الهديل

قُتِلوا بـ”نيران صديقة”… معلومات عن الرهائن الإسرائيليين الثلاث

قُتِلوا بـ”نيران صديقة”… معلومات عن الرهائن الإسرائيليين الثلاث

 

قال متحدّث عسكري، أمس الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي “قتل عن طريق الخطأ”، 3 رهائن كانت حركة حماس تحتجزهم في قطاع غزة، خلال حادث “قيد المراجعة”.
وذكر الجيش، أن الرهائن قُتلوا خلال قتال مع مسلحين في غزة، وعبّر عن تعازيه لأسرهم، قائلا إنه ستكون هناك “شفافية كاملة” في التحقيق في الحادث.
.

.
وقال الجيش في بيان، إنه “حدد 3 رهائن إسرائيليين باعتبارهم تهديدا، خلال قتال عنيف في غزة. على أثر ذلك، أطلقت القوات النار تجاههم فقتلتهم”، بحسب ما كشف الأدميرال دانييل هاغاري، الذي أكد أن الجيش يتحمل “المسؤولية الكاملة عن الحادث المأساوي” بحسب تقرير نشرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.
وتسلّل مسلحون تابعون لحركة حماس إلى بلدات إسرائيلية في غلاف غزة، في السابع من تشرين الأوّل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واحتجاز 240 رهينة، حسبما أعلنت إسرائيل.
ثم شنّت إسرائيل هجوما تقول السلطات الصحية في غزة إنه أودى بحياة نحو 19 ألفا، أغلبهم من النساء والأطفال، مع مخاوف من وجود آلاف آخرين تحت الأنقاض.
وكشف الجيش أسماء الرهائن الثلاث الذين قتلوا عن طريق الخطأ، وهم:
– يوتام حاييم، 28 عاماً كان قد اختُطف على يد حماس من كيبوتس كفار عزة، وهو عازف طبول في فرقة “بيرسيفور”، التي تعزف موسيقى “هيفي ميتال”؛ شوهد آخر مرة في مقطع فيديو التقط صباح 7 تشرين الأوّل، ظهر فيه أمام باب منزله في كفار عزة.
– ألون شامريز، 26 عاماً اختُطف من منزله في كيبوتس كفار عزة، وهو طالب هندسة كمبيوتر.
– سامر الطلالقة، 22 عاماً اختُطف من نير عام، حيث كان يعمل في مزرعة دواجن. ويعمل الطلالقة عادة خلال نهاية الأسبوع، عندما اقتحم مقاتلوا حماس الكيبوتس.
وتعليقا على حادثة مقتل الرهائن، عبّر منتدى أسر الرهائن والمفقودين عن تعازيه، وقال: “كان يوتام موسيقيا موهوبا ومحبا لموسيقى الميتال، وكان يعشق فرقة ميجاديث. وكان سامر سائق دراجة نارية يحب قيادة دراجته في أنحاء المناطق الريفية وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء”.
وخاضت إسرائيل في الأيام الماضية معارك ضارية مع مسلحي حماس، وأعلنت، الأربعاء، عن أسوأ خسائرها القتالية، بمقتل 10 من جنودها خلال 24 ساعة.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنه يعتقد أن “الرهائن تمكنوا من الهرب أو تركتهم حماس”، وذلك عندما شعروا باقتراب قوات الجيش الإسرائيلي، بحسب تقرير الصحيفة الإسرائيلية.
من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الجمعة، أن مقتل الرهائن الثلاث، “مأساة لا تحتمل”.
وقال نتانياهو، في تغريدة على حسابه عبر منصّة “إكس”: “مع كل شعب إسرائيل، أنا أحني رأسي بحزن عميق وأبكي على سقوط ثلاثة من أحبائنا الذين اختطفوا”.
وأضاف، “هذه مأساة لا تحتمل. دولة إسرائيل بأسرها حزينة في هذا المساء. قلبي مع العائلات المتألمة في هذا الوقت العصيب”.
وحثّ رئيس الوزراء الإسرائيلي جنوده، على مواصله جهودهم لاستعادة كافة المختطفين، مؤكدا على “استخلاص الدورس” مما حدث.
من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض جون كيربي، تعليقا على قتل الجيش الإسرائيلي لرهائن عن طريق الخطأ: “إنه أمر مفجع ومأساوي”.

Exit mobile version