الهديل

حصاد اليوم الخميس 14/12/2023

حصاد اليوم…

حضرت الجلسة النيابية ببنودها ولكن في غياب البند الاساسي الا وهو التمديد لقائد الجيش وسط توقعات من بعض النواب بأن يحضر غدا في مجلس الوزراء.

جلسة مطولة في البرلمان اللبناني ظهرا تم استئنافها مساءا نتج عنها اقرار عدد من القوانين والمشاريع الهامة.

رغم غياب بند التمديد لم يغب حزب القوات اللبنانية عن الجلسة وأصر على الحضور بينما تغيب التيار الوطني الحر كليا 

كتاب من سليم الى ميقاتي عقب انتهاء الجلسة التشريعية يؤكد فيه قيامه بما يلزم بشأن انهاء الشغور المرتقب في قيادة الجيش .. 

في السياق الانظار تتجه نحو جلسة الحكومة المقبلة؛ والخيارات تنقسم الى ٣؛ التمديد او عدم التمديد او تمديد قابل للطعن.

 ما مصير غزة بعد الحرب؟ سؤال شغل الاسرائيليين والاميركيين معا فنتنياهو قال انها ستتحول الى منطقة ذات نفوذ عسكرية اسرائيلية اما بعض وزراء الاحتلال فيخططون لانشاء مستوطنات في القطاع اما الرئيس بايدن فيريد حل الدولتين بحيث تبقى غزة فلسطينية. وما هي الا مسألة وقت يتبين من خلاله قدرها المستقبلي المحتوم…

الهيئة العامة لمجلس النواب ناقشت اقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني 

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون تعديل قانون الضمان الاجتماعي وانشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية

مجلس النواب الأميركي يفتح تحقيقا رسميا لعزل بايدن

بري رفع الجلسة التشريعية إلى الغدّ عند الساعة الثالثة بعد الظهر

●وجه وزير الدفاع موريس سليم كتاباً إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يعلم فيه الأخير بقيامه بالمقتضى لوضع حدّ نهائي للشغور المرتقب في قيادة الجيش.

وقال سليم في كتابه: “نقوم بالمقتضى عبر الإجراءات الإدارية المتعلّقة بوضع حدّ نهائي للشغور المرتقب في قيادة الجيش، ولاستمراره في هاتين المؤسّستَين الرئيسيّتَين وفي رئاسة الأركان، وذلك في ضوء ما جرى التفاهم حوله في الاجتماعات معكم، وبما يتوافق مع الأحكام الدستورية والنصوص القانونية المرعية الإجراء”.

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لعمليات السرقة من داخل السيارات بعد كسر زجاجها في مختلف المناطق اللبنانية والتي كان آخرها بتاريخ 06/12/2023، حيث أقدم مجهول على كسر زجاج إحدى السيارات في جل الديب، وسرق من داخلها حاسوبًا محمولًا

كُلّفت القطعات المختصة في شعبة المعلومات القيام بإجراءاتها الميدانية والاستعلامية للعمل على تحديد هوية الفاعل وتوفيقه.

وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها الشعبة، تمكنت خلال ساعات معدودة من تحديد هوية منفذ عملية السرقة، ويدعى:

ف. ن. (مواليد عام 1970، لبناني) وهو من أصحاب السوابق الجرمية بقضايا سرقة.

بالتاريخ ذاته، وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في محلّة التّل – طرابلس.

بالتّحقيق معه، اعترف بما نسب إليه لجهة تتفيده عملية سرقة الحاسوب من داخل سيّارة في جلّ الدّيب بعد أن أقدم على كسر زجاجها الخلفي، وأنّه كان ينوي بيعه. كما اعترف أنّه أقدم، بتواريخ سابقة، على تنفيذ العديد من عمليات سرقة الحواسيب المحمولة من داخل سيّارات.

أجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

تنبيه: إنّ المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي تطلب من المواطنين الكرام، عدم ترك أغراضهم (هاتف خلوي، حقائب يدوية، حاسوب محمول، وغيرها…) بشكل ظاهر داخل سياراتهم، بعد ركنها، مما يجعلها عُرضة للسرقة.

●أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الخميس، أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لإلحاق الهزيمة بحركة حماس في قطاع غزة.

أضاف غالانت أن حماس قامت منذ أكثر من عشر سنوات ببناء “بنيتها التحتية تحت الأرض وفوق الأرض”، وتابع أن تدمير الحركة “سيتطلب فترة طويلة من الوقت ستستمر أكثر من عدة أشهر، لكننا سننتصر وسندمرهم”.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب غالانت، ناقش المسؤولان أيضا ضرورة إعادة الإسرائيليين إلى منازلهم بالقرب من الحدود مع لبنان بعد نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب القتال مع “الحزب” المدعوم من إيران.

وتشن إسرائيل منذ أكثر من شهرين حملة قصف واسعة وعملية برية في قطاع غزة بعد هجوم السابع من تشرين الأول الذي شنته حركة حماس وقتل فيه 1200 شخص في إسرائيل أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى اختطاف العشرات من قبل مسلحي الحركة المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وتفيد إسرائيل بأن 138 رهينة بينهم نساء وأطفال اقتيدوا إلى قطاع غزة في يوم الهجوم لا يزالون محتجزين بعد الإفراج خلال الهدنة عن 105 رهائن من بينهم 80 إسرائيليا، مقابل إطلاق الدولة العبرية سراح 240 معتقلا فلسطينيا من سجونها.

أعلنت بالمقابل، السلطات الصحية في غزة، الخميس، مقتل 18787 شخصا وإصابة 50897 جراء الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 تشرين الأول.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ماذا جنَت القوات من مشاركتها في جلسة اليوم؟

الجواب بكل بساطة: لا شيء… تماماً كما لم تجنِ شيئاً من كل محطات تنازلِها التاريخية المشهورة عن المبادئ والحقوق، منذ أواخر الثمانينات الى اليوم.

فمن دورها في الثالث عشر من تشرين الى التحاقها بالتحالف الرباعي ومشاركتها في حكومات الجيش والشعب والمقاومة واسقاطها قانون اللقاء الارثوذكسي الى الانقلاب على عهد الرئيس عون… السؤال نفسُه يتكرر: ماذا جنَت القوات؟ اما اللاشيء، فهو الجواب الوحيد، وصولاً الى اليوم، حيث لم تكسب القوات اقراراً لقانونها الخاص بالتمديد لقائد الجيش، فيما ربح نبيه بري وانصار التشريع الاعتيادي في ظل الفراغ الرئاسي تكريساً لمنطقهم، على مرأى ومسمع نواب القوات، الذين حضروا الجلسة، وشاركوا في التشريع، ولو أنهم ظلوا يؤكدون أنهم لا يشرعون، من دون ان يفهم احد ماذا يقصدون.

في الخلاصة، طار التمديد في مجلس النواب اليوم، ليحطَّ على طاولة حكومة نجيب ميقاتي غداً، في موازاة كتاب واضح من وزير الدفاع الى ميقاتي شدد فيه على اتخاذ الاجراءات المناسبة لتفادي الشغور في قيادة الجيش، الذي يبقى رهن تطورات الساعات المقبلة، لفهم المخرج الذي يُعمَل عليه من قبل البعض بإتقان شديد.

اما التيار الوطني الحر الذي قاطع الجلسة، وتمسك بوقفه الواضح من رفض التشريع الا في حالات الضرورة القصوى، ما دام الفراغ الرئاسي قائماً، فأثبت من جديد مبدئية موقفه، في مقابل تلون الآخرين، واكد سيادية توجهاته، في مقابل اتجاهات متحولة لدى الآخرين، بناء على غمزة سفير.

Nbn

مقدمة_النشرة 14-12-2023

في نهاية المطاف لا يصحّ إلا الصحيح بقوة الدستور والقانون والإنتظام المؤسساتي

المنار

الجديد

Exit mobile version