الهديل

حصاد اليوم السبت 16/12/2023

حصاد اليوم…

الحزن يعم على الوطن العربي برحيل أمير الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح صباح اليوم تاركا اثرا طيبا لدى رؤساء الدول العربية الذين اعلنوا الحداد ٣ ايام على روحه ومنهم رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي 

التيار يخرج عن صمته بعد التمديد لعون معللا رفضه لتأجيل تسريح قائد الجيش بأنه مخالفة للقانون وأن سنة اضافية لعون يعني المزيد من النازحين السوريين الذين سيدخلون الى لبنان في الوقت الذي يحتاج فيه البلد الى خروجهم منه

حراك العسكريين المتقاعدين.. هل كان له علاقة بالتطورات السياسية الاخيرة كما تناولت بعض وسائل الاعلام امس؟ يبدو ان لا علاقة لهذه الاحتجاجات امام السراي بما تم تداوله كما زعم العسكريون المتقاعدون مؤكدين ان سبب تظاهراتهم هو انهم يطالبون بحقوقهم المعيشية المحقة وليس سببا اخر.

وفاة امير الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح 

ميقاتي يعلن الحداد ٣ ايام على روح امير الكويت

الحريري ينعى أمير الكويت: برحيله نفقد شخصية تميزت بالحكمة

H1N1 يغزو بيروت وتخوف من موسم الاعياد

■أعلن الدّيوان الأميري الكويتي، أنّ “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمّتَين العربيّة والإسلاميّة وشعوب العالم الصّديقة، أمير البلاد الشّيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الّذي انتقل إلى جوار ربّه اليوم السّبت”، عن 86 عامًا.

 

وعلى الإثر، أعلنت الكويت الحداد الرّسمي لمدّة 40 يومًا، وإغلاق الدّوائر الرّسميّة لمدّة 3 أيّام.

 

■أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مذكرة قضت باعلان الحداد الرسمي على وفاة المغفور له أمير دولة الكويت

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وجاء في نص المذكرة:ةيُعلن الحداد الرسمي على وفاة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشقيقة المغفور له الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل الى رحمته تعالى يوم السبت الواقع فيه ١٦/١٢/٢٠٢٣.

 

تُنكس حداداً الاعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، لمدة ثلاثة أيام إعتباراً من تاريخه ولغاية يوم الاثنين الواقع فيه ١٨/١٢/٢٠٢٣ ضمناً، وتُعدّل البرامج العادية في محطات الاذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الاليمة.

تغمد الله الفقيد الكبير بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته”.

 

■صدر عن المديرية العامة لقوى الأمـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة

 

مـا يلــي:

 

بتاريخ 17/12/2023 ستُقيم جمعيّة بيروت ماراتون “سباق الميلاد” لمسافة /5/ كلم حيث سيُشارك فيه عدد كبير من العدّاءات والعدّائين.

 

سينطلق السّباق بتمام الساعة 09،30 من أمام “أيشتي” AISHTI شارع ألمبي باتجاه أسواق بيروت، ثمّ يسارًا نحو الـ “ميد غالف” MEDGULF، ثمّ يمينًا نحو فندق “الهيلتون” Hilton، ليُتابع يسارًا باتجاه عين المريسة نحو “ماك دونالدز” McDonald’s، وبالعكس.

سيتمّ قطع السّير عند مرور المشاركين، على أن يُعاد فتحه بعد مرورهم مباشرة.

يرجى من المواطنين اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات عناصر قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلًا لحركة المرور ومنعًا للازدحام.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اليوم الواحد والسبعين على حرب غزة، الأنظار على أوسلو وعلى البحر الأحمر، أوسلو عنوان التهدئة، والبحر الأحمر عنوان التصعيد.

مسؤولون إسرائيليون اجتمعوا بنظرائهم القطريين في أوسلو اليوم، سعيًا لإحياء المحادثات في شأن صفقة تبادل أسرى.

صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مصادر أنّه من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء القطريّ، بمدير وكالة المخابرات الإسرائيلية، ضمن محادثات وُصِفت بأنها “استكشافية”، وأنه من المرجح أيضًا أن يجتمع رئيس الموساد بمسؤولين مصريين، يرجح أن يكون على رأسهم مدير المخابرات المصرية العامة.

تأتي مساعي محاولات الهدنة الإنسانية في وقت ارتفعت فيه حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 18 ألفًا و800 فلسطينيّ.

هذا في عنوان التهدئة.

في عنوان التصعيد والتعقيد في البحر الأحمر، مزيد من تعليق الرحلات… فقد أعلنت شركة CMA CGM الفرنسية للنقل البحريّ اليوم، أنها علّقت عبور سفن الحاويات التابعة لها في البحر الأحمر، على غرار مجموعتي “ميرسك” الدنماركية و”هيباغ-لويد” الألمانية، بعد هجمات نفّذها الحوثيون من اليمن على سفن تجارية.

وبين غزة وأسلو والبحر الأحمر، التطورات من دون أفق، فالحرب وتداعياتها كأنها، في اليوم الاول، على الرغم من مرور واحد وسبعين يومًا على نشوبها…

Otv

في انتظار الطعن المرتقب امام المجلس الدستوري، يتوقع ان يستتب الهدوء على جبهة الشغور في المؤسسات العسكرية والامنية، لينصب الاهتمام على القراءة السياسية لما جرى من جهة، وعلى المطلوب في المرحلة المقبلة من جهة اخرى، لمواجهة التحديات الكبرى التي تتهدد لبنان. وفي غضون ذلك، انصرف أفرقاء اكثرية التمديد الى الاحتفال بانتصارهم الوهمي، حيث امضوا الساعات الاربع والعشرين الماضية في اطلاق المفرقعات السياسية، التي لم يتجاوز تأثيرها اللحظات المعدودة التي تلت اطلاقها، خصوصا ان غالبية المطلقين ليسوا تاريخيا من المغرمين بالمؤسسة العسكرية ولا حتى من الحريصين عليها.

اما التيار الوطني الحر فواصل تركيز اهتمامه على الملفات الكبرى التي تمس الكيان، ومن ابرزها على الاطلاق قضية النازحين السوريين، التي لا يمكن فصلها اطلاقا عما دبر امس من تمديد، بحسب كلام جبران باسيل الذي اعتبر ان “ما حصل البارحة اتى في اطار استمرار المؤامرة، التي احجم السياسيّون اللبنانيون والحكومات عن التصدي لها منذ حذر منها التيار سنة 2011، والتي خضعوا لها مجدداً بتمديدهم للسياسات الأمنيّة المعتمدة على الحدود البريّة والبحريّة للبنان”.

كلام باسيل جاء خلال منتدى البلديات والنزوح السوري الذي نظمه التيار اليوم في الربوة بحضور الرئيس العماد ميشال عون.

اما رسائل المنتدى فكثيرة:

اولا، ابقاء قضية النزوح حية في ذهن الرأي العام، على انها ليست مجرد مسألة عابرة سيأتي حلها عاجلا ام آجلا كما يصور البعض، بل قضية كيانية جوهرية ينبغي التصدي لها انسانيا ووطنيا وتحت سقف القانون.

ثانيا، تأكيد دور السلطات المحلية، ولاسيما البلديات، في التصدي للأزمة في ظل تعثر الحلول على المستوى الحكومي، في ضوء التخبط المعروف والتردد المكشوف في المواجهة.

ثالثا، تثبيت وجهة نظر التيار التي اتهم بسببها مرارا بالعنصرية، من حيث تنوع المشاركين في المنتدى، سياسيا وطائفيا ومذهبيا، ومن مختلف المشارب الاقتصادية، بما يكرس موقفه التاريخي من الموضوع على انه وطني جامع لا مجرد شعار مصلحي وفئوي كما يروج البعض.

وفي غضون ذلك، وعلى وقع استمرار الحرب في غزة والتصعيد في الجنوب، برز خبر تأجيل زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية التي كانت مقررة اليوم لبيروت، في موازاة الاعلان عن غض النظر عن فكرة قيام الرئيس ايمانويل ماكرون بزيارة في اسبوع الاعياد الى لبنان.

Nbn

#مقدمة_النشرة 16-12-2023

أمير الكويت في ذمة الله…

بفقدانه يخسر البلد الشقيق كما لبنان وسائر الدول العربية، رمزاً فذاً، له باعٌ طويل في خدمة وطنه وأمته

المنار

سبتٌ قاسٍ على كيانِ الاحتلالِ معَ ضرباتٍ موجعةٍ تلقاها على ثلاثِ جبهاتٍ من قطاعِ غزةَ الى جنوبِ لبنان ، فالبحرِ الاحمر ، والحصيلةُ في ما أوردتهُ القناةُ الثالثةَ عشرةَ الصهيونيةُ عن هبوطِ مروحياتٍ في الساعاتِ الاخيرةِ في مختلفِ مستشفياتِ الكيانِ وهي تحملُ مصابين.

واقعٌ ميدانيٌ دفعَ اوساطَ الاحتلالِ الى طرحِ أسئلةٍ قاسية ، من سينتصر؟ ومن الذي سيكونُ أكثرَ تحملاً حتى الوصولِ الى نهايةِ المعركة؟ أسئلةٌ لا أجوبةَ اسرائيليةً عنها حتى اللحظة ، واِن كان هناكَ اجماعٌ صهيونيٌ على جوابٍ واحد ، وهو انَ الارادةَ الفلسطينيةَ لم تَنكسر أمامَ حِمَمِ الموتِ والدمار ، فغزةُ التحتيةُ لا تزالُ سليمةً في غالبيتِها ، يقولُ المحللُ السياسيُ الصهيوني “امون ابراموفيتش” ويضيف: في خانيونس لامَسْنا الغلافَ فقط ، ولم نَقترب بعدُ من المخيماتِ الوسطى ، وهناك بؤرُ مقاوَمةٍ قاسيةٍ شمالَ القطاع. فعلى محورِ الشجاعية مثلاً، قُتل عشرونَ جندياً خلالَ الاسبوعِ الاخيرِ بحسَبِ المراسلِ العسكري للقناةِ الثانيةَ عشرةَ الصهيونية “نير دفوري”

على جبهةِ جنوبِ لبنان، رفعٌ جزئيٌ للرَقابةِ العسكرية ، اعترافٌ بمقتلِ وجرحِ اربعةِ جنودٍ بطائرةٍ انقضاضيةٍ استهدفت تجمعاً مستحدثاً للجيشِ في مستوطنةِ مرغليوت، فيما لازمَ العدوُ الصمتَ حيالَ ما احدثتهُ صواريخُ المقاومةِ الاسلاميةِ الموجهةُ التي لاحقت جنودَ الاحتلالِ خارجَ وداخلَ المنازلِ في مستوطناتِ الشمال، أما في مستوطناتِ الجنوب، فتلقت “أم الرشراش” رشقةً من المُسيَّراتِ اليمنيةِ لترتفعَ الفاتورةُ الباهظةُ التي تدفعُها مدينةُ ايلات وكاملُ الكيانِ بعدَ القرارِ اليمنيِّ الحاسمِ بملاحقةِ كلِّ السفنِ المبحرةِ الى فلسطينَ المحتلة.

كلُّ هذا والدبُ الغارقُ في رمالِ قطاعِ غزة ، يواصلُ العبَثَ بكلِّ ما حولَه ، يضربُ ويقتلُ حتى نفسَه ، ففي اسوأِ كوابيسِ الشجاعية ، قَتلَ الجيشُ الصهيونيُ ثلاثةً من أسراهُ كانوا يحملونَ أعلاماً بيضاء ، ويصرخون بالعبرية “اَنقذونا” بحسَبِ تحقيقٍ أوليٍّ لجيشِ الاحتلال. أما مُروِّضُهُ الاميركيُ فيعيشُ تحتَ ضغطِ الوقتِ وهو يقتربُ من الدخولِ الى سيركِ الانتخاباتِ برئيسٍ يترنح ، فاقدٍ للاهلية، يعاني من سقَطاتٍ يوميةٍ في حبالِ أفكارِه وتعابيرِه وحتى أفعالِه.

 

Exit mobile version