيفهما كانا بصدد تنفيذ عملية سرقة سيارة أيضًا، واضافا أنهما يقومان بنقل السيارة المسروقة الى بلدة الهرمل وتسليمها الى شريكهما الذي يجري العمل حاليًّا على توقيفه، وهو يقوم بدوره بتهريبها الى داخل الأراضي السورية وبيعها.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء

●بعد انتهاء المصريين من الإدلاء بأصواتهم وإغلاق صناديق الاقتراع بالانتخابات المصرية، أظهرت مؤشرات أولية لنتائج انتخابات الرئاسة المصرية فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة بفارق كبير عن أقرب منافسيه وحصوله على نسبة تتجاوز 80% من الأصوات.

وأعلن عدد من اللجان العامة نتائج فرز الأصوات والتي أظهرت تقدم السيسي بفارق مريح عن أقرب منافسيه، حيث تراوحت نسبة الأصوات التي حصل عليها السيسي بين 85 و95%.

ويتنافس السيسي مع ثلاثة مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وشهدت الانتخابات الرئاسية إقبالاً غير مسبوق، حسب ما أكد المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتاً إلى أن العملية الانتخابية سارت بشكل مُرضٍ وبسلاسة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا عنوانَ يتقدم محلياً على مصير قيادة الجيش، في ضوء اللغط الحاصل بين جلسة تشريعية حددها نبيه بري غداً الخميس، وجلسة حكومية دعا اليها نجيب ميقاتي بعد غدٍ الجمعة، في وقت توزعت مواقف القوى السياسية بين مؤيد لبتِّ الموضوع تشريعياً، ومنادٍ باختصاص مجلس الوزراء في هذا المجال. اما التيار الوطني الحر، فثابت على موقفه المبدئي، الذي عبَّر عنه جبران باسيل مجدداً أمس، رفضاً لخرق الدستور والتطاول على القانون، وتأهباً للطعن بالتمديد بشكليه الحكومي والنيابي، اذا حصل، سواء امام مجلس شورى الدولة او المجلس الدستوري.

لكن، وسْط برج بابل اللبناني، وحده سمير جعجع لم يضيِّع بوصلة التهجم الدائم على التيار، حيث بات يبدو ان كلَّ شيء لدى القوات قابل للأخذ والرد والبيع والشراء والتنازل والتراجع، إلا مبدأ الاعتداء المعنوي الدائم على باسيل، من خلال مواقف متوترة، شخصية لا سياسية، وكلام غير مألوف، وعبارات غير لائقة، وكلمات من مستوى مطلقِها، لا اكثر ولا اقل.

اما الثابت في نظر الرأي العام، فعدم ثبات القوات على موقف… والقصة لم تعد تتطلب لا عودة الى الثمانينات ولا رجعَةً الى مرحلة الطائف والثالث عشر من تشرين، فتلك مرحلة متروكة لحُكم التاريخ، بما لها او عليها. والقضية لم تعد بحاجة، حتى الى التذكير بمرحلة ما بعد الخروج السوري من لبنان والتحاق القوات بالتحالف الرباعي ومشاركتها في معظم حكومات الجيش والشعب والمقاومة. فتلك مرحلة يُدرك اللبنانيون جميعاً، والمسيحيون منهم خصوصاً، تداعياتها السلبية الى اليوم. واذا كان اسقاط قانون اللقاء الارثوذكسي حياً في ذاكرة المسيحيين واللبنانيين، تماماً كانتخاب الرئيس ميشال عون والانقلاب على عهده، ثم التقلب في المواقف من تأمين النصاب لانتخاب مرشح 8 آذار، الا ان مسألة التناقض القواتي الغريب العجيب في مسألة تشريع الضرورة، ثم محاولة التبرير الاكثر من رهيب، يمكن ان تُدرَّس في مدارس الضياع السياسي ومعاهد تناقض القيم وكليات الانقلاب على المبادئ والأسس.

هذا على جبهة الداخل. اما جبهتا الحرب في غزة والجنوب، فعلى حالهما من الموت والدمار، في ضوء التمادي الاسرائيلي غير المسبوق في الاجرام من جهة، وتمادي المجتمع الاقليمي والدولي في جريمة الصمت من جهة اخرى، على وقع اصرار الشعب على المقاومة حتى الرمق الاخير. اما البداية فمن الخلاف حول التمديد لقائد الجيش.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 13-12-2023

بدءاً من يوم غد الخميس ينطلق قطار التشريع بجدول أعمال كبير تنحاز بنوده لقضايا الناس الحياتية والإجتماعية

المنار

لم يصدّق بنيامين نتنياهو وقادةُ جيشِه الخائبونَ انَ الميدانَ مختبر ُالرجولةِ وانَ اهل َالارض ِاصحابُ السبَقِ الى الفوزِ واليدِ الطولى..

لم يُصدقوا، بل واصلوا إنكارَهم لوضعِ الخسائرِ والكذبِ على جمهورِهم، حتى اتاهم النبأُ من الشجاعية صباحاً : اِنها عقولُ المقاومينَ الشجعانِ المبدعينَ تجعلُ نخبةَ جنودِ العدوِ وضباطِه عصفاً مأكولا، وهيبتَهم المزعومةَ اشلاءً على جدرانِ الاحياءِ المدمرةِ وفي الازقةِ المجرّفةِ وعلى ابوابِ الانفاق..

عشَرةُ قتلى للاحتلالِ نَسفتهم عبواتُ المقاومةِ على ثلاثِ دُفعات، فكلما هلكَ منهم عددٌ جاءَ اخرونَ لانقاذِهم فكانوا كالفئرانِ يقعونَ وسطَ الافخاخِ الى ان قُتلَ منهم قائدُ كتيبةٍ وقائدُ سريةٍ من لواءِ غولاني وضباطٌ اخرونَ وجنودٌ مدججونَ بالاسلحةِ والتقنياتِ والتجهيزاتِ والاتصالاتِ التي لم تَنفعهم في شيءٍ حينَ اطبقَ المقاومونَ على انفاسِهم بالعبوات..

انه صباحٌ صعب، اَقرت اوساطٌ في الاحتلال، واضافت اخرى انَ كيانَهم دخلَ مرحلةً معقدة، فيما تمنى اخرونَ لو انَ جيشَهم تجنبَ القتالَ البريَ في شمالِ غزةَ ولم يدخل الى قرارة وغيرِها في خانيونس جنوبَ القطاعِ حيثُ اَعدت المقاومةُ لهم مفاجآتٍ ستكونُ النجاةُ منها صعبةً بل متعذرة..

كلُ الأعذارِ الواهيةِ والحججِ الباليةِ لدعمِ العدوانَ على غزةَ اَسقَطَها الميدانُ من يدِ الادارةِ الاميركية ، وبينَ ليلةٍ وضُحاها انقلبَ جو بايدن على صديقِه التاريخي “بي بي” نتنياهو ليعلنَ ، في لحظةِ وعيٍ نادرة، أنَّ الكيانَ المؤقتَ بدأَ يفقدُ دعمَ المجتمعِ الدولي بقصفِه العشوائي لقطاعِ غزةَ وانَ على نتنياهو تغييرَ حكومتِه المتشددة…

ليسَ هذا جنوناً سياسياً انما اقرارٌ بالخسارةِ بعدما اكدت غزةُ للمعتدينَ الاميركيينَ والصهاينةِ انَ مشاريعَهم لن تمر ، وانهم لن يقوَوْا على تحمّلِ ضجيجِ العالمِ وغليانِه جراءَ المجزرةِ المستمرةِ منذُ قرابةِ السبعينَ يوماً ضدَ اطفالِ غزةَ وسكانِها العزّل ، وخروجِ اخبارٍ مبشّرةٍ بانتصارِ المقاومةِ من ميدانِ الشجاعية وغيرِها…

وبكثيرٍ من القراراتِ الشجاعةِ والخطواتِ الثابتةِ يَمضي المقاومونَ في لبنانَ بمساندةِ غزةَ ويَسلِبونَ قواتِ العدوِ نومَهم ما دامت عيونُ اطفالِ غزةَ لا تغفو على حُلُم، وكذا يفعلُ اهلُ اليمنِ الاوفياءُ بقطعِ اهمِّ شريانٍ اقتصاديٍ للكيانِ الغاصبِ في البحرِ الاحمرِ ويقلبونَ الطاولةَ على راسِ العالمِ المختالِ بدعمِ الاحتلالِ ومدِه بوسائلِ الاجرام.

الجديد

Exit mobile version